Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Title
Now showing 1 - 20 of 1391
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access AT9عمل الحداد عبر المنتوج الحلمي و إختبار لدى الأطفال في عمر الكمون إثر فقدان أحد الوالدين(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020-09) بن يحي, هاجرتناولت الدراسة الحالية معرفة ما إن كان المنتوج الحـــــــــلمي و كــــــــــذا المنـــتوج الإسقاطي لإختبار AT9 ، لدى الطفل الحاد في عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكــــس عـــــــــلامات لعمـــل حداد قائم . و قد تم إتباع المنهج العيـــــادي لدراســــــة حــــالات البـــحث ، التي تمثلت في طفلين ذكرين ( 11 سنة فاقد لوالده ، 10 سنوات فاقد لأمه ) . كما تم إستخدام مجموعة من الوسائل و الأدوات ، و هي : المقابلة العيادية النصف موجهــــة ، كراســـــة الأحلام لكي يتسنى للـــــــحالتين كتابة أحلامهما و ســــــــــردها لاحــــــــــــــقا ، شبكة الفرز( فيكا شنتوب 1990 ) و ذلك لمـــــساعدتنا على مــــعرفة السياقات الدفاعية ، تكرارها و تــــــوزيعها ؛ ثم إستخدام إختبار العناصر الأنتروبولوجية التسعة ( AT9 ) الذي يبحث وراء أنظمة الخيال . و خلصت الدراسة إلى : - أن المنتوج الحلمي لدى الطفل الحاد في عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكس عمــل حداد قائم ، و هذا ما يظهر من خلال تواجد سياقات التجنب و الإستناد علـــى المــــوضوع ، و كذا سياقات الرجوع إلى الواقع كمحاولة لإعادة إستثماره . - أن المنـــتوج الإسقاطي لإختبــــــــــــار AT9 لدى الطفل الحاد فـــــي عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكس علامات لعمل حداد قائم ، فمن خلال الرسم المنجــــــز لـــــكلا الحالتيـــــن ، يـــظهر قـــلق الفقدان ، و المعاش المــــؤلم إثر العمل الشــــــــــاق الذي يستـــــدعي إعادة تمثل الأحداث المرتبطة بالموضوع المفقود . و تساعد المرافقة النفسية للأطفال في وضعية حــــــداد في المباشــــرة في إنجاز عــــمل الحداد ، ما يحول دون توجه الحداد نحو الخطورة و الإزمان .Item Open Access Carte de sante بطاقة الرعاية الصحية(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) غويني نسيمة; اشراف: بوزناد سميرةبغرض تحسين وتسيير الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين في البلد قمنا باقتراح مشروع البطاقات الصحية الإلكترونية وهي مبادرة استراتيجية فريدة من نوعها وهذا من خلال تقديم نظام الكتروني يتضمن بطاقات صحية تحتوي على معلومات شاملة عن الفرد حيث يهدف هذا النظام الى تقديم رعاية صحية أفضل وتسريع عمليات الوصول الى الخدمات الطبية وتحسين تجربة المريض كما يساعد كذلك في تحسين إدارة الملفات الطبية وتقليل الأخطاء الطبية تعد هذه المبادرة خطوة حديثة نحو تعزيز التكنولوجيا في الرعاية الصحية وتعزيز الشفافية والفاعلية في استخدام الموارد الطبيعية بطاقة- صحة- امراض- شفاء الكلمات المفتاحيةItem Open Access Detecting Academic Difficulties (Reading, Writing, Arithmetic) Among First-Year Middle School Pupils from the Teachers' Perspective(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-05) Abu Safia; Anibi Yasmina; Supervised by : DJELLAB MosbahThis study aimed to uncover learning difficulties among first-year middle school pupils from the perspective of teachers, considering it a crucial stage in their educational journey. To narrow down the scope of this exploratory study, we attempt to answer the following question: Do first-year middle school pupils experience learning difficulties (reading, writing, arithmetic) from the teachers' perspective? Through a field study in which a questionnaire was applied to a sample of 75 teachers from Al-Ma'adid Middle School in M'sila, selected purposefully, the study aimed to answer the initial question. The following results were recorded: -the overall arithmetic mean for the first axis (reading difficulties) reached 1.720, with a standard deviation of 0.138, indicating a high degree. This implies that students are facing reading difficulties from the perspective of their teachers. -the overall arithmetic mean for the second axis (writing difficulties) was 1.66, with a standard deviation of 0.197, indicating a moderate degree. This implies that students are facing moderate writing difficulties. -the overall arithmetic mean for the third axis (mathematics difficulties) was 1.833, with a standard deviation of 0.109, indicating a high degree. -the overall arithmetic mean for the survey was 1.738, with a standard deviation of 0.131, indicating a high degree. This indicates that teachers perceive first-year middle school students to experience academic learning difficulties (reading, writing, arithmetic) to a high extent. Keywords: academic learning difficulties middle school teacher الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن صعوبات التعلم لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط من وجهة نظر الأساتذة باعتبارها مرحلة هامة في مساره التعليمي التعلمي ، و حتى نتمكن من حصر موضوع هذه الدراسة ذات الطبيعة الاستكشافية ، نحاول في هذه الدراسة الإجابة على التساؤل التالي : هل يعاني تلاميذ السنة أولى متوسط من صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة، الكتابة، الحساب) من وجهة نظر الأساتذة؟ من خلال دراسة ميدانية طبق فيها استبيان على عينة قوامها 75 أستاذ و أستاذة بمتوسطات المعاضيد ولاية المسيلة و اختيارها بصورة قصدية، وتوصلت الدراسة الى الإجابة على التساؤل الذي انطلقت منه وفق النتائج التالية: الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم الأكاديمية. معلم المرحلة المتوسطةItem Open Access hلاغتراب النفسي وعلاقته بالاضطرابات السيكوسوماتية (الهضمية، الوعائية القلبية، الجلدية) لدى عينة من طلبة الجامعة - دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06-07) عباسي, صبرينةItem Open Access socio. serv social surveys for the digital age(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) دحدوح زهية; سعيدي محمد; اشراف: بوزناد سميرة; اشراف: زموري حميدةالمشروع المتقدم به هو: عبارة عن منصة إلكترونية موجهة للباحثين الميدانيين الذين يقومون بجمع البيانات الرقمية من خلال توظيف جميع أدوات جمع البيانات المستعمل في المجال الأكاديمي والعملي والاجتماعي. تأتي المنصة كبديل رقمي لتلك العمليات الورقية الميدانية المهمة للباحث في العلوم الاجتماعية. حيث تطورت عملية التعرف على مدى وجود ظاهرة ما أو قوتها أو نسبة انتشارها في مجتمع أو فئة معينة، عبر التاريخ ابتداء من العد البسيط وصولا إلى توظيف طرق وقوانين ابتكرها علماء الرياضيات والإحصاء والاجتماع... ونحن اليوم في عصر الرقمنة والبيانات السيبرانية؛ كان لزاما على كل باحث أن يستجيب لهذا التطور المهول عبر شبكة الانترنيت.. من أجل تلافي ذلك الاستنزاف؛ نقترح هذا المشروع لنقل عمليات جمع البيانات من صورتها الميدانية إلى منصة رقمية بما يتبعها من تطبيقات للأجهزة اللوحية؛ استغلالا للتوجه المجتمعي العام الذي يزداد ميلا كل يوم نحو استعمال الهاتف والانترنيت ويتخلى بشكل ملحوظ عن الأوراق وتبعاتها. الكلمات المفتاحية: الرقمنة، منصة إلكترونية، التطبيق الإلكتروني، البحث العملي، جمع البيانات، التحليل الإحصائي، العلوم الاجتماعية، الترجمة التقنية، العمليات السحابية. Summary: The projectapplied for is: It is an electronic platform directed to fieldresearcherswhocollect digital data by employing all data collection toolsused in the academic, practical and social fields. The platform comes as a digital alternative to thosefieldpaper-basedprocessesthat are important to the researcher in the social sciences. Where the process of identifying the extent of the existence of a phenomenon, itsstrength or the rate of itsprevalence in a particular society or group, has evolvedthroughouthistory, startingfrom simple counting to employingmethods and lawsinvented by mathematicians, statisticians and sociologists... Today, we are in the era of digitization and cyberdata;itwasimperative for everyresearcher to respond to thistremendousdevelopmentthrough the Internet. In order to avoidthis attrition, we propose thisproject to transfer data collection processesfromtheirfield image to a digital platform with the applications of tabletsthat follow, takingadvantage of the generalsocietal trend thatisincreasinglyinclinedeverydaytowards the use of the phone and the Internet and significantly abandons papers and theirconsequences. Keywords: Digitization, e-platform, e-application, practical research, data collection, statistical analysis, social sciences, technical translation, cloud operations. Résumé: Le projet demandé est le suivant : Il s’agit d’une plateforme électronique destinée aux chercheurs de terrain qui collectent des données numériques en utilisant tous les outils de collecte de données utilisés dans les domaines académique, pratique et social. La plateforme se présente comme une alternative numérique aux processus sur papier de terrain qui sont importants pour le chercheur en sciences sociales. Où le processus d’identification de l’étendue de l’existence d’un phénomène, de sa force ou de son taux de prévalence dans une société ou un groupe particulier, a évolué au cours de l’histoire, du simple comptage à l’utilisation de méthodes et de lois inventées par des mathématiciens, des statisticiens et des sociologues... Aujourd’hui, nous sommes à l’ère de la numérisation et des cyberdonnées, il était impératif pour chaque chercheur de répondre à cette formidable évolution par le biais d’Internet. Afin d’éviter cette attrition, nous proposons ce projet de transférer les processus de collecte de données de leur image de terrain vers une plateforme numérique avec les applications de tablettes qui suivent, profitant de la tendance sociétale générale qui s’incline chaque jour davantage vers l’utilisation du téléphone et d’Internet et abandonne significativement les papiers et leurs conséquences. Mots-clés: Numérisation, e-plateforme, e-application, recherche pratique, collecte de données, analysestatistique, sciences sociales, traduction technique, opérations cloud.Item Open Access االإدمانعلىمواقعالتواصلالاجتماعيوعلاقتهبالصحةالنفسيةلدىطلبةالجامعةدراسةميدانيةبقسمعلمالنفسبجامعةالمسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-07) هالة شقلوفة, أمينة عزوزهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلبة جامعة المسيلة قسم علم النفس ، التي تجسدت في صفحات هذه الدراسة إلى الإجابة على السؤال الرئيسي و التساؤلات الفرعية ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا المنهج الوصفي و استخدام الاستبانة لجمع المعلومات الخاصة بأفراد مجتمع الدراسة وللحصول على النتائج تم معالجة هذه البيانات بالأساليب الاحصائية معامل الارتباط بيرسون،معادلة التصحيح سبيرمان برون،المتوسط الحسابي،الانحراف المعياري ،الحزمة الاحصائيةSpss ومن أهم النتائج المتحصل عليها وجود مستوى متوسط من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة وجود مستوى مرتفع من الصحة النفسية لدى طلبة الجامعة عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية. Abstract: The current study aimed to know the relationship between addiction to social communication and its social relationship. The study of this study was to answer the main question and the sub-questions. To achieve these goals, we adopted the descriptive approach and used the questionnaire to collect information about the members of the study community. To obtain the results, these data were processed using statistical methods, Pearson correlation coefficient. Spearman Braun correction equation, arithmetic mean, standard deviation, statistical package Spss. One of the most important results obtained is that there is an average level of addiction to social networking sites among university students, and a high level of mental health among university students. There is no statistically significant correlation between addiction to social networking sites. Social and mental health.Item Open Access اتجاه نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2017-05-23) سمية, ربيعهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاه نقابات التربية نحو ميثاق قطاع التربية الوطنية في بعض نقابات التربية في ولاية المسيلة، وتحديد اتجاهاتهم نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية (المبادئ العامة للميثاق، حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية). واعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، حيث طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها 70 عضو من نقابات التربية بولاية المسيلة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية. _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو المبادئ العامة للميثاق. _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية. _ هناك اختلاف في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الانتماء النقابي _ هناك اختلاف في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الأقدمية في المهنة جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل الأول: الاتجاه الفصل الثاني: نقابات التربية الفصل الثالث: ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية. الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة. الفصل الخامس: عرض وتفسير ومناقشة النتائج. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة: *هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو ميثاق قطاع التربية الوطنية. * هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو المبادئ العامة للميثاق. * هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية. * توجد اختلافات في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الانتماء النقابي " كما أن هذه الفروق هي لصالح عمال نقابة (UNPEF). * توجد اختلافات في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات ميثاق التربية الوطنية تعزى لمتغير الأقدمية في المهنة. توصلت الباحثة للعديد من التوصيات أهمها: إشراك أعضاء نقابات التربية بكل القرارات التي تصدرها وزارة التربية والرجوع إلى خبراتهم. أن تطفو روح الجماعة لدى أعضاء المكتب، ويتحلوا بروح المسؤولية الجماعية التي تخدم النقابات بدون استثناء. ضرورة التمسك بمبدأ الحوار البناء بين الوزارة الوصية ومختلف النقابات. تطبيق ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية ليكون داعما للعمل التربوي.Item Open Access اتجاهات اساتذة التعليم الابتدائي نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس-(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-12) شاكي فهيمة; بوعافية كريمة; اشراف: بوحملة حليمةهدفت الدراسة الموسومة بــــــــ: اتجاهات اساتذة التعليم الابتدائي نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريسإلى: الكشف على "طبيعة اتجاهات الاساتذة نحواستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس، وفحص دلالة الفروق في طبيعة الاتجاهات لدى الاساتذة تبعا لمتغير (الجنس، الخبرة)، وتماشيا مع طبيعة وأهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها(90)أستاذ وأستاذة يدرسون بمرحلة التعليم الابتدائي وبمختلف الأطوار، اختيروا بطريقة عرضية من بعض المدارس الابتدائية ببلدية اولاد عدي لقبالة، والمقدر عددهم بـ (08) ابتدائيات للموسم الدراسي2023- 2024 حيث طبقت عليهم أداة تمثلت في مقياس اتجاهات الاساتذة نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني وبعد المعالجة الاحصائية باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية "Spss"،لتحليل البيانات خلصت الدراسة الى النتائج التالية: طبيعة اتجاهات الاساتذة نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني ايجابية الاتجاهات/ استراتيجية التعلم التعاوني/ اساتذة التعليم الابتدائي الكلمات المفتاحيةItem Open Access اتجاهات اساتذة التعليم الابتدائي نحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي دراسة ميدانية ببعض مدارس بلدية مسيف بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) عبد الحفيظ سمية; جبلاحي وئام; اشراف: مرزوقي سميرهدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهاتالاساتذةنحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لوصف الظاهرة وجمع المعلومات ومتابعتها في الميدان للحصول على بيانات حقيقية كما قمنا بتصميم أداة استبيان لمعرفة طبيعة الاتجاهات متكونة من 21 فقرة وزعت على عينة تكونت من (50) معلما ومعلمة بابتدائيات بلدية مسيف ولاية المسيلة. وبعد المعالجة الإحصائية لبيانات أظهرت النتائج أنه: لأساتذة التعليمالابتدائياتجاهات إيجابية نحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى اساتذةالتعليم الابتدائي نحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي تعزى لمتغير الجنس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى الاساتذةالتعليم الإبتدائينحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي تعزى لمتغير الأقدمية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أساتذةالتعليم الابتدائينحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي تعزى لمتغير التخصص. الاتجاهات، اساتذة التعليم الابتدائي ، التربية البدنية والرياضية. الكلمات المفتاحيةItem Open Access اتجاهات اساتذة التعليم العالي نحو دور المؤسسات الناشئةفي تدعيم الفكر المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) بن قطاف, لخضرعرف مجال المقاولاتية اهتمام كبير من طرف مختلف الباحثين ودول العالم، لما له مندور هام في التنمية الاقتصادية، والجزائربدورها اعتمدت سياسات وبرامج في سبيل ترقية المقاولاتية، إلا أن نجاح ذلك مرتبط أيضا بمدى تعزيز ثقافة وروح المقاولاتية لدىالشباب عامة والشباب الجامعي خاصة ، وذلك من خلال مساهمة الجامعة. وهدفت هذه الدراسة إلى توضيح أهمية اتجاهات اساتذة التعليم العالي نحو دور المؤسسات الناشئة في تدعيم الفكر المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين، ومدى قدرة دار المقاولاتية على نشر هذا الفكر، وذلك من خلال انضمامها مع الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، وبرامج أخرى والتي تساهم في مرافقة حاملي المشاريع بشكل مستمر ودائم.Item Open Access اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إنجاز البحوث الأكاديمية (تطبيق chat gpt نموذجا) -دراسة ميدانية على طلبة السنة الثالثة ليسانس والسنة أولى ماستر بقسم علم النفس- جامعة المسيلة-(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) غرابي سمراء; غرابي رتيبة; اشراف: صاهد فتيحةهدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلبة قسم علم النفس (السنة الثالثة ليسانس والسنة أولى ماستر) نحو استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في انجاز البحوث الأكاديمية (تطبيق chat gpt نموذجا)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي. حيث تم تطبيق مقياس اتجاهات مبني لهذا الهدف من طرف الباحثة فتيحة صاهد، تم تطبيقه على عينة متاحة بلغ عددها 123 طالبا، وبعد تحليل البيانات احصائيا باستخدام الرزنامة الاحصائية للعلوم الاجتماعية 26SPSS. V ، تم التوصل إلى النتائج التالية: - هناك اتجاهات ايجابية للطلبة نحو استخدام تطبيق Chat GPT في انجاز البحوث الأكاديمية. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلبة نحو استخدام تطبيق Chat GPT في انجاز البحوث الأكاديمية تعزى إلى متغير الجنس. - توجد فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلبة نحو استخدام تطبيق Chat GPT في انجاز البحوث الأكاديمية تعزى إلى متغير المستوى الدراسي. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلبة نحو استخدام تطبيق Chat GPT في انجاز البحوث الأكاديمية تعزى إلى متغير التخصص الدراسي. الكلمات المفتاحية: اتجاهات طلبة، تطبيق chat gpt، الذكاء الاصطناعي.Item Open Access اتجاهات العمال نحو نظام الحوافز المطبق في المؤسسة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2012-06) معوش, ليلىItem Open Access اتجاهات المرأة العاملة نحو المشاركة في العمل النقابي -دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) بيصار, امينةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المرأة العاملة نحو المشاركة في العمل النقابي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة، إضافة إلى الكشف عن الفروق بين النساء العاملات نحو مشاركتهن في العمل النقابي في ضوء بعض المتغيرات الشخصية والوظيفية (السن، الحالة الاجتماعية، الخبرة المهنية). ولبلوغ أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة للكشف عن اتجاهات المرأة العاملة نحو المشاركة في العمل النقابي، وتم استخدام المنهج الوصفي، في حين عينة الدراسة تكونت من جميع الاداريات العاملات بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية، والبالغ عددهن(40) عاملة ادارية، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - أظهرت الاداريات العاملات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية اتجاهات سلبية نحو المشاركة في العمل النقابي. - لا توجد فروق بين الاداريات العاملات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو المشاركة في العمل النقابي تبعا لمتغير السن. - لا توجد فروق بين الاداريات العاملات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو المشاركة في العمل النقابي تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية. -لا توجد فروق بين الاداريات العاملات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو المشاركة في العمل النقابي تبعا لمتغير الخبرة المهنية.Item Open Access اتجاهات المعاملة الوالدية في التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالاغتراب النفسي لدى تلاميذ المرحلة النهائية الثانوية -دراسة ميدانية بثانويتي عثمان بن عفان، وإبراهيم بن الأغلب التميمي بالمسيلة-(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020-09) موسى, عبيرهدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة العلاقة بين الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية والاغتراب النفسي لدى تلاميذ المرحلة النهائية الثانوية تخصص (علمي /أدبي) بثانويتي عثمان بن عفان، وإبراهيم بن الأغلب التميمي بالمسيلة، كما حاولت ايجاد الفروق بين الجنسين (ذكر /أنثى) والتخصص (علمي /أدبي) في الاتجاهات الوالدية والاغتراب النفسي. وللإجابة على تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها تم سحب العينة بطريقة عشوائية تكونت من 120 تلميذ وتلميذة الذين يزاولون دراستهم للموسم الدراسي 2019/2020 وطبقت عليهم أداتين تمثلت في مقياس الاتجاهات الوالدية ومقياس الاغتراب النفسي، كما استخدم ايضا المتوسطات الحسابية، المتوسطات الفرضية، معامل الارتباط بيرسون واختبارt لدلالة الفروقItem Open Access اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس الابتدائية دراسة ميدانية ببعض مدارس دائرة عين الحجل بالمسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-09) نقبيل سارة, ذهبي عمرهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بمدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل ولاية المسيلة، وانطلقت الدراسة من التساؤل الأساسي: - ما طبيعة اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بالمدارس الابتدائية؟ وقد استخدمنا المنهج الوصفي كونه المنهج الأنسب لدراستنا، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة اساسية في جمع المعلومات، وقد طبق الاستبيان على عينة تتكون من 81 عينة ببعض المدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل- المسيلة، والدراسة الأساسية على 51 من بين معلم ومعلمة وقد تم جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها إحصائيا عن طريق برنامج معالجة الحزمة الإحصائية (spss) اصدار 26 والمتمثل في الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية - الانحراف المعياري، معامل الارتباط "بيرسون" -" الفاكرون باخ" اختباراتt-test -دراسة الفروق بين عينتين، تحليل تباين الاحادي واختبار سميرنوف واختبار شبيروبلك - اختبار scheffeو اسفرت الدراسة على النتائج التالية: - هناك اتجاهات للمعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس - لا توجد فروق ايجابية بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير المؤهل العلمي. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير التخصص. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الجنس. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الأقدمية.Item Open Access اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس الابتدائية دراسة ميدانية ببعض مدارس دائرة عين الحجل بالمسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-07-20) ذهبي عمر, نقبيل سارةهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بمدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل ولاية المسيلة، وانطلقت الدراسة من التساؤل الأساسي: - ما طبيعة اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بالمدارس الابتدائية؟ وقد استخدمنا المنهج الوصفي كونه المنهج الأنسب لدراستنا، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة اساسية في جمع المعلومات، وقد طبق الاستبيان على عينة تتكون من 81 عينة ببعض المدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل- المسيلة، والدراسة الأساسية على 51 من بين معلم ومعلمة وقد تم جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها إحصائيا عن طريق برنامج معالجة الحزمة الإحصائية (spss) اصدار 26 والمتمثل في الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية - الانحراف المعياري، معامل الارتباط "بيرسون" -" الفاكرون باخ" اختباراتt-test -دراسة الفروق بين عينتين، تحليل تباين الاحادي واختبار سميرنوف واختبار شبيروبلك - اختبار scheffeو اسفرت الدراسة على النتائج التالية: - هناك اتجاهات للمعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس - لا توجد فروق ايجابية بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير المؤهل العلمي. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير التخصص. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الجنس. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الأقدمية.Item Open Access اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية دراسة ميدانية في ولاية المسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-07-20) مام ليلى, فرحات سميرهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة(المعاقين حركيا) في المدارس العادية، والتعرف أيضا على تأثير متغيرات (الجنس والخبرة) على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية، وتم في هذه الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام أداة استبانه جاهزة لتحقيق أهداف الدراسة، وتم اختيار عينة عشوائية للدراسة بلغت (60) معلما ومعلمة بالمدارس الابتدائية، وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: - اتجاهات المعلمين إيجابية نحو دمج الأطفال المعاقين حركيا في المدارس العادية. - عدم وجود فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية تبعا إلى متغير الخبرة. - وجود فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية تبعا لمتغير الخبرة.Item Open Access اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية دراسة ميدانية في ولاية المسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-10) فرحات سمير, مام ليليهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة(المعاقين حركيا) في المدارس العادية، والتعرف أيضا على تأثير متغيرات (الجنس والخبرة) على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية، وتم في هذه الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام أداة استبانه جاهزة لتحقيق أهداف الدراسة، وتم اختيار عينة عشوائية للدراسة بلغت (60) معلما ومعلمة بالمدارس الابتدائية، وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: - اتجاهات المعلمين إيجابية نحو دمج الأطفال المعاقين حركيا في المدارس العادية. - عدم وجود فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية تبعا إلى متغير الخبرة. - وجود فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية تبعا لمتغير الخبرة.Item Open Access اتجاهات أساتذة التربية الخاصة نحو استخدام تكنولوجيا التعليم دراسة ميدانية بمدارس التربية الخاصة لمدينة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) بركة, حنان; سمية, بن سعديةهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على طبيعة اتجاهات اساتذة التربية الخاصة نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في مدارس التربية الخاصة والكشف عن الفروق هذه الاتجاهات وفق متغير الجنس والمؤهل العلمي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق استبانة صممت لهذا الغرض، بعد التحقق من خصائصها السيكومترية على عينة قدرها (40) استاذا واستاذة تم اختيارهم بطريقة قصدية من جميع مدارس التربية الخاصة بمدينة المسيلة خلال الموسم الدراسي(2022-2023)، وبعد جمع البيانات وتحليلها باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS) ) توصلنا الى النتائج الاتية: - وجود اتجاهات ايجابية لدى اساتذة التربية الخاصة نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في مدارس التربية الخاصة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات اساتذة التربية الخاصة نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في مدارس التربية الخاصة تعزى لمتغير الجنس. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات اساتذة التربية الخاصة نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في مدارس التربية الخاصة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. فسرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة ،و توجت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات.Item Open Access اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو تعدد اللغات الأجنبية في المرحلة الابتدائية -دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات سيدي عامر بالمسيلة-(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-22) مريشيش هجيرة; بلخير حيزية; اشراف: دحماني وفاءهدفت الدراسة إلى التعرف طبيعة اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو تعدد اللغات الأجنبية في المرحلة الابتدائية وكذا معرفة الفروق في الاتجاهات لدى الأساتذة تبعا لمتغير الجنس والخبرة، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من 77 أستاذ وأستاذة بالمرحلة الابتدائية ببعض ابتدائيات دائرة سيدي عامر ولاية المسيلة تم اختيارها بطريقة قصدية، حيث تم تصميم أداة استبيان لمعرفة طبيعة الاتجاهات متكونة من فقرة وتم معالجة البيانات استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss حيث أظهرت النتائج أن طبيعة اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو تعدد اللغات الأجنبية في المرحلة الابتدائية ايجابية، وكذلك عدم وجود فروق في الاتجاهات لدى الأساتذة تبعا لمتغير الجنس والخبرة. الكلمات الافتتاحية: اتجاهات أستاذة التعليم الابتدائي، تعدد اللغات الأجنبية، المرحلة الابتدائية Abstract : The study aimed to identify the nature of primary school teachers' attitudes towards the integration of multiple foreign languages in the primary stage, as well as to determine the differences in attitudes among teachers based on gender and experience variables. This was done using the descriptive method.The study sample consisted of 77 male and female teachers from several primary schools in the Sidi Ameur district of M'sila province, selected purposefully. A questionnaire was designed to understand the nature of the attitudes, and the data was processed using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). The results showed that the nature of primary school teachers' attitudes towards the integration of multiple foreign languages in the primary stage is positive, and there are no differences in attitudes among teachers based on gender and experience variables. Keywords: primary school teachers' attitudes, multiple foreign languages, primary stage