مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية by Title
Now showing 1 - 20 of 26
Results Per Page
Sort Options
- Item - Open Access الآراءُ النَّحويةُ وتعدّدها عندَ أبي حيان الأَندلُسيّ(Université de M'sila, 2018-06) حجازي ., عبد الوهابنظرًا للمكانة التي يحتلّها أبو حيان بين أهل العلم في الصنعة النحوية فكان بحقٍ باقعةً في طرح وعرض الآراء اللغوية وشرحها وبسطِها بأقوال غيره من العلماء ممن حفظ كتبهم وصارت ملكة له فكان قبلةً لطلبة العلم فحيثما حلّ وارتحل خلّف معينا لا ينضب من العلم وآثاره مليئة بالدرر العلمية وهي إلى يومنا هذا محلّ دراسة وتفتيش ومن هنا نطرح الإشكالية التالية : هل كان أبو حيان مقلدًا في ميدان النحو أم كانت له آراء خالف بها جمع النحاة؟ وهل كان صاحب نظرة مخالفة لغيره من العلماء خصوصا الذين مجّدهم؟ وهل كانت آراؤه متعددة نحويا أم ثابتة؟
- Item - Open Access الأساليب البلاغية والروابط الحجاجية من خلال كتاب "البُرصان والعُرجان والعُميان والحُولان" للجاحظ(ت255ه)(Université de M'sila, 2019-12) حاج هني محمد; روقاب جميلةملخص: تتعرّض هذه الورقة البحثية إلى تحليل الأساليب اللغوية البلاغية والأدوات والروابط الحجاجية الموظّفة في البرصان والعرجان والعميان والحولان الذي يبرز فيه الجانب الإنساني للجاحظ، وحججه بأساليبه المقنعة في الدفاع عن أصحاب العاهات والتشوهات الخلقية وبيان تفوقهم في العلم والمعرفة، ومنطلق الأمر في قضية الحال أنّ مسألة استفادة الصناعة الأدبية من نتائج الدرس البلاغي الحديث، مستندين في ذلك إلى أدوات وإجراءات التداولية كمقاربة نصية والوقوف على الأبعاد النفسية لبيان صلة الرحم العلمية بين الأدب الجاحظي وعلم النفس الاجتماعي والبلاغة الجديدة (الحجاج)من خلال مؤلفه عينة الدراسة. Abstract : This research paper analysis rhetorical of the linguistic methods, tools and arguments coordination Anne used in the Leper and blind and cripple and Cockeyed book of that highlight the human side of bigeye and arguments to the methods of defence of persons with disabilities and anomalies congenital persuasive in the eyes and indicate their superiority in scientific knowledge and spirit. In the case of the case to question the benefit of the industry of the literature according to the results of the lesson of modern rhetoric, arguing that pragmatic’s procedures and tools as a textual approach and a stand on the psychological dimensions of the statement of kinship between eldjahidh’s of the scientific literature and social psychology and the new rhetoric (argument) by the sample of the study author. Résumé: Ce document de recherche analyse rhétorique des méthodes linguistiques, des outils et des arguments coordination Anne utilisé dans le Léper et aveugle et infirme livre de ce point de vue du côté humain de bigeye et des arguments aux méthodes de défense des personnes avec handicaps et anomalies congénitales persuasives dans les yeux et indiquent leur supériorité dans la connaissance scientifique et l'esprit. Dans le cas de l'affaire de remettre en question l'avantage de l'industrie de la littérature selon les résultats de la leçon de rhétorique moderne, en faisant valoir que les procédures pragmatiques et les outils comme une approche textuelle et une position sur les dimensions psychologiques de la déclaration de la parenté entre eldjahidh de la littérature scientifique et la psychologie sociale et la nouvelle rhétorique (argument) par l'échantillon de l'auteur de l'étude
- Item - Open Access الإحالة التداوليّة عند البلاغيّين والنقّاد العرب(Université de M'sila, 2019-12) الجرّاح عامرعُرّفت التداولية في أحدث تجلّياتها بأنها دراسة "استعمال اللغة في التواصل والمعرفة", وهي بذلك وبحكم خروجها على البنيوية التي تدرس اللغة منغلقة على نفسها بعيدًا عن الاستعمال= تجعل من الإحالة مفهومًا بارزًا من مفهوماتها المتعددة, فالتداولية في حقيقتها بناءٌ من شبكةٍ من المفهومات التي تلتقي في توجّهها نحو الخطابات بغية الكشف عن أطرافها وغاياتها ومدى نجاحها أو فشلها, وتُعنى بشروط نجاحها في الإخبار أو التأثير, إنها آلية تعالج الإفهام والفهم بالمعنى الواسع والقريب, ويظهر جليًّا الأثر الذي تحدثه الإحالة إلى الواقع في تحقيق الفهم, ونحن في هذا البحث سنسعى إلى إقامة البناء النظري للإحالة التداولية, ثم نعمل على إسقاطها على البلاغة والنقد العربيَّين بغية الكشف عن جانبهما التداولي التواصلي الذي يتمثّل في تحقيق الإفهام, ونحن نُدرك أن جُلّ البحوث التي تناولت الكلام على البلاغة والنقد تطرّقت للجانب الفنّي الجمالي وأغفلت الجانب التداوليّ النفعيّ، ونبيّن أنّ مفهوم الإحالة التداوليّة تجلّى في البلاغة والنقد في معرض الحديث عن المعنى؛ صحةً أو خطأً، وتقصيرًا أو مبالغةً أو غلوًّا، فرأينا أن نجعل البحث في مبحثين: أمّا المبحث الأول: الإحالة في الدرس التداوليّ= فيعرض لمفهوم الإحالة في الدرس التداوليّ، من خلال التركيز على نقطة انطلاق الحديث عنها، ومن خلال بيان علاقتها بالمفهومات التداولية كأفعال الكلام التي تنقل الحدث من الكلام إلى الواقع، وكالمحدّدات الإشارية التي تتطلّب مرجعًا خارجيًّا تؤول إليه لنفهم المراد منها. وأمّا المبحث الآخر: تجلّيات الإحالة التداولية في التراث البلاغيّ والنقديّ العربيّ= فيبحث في تجلّيات الإحالة التداولية في التراث البلاغيّ والنقديّ العربيّ، فيعرض للمفهومات النقدية والبلاغية التي تمسّ مفهوم الإحالة التداولية، أو تمتّ لها بصلة ما، مع العلم أنّ مصطلح الإحالة لم يرد عند العرب، إنما عرضوا لما يؤدّي إليه، ونذكر هنا مصطلحات بلاغية ونقدية من قبيل التقصير عن الغايات، والتتميم، والمبالغة، وإصابة التشبيه، وصحّة الدلالة، والغلط، والغلوّ، والإسراف، وغير ذلك من المصطلحات التي رأينا أنها تنخرط في ثلاثة مسالك رئيسة: أولها (المقاربة)، بأن يكون المعنى أو الكلام قريبًا إلى مرجعه، وثانيها (المطابقة) بأن يطابق الكلام مرجعة تمامًا أو قريبًا من التمام ونعني في التقريب المبالغة القريبة من المطابقة، وآخر المسالك (المفارقة) بأنّ يبتعد الكلام عن مطابقة المرجع كما في المبالغة البعيدة أو الغلوّ.
- Item - Open Access البلاغة العربية القديمة واللسانيات التداولية المعاصرة دراسة وصفية في المفاهيم والمبادئ(Université de M'sila, 2018-06) كجعوط, فاطمةإن التطور الكبير الذي شهده الدرس اللغوي في العصر الحديث أفضى به إلى ظهور عدة نظريات لغوية والتي مهنا النظرية التداولية(theory of pragmatics)،إذْ عرفت هذه النظرية منذُ ظهورها مع نهاية الستينيات وبداية سبعينيات القرن العشرين حضوراً واسعاً في دراسة الخطابات البشرية ، سواء كانت هذه الخطابات في مستواها الأدبي أو في مستواها الاستعمالي الطبيعي . فهذا الحضور الواسع للدرس التداولي في الدراسات اللغوية المعاصرة كان سببه ما تنطوي عليه من إجراءات ثرية في التحليل كإجراءاتالفعل الكلامي الذي يضم بدوره أفعال إخبارية وأفعال أدائية (إنشائية)، وأفعال المباشرة وغير مباشرة. بالإضافة إلى آلية الافتراض المسبق والاستلزام الحواري أو(المحادثي)،وكذا آلية الملائمةولا يتوقفسبب توسعهاعلى هذه الإجراءاتفقط،بل يعود كذلك إلى ما تتميز به في طريقة تناولها للخطابات من خلال الجمع بين الخطاب ومنتجه ومتلقيه بالإضافة إلى السياق الذي يرد فيه بحيثياته المختلفة بهدف الإحاطة بمعانيهالتي يرمي إليها أثناء إنتاجه.
- Item - Open Access البَيَانُ القُرْآنيّ والإعْجَازُ الرّبَانِيّ دِرَاسَةٌ فِي كِتَابِ "لمسات بيانيّة" لصالح فاضل السّامرائيّ(Université de M'sila, 2019-07) فاتح, مرزوقملخّص البحث: مما لا يخفى على خاف أنّ لغة القرآن الكريم لغة أعجزت العرب الأوائل؛ والفصحاء خاصّة؛ بل الّذين يدعون أنّهم أولوا فصاحة وبيان، وقوّة في بلاغة التّبيان، ولكن هذه لغة القرآن أعجزتهم بأسلوبه أبهرتهم، وبطريقة نظمه دوّختهم، وبإتقان بيانه حيّرتهم، فما استطاعوا له إتيانا، وما حقّقوا لسبيله بيانا، ولكن كان لهم عظة وبرهان. فشغلوا بدراسته والتعمق في اكتشاف سرائره قديما وحديثا. وممن برع في كشف سرائر القرآن وأفنانه، ودقة معانيه وألفاظه، وسدل لثام غرائبه من حيث تركيبه وإعرابه الباحث (صالح فاضل السّامرائي) صاحب المؤلّفات الجليلة، واللّمسات الجميلة من خلال كتابه: (لمسات بيانيّة من نصوص التّنزيل) هذا الكتاب الّذي حوى الجماليات الإعجازية للّغة القرآن الكريم من بناه التّركيبية والدّلاليّة والصّرفيّة.
- Item - Open Access التأليف المعجمي المظاهر والتأصيل(Université de M'sila, 2017-12) بغورة, ياسينComme le saint coran est révélé en la langue arabe que connaissaient à l’époque tous les Arabes, ces derniers n’avaient pas senti ,au début , la nécessité d’en regrouper les termes pour pouvoir comprendre les termes du texte coranique mais avec l’étendue de l’état islamique grâce aux conquêtes islamiques où les Arabes se sont mêlés avec les autochtones des pays conquis et à cause de la vie urbaine qui prenait le dessus sur la vie nomade , le problème de la compréhension du sens de certains mots coraniques commencent à se poser. A partir de cette date, le dictionnaire de la langue arabe commence à exister et à niveler le terrain à l’idée de la lexicographie. Alors les scientifiques commençaient à s’intéresser à regrouper et à écrire des essais langagiers rudimentaires sans ni ordre ni classement mais ils se sont rapidement rattrapés et ont procédé à les classer sous forme de sujet et à les examiner en séparant les mots relevant de l’arabe standard des mots de l’arabe dialectale en s’appuyant sur des critères géographiques et chronologiques. Ce grand intérêt qui préservait sans aucun doute le lexique de la langue arabe a donné naissance à un mouvement scientifique du regroupement des mots de la langue formant ainsi le coeur des études langagières chez les Arabes et suit à cela, les savants arabes ont pu mettre en place des dictionnaires qu’ils ont divisé ,suivant le thème de recherche, en deux catégories à savoir des dictionnaires des termes et d’autres des sujets. Mots-clés : Rédaction, Dictionnaire, termes, sens.
- Item - Open Access التعدد اللغوي وإشكاليته في تعليمية اللغة العربية الفصحى في المدرسة الجزائرية في إطار البعد الوظيفي التواصلي(Université de M'sila, 2019-07) Laribi, سعادترتبط اللغة ارتباطا وثيقا بالمجتمع ،فهي قلبها النابض وجهازها المحرك ،وهي أداة للتطور العلمي والمعرفي ،فلا يمكن التواصل مع المجتمع الواحد إلا عن طريق اللغة الموحدة فتصبح أحد المقومات الأساسية لهوية ذلك المجتمع . لكن خضوع الكثير من الدول للاستعمار وغيره من العوامل أدى إلى خلق قضية لغوية ، تعد من أكبر المعضلات التي تحول دون تعليم اللغة العربية الفصيحة وتعلمها ،وهي قضية التعدد اللغوي .والجزائر واحدة من هذه الدول التي تعيش وضعا لغويا يتميز بالتعدد اللغوي على المستويين المنطوق والمكتوب ، وقد اتخذت شكلين بارزين هما:الثنائية اللغوية Bilinguismeوالازدواجية اللغويةDiglossie،وخلق قضية لغوية كنتيجة حتمية لهذا التعدد اللغوي هي التداخل اللغوي Interférence linguistique.وقد أنتج هذا التعدد اغتراب ثقافي أثر بشكل سلبي على المتعلم الجزائري وتعليمية لغته العربية الفصيحة الممثلة لهويته ودينه وثقافته . وفي ظل هذا الطرح تأتي هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على هذه القضية لمعرفة أسبابها ومظاهرها و الإجراءات المثلى التي يمكن من خلالها تلافي إفرازات هذا الوضع من أجل تكوين متعلم قادر على تجاوز سلبياته بكل مظاهره "الصوتية والصرفية والتركيبية خاصة"،وتمكينه من إحكام مهارة التصرف في البنى والتراكيب والدلالات اللغوية الصحيحة في مختلف المواقف الوظيفية التواصلية
- Item - Open Access الجذور البلاغية للسانيات النص في التراث العربي من خلال ظاهرة الالتفات(Université de M'sila, 2020-07) مدور محمدلقد تأسست البلاغة لتكون نقطة تقاطع بين عدد من الحقول المعرفية ، ويعد الالتفات ظاهرة بلاغية يوظفها المتكلم لتحقيق غايات مختلفة ، وهي تتشكل من انتهاكات النسق اللغوي ، الذي يستهدف تغيير ضمير المخاطب أو زمنه أو عدد المخاطبين ... تتناول هذه الدراسة التعريف بالجذور البلاغية للسانيات النص في البلاغة العربية من خلال ظاهرة الالتفات باعتباره بناء يتجاوز الجملة تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الالتفات في نصية النص من خلال تشكلاته المختلفة داخل السلاسل الالتفاتية وتتابعها داخل النص . وكيفية استثماره في تحليل الخطاب . الكلمات المفتاحية : لسانيات النص ، البلاغة ، الالتفات ، أفعال الكلام . Summary : - Rhetoric was established to be a point of intersection between a number of cognitive fields. Pay Enallage is a rhetorical phenomenon that the speaker employs to achieve different goals. It consists of violations of the linguistic pattern, which aims to change the speech's conscience, time, or number of addressees… - This study deals with the definition of the rhetorical roots of the linguistics text in Arabic rhetoric through the phenomenon of Enallage as a construct that goes beyond the sentence. This study aims to highlight the role of Enallage in the text of the text through its various formations within the default chains and their succession within the text. And how to invest it in speech analysis. Key words: linguistics, text, rhetoric, gestures, verbs.
- Item - Open Access الخطاب و ثنائية اللّفظ والمعنى في النّص اللّغوي Discourse And Dual Pronunciation And Meaning In The Linguistic Text(Université de M'sila, 2020-03) محمودي عبد الكريمملخص: إنّ الخطاب الأدبي هو خطاب مشكلة في نظر المتلقي بكونه شفاف يستوقفك هو بنفسه قبل أن يمكنك من عبوره أو اختراقه هذا عن طريق وضعك كمتلقي في تفسيره و تأويله و إدراك المعاني التي يقصدها المؤلف في هذا الخطاب ، وتأويله يتطلب فك شفراته من لفظ ومعنى ، في هذا البحث نعالج ثنائية اللفّظ و المعنى في الخطاب اللّغوي وعلاقتهما ،و كيفية نقد ثنائية اللّفظ و المعنى.لأن هذه الأخيرة استمر الاهتمام بها في النقد اللغوي الحديث للأدب، باعتبار أنّ النّص لفظ و معنى. كلمات مفتاحية: الخطاب، اللفظ، المعنى، النّص، اللغة. Abstract: The literary discourse is a problematic speech in the eyes of the recipient as being transparent stops you himself before you can cross it or penetrate this by placing you as a recipient in his interpretation and interpretation and the understanding of the meanings meant by the author in this speech, and interpretation requires deciphering the word and meaning, in this Research We deal with dual pronunciation and meaning in language discourse? And how to criticize bilingualism and meaning. Keywords: Discourse, pronunciation, meaning, text, language. Résumé: Le discours littéraire est un discours problématique aux yeux du destinataire, car sa transparence vous empêche de le traverser ou de le pénétrer en vous plaçant comme destinataire dans son interprétation et son interprétation et en comprenant les significations voulues par l'auteur dans ce discours, et son interprétation nécessite de déchiffrer le mot et le sens. Recherche Nous traitons de la double prononciation et du sens du discours de la langue? Et leur relation. Et comment critiquer le bilinguisme et le sens. Mots-clés: Discours, prononciation, signification, texte, langue. Discours, prononciation, signification, critique, littérature.
- Item - Open Access المعرفة اللغوية الصحيحة من خلال وسائل الإعلام Talking About Proper Linguistic Knowledge Through The Media(Université de M'sila, 2020-12) الشرقاوي محمد; فتح الباب محمدملخص: هذا البحث يتحدث عن المعرفة اللغوية الصحيحة من خلال وسائل الإعلام، ويحتوي علي مقدمة فيها: أهمية وسائل الإعلام، والحديث عن دعاوي التغريب واستخدام العامية، ومبحثين ، ثم الخاتمة ، وتكمن إشكالية البحث في أن الإعلام أصبح بوسائله المختلفة ضرورة لا غنى عنها ، فلا يمكن أن تعيش دولة منعزلة عن الدول الأخرى دون أن يكون بينهما وسائل اتصال، وله دور كبير يتنامى ويتعاظم، وحينما نعلم أن كثيرا من الشعوب تعاني من الحملات الإعلامية الهاجمة على عقيدتهم وهويتهم ندرك أن الإعلام ضرورة من ضرورات العصر ،ويهدف البحث إلى :أولا: : بيان أهمية وسائل الإعلام، ودعاوي التغريب واستخدام العامية، ثانيا: بيان أهمية الصحافة واستخدام العربية الفصحى الحديثة. وبيان مسؤولية الصحافة، وواجبها. ودور المجلات الثقافية في تنمية اللغة العربية، ثالثا: بيان واجب الإذاعة والإعلام المرئي في العالم العربي، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وفي النهاية مجموعة من النتائج أهمها: إظهار البحث أهمية الإعلام المرئي، ووضح سبل معالجة أخطائه. كلمات مفتاحية: المعرفة، اللغوية، الصحيحة، وسائل الإعلام. Abstract: This research talks about proper linguistic knowledge through the media, and contains an introduction to it: the importance of the media, And talk about claims to alienation and the use of colloquial, and two topics, then the conclusion, and the problem of research lies in the fact that the media has become by its various means an indispensable necessity, it is not possible to live a state isolated from other countries without having between them means of communication, And has a great role that grows and grows, and when we know that many people suffer from media campaigns that attack their faith and identity, we realize that the media is a necessity of the times, and the research aims to: Second: Explaining the importance of journalism and the use of modern Standard Arabic. And a statement of the responsibility of the press, and its duty. And the role of cultural magazines in the development of the Arabic language, third: Explaining the duty of radio and visual media in the Arab world, The research relied on the descriptive analytical approach, and in the end a set of results, the most important of which are: The research shows the importance of visual media, and explains ways to address its mistakes. Key words: knowledge, linguistic, correct, media
- Item - Open Access النص الشعري الموجَّه للتلميذ وتفعيل آلية التواصل(Université de M'sila, 2018-06) أعدور, نبيلةتعدُّ النصوص الشعرية التعليمية من أهم الآليات والوسائل المعتمدة للنهوض بكفاءات المتعلم في تعليم اللغة العربية بالمدرسة الجزائرية، كون هذه الأخيرة تنهض بالقدرات التعلمية للتلميذ في شتى علوم اللغة العربية، من نحو وصرف وعروض وبناء فني وآخر فكري وغيرها، ولأهمية النص الشعري في العملية التعليمية للغة بات من الواجب انتقاءُ النصوص الشعرية المدونة في الكتب المدرسية؛ انتقاءً يضع في الحسبان كل ما يمسُّ الجوانب الشَّكلية والجوانب المضمونية لهذه النصوص، ففي الجانب الشكلي لابد من اعتماد النصوص التي تتناسب مع سنِّ التلميذ ومكتسباته القبلية، سواء في طول النص أم في قصره، أم في الصور المختارة لمرافقة النص للفت انتباه التلميذ ومساعدته أكثر في عملية الاستيعاب والفهم. أما فيما يخص الجانب المضموني للنصوص فلابد أن يكون انتقاؤها وفقا لقدرات المتعلم على الفهم، وكذلك مراعاة ثقافة التلميذ المكتسبة من وراء احتكاكه بما يحيط به والوسط الذي يعيش فيه، لذلك سنحاول في هذه الورقة البحثية دراسة بعض النصوص المبرمجة لتلاميذ السنة الأولى من التعليم المتوسط دراسةً نقدية في ضوء ما يُعرف في اللسانيات التعليمية بتفعيل آلية التواصل في العملية التعليمية، وسنحاول من خلال ذلك الوقوف على بعض الخصائص الفنية والشكلية والموضوعية المبثوثة فيها، ومدى مساهمتها في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في منهاج الجيل الثاني، ومدى قابليتها للنهوض بكفاءات التلميذ في مادة اللغة العربية.
- Item - Open Access الوضع اللغوي في الجزائر بين تنوع الاستعمال وطرح الإشكال:(Université de M'sila, 2020-07) معتوق محمد لمينملخص : يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الوضع اللغوي في الجزائر، بوصفه واحدا من مظاهر الأمن الثقافي والتماسك المجتمعي، لتحقيق الأمن اللغوي الذي هو أساس للبعد الهوياتي، آثرنا في البداية إلقاء نظرة على الواقع اللغوي الاستعمالي في الجزائر فوقفنا على الواقع الهجين الذي يميز البيئة اللغوية دون مراعاة التراتبية اللغوية، ثم تناولنا بالبحث أهم الإشكالات اللغوية التي يفرزها الواقع اللغوي الاستعمالي التواصلي للغة على كل المستويات، وفي مختلف مجالات الحياة من خلال الإجابة على الإشكال المطروح: -ما اهم الإشكالات التي يطرحها الواقع اللغوي في الجزائر؟ -ما علاقة اللغة العربية الفصحى باللغات واللهجات ؟ -ما الظواهر اللسانية الناتجة عن الممارسة اللغوية داخل المجتمع الجزائري؟، وقد اعتمدنا لمعالجة هذا الإشكال المنهج الوصفي الموافق لطبيعة الدراسة الكلمات المفتاحية: الجماعات اللغوية – الأمن اللغوي –المازيغية –التعاقب اللغوي –التعدد اللغوي –التهيئة اللغوية Abstract: Summary in English This research aims to shed light on the linguistic situation in Algeria, as one of the manifestations of cultural security and societal cohesion, to achieve linguistic security which is the basis of the identity dimension. Taking into account the linguistic hierarchy, then we discussed the most important linguistic problems that the linguistic and communicative reality arises from the language at all levels, and in various areas of life by answering the problem presented: - What are the most important problems presented by the linguistic reality in Algeria? What is the relationship of classical Arabic with languages and dialects? - What are the linguistic phenomena resulting from linguistic practice within Algerian society ?, And we have adopted to address this problem the descriptive approach corresponding to the nature of the study Key words: linguistic groups - linguistic security - Berber - linguistic succession - multilingualism - linguistic preparation ______________________________________ المؤلف المرسل: معتوق محمد لمين ، الإيميل: tahamohamedlamin2011@gmail.com
- Item - Open Access أسلوبية القضايا الصرفية في كتاب "سر الفصاحة".(Université de M'sila, 2017-12) حسيني, نور الهدىتهدف هذه الد ا رسة إلى النظر في بعض القضايا الصرفية التي عرضها ابن سنان الخفاجي)ت 466 ه( في كتابه سر الفصاحة، حين حديثه عن معايير الفصاحة وشروطها في البلاغة العربية فنحاول معالجة قضايا الصرف والعدول فيه من منظور علم الأسلوب الحديث.
- Item - Open Access أصول التداولية في التفكير البلاغي عند العرب(Université de M'sila, 2017-12) رفيس, بلخيرمقدمة لقد صادف الدرس الغوي الحديث منذ نشأته العديد من الإشكالات المعرفية التي أثبت أمرين:الأول قصور النظرية المقدمة وعدم قدرتها على فهم اللغة. الثانية :ضرورة البحث عن الآليات الكفيلة بمحاصرة المعنى وتحديد الدلالة. ولهذا، فقد مر الدرس اللغوي الحديث في مسيرته للبحث عن اللغة وعن فهمها بم ا رحل ثلاثة تشكل كل مرحلة ضلعا من أضلاع مثلث، قد يتحول في أي وقت ما إلى مربع أو خماسي أو غيرها. لقد أبانت الد ا رسات اللغوية في اهتمامها بالدال وبنيته عن قصور فضيع في فهم العملية اللغوية ،بل حتى لما تم استدعاؤها للاشتغال على الأعمال النقدية في المرحلة البنيوية وجدت نفسها عوضا أن تبحث عن الدلالة وافصاحها غارقة في البنية وحدودها؛ وهو ما جعل أغلب الدارسين والنقاد يتهمونها بالعقم؛ ففهم اللغة واضاءة النص لا يمكن أن يتأتيا من خلال الهياكل الجامدة والقوالب ال ا ركدة لقد أدت الانتفاضة على الدال إلى الاهتمام بالمدلول، بل جعله بؤرة الد ا رسة.وكان لعلم العلامات دور كبير؛ حيث ركز على المدلول وما يمكن أن يؤول إليه،ولما تم استدعاؤه إلى الدرس النقدي أصبحنا نتكلم عن لا نهائية المعنى ،وأصبحت كل ق ا رءة إساءة ق ا رءة.ورغم تطرفه هذا، إلا أنه لم يستطع تفسير بعض الأفعال اللغوية. فمثلا عندما يقول الأستاذ :الجو حار.يقوم أحد الطلبة بفتح النافذة. فما علاقة قول الأستاذ بسلوك الطالب؟ لقد أدت الإشكالية السابقة إلى طرح العديد من التساؤلات حول ماهية اللغة والكيفية الحقيقية لإد ا ركها،وبصورة عاجلة تم اقت ا رح الاعتماد على أغ ا رض المتكلم ومقصديته .وهو ما يعرف في الد رس اللغوي الحديث بالبعد التداولي في د ا رسة اللغة
- Item - Open Access بنية المصطلح النقدي وأبعاده المعرفية مقاربة مفهومية في الإشكالات المصطلحية بين -الأنساق المعرفية وأنساق التّشكُّل-(Université de M'sila, 2017-12) أعمارة, ربيحةكان لتطور الخطاب النقدي الغربي وانفجار الثورة اللسانية في القرن العشرين أثره - - الكبير على النقد العربي، إذ اجتاحت الإبدالات المعرفية الساحة النقدية العربية، وتمّت بذلك عملية تحديث النقد وتجديد آلياته النقدية، وِفق إواليات متعددة أسهمت في تفعيل حركة التفاعل، ونقل المعارف من بينها: حركة المثاقفة والترجمة والتعريب، حيث سعى العديد من النقاد والباحثين إلى تمثل المعارف النقدية ونقلها إلى النقد العربي، إلا أنّ حركة انتقال المعارف وأقلمتها اتخذت لها مسالك عديدة، وقد اتسمت هذه الأخيرة بالعشوائية والاضط ا رب المصطلحي وقلّما خضعت للإبداع والتأصيل والأهم من ذلك التقليب المعرفي والد ا رسة الأركيولوجية، الأمر الذي انعكس سلبا على مقروئية الخطاب النقدي العربي و ا زد من تشفيره وتلغيزه، إذ أضحى خطاب المصطلح يعاني من أزمة حقيقة بقيت مواكبة له منذ أن قرّر انفتاحه على النقد الغربي، خاصة وأن هذا الأخير استقى مواد جهازه المصطلحي والمفهومي عامة، من حقول إبستيمية ذات أرومات غربية مختلفة، متصلة اتصالا مباش ا ر بالجذور المعرفية والأنساق الثقافية للفكر الغربي، وانطلاقا مما سبق تسعى هذه الد ا رسة إلى تقديم عينات عن ممارستنا النقدية ال ا رهنة للمصطلح مع محاولة الإحاطة ببنيات المصطلح ومختلف أبعاده الإبيستمية والحواضن الثقافية التي نشأ في كنفها قبل أن تتّم عملية أقلمته ونقله إلى النقد العربي، فضلا عن ذكر أسباب الأزمة المصطلحية ورصد تجلياتها في الخطاب النقدي العربي، على المستوى السطحي وعلى المستوى العميق.
- Item - Open Access تداوليّة العنف في لغة الإعلام -الإعلام الرياضي أنموذجا-(Université de M'sila, 2018-06) عريبي, بوبكرتركّز التّداوليّة باعتبارها منهجا نقديا على توظيف الآليّات التي تُسعف الدّارس على رصد الخطابات وفهمها، من منطلق دراسة النّص في سياقه التّخاطبي والتّفاعلي، دون التّمييز بين أدوات التّواصل المستعملة، سواء كانت اللغة منطوقة أو مكتوبة، فصيحة أو عاميّة...إلخ، كما هو شأن المدوّنة التي بين أيدينا، فالأعمال التي كانت تُعدّ هامشية في نظر الدّراسات اللّسانية السّابقة عن التّداوليّة، أضحت فيما بعد من صميم اهتماماتها ولهذا فالتّداوليّة تهتمّ بعمليّات التّخاطب وأفعال الكلام،والسّياق، والتّفاعل، والإحَالةوالافتراض المسبق والوظيفة والتّأويل،وكذا الاهتمام بالمتلقي، ودراسة البراهين والحجج...إلخ وتعمل التّداوليّة على رصد الحركات والسَّكنات والرُموز التي لا تَعُدّها بريئة حين ظهورها على ملامح المُرْسِلِ، وهذا يفتح آفاقا واسعة أمام الدّارس، مع إكسابه الجرأة على التّحليل والنّقد البنّاء، من منطلق خلخلة هذه النّصوص وتفكيكها، بغرض القبض على المقاصد الكبرى التي أُنشئَ من اجلها النص.
- Item - Open Access جماليات البنى الأسلوبية في الشعر الشعبي /قراءة في ديوان الشاعر الشعبي "أحمد بن التريكي"(Université de M'sila, 2019-07) ابرادشة ., سوسنتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الجماليات الفنية والأسلوبية واللغوية التي يتميزّ بها الشعر الشعبي الجزائري، والتي راح الشعراء من خلالها يكشفون عن إمكانياتهم في خلق بنية لفظية شعرية شعبية متناسقة، كما أردنا الغوص أكثر في عوالم الشعر الشعبي الجزائري لمعرفة مدى عمق هذه التجربة الفنية الفريدة، وتحديد جمالياتها الأسلوبية والموضوعاتية، من خلال العودة إلى أشعار الشاعر الشعبي الجزائري: "أحمد بن التريكي"، والذي اتخذنّاه كأنموذج للدراسة. وقد اتبعنا في كل هذا المنهج الأسلوبي والتحليلي، لدراسة مستويات اللغة الشعرية التي تمّ توظيفها من قبل الشاعر، والذي لا يختلف البتّة عن غيره من نظراءه من الشعراء الشعبيين، الذين كتبوا عواطفهم وترجموا أحاسيسهم فكانوا مرآة عاكسة لشعوبهم ومجتمعاتهم.
- Item - Open Access دور النحو في صناعة الخطاب التفسيري عند الإمام الزمخشري (سورة الإخلاص أنموذجا)(Université de M'sila, 2020-12) نحال رضوانملخص: يهدف هذا المقال إلى بيان الاشتغال النحوي في "تفسير الكشاف" للإمام الزمخشري، ودوره في صناعة الخطاب التفسيري لسورة الإخلاص. الأمر الذي يطرح إشكالية أساسية تقوم في صيغتها النهائية مقام السؤال الآتي: ما دور النحو في تفسير سورة الإخلاص وتأويلها؟ وقد تبين حقا، أن إدراك مقاصد الآيات القرآنية لا يتاح إلا لمن خَبِر اللسان العربي وأمتلك ثراءه وعرف أسراره، كما تبين أن المستوى النحوي يشكل مسلكا للقراءة والتأويل، وأن التحليل النحوي لسورة الإخلاص مطية لاستجلاء المعاني القرآنية وأسرار أبنيتها. ونظرا لإدراك الزمخشري لأهمية النحو في فهم معاني التراكيب اللغوية المشكلة لسورة الإخلاص، فقد جعل له حظا عظيما من تفسيره، وقد تمثل ذلك في بيان عدد من الأساليب والأحكام النحوية، منها: الإحالة الضميرية، والإعراب، والنفي، ثم التقديم والتأخير. Abstract: This paper aims at showing the work of grammar in Tafsir al-Kashshaaf (al-Kashshaaf interpretation) of imam Al-Zamakhshari and his role in shaping the explanatory discourse of Surat al ikhlas. This research investigates how grammar plays prominent role in explaining Surat Al-'lkhlās (The Sincerity). It is clear that understanding the meaning of the Koranic verses requires deep knowledge about the secrets and richness of Arabic language. Since grammar is considered crucial in reading and interpretation of texts, grammatical analysis of Surat Al-'lkhlās (The Sincerity) will facilitate reviewing the meaning of the Koranic structures and reveal their secrets. Feeling the importance of grammar in understanding the linguistic structures constituting Surat Al-'lkhlās (The Sincerity), Azamakhshari relies on it in his interptretation. This appears in his examples and grammatical analyses through pronoun reference, case marking, negation and position.
- Item - Open Access سياق الموقف عند علماء الأصول )أبو يعلى الحنبلي نموذجا((Université de M'sila, 2017-12) تواتي, عبد العزيزلا ت ا زل فكرة السياق قطبا أساسيا يدور حوله علم الدلالة، وتُكتشف به دلالات الألفاظ ومعانيها التي قصدها المتكلم، والتي ينبغي على السامع فهمها كما يريد المتكلم. ولأهمية السياق فقد توجه إليه العلماء قديما وحديثا بالد ا رسة والبحث، وأسست لذلك نظريات وأبحاث في العصر الحديث تحاول أن تدرس السياق وتكتشف مكانته المتميزة في علم اللسانيات وعلم الدلالة على وجه الخصوص، ومن هذه النظريات ما سُمّي باسم السياق نفسه، وهي النظرية السياقية. ولقد عرف الأصوليون قيمة السياق فيما هم منشغلون به من الكشف عن مدلولات الألفاظ بغية استنباط الأحكام الشرعية، وتكلموا عنه كثي ا ر، ولكنْ بمصطلحات عديدة من أشهرها: القرينة والدليل والدلالة والسياق وغيره. وأدركوا أيضا تنوع السياق بين المقام والمقال، ومما سموا به المقام: الحال؛ تيقّنا منهم بأهمّيّته في الكشف عن المقاصد، وسنتعرّض في هذه المداخلة إلى سياق المقام أو سياق الموقف ودلالته، وكيف استغله علماء أصول الفقه في مباحثهم الأصولية، ونبيّن على وجه الخصوص ما جاء من ذلك عند الأصوليّ أبي يعلى الحنبلي من خلال أشهر كتاب له في علم الأصول، والموسوم ب: العدة في أصول الفقه. ونهدف من خلال موضوع المداخلة إلى التأكيد على أمرين هامّيْن: الأول أنّ فكرة السياق التي تمثّل محو ا ر أساسيا في علم الدلالة لها جذورها الأصيلة في ت ا رثنا اللغوي والفكري والفقهي، بفضل جهود علمائنا الأوائل، والهدف الثاني هو أن علماء الأصول قد ساهموا في كثير من المسائل والقضايا اللغوية، في تأصيلاتهم الفقهية، وذلك لارتباط اللغة بمهامّهم التي اضطلعوا بها في علم الأصول، من تقعيد للقواعد واستنباط للأحكام.
- Item - Open Access سُبُل تعزيز الأمن اللّغويّ والمُواطنة اللُّغويَّة في زمن العولمة -أضواء وملاحظات-(Université de M'sila, 2020-12) بوفلاقة محمد سيف الإسلامملخص: يجتهد هذا البحث في رصد قضايا متعددة ، و متداخلة ، وتكتسي أهمية بالغة في زمننا الراهن،فهو يدرس قضايا المُواطنة اللغوية، ويبحث عن سُبُل توطيد قيم الهويّة الثّقافيّة ،وتعزيز الأمن اللّغويّ في زمن العولمة، وذلك من وجهات نظر متعددة،لعل أبرزها رؤى اللّسانيات الاجتماعية ،أو علم الاجتماع اللّغوي،الذي ينهض على أساس مستخلصات العلوم اللّسانية ،واللغوية من جانب، ويقوم على بعض أسس العلوم الاجتماعية من جانب آخر، والتي هي الدراسة العلمية للبنية الاجتماعية،التي تتكون من المؤسسات الاجتماعية، والجماعات، وهو يُعول على الالتقاء بينهما،فاللسانيات الاجتماعية تنطلق من التأكيد على أن المشكلات اللغوية تتصل اتصالاً وثيقا بالمشكلات الاجتماعية،ولذلك هناك من يضم علم اللغة إلى العلوم الاجتماعية،فوجود اللغة من وجود المجتمع،فهي مؤسسة اجتماعيّة،وتأسيسها يرجع إلى المجتمع،والإنسان،ووظيفة اللغة التخاطب،والتواصل،وإقامة الصلات مع الجهات الاجتماعية،فهناك تداخل بين اللسانيات،وعلم الاجتماع، لذلك تركز اللّسانيات الاجتماعية على تأثيرات اللّغة في المجتمع، وتأثيرات المجتمع في اللّغة من خلال جملة من القضايا،وثمة دراسات كثيرة تندرج في إطار علم اللغة الاجتماعي، وتسلّط الضوء على الخصائص الكلية للاتصال الإنساني، ومن ذلك:بنية الحديث،والمحادثة،ودور اللغة في المجتمع الذي لم يعد يقتصر على علماء اللغة،وعلماء الاجتماع فقط،بل تناوله كذلك علماء النفس،وقد أعطى علماء اللغة اللسانيات الاجتماعية الدور الأكبر لاكتشاف جملة من القوانين الاجتماعية، التي تنهض على تحديد سلوك المجموعات اللغوية التي تستعمل لُغة محددة( ). Abstract: This research strives to monitor multiple issues, which are intertwined and are of great importance in our time. It examines the issues of linguistic citizenship and looks for ways to consolidate the values of cultural identity and enhance linguistic security in the era of globalization. , Or linguistic sociology, based on the abstracts of linguistic and linguistic sciences on the one hand, and based on some of the foundations of social sciences on the other, which is the scientific study of the social structure, which consists of social institutions and groups, and relies on the encounter between them, linguistics You are done The existence of the language from the existence of society is a social institution and its foundation is due to society, the human being, the function of the language of communication, communication and connection with Social linguistics, social linguistics, social linguistics, social linguistics focuses on the effects of language in society, and the effects of society on language through a range of issues. Many studies fall within the framework of social linguistics, And the role of language in a society that is no longer limited to linguists and sociologists, but also psychologists. Language linguists have given social linguistics the greater role of discovering a number of social laws, Behavior of linguistic groups using a specific language .