Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access دراسة مقارنة في مستوى الصحة النفسية لدى أمهات أطفال التوحد المركز البيداغوجي النفسي الاجتماعي لأطفال التوحد وذوي الاحتياجات الخاصة– بوسعادة -(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2025-02-11) فاطنة مرزوقي; سمير مرزوقيملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية والموسومة بـ “دراسة مقارنة في مستوى الصحة النفسية لدى امهات اطفال التوحد"، الى تسليط الضوء على جانب مهم ومُهمَل في ذات الوقت، من معاناة الامهات اللواتي لديهن أطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد، وذلك بغية الوقوف على مستوى الصحة النفسية لدى هاته الفئة من الامهات، من خلال الإجابة على التساؤل التالي: ما هو مستوى الصحة النفسية لدى أمهات الأطفالالمصابين باضطراب طيف التوحد؟ وللإجابة عن هذا التساؤل، تمت الدراسة بالمركز البيداغوجي النفسي الاجتماعي لأطفال التوحد وذوي الاحتياجات الخاصة لمدينة بوسعادة، ولاية المسيلة واعتمدت الباحثة منهج دراسة الحالة الذي يمكن الباحثة من الدراسة الدقيقة لكافة الجوانب التي ترتبط بالمشكلة المدروسة، تم تطبيقه على عينة قوامها (10) أمهات لأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، منهن (05) عاملات، و(05) ماكثات في البيوت، من خلال استخدام مقياس الصحة النفسية، المعد والمصمم من قبل الباحثة، سونيا يوسف العواودة (2017)، المكون من (66) بندا، مقسمة على ثلاثة ابعاد رئيسية: ( البعد الجسدي، البعد النفسي، والبعد الاجتماعي)، ولقد أسفرت الدّراسة على النتائج الآتية: 1. مستوى الصّحة الّنفسية لدى أمهات أطفال التوحد منخفض. 2. توجدفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية لدى أمهات أطفال التوحد لصالح الأمهات العاملات. 3. لا توجد فروقذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية لدى الأمهات تبعا لمتغير جنس الطفل. 4. لا توجد فروقذاتدلالةإحصائيةفي مستوى الصحة النفسية لدى الأمهات تبعا لمتغير سن الطفل. 5. توجد فروق ذاتدلالةإحصائيةفي مستوى الصحة النفسية لدى الأمهات تبعا لمتغير المستوى التعليمي لصالح الجامعيين. وفيضوءالنتائج التي تمخضتعنهاالدراسة الحاليةوالتي نوقشت استنادا الى الأدب النظري والدراسات السابقة، ﺘﻭﺼﻲ الباحثة ﺒﺈﺠراء ﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ فئة أمهات الأطفال المصابين باضطراب التوحد، ﺒﻤﺘﻐﻴﺭﺍﺕ ﺠﺩﻴﺩﺓ كمتغيّرالمستوى المعيشي والاجتماعي والثقافي، لما لهذا الجانب من أهمية بالغة في تحسين عملية التكفل، وكذا الشق السلوكي والمعرفي للطفل التوحدي. بالإضافة الى متغير المساندة الاجتماعية،مع عدم إهمال هذه الشريحة من أطفال التوحد. الكلمات المفتاحية: الصّحة النّفسية، أمّهات أطفال التّوحد، أطفال التّوحد.Item Open Access مرآة ذكية لتحديد واكتشاف الامراض النفسية(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) دحماني فاطمة; اشراف : علوطي عاشور; اشراف :قمان مصطفىهو الحل المبتكر لمساعدة العمال ذو الأمراض النفسية وتحسين صحتهم الذين يعانون من الاكتئاب, قلق واجهاد النفسي وغيرها من الامراض آلا وهو مرآة ذكية لاكتشاف وتحديد الامراض النفسية مرفقة بتطبيق لتقديم حلول وعلاج النفسي ونصائح الارشادات اللازمة للوقاية من الأمراض عضوية لان المرض النفسي يولد مرض عضوي فهي عبارة عن جهاز تكنولوجي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز وتحليل البياني للبيانات لتقديم خدمات نفسية توضع في مكان ما في شركة تعمل عن طريق الاستقطاب و البيانات التي تدل على ذلك من خلال تعابير الوجه, العينين واللغة الجسد حيث تكشف ما. اذا كان العامل بصحة نفسية جيدة او لا فيما اذا كان العامل مريض يتم العلاج النفسي عن طريق التطبيق لتكن بيئة أمنة ومستقرة. Summary: It is an innovative solution to help workerswith mental illness and improvetheirhealthwhosufferfromdepression, anxiety, psychological stress and otherdiseases, and itis a smart mirror to detect and identify mental illnessattached to an application to provide solutions, psychologicaltreatment and advice for the prevention of diseasesOrganicbecause mental illnessgeneratesorganicdisease, itis a technologicaldevicethat relies on artificial intelligence, augmented reality and data analysis techniques to providepsychological services placedsomewhere in a companythatworks by polarization And the data that shows itthrough facial expressions, eyes and body languagewheretheyreveal. If the workeris in good mental health or not, whether the workerissick, psychotherapyisdonethrough the application to be a safe and stable environmentItem Open Access مركز التحدي لعلاج صعوبات التعلم مع تطبيق مرافق.(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) ديلمي مليكة; اشراف: صاهد فتيحة; اشراف:سعودي أحمدالمشروع هو إنشاء مركز وإعداد تطبيق يتكفل بفئة ذوي صعوبات التعلم من إلى 12 سنة يعمل فيه فريق متكامل من الأخصائيين: أطباء مختصين في علم النفس العيادي والأرطفونيا ومرشدين نفسانيين، يتضمن المركز والتطبيق عدة خدمات: استشارات نفسية، تشخيص، علاج، ترفيه للصول بالطفل إلى أقصى درجات النجاح. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، العلاج، مركز التحدي، تطبيق التحدي.Item Open Access منصة رفيق للتواصل بين الإدارة المدرسية والأولياء(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) بن سني أحمد لـمين; اشراف: بوزناد سميرة; اشراف: دودو صونيامنصة رفيق هي منصة سابقه في الجزائر في مجال الإشراف والتوجيه التربوي والتواصل بين الإدارةوالأولياء. اكتشاف المشكلات التي تواجه التلاميذ و معالجتها من خلال المنصة مثل صعوبات التعلم و السلوك العدواني و تذبذب النتائج حيث أن المنصة تمثل مرجعا للأساتذة و المشرفين و مختصي الإرشاد و التوجيه لما تقدمه من معلومات هامة حول التلميذ. تقديم دورات خاصة موجهةللأولياءللتوعية بالآفات و الأخطار التي تحدق بالتلاميذ و حثهم على المشاركة الفعالة للحد منها. Summary : Rafiq platform is a previous platform in Algeria in the field of educational supervision, guidance, and communication between administration and parents. Discovering the problems facing students and addressing them through the platform, such as learning difficulties, aggressive behavior, and fluctuating results, as the platform represents a reference for teachers, supervisors, and guidance and counseling specialists because of the important information it provides about the student. Providing special courses directed to parents to raise awareness of the pests and dangers facing students and urging them to actively participate in reducing them.Item Open Access مشروع مركز وتطبيق بصمات(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) خوجة يامنة; اشراف: بركات حمزة; اشراف : مام عواطفتتمثل فكرة المشروع في إنشاء مركز تعليمي يضم فئة (إعاقة ذهنية درجة خفيفة، متوسطة)، وتتمثل خدمات هذا المشروع في التكفل- العلاج- التعليم- التدريب لمستويات ومراحل عمرية من التكفل إلى التعلم، إضافة إلى تطبيق يشمل الطفولة المبكرة لتنمية مهارات وقدرات الطفل. الكلمات المفتاحية: إعاقة ذهنية درجة خفيفة ومتوسطة. خدمات تعليمية. برنامج طفولة مبكرة للإعاقة الذهنيةItem Open Access socio. serv social surveys for the digital age(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) دحدوح زهية; سعيدي محمد; اشراف: بوزناد سميرة; اشراف: زموري حميدةالمشروع المتقدم به هو: عبارة عن منصة إلكترونية موجهة للباحثين الميدانيين الذين يقومون بجمع البيانات الرقمية من خلال توظيف جميع أدوات جمع البيانات المستعمل في المجال الأكاديمي والعملي والاجتماعي. تأتي المنصة كبديل رقمي لتلك العمليات الورقية الميدانية المهمة للباحث في العلوم الاجتماعية. حيث تطورت عملية التعرف على مدى وجود ظاهرة ما أو قوتها أو نسبة انتشارها في مجتمع أو فئة معينة، عبر التاريخ ابتداء من العد البسيط وصولا إلى توظيف طرق وقوانين ابتكرها علماء الرياضيات والإحصاء والاجتماع... ونحن اليوم في عصر الرقمنة والبيانات السيبرانية؛ كان لزاما على كل باحث أن يستجيب لهذا التطور المهول عبر شبكة الانترنيت.. من أجل تلافي ذلك الاستنزاف؛ نقترح هذا المشروع لنقل عمليات جمع البيانات من صورتها الميدانية إلى منصة رقمية بما يتبعها من تطبيقات للأجهزة اللوحية؛ استغلالا للتوجه المجتمعي العام الذي يزداد ميلا كل يوم نحو استعمال الهاتف والانترنيت ويتخلى بشكل ملحوظ عن الأوراق وتبعاتها. الكلمات المفتاحية: الرقمنة، منصة إلكترونية، التطبيق الإلكتروني، البحث العملي، جمع البيانات، التحليل الإحصائي، العلوم الاجتماعية، الترجمة التقنية، العمليات السحابية. Summary: The projectapplied for is: It is an electronic platform directed to fieldresearcherswhocollect digital data by employing all data collection toolsused in the academic, practical and social fields. The platform comes as a digital alternative to thosefieldpaper-basedprocessesthat are important to the researcher in the social sciences. Where the process of identifying the extent of the existence of a phenomenon, itsstrength or the rate of itsprevalence in a particular society or group, has evolvedthroughouthistory, startingfrom simple counting to employingmethods and lawsinvented by mathematicians, statisticians and sociologists... Today, we are in the era of digitization and cyberdata;itwasimperative for everyresearcher to respond to thistremendousdevelopmentthrough the Internet. In order to avoidthis attrition, we propose thisproject to transfer data collection processesfromtheirfield image to a digital platform with the applications of tabletsthat follow, takingadvantage of the generalsocietal trend thatisincreasinglyinclinedeverydaytowards the use of the phone and the Internet and significantly abandons papers and theirconsequences. Keywords: Digitization, e-platform, e-application, practical research, data collection, statistical analysis, social sciences, technical translation, cloud operations. Résumé: Le projet demandé est le suivant : Il s’agit d’une plateforme électronique destinée aux chercheurs de terrain qui collectent des données numériques en utilisant tous les outils de collecte de données utilisés dans les domaines académique, pratique et social. La plateforme se présente comme une alternative numérique aux processus sur papier de terrain qui sont importants pour le chercheur en sciences sociales. Où le processus d’identification de l’étendue de l’existence d’un phénomène, de sa force ou de son taux de prévalence dans une société ou un groupe particulier, a évolué au cours de l’histoire, du simple comptage à l’utilisation de méthodes et de lois inventées par des mathématiciens, des statisticiens et des sociologues... Aujourd’hui, nous sommes à l’ère de la numérisation et des cyberdonnées, il était impératif pour chaque chercheur de répondre à cette formidable évolution par le biais d’Internet. Afin d’éviter cette attrition, nous proposons ce projet de transférer les processus de collecte de données de leur image de terrain vers une plateforme numérique avec les applications de tablettes qui suivent, profitant de la tendance sociétale générale qui s’incline chaque jour davantage vers l’utilisation du téléphone et d’Internet et abandonne significativement les papiers et leurs conséquences. Mots-clés: Numérisation, e-plateforme, e-application, recherche pratique, collecte de données, analysestatistique, sciences sociales, traduction technique, opérations cloud.Item Open Access الملاذ الامن(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) طيهار عبد المنعم; عمرون ياسين; حيدش زكرياء; بلخير عبد الناصر; اشراف: بوزناد سميرة; اشراف : سماعيلي اليامنة" الملاذ الأمن "هو عبارة عن منصة الكترونية مرفقة بمركز يهتم بتقديم خدمات علاجية للمدمنين من فئة المراهقين والشباب وتتمحور الخطة العلاجية لهذه المؤسسة الناشئة على العلاج الطبيعي أي بدون الاعتماد على الادوية الكيمائية وذلك بالاستناد الى الطب البديل والتداوي بالأعشاب الطبيعية والطب الصيني كالعلاج بالإبر الصينية كعامل ثاني في الطب الطبيعي، وتقديمخدمات إجتماعية ونفسية كاستراتيجية علاجية لمساعدة المدمن اثناء فترة الانسحاب وذلك من خلال: - 1 الاستشارة النفسية:يمكن للمدمن الاستفادة من جلسات استشارية عن بعد مع مختصين نفسانيين لمساعدتهم في فهم أسباب الإدمان وتطوير استراتيجيات للتعامل معه. -2العلاج النفسي الفردي:يتم تخصيص جلسات علاجية فردية عن بعد مع المختص النفساني لمساعدة المدمن على التعامل مع الرغبة في الإدمان وتطوير مهارات للتغلب عليه.Item Open Access Carte de sante بطاقة الرعاية الصحية(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) غويني نسيمة; اشراف: بوزناد سميرةبغرض تحسين وتسيير الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين في البلد قمنا باقتراح مشروع البطاقات الصحية الإلكترونية وهي مبادرة استراتيجية فريدة من نوعها وهذا من خلال تقديم نظام الكتروني يتضمن بطاقات صحية تحتوي على معلومات شاملة عن الفرد حيث يهدف هذا النظام الى تقديم رعاية صحية أفضل وتسريع عمليات الوصول الى الخدمات الطبية وتحسين تجربة المريض كما يساعد كذلك في تحسين إدارة الملفات الطبية وتقليل الأخطاء الطبية تعد هذه المبادرة خطوة حديثة نحو تعزيز التكنولوجيا في الرعاية الصحية وتعزيز الشفافية والفاعلية في استخدام الموارد الطبيعية بطاقة- صحة- امراض- شفاء الكلمات المفتاحيةItem Open Access المدرسة الافتراضية لأطفال القمر(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) زبيري شيماء; اشراف: بوزناد سميرةعبارة عن منصة رقمية وطنية تسمى بمنصة M∞N ، موجهة للذين يعانون من الأمراض النادرة وخاصة بفئة أطفال القمر (هم الأطفال الذين يعانون من مرض يسمى "بجفاف الجلد المصبغ" وهي حساسية شديدة من الأشعة الفوق البنفسجية تسبب لهم التهابات وسرطانات جلدية خطيرة التي تؤدي الى الموت). ويشار الى هذه المنصة باسم المدرسة الافتراضية متعددة الأبعاد للأطفال القمر والتي تقدم خدمات عن بعد لهذه الفئة، ومن خلال فيديوهات وغرف الدردشة مشابهة للخدمات المقدمة في الواقع لهم ولأوليائهم وتتمثل هذه الخدمات في: تقدم المنصة العلاج الطبي من طرف أطباء متخصصين في عدة مجالات يشمل الرعاية الطبية الشاملة لتلبية الاحتياجات الطبية المحددة لكل حالة. لأنه يتطلب الأمر لهم عناية خاصة بالنسبة للمشاكل الصحية المرتبطة بالجلد والعيون والأذنين وغيرها يجب على الأطباء والمختصين القيام بمتابعة دورية لحالة الطفل من خلال منصتنا M∞N . تقدم المنصة المتابعة النفسية للحالة النفسية للطفل لتعزيز الثقة بأنفسهم، ومساعدة هذه الفئة على تطوير المهارات الاجتماعية والسلوكية الضرورية للتفاعل مع الآخرين وتكوين علاقات صحية وإخراجهم من قوقعتهم. بالإضافة الى ذلك يتم توفير تكفل نفسي بأسرهم وتقديم الدعم النفسي الاجتماعي لهم لمساعدتهم على التعامل مع التحديات التي قد تواجههم في رعاية طفل يعاني من هذا المرض، من خلال توفير جلسات نفسية عن بعد يقدم فيها المعالج الطرق الصحيحة والداعمة والمحفزة في المنزل والمدرسة والمجتمع لتعزيز تطوير الطفل وتعزيز شعوره بالانتماء والثقة بالنفس. وتتوفر أيضا منصتنا M∞N على المعلومات التوعوية الموجهة لكل المجتمع لتعزيز فهمهم وتقديم الدعم المناسب لهؤلاء الأطفال.Item Open Access ذكرني REMIND ME(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) بثينة حجاب; اشراف:بوزناد سميرةمشروع ذكرني هو جهاز وتطبيق عبارة عن: * الجهاز عبارة عن نظام متكامل سهل الاستخدام والفهم لمرضى السرطان يوفر لهم تذكيرات صوتية وبصرية حينما يحين موعد تناول الدواء، يتم تسجيل الكمية المتناولة في اليوم وإظهارها عبر بيانات لتأكيد الكمية المتناولة وتجنب النسيان وتحسين من كفاءة العلاج إضافة إلى التقليل من فرص حدوث مضاعفات جراء نسيان أو زيادة الجرعة المحددة و يقدمه أيضا خدمة الأذكار والإستغفار التي تكون صوتية. * التطبيق يوفر أداة فعالة سهل الإستخدام ذوميزة مختلفة عن الجهاز حيث يسمح للمريض بتحديد المواعيد وإنشاء وتعديل قوائم المهام والتذكيرات. يوفر التطبيق للمرضى معلومات حول السرطان وعلاجه والاثار الجانبية ، كما يعزز الدعم الاجتماعي من خلال ربط المرضى ببعضهم البعض بواسطة رسائل المناقشة .يوفر أيضا خاصية تحسين نوعية الحياة والدعم النفسي فالتطبيق يساعد في تقليل التوتر والقلق لدى المرضى من خلال توفير المعلومات والدعم اللازمين ، إضافة إلى زيادة مستويات النشاط البدني لدى المرضى عن طريق توفير خطط تمارين وتحديات. - يوفر التطبيق نصائح وبرنامج نظام غذائي متكامل خاص بحالة كل مريض وحسب نوعية السرطان الذي يعاني منه لمساعدته في تكوين واتباع نظام متكامل صحي يساهم في التحسين من صحة المريض اضافة الى الإرشادات والتوجيهات التي توضع من طرف مختصين في المجال الصحي عبر منشورات وفيديوهات - تقديم ميزات تحفيزية مثل نظام المكافآت والتحديات الشخصية لزيادة الانخراط والامتثال لجدول العلاج المطروح. - توفير برنامج رياضي صحي خاص بالمرضى من المنزل دون عناء التنقل.Item Open Access مؤسسة قورارة لإنتاج الأعلاف البديلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-10) دحو عبد المالك; جحا توفيق; اشراف: بوزناد سميرة; اشراف: ضياف زين الدينتُعدّ بقايا النخیل مصدرًا وفیرًا بالمواد العضوية، وقد قدرت كمیة بقايا النخیل المنتجة سنويا في الجزائر بحوالي 2 مليون طن سنويا، تمثل هذه الكمية فرصة كبیرة لإنتاج الأعلاف الحيوانية، مما یُساھم في تحسین الأمن الغذائي للمواشي وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية الفكرة: يأتي ھذا المشروع كحلّ مبتكر لتحويل هذه المخلفات إلى مورد ذو قیمة، من خلال وتحویلھا إلى أعلاف حيوانية غنية بالعناصر الغذائية التي تعتمد عليها المواشي والأنعام في تغذيتها. مجال نشاط: ينشط المشروع في القطاع الفلاحي وهدفه بالدرجة الأولى إنتاجي الاعلاف وذلك من خلال تحويل مخلفات النخيل إلى أعلاف ذات قيمة غذائية عالية يتم بيعها بأسعار مناسبة للمربي المواشي وبأقل تكلفة. المشروع عبارة عن إنشاء ورشة إنتاج يتم من خلاله إنتاج الأعلاف الحيوانية البديلة وذلك من خلال تحويل مخلفات أشجار النخيل وبقايا المحاصيل الزراعية من صورتها الأساسية إلى الصورة النهائية المتمثلة في أعلاف غذائية مهمة يحتاجها مربي المواشي والفلاحين في تغذية أنعامهم.Item Open Access محتوى التعاطف و التقمصات الأنثوية لدى الطبيبات المختصات في أمراض النساء والتوليد -دراسة عيادية إسقاطية لحالتين بالعيادات الخاصة بمدينة المسيلة-(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-09) خاوي امل هداية; اشراف: بوعلاقة فطيمة الزهرةهــدفت الدراســة إلــى التعــرف علــى محتوى التعاطف ونوعية التقمصات الأنثوية لدلى الطبيبات المختصات في أمراض النساء والتوليد، وسعينا من خلال هذه الدراســة للإجابــة علــى التساؤلات التالية: 1-ماهو محتوى التعاطف لدى الطبيبات المختصات في امراض النساء والتوليد؟ 2-ماهي نوعية التقمصات الأنثوية لدى الطبيبات المختصات في امراض النساء والتوليد عبر تقنيتي الرورشاخ وتفهم الموضوع؟ 3-كيف تؤثر التقمصات الأنثوية على محتوى التعاطف لدى الطبيبات المختصات في أمراض النساء والتوليد؟ وللإجابــة علــى هــذه التســاؤلات تــم استخدام المــنهج العيادي –دراسة حالة-، وأدوات لجمــع البيانــات تمثلـت فـي المقابلة العيادية النصف موجهة، مقيـاس التعاطف لبيرث، بالإضافة إلى التقنيتين الإسقاطيتين الرورشاخ وتفهم الموضوع، تم تطبيقـهم على حالات الدراسة طبيبات مختصات في أمراض النساء والتوليد بمدينـة المسـيلة بلـغ عـددهم حالتين، وتوصـلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-محتوى التعاطف لدى الطبيبات المختصات في امراض النساء والتوليد منخفض وسلبي. 2-تتصف نوعية التقمصات الأنثوية بالهشاشة لدى الطبيبات المختصات في أمراض النساء والتوليد عبر تقنيتي الرورشاخ وتفهم الموضوع. 3-يظهر محتوى التعاطف أكثر إنخفاظا بقدر هشاشة التقمصات الأنثوية لدى الطبيبات المختصات في أمراض النساء والتوليد. الكلمات المفتاحية: التعاطف، التقمصات الأنثوية، طبيبات أمراض النساء والتوليد. Abstract: The study aimed to explore the empathy content and the quality of feminine identifications among specialized female doctors in obstetrics and gynecology. Through this study، we sought to answer the following questions: -1 What is the empathy content among specialized female doctors in obstetrics and gynecology? -2 What is the quality of feminine identifications among specialized female doctors in obstetrics and gynecology using Rorschach and thematic apperception techniques? -3How do feminine identifications affect empathy content among specialized female doctors in obstetrics and gynecology? To answer these questions، a clinical approach and case study methodology were used. Data collection tools included semi-structured clinical interviews، the Berth Scale for empathy، as well as Rorschach and thematic apperception techniques. These were applied to two case studies of specialized female doctors in obstetrics and gynecology in the city of M'sila. The study yielded the following results: -1Empathy content among specialized female doctors in obstetrics and gynecology is low and negative. -2 The quality of feminine identifications is characterized by fragility among specialized female doctors in obstetrics and gynecology using Rorschach and thematic apperception techniques. -3 Empathy content shows a further decline corresponding to the fragility of feminine identifications among specialized female doctors in obstetrics and gynecology. Keywords: empathy،feminine identifications، gynecologists.Item Open Access تقنين مقياس الرضاء الوظيفي لديأساتذة التربية البدنية في الطور التعليم الابتدائي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02-09) بن دهيمان رشيد; بلقاسم حمزة اشراف :عبدالكريم مليانيالموضوع : تقنين مقياس الرضاء الوظيفي لديأساتذة التربية البدنية في الطور التعليم الابتدائي ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى تقنين مقياس الرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية في الطور الابتدائي بابتدائيات ولاية المسيلة، وإلى التعرف على الخصائص السيكومترية للاختبار ومدى اتفاقها مع خصائص الاختبار الجيد، واستخراج معايير الأداء الميئينية على البيئة المحلي، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية استخدمنا المنهج الوصفي وتطبيق المقياس على عينة ممثلة لمجتمع البحث تم اختيارها بطريقة عشوائية، بلغ عددها (120) أستاذًا وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخدام العديد من التحليلات الإحصائية الآتية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون للفقرات مع الدرجة الكلية للاختبار معامل ثبات الاختبار (لحساب التجزئة النصفية باستخدام معادلة سبيرمان براون وجيتمان والاتساق الداخلي باستخدام معادلة ألفا كرونباخ.)، معامل صدق الاختبار لحساب (العاملي صدق الاتساق الداخلي، الصدق التمييزي)، الميئينيات، وتم التوصل إلى النتائج التالية: - تمتع مقياس الرضا الوظيفي بدرجة عالية من الصدق وهذا ما دلت عليه نتائج صدق الاتساق الداخلي والصدق التمييزي. - تمتع مقياس الرضا الوظيفي بدرجة عالية من الثبات وهذا ما دلت عليه المؤشرات المتحصل عليها من حساب الثبات كمعامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية. - تم استخراج معايير الأداء الميئينية (5، 10، 25، 50، 75، 90، 95). الكلمات المفتاحية: التقنين، الرضا الوظيفي.Item Open Access الدور الحامي للعلاج بالتراحم الذاتي وأثره على المثالية والتسويف - دراسة حالة على الطلبة الجامعيين المتفوقين(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) أنس محجوبي; ندى عقيدة; اشراف: لبنى سفاريوثقت قلة من الدراسات تأثير دوامة الكمالية والتسويف على الطلبة الجامعيين المتفوقين وعواقبها السلبية على كل من حياة الطالب الشخصية والدراسية حيث تلعب كل من العوامل الشخصية والمحيط دورا في الكمالية، التي تعتبر خاصية شائعة في شخصيات الطلبة المتفوقين، والتي تم ربطها بالضغط النفسي وزيادة العرضة للتسويف. ظهر التراحم الذاتي، أي معاملة الذات بطيبة اثناء المحن، كوسيلة حمائية بين الكمالية والتسويف. والهدف من هذه الدراسة هو قياس مستويات كل متغيرات الدراسة قبل وبعد البروتوكول العلاجي على الطلبة الجامعيين المتفوقين من اجل قياس فعالية زيادة مستويات التراحم الذاتي في تخفيض مستويات المتغيرين الاخرين. باستعمال المقاييس الثلاثة: مقياس فروست المتعدد الابعاد للكمالية، مقياس التسويف الأكاديمي، ومقياس التراحم الذاتي لقياس مدى فاعلية البروتوكول العلاجي المطبق على الحالات الذين شاركوا في هذه الدراسة قبل وبعد، ووجدنا ان البروتوكول العلاجي الذي ركز على زيادة مستويات التراحم الذاتي عند المشاركين كان فعالا في ذلك، وبالتالي استطاع ان يخفض مستويات كل من الكمالية والتسويف. اكدت نتائجنا على أهمية التراحم الذاتي في محاربة الاثار الضارة لدوامة الكمالية والتسويف باستعمال البروتوكول العلاجي والواجبات المنزلية المناسبة التراحم الذاتي، الكمالية، التسويف، التسويف الأكاديمي، بروتوكول علاجي. الكلمات المفتاحيةItem Open Access استراتيجيات التكيف مع الضغوط النفسية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا. دراسة ميدانية بثانوية زغبة الدراجي وصلاح الدين الأيوبي بالمسيلة"(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) قمراس الشافية; ذوادي العمرية; اشراف: عمر مناصريةهدفت هذه الدراسة للكشف على أهم استراتيجيات التكيف التي يستخدمها التلاميذ المتفوقين دراسيا في التعامل مع الضغوط النفسية في ضوء متغير الجنس و التخصص عبر استخدام مقياس تشارلز كارفر لأساليب مواجهة الضغوط النفسية (1997) . تحقيقاً لهذه الأهداف تم إتباع المنهج الوصفي القائم على الدراسة الميدانية ، حيث بلغت مجموعة الدراسة (45) تم اختيارها بطريقة قصدي من كلا الجنسين (ذكور /اناث ) ، ومن تخصصات علمية وأخرى أدبية من التلاميذ المتفوقين دراسيا في شهادة البكالوريا من ثانويات زغبة دراجي وصلاح الدين الأيوبي حيث أسفرت النتائج على : 1. تظهر استراتيجيات التكيف مع الضغوط النفسية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا من خلال عدة مؤشرات المتمثلة في ( التعامل الإيجابي ، التخطيط ، التمثيل الإيجابي ، التقبل ، المزاح ، الدين ، الدعم العاطفي ، الدعم المادي ) 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في استخدام استراتيجيات التكيف الإيجابية تبعا لمتغير الجنس لدى طلبة المتفوقين دراسيا. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات التكيف السلبية تبعاً لمتغير الجنس لدى طلبة المتفوقين دراسيا. 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات التكيف الإيجابية تبعا لمتغير التخصص لدى طلبة المتفوقين دراسيا. 5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات التكيف السلبية تبعاً لمتغير التخصص لدى طلبة المتفوقين دراسيا. This study aimed to uncover the most important coping strategies used by academically gifted students in dealing with psychological stress in light of the variables of gender and specialization through the use of Charles Carver’s scale for methods of coping with psychological stress (1997). To achieve these goals, the descriptive approach based on the field study was followed, where the study group reached (45) who were selected in a purposive manner from both genders (males/females), and from scientific and literary specializations, from students who excelled academically in the baccalaureate degree from ZaghbaDarraji and Salah El Din high schools. Al-Ayoubi, where the results resulted in: 1.Strategies for coping with psychological pressures among students who excelled academically appear through several indicators (positive dealing, planning, positive acting, acceptance, joking, religion, emotional support, and material support). 2. There are no statistically significant differences among the sample members in the use of positive coping strategies according to the gender variable among academically outstanding students. 3.There are no statistically significant differences in the use of negative coping strategies according to the gender variable among academically outstanding students. 4.There are no statistically significant differences in the use of positive coping strategies according to the specialization variable among academically outstanding students. 5. There are no statistically significant differences in the use of negative coping strategies according to the specialization variable among academically outstanding students.Item Open Access جودة الحياة وعلاقتها بالتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط -دراسة ميدانية بمتوسطة لعيايدة محمد الصالح ومتوسطة حماد بن بلكين(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2025-01-06) بن يوسف مليكة; دبي نبيلة; اشراف:خيذر سميرةملخص: هدفت الدراسة الى الكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين جودة الحياة والتكيف الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، وكذلك الكشف عن مستوى كل من جودة الحياة والتكيف الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة والفروق فيها تلعا لمتغير الجنس، وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكونت عينة الدراسة من (100) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة من بعض متوسطات بلدية المعاضيد للعام الدراسي (2023-2024) حيث طبقت عليهم مجموعة من الأدوات تمثلت في مقياس جودة الحياة لكاظم ومنسي (2006) والمعدل من طرف خيذر سميرة 2020، ومقياس التكيف الدراسي من إعداد للباحثة سهيلة حسين قلندر حسين (2003)،وتم معالجة تلك البيانات باستخدام برمجية (SPSSv26) واستعمال أدوات التحليل الإحصائي، حيث أسفرت نتائج الدراسة على: - مستوى جودة الحياة لدى أفراد عينة الدراسة متوسط. - مستوى التكيف المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عكسية بين جودة الحياة والتكيف المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة لدى أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس الكلمات المفتاحية: جودة الحياة، التكيف المدرسي، المراهق المتمدرس، التلاميذ.Item Open Access الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير النشاط الزائد ونقص الانتباه لدى الأطفال المتخلفين ذهنيا درجة خفيفة دراسة ميدانية بـ: المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا –بوسعادة-(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) شريكي امال; بن زيان عائشة; اشراف: نش حدةهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس النشاط الزائد و نقص الانتباهلدى الاطفال المتخلفين ذهنيا درجة خفيفةالمعد من طرف (سمر رجب عزوز محمد، 2021) ومدى اتفاقها مع خصائص المقياس الجيد، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي، وتم تطبيق المقياس على عينة قوامها 40 طفل من المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المتخلفين ذهنيا بوسعادة للعام الدراسي 2023-2024تم اختيارهم بطريقة قصدية، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المتحصل عليها باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية منها: معامل ارتباط برسون للفقرات مع الدرجة الكلية للبعد والأبعاد مع الدرجة الكلية للمقياس، معامل ثبات المقياس (حساب التجزئة النصفية باستخدام معادلة سبيرمان براون وجيتمان ومعامل ألفا كرونباخ)، و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مقياس النشاط الزائد ونقص الانتباه صادق وهذا ما دلت عليه نتائج صدق الاتساق الداخلي للعبارات والأبعاد مع الدرجة الكلية. مقياس النشاط الزائد ونقص الانتباه بدرجة عالية ثابت وهذا مادلت عليه المؤشرات المتحصل عليها من حساب الثبات كمعامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية. الكلمات المفتاحية الخصائص السيكومترية – النشاط الزائد – نقص الانتباه – الأطفال المتخلفين ذهنيا Abstract The current study aimed to identify the psychometric characteristics of the scale of hyperactivity and attention deficit in Mentally Retarded Children of a mild degree prepared by (Samar Rajab Azouz Mohammed, 2021) and the extent of their agreement with the characteristics of a good scale, and to achieve the goals of the study, we used a descriptive curriculum, and the scale was applied to a sample of 40 children from the psycho-pedagogical Center for mentally retarded children happily for the academic year 2023-2024 among them: The Pearson correlation coefficient of the paragraphs with the total degree of dimension and the dimensions with the total degree of the scale, the scale stability coefficient (calculation of the half-hash using the Spearman-Brown-Getman equation and the cronbach Alpha coefficient), and the study reached the following results : The measure of hyperactivity and attention deficit is honest, and this is evidenced by the results of the truthfulness of the internal consistency of phrases and dimensions with the overall score. The measure of hyperactivity and attention deficit to a high degree is constant, and this is evidenced by the indicators obtained from the calculation of constancy as the cronbach's Alpha coefficient and the half-hash. Key words : Psychometric characteristics - hyperactivity – attention deficit-mentally retarded childrenItem Open Access مؤشرات الإنهاك النفسي لدى راشدين مصابين بالقصور الكلوي دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية الزهراوي بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) عبير ميشالي; اشراف: جميلة عزوقهدفت الدراسة لمعرفة مؤشرات الانهاك النفسي لدى راشدين مصابين بالقصور الكلوي كذلك التعرف على العوامل والظروف التي أدت إلى الشعور بالإنهاك النفسي لدى المصابين بالقصور الكلوي، حيث تكونت الدراسة من 4 حالات عيادية أختيرت بشكل قصدي من المؤسسة الاستشفائية الزهراوي، وتم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج العيادي بتقنية دراسة الحالة ولقد تم إستخدام الأدوات: المقابلة النصف موجهة، الملاحظة، ومقياس الإنهاك النفسي وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - يوجد إنهاك نفسي مرتفع لدى الحالة الأولى . - هناك انهاك نفسي مرتفع لدى الحالة الثانية - هناك انهاك نفسي متوسط لدى الحالة الثالثة - هناك انهاك نفسي مرتفع لدى الحالة الرابعة الكلمات المفتاحية: تبلد المشاعر، إجهاد جسمي، إجهاد إنفعالي. Summary: The study targeted indicators of psychological exhaustion of the poor due to psychological morbidity among Al-Zahrawi’s digestive insufficiency. In this study, it relied on studying the poor condition and using the tool: assessing, efficiency, and measuring psychological imbalances. The study reached the following results: You have what you have from the first case. You don't have enough of the second case There is an average psychological loss in the third case There you have the ability to the fourth state Keywords: dulled feelings. Physical, emotional impactItem Open Access مستوى التوتر النفسي لدى عينة من العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية بالمدارس والمراكز المتخصصة بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) زرقان عماد; اشراف: بعلي مصطفىهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف عن مستوى التوتر النفسي لدى العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية المسيلة، حيث تكونت العينة من 118 عامل، وبعد تطبيق مقياس التوتر النفسي للباحثة لانا عماد عجوني 2002، وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وبالاستعانة ببرنامج SPSS 26 من خلال حساب المتوسطات واختبار ت لعينة واحد ولعينتين تم التوصل الى النتائج التالية: - مستوى التوتر النفسي لدى عينة الدراسة منخفض. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوتر النفسي حسب متغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوتر النفسي حسب متغير الخبرة المهنية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوتر النفسي حسب متغير الرتبة المهنية. الكلمات المفتاحية: التوتر؛ التوتر النفسي، العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة. Abstract: The current study aimed to investigate the level of psychological tension among workers with special needs in schools and centers for special needs in the province of M'sila. A sample of 118 workers was formed, and after applying the researcher Lana Ajouni's 2002 Psychological tension Scale, and relying on the descriptive approach and utilizing SPSS 26 software, along with calculating means and conducting t-tests for one sample and two samples, the following results were obtained: - The level of psychological tension in the study sample was low. - There were no statistically significant differences in the level of psychological tension according to gender. - There were no statistically significant differences in the level of psychological tension according to professional experience. - There were no statistically significant differences in the level of psychological tension according to professional rank. Keywords: tension; Psychological tension; Workers with Special Needs.Item Open Access الشريك المثالي بين الإسقاطات الهوامية والتصورات الجندريةلدى طلبة علم النفس العيادي(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) بورنان سارة; اشراف: لبنى سفاريتهدف الدراسة إلى التعرف على الشريك المثالي بين التصورات الجندرية والإسقاطات الهوامية لدى الطالب الجامعي. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم الإعتماد على منهج دراسة حالة، وفي إطار هذا المنهج تم توظيف حيث اعتمدنا على تقنية شنتوب 1990 في تطبيق وتحليل الاختبار. تمثلت حالات هذا البحث في 04 حالات 02 من الذكور و02 من الاناث الراشدين تتراوح أعمارهم بين (21-30 سنة)، وبعد جمع البيانات باستخدام أدوات الدراسة واختبار تفهم الموضوع توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -قد تتميز الاسقطات الهوامية على الشريك المثالي بسيطرة ميكانيزم المثلنة الإيجابية و التقمص النرجسي لدى طلبة علم النفس العيادي. -قد تؤثر التصورات الجندرية في إختيار الشريك المثالي لدى طلبة علم النفس العيادي. -قد تتعارض الاسقطات الهوامية لشريك المثالي مع معاير الواقعية لإنتقاء الشريك. -قد ترتبط الاسقطات الهوامية لشريك المثالي بالتصورات الجندرية لدى طلبة علم النفس العيادي. الكلمات المفتاحية: الشريك المثالي، التصورات الجندرية، الإسقاطات الهوامية. Abstract: The study aims to identify the ideal partner among gender perceptions and phantasmal projections in university students. To achieve these goals, a case study method was employed. Within this framework, a set of tools were utilized, including the semi-structured clinical interview and the Thematic Apperception Test (T.A.T), using the Chentoub (1990) technique for the application and analysis of the test. The study sample consisted of four cases: two males and two females, aged between 21 and 30 years. After collecting data using the study tools and the Thematic Apperception Test, the study reached the following results Delusional projections of the ideal partner may be characterized by the dominance of positive idealization mechanisms and narcissistic identification among clinical psychology students. - Gender perceptions may influence choosing the ideal partner among clinical psychology students. - Delusional projections of the ideal partner may conflict with the realistic criteria for choosing a partner. - Delusional projections of the ideal partner may be associated with gender perceptions among clinical psychology students. Keywords: The ideal partner, gender perceptions, and phantasmal projections.