Department of Philosophy
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Department of Philosophy by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 141
Results Per Page
Sort Options
- Item - Open Access التاسيس الفلسفس للنظرية السياسية المعاصرة-هابرماس نموذجا-(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2016-04-20) محمودي, خليفةقادرون على بناء مجتمع ديمقراطي حداثي قائم على يراشوالأن بعد تب أخلاق المناقشة لا على العنف والصراع؟ وهل يمكن تطبيق فلسفة هابرماس على ا\تمعات العربية للخروج من هذه الأزمة؟ إmا أسئلة لا تجيبنا عنها إلا الأيام القادمة لكن ليس لنا حل سوى أن نتبنى فلسفة هابرماس التي هي أشبه بالطبخة الجميلة إلى فلسفة الحوار والنقاش الشفاف، ومن ثمة العودة الشكل التي لم يتذوق طعمها بعد
- Item - Open Access مفهوم الإستشراق في فكر إدوارد سعيد(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) هالة, ماضويينادي ادوارد سعيد من خلال منهجه الأنسني إلى إحلال ثقافة الحوار وتطهير النزعة الإنسانية من الشوائب اللإنسانية التي علقت بها ملتزما بمبادئ العدالة والمساواة لتأسيس ثقافة تشارك فيها البشرية جمعاء. - نبه ادوارد سعيد إلى أن الاستشراق له علاقة وثيقة بإسرائيل إذ يعتبر جزءا من الظاهرة الاستعمارية وهو من أعطى له الشرعية في احتلال فلسطين. وفي الأخير أن أكون قد وفقت في دراستي لهدا الموضوع ولهذا المفكر الذي يستحق بجدارة أن يلقب "بملك الاستشراق
- Item - Open Access الأسس الفلسفيّة لنظرية التربية عند الغزالي(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01)نظرة الغزالي لتربية الأخلاق هي رؤية واضحة تعكس عمق رؤيته كفيلسوف ومربي يسعى إلى تربية إنسان فاضل، وهذا يمنح الأمل أمام المربين في قدرتهم على بناء أجيال سليمة والوصول بالنفس الإنسانية إلى أقصى درجات الكمال. وفي النهاية يتضح لنا أنّ الغزالي أدرك جيدا أهمية التربية وأثرها في حياة الفرد والمجتمع، وخاصة في بناء شخصية الطفل لذلك اهتمّ برسم الطريق التي يجب أن تقوم عليها العملية التربوية، تطلعا لتحقيق أهداف وغايات ساميّة للوصول بالإنسان إلى أقصى درجات الكمال، فالغزالي كان دائما يبحث عن تحقيق إنسان متميز مقبل على الحياة وإيجابيّ يؤدي رسالته بطريقة سليمة ومتوازنة وصحيحة. وفي الأخير أرجو أن أكون قد وفقت في تبليغ ولو القليل من أفكار الغزالي التربوية، ونسأل الله التوفيق والصّلاح للبلاد والعباد، إنه سميع مجيب والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
- Item - Open Access القيمة والبنية الإقتصادية عند كارل ماركس(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) رشيدة, شرقيتعددت دوافع إختياري لهذا البحث بين دوافع ذاتية وأخرى موضوعية، فتمثلت الدوافع الذاتية في الإهتمام بالفكر الغربي ككل وخاصة الفكر الحديث، وأيضا الرغبة في الإطلاع عليه والإلمام به إضافة إلى إقتراح بعض الأساتذة، فضلا عن كونه يدخل في إهتماماتي البحثية أي فلسفة القيم. أما الدوافع الموضوعية فتمثلت في كون أن هذا الموضوع يعد من أكثر الموضوعات تداولا خاصة في المجال الإقتصادي بما أن ماركس يعد من أبرز رواد الفكر الاقتصادي،ضف إلى ذلك أنه يعتبر الفيلسوف الوحيد الذي نظر للقيمة من جانب مختلف عن الفلاسفة الآخرين. وبناءا على هذه الدوافع التي تستمد منها الدراسةأهميتها فإننا نطمح إلىى المساهمة في إثراء الدراسات الفلسفية ومحاولة إيضاح جزء من الصورة المتعلقة بالقيمة وعلاقتها بالبنية الإقتصادية في الفكر الماركسي للباحث.
- Item - Open Access التعاقب الدوري عند مالك بن نبي(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) فاطمة, شتوانأن فكر مالك ابن نبي يتميز عن كثير من مشاريع النهضة والإصلاح في الفكر الإسلامي المعاصر التي اقتصرت على الجانب العقائدي والفقهي ,فالقاعدة الأساسية في التغيير الحضاري في العالم الإسلامي عند ابن نبي ليست الدعوة إلى اعتناق القيم والمبادئ الإسلامية وإنما مدى تفعيلها في المجال النفسي والاجتماعي والواقع الحضاري للإنسان ,فالإسلام دين صلاح وحركات ايجابية تهدف للخير والسعادة الإنسانية ككل ,ولكن لا يكفي مجرد التنظير لهذه الجمل البراقة وإقامة الندوات والملتقيات وتأليف الكتب دون تطبيق فعلي واقعي ,لان جوهر المشكلة الحضارية يتعلق بمدى قيمة المبادئ الموجهة للمسار التاريخي وذلك بتفعيلها واقعيا . قدم مالك ابن نبي مشروع حضاري في أبعاده ,ثقافيا واجتماعيا في جوهره ,يجمع في تحليلاته لمشكلات الحضارة مع وحدتين أساسيتين هما الحضارة والفرد ,الأولى كأوسع وحدة اجتماعية يمكن تحقيق فيها التاريخ والثانية كأصغر وحدة اجتماعية ,فالإنسان هو حجر الأساس لبناء الوحدة الكبرى
- Item - Open Access مصادر القيم في الفكر الإسلامي عابد الجابري –نموذجا(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) ثابت, خولةلقد اشتغلت في دراستي هذه عن موضوع يجدر التعمق فيه وهو موضوع: القيم في الفكر الإسلامي الذي يعتبر ركيزة المجتمع، حيث حاولت جاهدة أن أوضح معاني القيم ومصادرها في ثقافتنا العربية التي تنطوي على مصادر رئيسية وهما القرآن والسنة، إضافة إلى المصادر الثانوية القياس والإجماع، والذي تظهر فيه إعمال العقل العربي واجتهاد هذا بصفة عامة، أما بصفة خاصة القيم لدى الجابري، والذي بحث عن البنية الداخلية للعقل العربي وما أسماه هو بأزمة العقل العربي من خلال دعوته إلى إعادة برمجة نظراتها إلى هذا التراث الإسلامي، وهذا عن طريق ذكره لمكونات العقل العربي المعرفية ولخصهم في ثلاث محطات البياني والفرقاني و البرهاني ومدى إسهام كل من هؤلاء في تشكيل المنظومة القيمية الإسلامية ومن أزمة العقل العربي عامة إلى أزمة القيم خاصة وطرحه لفكرة جديدة وهي أن القيم في الثقافة العربية تشكلت عن طريق مواريث وحضارات مختلفة من شعوب أخرى غير الإسلام أهم هذه القيم الطاعة ... العادة ... إلخ. وهذا راجع إلى الفكر الكبير في مجال القيم لدى الساحة الفكرية الإسلامية Résume: J'ai travaillé dans mon étude de ce sujet plus profondément et meilleur est le thème : les valeurs dans la pensée islamique, qui est considérée comme un pilier de la société, parce que j'ai essayé tant de mal à expliquer les significations des valeurs et de leurs sources en arabe culture impliquant les principales sources sont le Coran et la Sunna, en plus des sources secondaires de mesure et de l'unanimité, qui montrent le travail de l'esprit arabe et cette jurisprudence en général, en particulier les valeurs soit Gabri, qui trouvent la structure interne de l'esprit arabe et ce qui est en crise l'esprit arabe en l'invitant à reprogrammer Son regard à ce patrimoine islamique et ce, en mentionnant l'esprit arabe et source de composants cognitifs dans trois stations graphiques walfrkani et Al et la mesure dans laquelle chacune de ceux formant le système de valeurs islamiques et de la crise générale de l'esprit arabe à la crise des valeurs spéciales et mettent la nouvelle idée est que les valeurs dans la culture arabe formé par héritage et d'autres peuples de différentes civilisations, l'Islam est la plus importante de ces valeurs est l'obéissance. Obéissance. L'habitude. Etc. Découvrez cette grande intelligence ont des valeurs Intellectuel islamique Abstract: I worked in my study this topic deeper and better is the theme: values in Islamic thought which is considered a pillar of society, because I tried so hard to explain the meanings of the values and their sources in Arabic culture involving the main sources are the Qur'an and Sunnah, in addition to secondary sources of measurement and unanimity, which show the work of the Arab mind and this jurisprudence in General, particularly the values either Gabri, who find the internal structure of the Arab mind and what is in crisis the Arab mind by inviting him to reprogram Her gaze to this Islamic heritage, and this by mentioning the Arab mind and cognitive components source in three stations chart walfrkani and Al and the extent to which each of those forming the Islamic value system and of the general crisis of the Arab mind to special values crisis and put the new idea is that the values in the Arabic culture formed by legacy and other peoples of different civilizations, Islam is the most important of these values is obedience. Obedience. The habit. Etc. This is due to the considerable thought in the values in Islamic intellectual
- Item - Open Access الأخلاق عند المعتزلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) عيساوي, حميدة
- Item - Open Access الحداثة في فكر عبد الله العروي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) بوعافية, زينب
- Item - Open Access العلمانية في الفكر العربي المعاصر ناصيف نصار أنموذجا(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) ثعلوب, فاطمة الزهراء
- Item - Open Access الماهية الاخلاقية للانسان عند طه عبد الرحمن(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) عايب, محمد
- Item - Open Access الأسس الفلسفيّة لنظرية التربية عند الغزالي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) سيلم, ياسين
- Item - Open Access لهيكلة التربوية والاجتماعية في الفكر الحضاري عند مالك بن نبي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) دوسن, حليمة
- Item - Open Access مشكلــــة الـــقـيـــم فـــي فــلســفــــة مـــا بعـــد الــحــداثــــــــة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) طرافي, نعيمة
- Item - Open Access عالم الثقافة و مشكلة القيم في فكر مالك بن نبي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) سعود, محمد الصالح
- Item - Open Access فلسفة الانوار عند كانط(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) مهناوي, سهير
- Item - Open Access الوجود عند جان بول سارتر(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) بوقرة, سهيلة
- Item - Open Access مفهوم الجمال بين افلاطون وكولنجوود(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) دري, زينب
- Item - Open Access المعرفة و السلطة لدى ميشال فوكو(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) خنوس, اشواق
- Item - Open Access أفق الخطاب الفلسفي في ظل تطور التقنية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) سالمي, أم السعديعد الخطاب الفلسفي واحدا من بين اهم الخطابات التي احتلت مرتبه مهمه في الساحه الفكريه في الوقت الراهن, نظرا لمعالجته العديد من القضايا التي نتجت عن العلم والتقنيه , والمتعلقه بالانسان. هاته القضايا افرزت مشاكل اخلاقيه جعلت قيم لانسان على المحك في القرن العشرين واستطاع ان يجدد نفسه بمعالجه مشكلات تتعلق بواقع لانسان متجاوزا تلك لافكار الميتافيزيقيه النسقيه بل استطاع ان يكون بمثابه قاضي على تلك لاثار التي خلفها التقدم العلمي والتكنولوجي في جميع المجالات.
- Item - Open Access فلسفة التأويل عند بول ريكور(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) سيطوف, سامية