Department of Philosophy
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Department of Philosophy by Title
Now showing 1 - 20 of 141
Results Per Page
Sort Options
- Item - Open Access ابستيمولوجيا القطيعة فلسفة العلوم الفرنسية -أنموذجاً-(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-20) شية, ليندةإن مفهوم القطيعة الإبستيمولوجية من بين أهم المحاور الأساسية في البناء المنهجي الباشلاري فهي مفهوم باشلاري بامتياز حاول من خلاله دراسة تاريخ العلوم وعلى وجه الخصوص الفيزياء، حيث انتهى إلى ان العلم مراحله تخضع لمنطق الانفصال سواء كان انفصالا تاما أو انفصالا نسبياً، هذا المفهوم تحوّل إلى مفهوم إجرائي تعددت مدلولاته، إذ تداوله العديد من الفلاسفة، ومن بينهم ميشال فوكو ولوي ألتوسير وهم أنفسهم يقرون بأنهم استعاروا هذا المفهوم من أستاذهم غير المباشر باشلار.
- Item - Open Access استئناف البعد المنطقي للرياضيات "برتراند راسل أنموذجا"(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-20) بن شعبان زهرة, زمراق نسيمةنتيجة الأزمة الحاصلة في أسس الرياضيات وخاصة الدراسات التي قدمت في مجال اللامتناهي والمجموعات على يد كانتور ومعاصريه تولدت عنها عدت تناقضات وهذا ما أحدث ضجة في الفكر الرياضي وأصبح يهدد يقينها. ومن أجل الخروج من هذه الأزمة قدمت عدت دراسات من قبل المناطقة الرايضيين ولعل من أبرزهم المفكر الإنجليزي بيتراند راسل وذلك من خلال تقديمه نسقا منطقيا محكما يضمن لنا إستنباط القضايا الرياضية، ومن خلال هذا المنطلق ظهرت "الحركة المنطقانية" التي إهتمت برد الرياضيات إلى المنطق، والتي إعتبرت بمثابة الحل لهذه الأزمة التي أعادت الإعتبار لليقين الرياضي.. وقد قدمت دراستنا مجموعة من التوصيات للمؤسسة.جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل الأول: مقاربة مفاهمية تاريخية للرياضيات والمنطق داخل الأنساق الفلسفية الفصل الثاني: طبيعة الأزمة الرياضية والحلول المقترحة لها الفصل الثالث النزعة المنطقانية عند راسل ورد الرياضيات إلى المنطق
- Item - Open Access اشكالية النهضة عند شبلي شميل(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-09) عوادي, لبنىتبحث هذه الدراسة إلى قضية جوهرية في الفكر العربي الحديث في القرن التاسع عشر ألا وهي النهضة في فكر شميل انطلاقا من الركائز الأساسية في فكره وفلسفته النهضة الدارونية والعلمانية إلى المنهج المتبع في تحقيق النهضة الذي يطمح إليهاوأخيراووصولا إلى تحديد الأسبابالتي تعيق التقدم في المجتمع العربي وطرح المشروع النهضوي من خلال التحرر الفكري من خرافات والأوهام .
- Item - Open Access الاسطورة في الانثروبولوجيا البنيوية عند كلود ليفي ستروس(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-14) زروقي فتيحة; اشراف: ارفيس عليلقد نظر كلود ليفي ستروس للأسطورة من منظور أنثربولوجي بنيوي، حيث تعرض لبنية ووظيفة الأسطورة، ورأى أن الأساطير تتألف من وحدات سردية (ميثيمات) تفهم ضمن علاقات تقابلية، وتكمن وظيفتها في حل التناقضات الفكرية داخل المجتمعات. وقد بحث كلود ليفي ستروس في الأسطورة بين العلم والفن، موضحا أن الأسطورة بنية عقلية شبيهة باللغة تقع بين التفسير العلمي للواقع والتعبير الجمالي عنه. وهذا مما يجعلها جسرا بين الفكر العقلاني والحدسي، وبالتالي فالأسطورة وفقا لكلود ليفي ستروس تفهم من خلال بنيتها لا مضمونها وأن دراستها تكشف عن البنية العميقة للفكر الإنساني. الكلمات المفتاحية:الأسطورة، الأنثربولوجيا، البنيوية، العلم، الفن ، اللغة Abstract: Claude Lévi-Strauss viewed myth from a structural anthropological perspective, examining the structure and function of myth. He argued that myths consist of narrative units (themes) that are understood within contrastive relationships, and that their function lies in resolving intellectual contradictions within societies. He explored myth between science and art, explaining that myth is a mental structure similar to language, situated between the scientific interpretation of reality and its aesthetic expression. This makes it a bridge between rational and intuitive thought. According to Lévi-Strauss, myth is understood through its structure, not its content, and its study reveals the deep structure of human thought. Keywords: myth, anthropology, structuralism, science, art, language
- Item - Open Access الاغتراب الديني في فلسفة فيورباخ(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) فاطمة الزهراء, دشوشناقشت المذكرة فلسفة الاغتراب عند الفيلسوف الالماني فيورباخ، حيث ربط فيورباخ الاغتراب بالدين واعتبر هو المصدر الاساسي للاغتراب حيث أن فكرة الله تسلب الانسان ذاته وذلك لاعتقاده بوجود قوة مفارقة له متميزة ومختلفة، وبذلك فالاغتراب الديني هو مصدر كل اغتراب، وتأثر في ذلك بأستاذه هيغل لكنه قلب فكرة الاغتراب، كما تطرقنا لمفهوم الاغترابي عند ارك فروم وكارل ماركس باعتبارهما امتداد لأفكار فيورباخ، حيث ربط فروم الاغتراب بالجانب النفسي في حين ربطه ماركس بالجانب الاقتصادي.
- Item - Open Access الأخلاق عند المعتزلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) عيساوي, حميدة
- Item - Open Access الأخلاق وعلاقتها بالنظرية السياسية الخلدونية(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) دهيمي اسماء; اشراف : مجكدود ربيعة- تعتبر الأخلاق عند ابن خلدون أخلاق عملية، حيث أنه أعطى لها مكانة كبيرة من خلال أفكاره ودراساته، ويرى أن الأخلاق هي أساس قيام الدول والحضارات، كما يرى أن المجتمعات التي تتحلى بالفضائل الأخلاقية هي الأكثر بقاءا أو دواما، فالأخلاق عنده ذات طابع إنساني وأن الملك لن يحصل إلا بمكارم الأخلاق. - يعد علم العمران البشري دراسة للظواهر الاجتماعية والاخلاقية في المجتمع في نظرابن خلدون، حيث أخذ من العمران معبرا للحكم على الأشياء وربط هذه الظواهر في جوهرها بعلم العمران. - تتلخص النظرية السياسية عند ابن خلدون في حديثه عن قيام الدول وسقوطها وتعاقبها مع الإشارة إلى أنظمة الحكم معبرا أن للدول أعمارا وهي في دورتها تشبه الكائن الحي، حيث يعتبر أن الدولة تنشأ وتولد ثم تكبر لتصل إلى السقوط ويؤكد أن الدورة التاريخية حتمية فتكون نهاية كل دورة بداية دورة حضارية جديدة. - تعتبر العصبية ركيزة أساسية في قيام الدول، حيث تعد بمثابة الرابطة التي تشد الأفراد وتقوي وحدتهم، يكون ظهورها مع المجتمع البدوي أولا الذي يسمى أفراده إلى التكاتف والوحدة نظرا لظروف عيشتهم كما أنها بحاجة إلى وازع لممارسة السلطة. - لقد كانت بداية ظهور التنظير الفلسفي والأخلاقي مع فلاسفة اليونان حيث كان يرى بعض المفكرين أنها علاقة تكامل وكلاهما ضرورية للأخرى، بينما هناك من تضاد وتضارب، ومع ظهور الإسلام تشعبت الممارسات السياسية بالقيم الأخلاقية من منطق المزاوجة بين العقيدة والقول والعمل.
- Item - Open Access الأساس الأخلاقي في الفلسفة البيئية(2023) شقعار لميسنحن اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى، إلى تفعيل دور الفلسفة، من خلال أهم مبحث ألا وهو الأكسيولوجيا، فليس المهم هو تغيير العالم، بقدر الحاجة ملحة إلى اصلاح علاقة الإنسان بالبيئة والطبيعة، وأن يكون صديقا لها، لا سيدا عليها ولا مالكا لها، وعابثا بقدراتها ارضاء لغروره، لذا يجب أن ترتكز أي محاولة للتقديم حل للأزمة البيئية بالنسبة لفلاسفة البيئة على معارضة شديدة لهذه للعقلانية العلمية وعقلها الأداتي، ومنظومتها الأخلاقية التي كرست لردح من الزمن لما بات يعرف بالأخلاق المتمركزة بشريا، وتقديم براديغم جديد تحاول من خلاله إعادة بناء علاقة الإنسان بالبيئة وتصحيح مسار العلم الذي اغترب عن الأخلاق، وتجديد الخطاب الفلسفي وتفعليه، من خلال تقديم خطاب إتيقي جديد يضع في الحسبان البيئة والمجال الحيوي، ككائن يحظى بالحق لا الأنطولوجي فقط بل الأكسيولوجي بشكل عام والأخلاقي بشكل خاص، فأي حل للأزمة البيئة المعاصرة لا يضع في الحسبان المقاربة الإيتيقية، لن يسهم إلا في تعميق الأزمة وزيادة حدتها وشدتها وتوسيع نطاقها، بل الأكثر من ذلك في نظر المتشائمين سيكون المستقبل حاملا لنذر موت الأرض وفناء البشرية، لا كحقيقة دينية لاهوتية وإنما كحتمية أيكولوجية
- Item - Open Access الأساس الأخلاقي في الفلسفة البيئية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) لميس, شقعارنحن اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى، إلى تفعيل دور الفلسفة، من خلال أهم مبحث ألا وهو الأكسيولوجيا، فليس المهم هو تغيير العالم، بقدر الحاجة ملحة إلى اصلاح علاقة الإنسان بالبيئة والطبيعة، وأن يكون صديقا لها، لا سيدا عليها ولا مالكا لها، وعابثا بقدراتها ارضاء لغروره، لذا يجب أن ترتكز أي محاولة لتقديم حل للأزمة البيئية بالنسبة لفلاسفة البيئة على معارضة شديدة لهذه العقلانية العلمية وعقلها الأداتي، ومنظومتها الأخلاقية التي كرست لردح من الزمن لما بات يعرف بالأخلاق المتمركزة بشريا، وتقديم براديغم جديد تحاول من خلاله إعادة بناء علاقة الإنسان بالبيئة وتصحيح مسار العلم الذي اغترب عن الأخلاق، وتجديد الخطاب الفلسفي وتفعليه، من خلال تقديم خطاب إتيقي جديد يضع في الحسبان البيئة والمجال الحيوي، ككائن يحظى بالحق لا الأنطولوجي فقط بل الأكسيولوجي بشكل عام والأخلاقي بشكل خاص، فأي حل للأزمة البيئة المعاصرة لا يضع في الحسبان المقاربة الإيتيقية، لن يسهم إلا في تعميق الأزمة وزيادة حدتها وشدتها وتوسيع نطاقها، بل الأكثر من ذلك في نظر المتشائمين سيكون المستقبل حاملا لنذر موت الأرض وفناء البشرية، لا كحقيقة دينية لاهوتية وإنما كحتمية أيكولوجية. Today, more than ever,there has emerged an exigent need to activate philosophy, with a particular emphasis on axiology, as an indispensable resource for grappling with the intricate and multifaceted ecological crisis that besets the planet. It is imperative that we shift our priorities towards remedying the compromised relationship between humans, the environment, and nature. Rather than conceiving themselves as masters or proprietors, humanity must recognize the necessity of establishing a friendly rapport with these entities and refrain from exploiting their capacities for self-aggrandizement or vanity. It is worth noting that environmental philosophers should repudiate the existing scientific rationality, which is entrenched in an instrumentalist mentality and an ethical framework that has long spurned human-centered ethics. Instead, they should propose a new paradigm that endeavors to rebuild the rapport between humans and the environment, rectify the path of science that has become estranged from ethics, and renew the philosophical discourse by introducing a fresh ethical narrative that accords due consideration not only to the ontological but also the axiological and ethical status of the environment and the living world. Without adopting an ethical approach in seeking a resolution to the ecological crisis, we risk exacerbating its severity and augmenting its scope. Furthermore, certain pessimists anticipate the future portending the death of the earth and the annihilation of humanity, not as a religious or theological truth, but rather as an ecological inevitability. De nos jours, il est plus que jamais essentiel de mobiliser la philosophie, en mettant particulièrement l'accent sur l'axiologie, comme ressource indispensable pour répondre à la crise écologique qui frappe la planète. Il est impératif que nous réajustions nos priorités afin de remédier à la relation compromise entre les humains, l'environnement et la nature. Plutôt que de nous considérer comme des maîtres ou des propriétaires, nous devons reconnaître la nécessité d'établir une relation amicale avec ces entités et nous abstenir d'exploiter leurs capacités à des fins d'enrichissement personnel ou de vanité. Il est important de souligner que les philosophes de l'environnement devraient rejeter la rationalité scientifique existante, qui est enracinée dans une mentalité instrumentale et un cadre éthique qui ont longtemps ignoré l'éthique centrée sur l'homme. Au lieu de cela, ils devraient proposer un nouveau paradigme qui s'efforce de reconstruire la relation entre les humains et l'environnement, de rectifier la trajectoire de la science qui s'est éloignée de l'éthique, et de renouveler le discours philosophique en introduisant un nouveau discours éthique qui accorde une attention vitale non seulement au statut ontologique, mais aussi axiologique et éthique de l'environnement et du monde vivant. Si nous n'adoptons pas cette approche dans notre recherche de solutions à la crise écologique, nous risquons d'en exacerber la gravité et d'en accroître la portée. En outre, certains pessimistes anticipent l'avenir en annonçant la mort de la Terre et l'anéantissement de l'humanité, non pas comme une vérité religieuse ou théologique, mais plutôt comme une fatalité écologique.
- Item - Open Access الأساس الأخلاقي للسياسية عند جون رولز(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-24) حليمة بياض, فضيلة خالديإن دراستنا هذه كانت بعنوان " الأساس الأخلاقي للسياسة عند جون رولز"، هذا الموضوع الذي يعتبر من بين المواضيع المطروحة في العصر المعاصر، ونظرا لأهمية الموضوع في كونه موضوع معاصر انشغل فيه جون رولز بالبحث في الأساس الذي تقوم عليه السياسة واعطائها طابع أخلاقي، فقد كان حبنا للتطلع على الفكر الغربي المعاصر وخاصة فكر الأمريكي جون رولز من بين الأسباب الذاتية التي دفعتنا لدراسة هذا الموضوع، ومن بين الأسباب الموضوعية، فترجع إلى أن لهذا المفكر اهمية في الفلسفة المعاصرة، وهذا راجع لما طرحه من أعمال ذات اهمية في العصر المعاصر حول مشكلة الفكر السياسي والأسس التي تقوم عليها. وكانت الإشكالية التي طرحناها في مذكرتنا على النحو التالي: كيف يمكن لنا أن نوفق بين الحريات الفردية من جهة والعدالة الاجتماعية من جهة أخرى؟ وما هو الأساس الذي بنى عليه جون رولز السياسة؟ وهل نظرية العدالة كإنصاف التي قدمها جون رولز تصور سياسي أخلاقي قابل للتحقق على أرض الواقع، أم أنها بقيت مجرد تصور ميتافيزيقي مثالي؟
- Item - Open Access الأسس الفلسفيّة لنظرية التربية عند الغزالي(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01)نظرة الغزالي لتربية الأخلاق هي رؤية واضحة تعكس عمق رؤيته كفيلسوف ومربي يسعى إلى تربية إنسان فاضل، وهذا يمنح الأمل أمام المربين في قدرتهم على بناء أجيال سليمة والوصول بالنفس الإنسانية إلى أقصى درجات الكمال. وفي النهاية يتضح لنا أنّ الغزالي أدرك جيدا أهمية التربية وأثرها في حياة الفرد والمجتمع، وخاصة في بناء شخصية الطفل لذلك اهتمّ برسم الطريق التي يجب أن تقوم عليها العملية التربوية، تطلعا لتحقيق أهداف وغايات ساميّة للوصول بالإنسان إلى أقصى درجات الكمال، فالغزالي كان دائما يبحث عن تحقيق إنسان متميز مقبل على الحياة وإيجابيّ يؤدي رسالته بطريقة سليمة ومتوازنة وصحيحة. وفي الأخير أرجو أن أكون قد وفقت في تبليغ ولو القليل من أفكار الغزالي التربوية، ونسأل الله التوفيق والصّلاح للبلاد والعباد، إنه سميع مجيب والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
- Item - Open Access الأسس الفلسفيّة لنظرية التربية عند الغزالي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-24) سيلم, ياسين
- Item - Open Access الأسماء والصفات عند الأشاعرة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) علي, سعيديأ- ما هو أصل هذه المسألة عند الأشاعرة ؟ ب - هل اتفق الشاعرة كلهم على موقف واحد من قضية الأسماء و الصفات ج- هل خرج الأشاعرة عن مدار السلف في عرضهم لهذه المسألة؟....................................................................................................................................................................................... ............... الفصل الأول: مدخل للأشاعرة المبحث الأول : التعريف بالأشاعرة المطلب الأول : المدرسة الأشعرية المطلب الثاني : أبو الحسن الأشعري المبحث الثاني : الكلام قبل الأشعري المبحث الثالث : الكلام بعد الأشعري المطلب الأول : أبو حامد الغزالي المطلب الثاني : فخر الدين الرازي المطلب الثالث : الماتريدية الفصل الثاني :الأسماء والصفات عند الأشاعرة المبحث الأول : الأسماء عند الأشاعرة المطلب الأول : الاسم و اشتقاقه المطلب الثاني : موضوع الاسم و المسمى المطلب الثالث : طبيعة الأسماء عند الاشاعرة المبحث االثاني :الصفات عند الأشاعرة المطلب الأول : موضوع الصفة و الموصوف المطلب الثاني : تقسيم ال
- Item - Open Access الإمامة عند الشريف المرتضى(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-21) بلحوت فتيحة, شادي سهيرموضوع الامامة قديم ومتشعب، كثر الكلام والجدل فيه بين العلماء القدامى والمحدثين ، باعتباره الموضوع الرئيسي للنظام السياسي في الاسلام وفي الدولة الاسلامية وخلافهم – السنة والشيعة- يمثل أعضم خلاف فكري في الاسلام ، ومشكلة الشيعة قديمة حديثة، كلما بنيت وجدت من يجددها ويحييها فهذه المشكلة تفرض نفسها في صورة متجددة ومستمرة على الأمة وأبنائها
- Item - Open Access الإنسان بين جون بول سارتر وألبير كامو(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2021-06) شريف, عبد الحفيظلقد كان محور وهدف الفلسفة الوجودية هو الإنسان وما يكتنفه الشعور الخاص للإنسان، وتقوم هذه الفلسفة على البحث في مسألة الوجود الإنساني وعلاقته بالوجود الخارجي، فهي أشبه ما يكون بالتحليل النفسي للوجود الظاهري الخاص والمشخص، وقد اتفق رواد وممثلي هذا المذهب على جملة من المقولات التي شكلت ركيزة للوجودية والتي أبرزها: مقولة الحرية والاختيار والمسؤولية، العبث والاغتراب ... وهذا ما سنجده واضحا جليا مع روادها في تناولهم لمشكلة الإنسان ولعل من أبرزهم الفرنسيان جون بول سارتر وألبير كامو، وهما اللذان عبرا - من خلال مؤلفاتهما – عن سخط الإنسان ومعاناته في هذا العالم وشعوره بالعبث والتمزق والقلق من الموت، وبالتالي ففي تصويرهما لما يراود الإنسان من هموم كانت غايتهما الوصول إلى تفاهم أكبر بين الناس وإلى تضامن أكبر، حتى يتسنى للمرء التخلص من عجزه عن الحياة.
- Item - Open Access البراغماتية عند تشارلز ساندرس بيرس(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-10) دوشة رشيدة; اشراف:خوني ضيف اللهإن الفلسفة البراغماتية إتجاه من الإتجاهات الفلسفية المهمة التي شهدها في نهاية القرن التاسع عشر والتي كانت بداياتها عند الفيلسوف تشارلز ساندرس بيرس، إذ تختلف عن التيارات الأخرى كونها تعتبر العمل هو المعيار الوحيد للحقيقة وتهتم بالنتائج العملية. وقد كانت بدايتها عملية في الولايات المتحدة الأمريكية على يد مؤسسها تشارلز ساندرس بيرس الذي هو أول من أدخل لفظ البراغماتية في الفلسفة، وكذا في مقاله الذي نشر في عام 1979 (كيف نجعل أفكارنا واضحة) لذا اعتبر بأب الفلسفة البراغماتية الذي يرى أن معتقداتنا هي قواعد للعمل، وإننا كي تطور معنى فكرة ما كل ما نحتاج إليه هو تحديد السلوك المناسب الذي تنتجه فحسب، وإن الحقيقة الملموسة هي الجذر الأصلي لأفكارنا، وهنا حدد بيرس معيار الإبستيمولوجي للبراغماتية، إلا أن معتقداتنا هي في الواقع قواعد للعمل والأداة، وإن صدق الأفكار تقاس بفائدتها ونجاعتها العلمية. إلا أننا نجد أن الفلسفة البراغماتية لها جذور في الفلسفة اليونانية بداية من هرقليطس (السفسطائية) قبل الفلسفة السقراطية....ومن أهم أعلام البراغماتية تشارلز ساندرس بيرس مؤسس البراغماتية، وكذا وليام جيمس و جون ودي البراغماتية، الأثر العلمي، المعرفة، الاعتقاد، القيمة والحقيقة، نظرية المعنى، الممارسة العملية، المنهج العلمي، نظرية العلامة، تشارلز ساندرس بيرس، وليام جيمس، جون ديوي. الكلمات المفتاحية
- Item - Open Access البنوية التكوينية عند بيار بورديو(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عادل, صوشيتعتبر البنيوية التكوينية عند بيير بورديو مسح علمي سوسيولوجي ومعرفي يتعرف فيها على ما هو كائن من النظريات السابقة بدءا من إسهامات كارل ماركس وماكس فيبر وإميل دوركايم غير إن بنيوية ليفي ستراوس حملت تغيرا في المفاهيم شاركت في إرساء نظرية اجتماعية تعتمد على مقاربة بنيوية سوسيولوجية .
- Item - Open Access التاسيس الفلسفس للنظرية السياسية المعاصرة-هابرماس نموذجا-(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2016-04-20) محمودي, خليفةقادرون على بناء مجتمع ديمقراطي حداثي قائم على يراشوالأن بعد تب أخلاق المناقشة لا على العنف والصراع؟ وهل يمكن تطبيق فلسفة هابرماس على ا\تمعات العربية للخروج من هذه الأزمة؟ إmا أسئلة لا تجيبنا عنها إلا الأيام القادمة لكن ليس لنا حل سوى أن نتبنى فلسفة هابرماس التي هي أشبه بالطبخة الجميلة إلى فلسفة الحوار والنقاش الشفاف، ومن ثمة العودة الشكل التي لم يتذوق طعمها بعد
- Item - Open Access التأويل الفلسفي للنص الديني. عند ابن سينا(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-21) كيحول, فاطمة الزهراءاراد إبن سينا أراد التوفيق بين الفلسفة والدين، بمعنى تأويل الحقائق الدينية بما يتفق مع الآراء الفلسفية،إذ اعتمد النص القرآني ليؤكد صدق فلسفته ومفاهيمه ،واسقط مفاهيم الفلسفة على النص القرآني ،لأن القرآن حسب رأيه عبارة عن رموز و لذا نصب نفسه مالكا لمفاتيح تلك الرموز،ونلاحظ أن في تفسيره للقرآن انحصر في الآيات المتعلقة بوجود الله وتأويل الآيات بما يتماشى مع الآراء الفلسفية والتركيز أيضا على الآيات التي تقود في ظاهرها إلى التوفيق بين الفلسفة والدين.
- Item - Open Access التربية عند جان جاك روسو(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2017-05-22) عريعير, فاطمة الزهراءيعد موضوع التربية من المواضيع التي نالت حظها من الدراسة،فهي عملية تبدأ ببداية الحياة ولا تنتهي إلا بانتهائها،حيث يقع تحت تأثيرها كل إنسان،ويمارسها الأب والأم والمعلم والشارع وغيرها،وكما أنها تعد ظاهرة إنسانية فردية واجتماعية،والتي بها حقق الإنسان وجوده كانسان على المستوى الفردي والاجتماعي،هدفها الوصول إلى تنشئة اجتماعية،وغايتها تحقيق حاجات الفرد ومصالح المجتمع فمن غير الممكن أن يبدأ أي فرد حياته دون نهج يتبعه،وهو مايميزه عن غيره من الكائنات الأخرى ،حيث نجد جان جاك روسو من بين الفلاسفة الذين كتبو في التربية.