Master Thesis

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1492
  • ItemOpen Access
    الوعي الصحي لدى المرضى المقبلين على إجراء عمليات جراحية دراسة ميدانية بمصحة الموحدين بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) محمد شيكوش ايمان; اشراف: شلابي عائشة
    تهدف الدراسة الحالية الى معرفة مستوى الوعي الصحي لدى المرضى المقبلين على إجراء العمليات الجراحية بمصحة الموحدين بالمسيلة، واعتمدنا في الدراسة على استبيان من تصميمنا، والذي طبق على عينة والبالغ عددها 40 مريضا، تم اختيارها بالطريقة القصدية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى الوعي الصحي لدى المقبلين على إجراء العمليات الجراحية بمصحة الموحدين بولاية المسيلة مرتفع. لا توجد فروق في مستوى الوعي الصحي لدى المقبلين على إجراء العمليات الجراحية بمصحة الموحدين بولاية المسيلة تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق في مستوى الوعي الصحي لدى المقبلين على إجراء العمليات الجراحية بمصحة الموحدين بولاية المسيلة تعزى لمتغير السن. الكلمات المفتاحية: الوعي الصحي، المقبلين على اجراء العمليات الجراحية، مصحة الموحدين. Study summary: The current study aims to determine the level of health awareness among patients who are about to undergo surgical operations at the Al-Muwahhideen Clinic in M'sila. In the study, we relied on a scale of our own design, which was applied to a sample of 40 patients, who were chosen intentionally. The study followed the descriptive analytical approach, and after statistical processing of the data, the study reached the following results: The level of health awareness among patients undergoing surgical procedures at the Almohaddine Clinic in M'sila is high. There are no differences in the level of health awareness among patients undergoing surgical procedures at the Almohaddine Clinic in M'sila attributed to gender. There are no differences in the level of health awareness among patients undergoing surgical procedures at the Almohaddine Clinic in M'sila attributed to age. Keywords: Health awareness, patients undergoing surgical procedures, Almohaddine Clinic.
  • ItemOpen Access
    علاقة السيطرة و الامومة السامة بين الأمهات المنحرفات النرجسيات و بناتهن -دراسة عيادية اسقاطية لحالتين عبر المقابلة العيادية و اختبار الرورشاخ و اختبار تفهم الموضوع - TAT
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) محجوبي إسراء; جودي حكيمة; اشراف: لبنى سفاري
    تم الاعتماد في دراستنا المعنونة علاقة السيطرة و الامومة السامة بين الأمهات المنحرفات النرجسيات و بناتهن على المنهج العيادي و على مجموعة بحث تكونت من حالتي لبنتين أمهاتهما منحرفتين نرجسيتين ، تتراوح اعمار البنتين بين 20-25 سنة تنم انتقائهما بطريقة قصدية باعتماد جملة من المعايير اهمها مقياس الام المنحرفة النرجسية عبر مجموعة من الأدوات و المتمثلة في- المقابلة العيادية البحثية نصف الموجهة ، اختبار الرورشاخ، إختبار تفهم الموضوع (T.A.T) توصلنا الى النتائج التالية: - ترتبط علاقة السيطرة بالامومة السامة في علاقة الأمهات المنحرفات النرجسيات ببناتهن. - تظهر مؤشرات الامومة السامة بين الأمهات المنحرفات النرجسيات و بناتهن. - تظهر مؤشرات علاقة السيطرة بين الأمهات المنحرفات النرجسيات و بناتهن الكلمات المفتاحية: الام المنحرفة النرجسية، الامومة السامة، علاقة السيطرة Abstract Our study, titled "The Relationship Between Control and Toxic Motherhood Among Narcissistic Pervert Mothers and Their Daughters", was based on the clinical method and conducted on a research sample consisting of two cases of daughters aged between 20 and 25 years old, whose mothers are narcissistic pervert mothers. The participants were selected intentionally based on several criteria, the most important of which was the Narcissistic Pervert Mother Scale, along with a set of tools including: the semi-structured clinical research interview, the Rorschach Test, and the Thematic Apperception Test (T.A.T). The results showed the following: there is a relationship between control and toxic motherhood in the relationship between narcissistic pervert mothers and their daughters, indicators of toxic motherhood appear in the relationships between narcissistic pervert mothers and their daughters, indicators of control are evident in the relationships between narcissistic pervert mothers and their daughters Keywords: Narcissistic pervert mother, toxic motherhood, controlling relationship
  • ItemOpen Access
    مستوى المهارات الاجتماعية والانفعالية لدى المختصين النفسانيين (دراسة ميدانية ببعض المؤسسات العمومية الصحية بولاية المسيلة)
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) عمرون فضيلة; اشراف: بوجلال السعيد
    هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن مستوى المهارات الاجتماعية والانفعالية لدى المختصين النفسانيين العاملين ببعض المؤسسات العمومية الصحية بولاية المسيلة، استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، كما تم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في مقياس المهارات الاجتماعية والانفعالية لدى المختصين النفسانيين المعدل والمكيف على عينة عشوائية بسيطة قوامها (30) مختص ومختصة نفسانية العاملين بمؤسسات العمومية الصحية بولاية المسيلة، وذلك بعد التأكد من خصائصه السيكو مترية. ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي. الانحراف المعياريّ. اختبار الدلالة الإحصائية "ت" للعينة الواحد (Ttest)، اختبار الدلالة الإحصائية "ت" لعينتين مستقلتين (Ttest)، اختبار "ليفين" للكشف عن التجانس بين عينتين مستقلتين (F)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: * مستوى المهارات الاجتماعية والانفعالية لدى المختصين النفسانيين مرتفع. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الاجتماعية والانفعالية لدى المختصين النفسانيين تعزى لمتغير الجنس. *لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الاجتماعية والانفعالية لدى المختصين النفسانيين تعزى لمتغير سنوات القدمية. الكلمات المفتاحية: المهارة، المهارات الاجتماعية، المهارات الانفعالية، المختص النفساني، الانفعالات. Abstract The current study aimed to identify the level of social and emotional skills among psychological specialists working in public health institutions in the Wilaya of M'sila. The study employed a descriptive method, and the data collection tool used was a modified and adapted questionnaire measuring social and emotional skills among psychological specialists. It was administered to a purposive survey sample consisting of 30 psychological specialists working in public health institutions in the Wilaya of M'sila, after verifying its psychometric properties. To test the validity of the hypotheses, the following statistical tools were used: arithmetic mean, standard deviation, one-sample t-test (T-test), independent samples t-test (T-test), and Levene’s test (F) to examine homogeneity between the two independent samples. The study reached the following results: • The level of social and emotional skills among psychological specialists is high. • There are no statistically significant differences in the level of social and emotional skills among psychological specialists based on gender. • There are no statistically significant differences in the level of social and emotional skills among psychological specialists based on years of experience. Keywords: skill, social skills, emotional skills, psychological specialist, emotions.
  • ItemOpen Access
    التكوين الجامعي وعلاقته بتنمية الفكر المقاولاتي لدى الطالب الجامعي -دراسة ميدانية حاضنة الاعمال بالمسيلة-
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) لكحيلة اسيا; لعمارة رميصاء; اشراف: علوطي عاشور
    تهدف الدراسة الى اكتشاف العلاقة بين التكوين الجامعي وتنمية الفكر المقاولاتي لدى الطالب الجامعي، من خلال دراسة ميدانية بحاضنة الاعمال بجامعة المسيلة، وتنبع أهمية الموضوع من تزايد الحاجة الى تهيئة الطلبة الجامعيين لمتطلبات سوق العمل، وتشجيعهم على تبني روح المبادرة والابداع في ظل التحولات الاقتصادية الحديثة. انطلقت الدراسة من إشكالية رئيسية مفادها: توجد علاقة بين التكوين الجامعي والفكر المقاولاتي لدى الطالب الجامعي. وقد تمت صياغة ثلاث فرضيات الفرعية على النحو التالي: - توجد علاقة بين التكوين الجامعي والابداع لدى الطالب الجامعي. - توجد علاقة بين التكوين الجامعي والاستقلالية لدى الطالب الجامعي. - توجد علاقة بين التكوين الجامعي والابتكار لدى الطالب الجامعي. تم اعتماد المنهج الوصفي، واستخدام المقابلة كأداة لجمع البيانات من عينة قصدية مكونة من (05) طلاب من أصحاب المؤسسات الناشئة ضمن حاضنات الاعمال بالمسيلة، ولتحليل المعطيات تم استخدام التحليل النوعي عبر برنامج Nvivo، بهدف تفسير مضامين واستنباط العلاقات المفهومية بين عناصر الدراسة، أظهرت النتائج الدراسة ان التكوين الجامعي يساهم بدرجة نسبية في تنمية الفكر المقاولاتي لدى الطالب الجامعي، خصوصا عندما يتضمن أنشطة تطبيقية وتدريبات ميدانية. كما اثبتت المقابلات وجود علاقة إيجابية بين التكوين الجامعي والابداع من خلال تحفيز الطلبة على التفكير الخلاق وحل المشكلات، والاستقلالية عبر بناء الثقة بالنفس واتخاذ المبادرة، وكذا الابتكار من خلال تحويل الأفكار الى مشاريع قابلة للتنفيذ. فالبرامج التكوينية شكلت عاملا اساسيا في ربط المعارف النظرية بالواقع العملي، وساهمت في دعم الطلبة ميدانيا. وتوصلت الدراسة الى أهمية التكوين المقاولاتي ضمن برامج الجامعية بمختلف التخصصات، مع التركيز على البعد التطبيقي والشراكة مع حاضنات الاعمال كمجال للتجريب وتفعيل المهارات المقاولاتية. الكلمات المفتاحية:التكوين الجامعي . الفكر المقاولاتي. المقاولاتية . الجامعة Summary : The study aims to discover the relationship between university education and the development of entrepreneurial thinking among university students, through a field study at the business incubator at the University of M'sila. The importance of the topic stems from the increasing need to prepare university students for the requirements of the labor market and encourage them to adopt the spirit of initiative and creativity. In light of the recent economic transformations in The study was based on a main problem, which is There is a relationchipe between university education and entrepreneurial thinking among university students. Three sub-hypotheses were formulated as follows: There is a relationship between university education and creativity among university students. There is a relationship between university education and independence among university students. There is a relationship between university education and innovation among university students A descriptive approach was adopted, and the interview was used as a tool to collect data from a purposive sample of (05) students who own startup companies within business incubators in M'Sila. To analyze the data, a qualitative analysis program was used to interpret the contents and determine the conceptual relationships between the Nvivo elements. The results of the study showed that university education contributes to a relative degree to the development of entrepreneurial thinking among university students, especially when it includes applied activities and field training. The interviews also demonstrated a positive relationship between university education and creativity by motivating students to think creatively and solve problems, independence by building self-confidence and taking initiative, and innovation by transforming ideas into executable projects. The training programs were a key factor in linking theoretical knowledge to practical reality and contributed to supporting students in the field The study concluded that entrepreneurial education, within various university programs and specializations, was important, with a focus on the applied dimension and partnership with business incubators as a field for experimentation and activation of entrepreneurial skills.
  • ItemOpen Access
    النقل النفسي الصدمي العابر للأجيال لدى أبناء مراهقين لأمهات عازبات دراسة عيادية نسقية اسقاطية
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) حساني النذير; سعودي رزقي; اشراف: سفاري لبنى
    تهدف هذه الدراسة إلى فهم ظاهرة النقل النفسي الصدمي العابر للأجيال لدى أبناء مراهقين لأمهات عازبات في المجتمع الجزائري، وذلك من منظور عيادي نسقي إسقاطي. انطلقت الدراسة من ملاحظة أن الأمهات العازبات، باعتبارهن فئة اجتماعية مهمشة، يعشن تجارب مؤلمة ومعقدة ترتبط بوضعهن الاجتماعي، مما قد يؤدي إلى نقل غير واعٍ لهذه المعاناة إلى أبنائهن، خاصة خلال مرحلة المراهقة. اعتمدت الدراسة على أدوات عيادية مثل المقابلة النصف موجهة واختبار رورشاخ، لتحليل العلاقة النفسية بين الأم وابنها، ومحاولة الكشف عن مظاهر التأثر المشترك أو التشابه في تمثلات التجارب الصدمية. وقد بيّنت النتائج أن هناك مؤشرات واضحة على انتقال أثر الصدمة من الأم إلى الابن، سواء من خلال أساليب التفاعل اليومي أو من خلال الرموز والصور الذهنية التي عبّر عنها الابن خلال الاختبار الإسقاطي. كما أبرزت الدراسة أن هذا النقل لا يحدث بشكل مباشر أو واعٍ، بل يتم عبر آليات نفسية لاشعورية مثل التماثل والتماهي، ما يجعل الابن يحمل في داخله أثقالا نفسية لم يعشها بنفسه، بل ورثها من الأم. وخلصت الدراسة إلى ضرورة الانتباه إلى هذا النوع من الانتقالات النفسية في العمل العيادي، وإلى أهمية إدماج المقاربة الأسرية والنسقية عند التعامل مع الحالات الفردية التي تعكس صدمات غير معالجة على مستوى العائلة. الكلمات المفتاحية: النقل النفسي العابر للأجيال، الصدمة النفسية، الأمهات العازبات، المراهقة، ، اختبار رورشاخ. This clinical and systemic study explores the phenomenon of transgenerational transmission of psychological trauma among adolescent children of single mothers in Algerian society. The research begins with the assumption that single mothers—often exposed to complex and painful life circumstances—may unconsciously transfer the psychological weight of their experiences to their children, particularly during adolescence. Using semi-structured interviews and the Rorschach projective test, the study examined the psychological dynamic between mother and child. Results showed that the emotional imprint of the mother's unresolved trauma is often reflected in the symbolic and relational patterns of the child. This indicates a transmission of psychological content across generations—not through direct teaching or storytelling, but through unconscious mechanisms such as identification and symbolic resonance. The study concludes that understanding this kind of hidden transmission is essential in clinical settings. It emphasizes the importance of incorporating family systems thinking in therapeutic approaches, particularly when the individual’s suffering may reflect unresolved transgenerational trauma rooted in the family history. Keywords: Transgenerational psychological transmission, psychological trauma, single mothers, adolescence, Rorschach test.
  • ItemOpen Access
    اضطرابات النوم وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي لدى الطلبة الجامعيين - دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علم النفس- جامعة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) سالي شيكوش حمينة; سارة لخنش; اشراف: خيذر سميرة
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين اضطرابات النوم والتنظيم الانفعالي لدى طلبة قسم علم النفس وكذا معرفة مستوى كل منهما والفروق بينهما تبعا لمتغير الجنس. وذالك بالاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي حيث تمثلت عينة الدراسة في 94 طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة حيث تمثلت أدوات الدراسة في المقاييس التالية:  مقياس اضطرابات النوم لأنور حمودة البنا(2007)  مقياس التنظيم الانفعالي من إعداد رياض العاسمي(2018) توصلت نتائج الدراسة إلى: • درجة اضطرابات النوم لدى طلبة قسم علم النفس منخفضة. • مستوى التنظيم الانفعالي لدى طلبة قسم علم النفس متوسطة. • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين اضطرابات النوم والتنظيم الانفعالي لدى طلبة قسم علم النفس. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اضطرابات النوم لدى طلبة قسم علم النفس تعزى لمتغير الجنس • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنظيم الانفعالي لدى طلبة قسم علم النفس تعزى لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: اضطرابات النوم، التنظيم الانفعالي، طلبة قسم علم النفس Summary: The present study aimed to explore the relationship between sleep disorders and emotional regulation among students in the Psychology Department, as well as to determine the levels of both variables and identify any differences based on the gender variable. The study employed a descriptive correlational approach, with a sample of 94 male and female students selected using simple random sampling. The study utilized the following instruments:  Sleep Disorders Scale by Anwar Hamouda Al-Banna (2007)  Emotional Regulation Scale developed by Riad Al-Asami (2018) The findings of the study revealed: • The level of sleep disorders among psychology students was low. • The level of emotional regulation among psychology students was moderate. • There is a statistically significant correlation between sleep disorders and emotional regulation among psychology students. • There are no statistically significant differences in the level of sleep disorders among psychology students based on gender. • There are no statistically significant differences in the level of emotional regulation among psychology students based on gender. Keywords: Sleep Disorders, Emotional Regulation, Psychology Students Let me know if you’d like this edited further for academic publication or presentation
  • ItemOpen Access
    أنماط التعلق والصورة الوالدية لدى الطفل الوحيد دراسة ميدانية لحالتين بالمؤسسة الابتدائية الدراجي بلبقرة (برج بوعريريج)
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) اكرام حميميد; شيماء مداني; اشراف: عائشة شلابي
    هدفت دراسة موضوع أنماط التعلق والصورة الوالدية لدى الطفل الوحيد إلى معرفة أنماط التعلق وتأثيرها على تشكيل الصورة الوالدية لدى الطفل الوحيد والتي طبقت على عينة الدراسة المتكونة من حالتين (02) يتراوح سنهم بين 8 سنوات إلى 9 سنوات( إناث). تم تطبيق المنهج العيادي لتوافقه مع طبيعة موضوع الدراسة وذلك عبر مجموعة من الأدوات النفسية والمتمثلة في: المقابلة العيادية نصف موجهة والملاحظة وطبقنا مقياس أنماط التعلق ( لسامية محمد صابر 2014) وكذا تطبيق إختبار إسقاطي: اختبار رسم العائلة للويس كورمان على حالات الدراسة. أما أهم نتائج الدراسة التي توصلنا إليها هي: الطفل الوحيد يتسم بأنماط تعلق غير أمنة المتمثلة في التعلق غير الأمن الرافض والتعلق غير الأمن المتناقض وهذا راجع إلى نوع العلاقة الارتباطية بين الطفل ومقدم الرعاية، الصورة الوالدية التي يشكلها الطفل تتشكل بناءا على نمط التعلق. الكلمات المفتاحية: أنماط التعلق، الصورة الوالدية، الطفل الوحيد. Abstract: The study aimed to explore attachment styles and the parental image in only children, focusing on how attachment patterns influence the formation of the parental image. The research was conducted on a sample of two female participants, aged between 8 and 9 years. The clinical method was adopted due to its relevance to the nature of the topic, utilizing several psychological tools, including a semi-structured clinical interview, observation, the Attachment Styles Scale (Samia Mohamed Saber, 2014), and the projective test "Family Drawing Test" by Louis Corman. The main findings revealed that only children tend to exhibit insecure attachment styles, specifically avoidant and ambivalent-insecure attachment. These patterns were linked to the nature of the relationship between the child and the caregiver. Furthermore, the child's parental image is shaped in accordance with their attachment style. Keywords: Attachment Styles, Parental Image, Only Child.
  • ItemOpen Access
    قلق المستقبل و علاقته بالفاعلية الذاتية لدى المراهقين المصابين بالسمنة - دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية المسيلة -
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) شادي ريهان; عيشوش شهرزاد; اشراف: بعلي مصطفى
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى قلق المستقبل وعلاقته بالفعالية الذاتية لدى عينة من المراهقين المتمدرسين المصابين بالسمنة بمختلف مؤسسات التربوية لولاية المسيلة ، حيث تكونت عينة العينة من 52 تلميذ وتلميذة، وبعد تطبيق مقياس قلق المستقبل ومقياس الفعالية الذاتية، وبالاعتماد على المنهج الوصفي وبالاستعانة ومن خلال حساب المتوسطات واختبارات ت لعينة واحدة ولعينتين تم اspss ببرنامج تم التوصل إلى النتائج التالية: • مستوى قلق المستقبل لدى عينة من المراهقين المتمدرسين المصابين بالسمنة منخفض. • مستوى الفعالية الذاتية لدى عينة من المراهقين المتمدرسين المصابين بالسمنة فوق المتوسط. • توجد علاقة ارتباطية بين قلق المستقبل والفعالية الذاتية لدى عينة من المراهقين المتمدرسين المصابين بالسمنة. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق المستقبل لدى عينة من المراهقين المتمدرسين المصابين بالسمنة تعزى لمتغير الجنس. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفعالية الذاتية لدى عينة من المراهقين المتمدرسين المصابين بالسمنة تعزى لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: قلق المستقبل ، الفاعلية الذاتية، المراهقة، السمنة. : Abstract The current study aimed to identify the level of future anxiety and its relationship to self-efficacy among a sample of obese adolescents enrolled in various educational institutions in the M’Sila province. The sample consisted of 52 male and female students. After applying the Future Anxiety Scale and the Self-Efficacy Scale, and relying on a descriptive approach and using the SPSS program, and by calculating averages and t-tests for one and two samples, the following results were obtained: • The level of future anxiety among a sample of obese adolescents was low. • The level of self-efficacy among a sample of obese adolescents was above average. • There is a correlation between future anxiety and self-efficacy among a sample of obese adolescents. • There were no statistically significant differences in the level of future anxiety among a sample of obese adolescents attributed to gender. • There are no statistically significant differences in the level of self-efficacy among a sample of obese school-aged adolescents attributable to the gender variable. Keywords: future anxiety, self-efficacy, adolescence, obesity.
  • ItemOpen Access
    مستوى اليقظة الذهنية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) نادية عرعار; اشراف: غنية عرعار
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى اليقظة الذهنية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة المسيلة، وكذا الكشف عن الفروق في مستوى اليقظة الذهنية تبعا لمتغير الجنس والخبرة المهنية، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الطالبة مقياس اليقظة الذهنية لبيير وآخرون ترجمة وتعريب محمد السيد وعبد الرحمن (2016) على عينة مكونة من 80 معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي وبعد المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية تم التوصل إلى النتائج التالية: - مستوى اليقظة الذهنية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة متوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اليقظة الذهنية لدى معملي ذوي الاحتياجات الخاصة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اليقظة الذهنية لدى معملي ذوي الاحتياجات الخاصة تعزى لمتغير الخبرة المهنية. الكلمات المفتاحية: اليقظة الذهنية، معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة Abstract : The current study aimed to explore the level of mindfulness among teachers of special needs students at special needs centers in the city of M'Sila, as well as to identify differences in mindfulness based on gender and professional experience. To achieve the research objectives, the student used the Mindfulness Scale of Pierre et al., translated and Arabized by Mohamed El-Sayed and Abdel Rahman (2016), on a sample of 80 male and female teachers randomly selected. Using the descriptive-analytical approach and following statistical processing for the social sciences, the following results were obtained: - The level of mindfulness among special needs teachers is average. - There are no statistically significant differences in the level of mindfulness among the study sample attributable to gender. - There are no statistically significant differences in the level of mindfulness among the study sample attributable to professional experience. Keywords: Mindfulness, Special Needs Teachers.
  • ItemOpen Access
    مستوى الأمن النفسي لدى أعوان الحماية المدنية أثناء الخدمة - دراسة ميدانية بالوحدة الرئيسية المسيلة -
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) بوشخو اميمة; حمادي اكرام; اشراف: شتراوي خالدة
    هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى الأمن النفسي لدى أعوان الحماية أثناء الخدمة بالوحدة الرئيسية المسيلة وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما بلغ حجم العينة الأساسية (80) عونا من أعوان الحماية المدنية، واعتمدت الدراسة على مقياس الأمن النفسي والمعد من طرف العالم أبراهام ماسلو وقام بتعريبه فهد الدليم، حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الأمن النفسي لدى أعوان الحماية المدنية منخفض - مستوى التقبل والعلاقات الاجتماعية لدى أعوان الحماية المدنية منخفض - مستوى الشعور بالانتماء إلى الجماعة لدى أعوان الحماية المدنية مرتفع. - مستوى الشعور بالقلق والتهديد لدى أعوان الحماية المدنية متوسط الكلمات المفتاحية: الأمن النفسي، أعوان الحماية المدنية. Abstract: The study aimed to identify the level of psychological security among civil protection personnel while serving at the main unit in M'Sila. The descriptive-analytical approach was used. The primary sample size was (80) civil protection personnel. The study relied on the Psychological Security Scale, developed by Abraham Maslow and translated into Arabic by Fahd Al-Dulaim. The study reached the following results: - The level of psychological security among civil protection personnel is low. - The level of acceptance and social relationships among civil protection personnel is low. - The level of sense of belonging to the group among civil protection personnel is high. - The level of anxiety and threat among civil protection personnel is average. Keywords: Psychological security, civil protection personnel.
  • ItemOpen Access
    نمط التسيير الإداري و علاقته بالالتزام التنظيمي دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة مسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) تقوى حشروف; اشراف: عبد الوهاب مغار
    جاءت الدراسة بهدف التعرف على العلاقة بين نمط التسيير الإداري و الالتزام التنظيمي وهذا عن طريق دراسة أبعاد التسيير الإداري، و للوصول الى تحقيق هذه الأهداف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي ذلك لأنه يتماشى مع دراسات العلوم الاجتماعية، و قد تم استخدام الاستبيان لجمع المعلومات من مجتمع الدراسة، حيث تم توزيع الاستبيان على عينة قدرها 30 مفردة و تمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي SPPS. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:  لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نمط التسيير الحر والالتزام التنظيمي.  لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نمط التسيير الديكتاتوري والالتزام التنظيمي.  توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نمط التسيير الديمقراطي والالتزام التنظيمي. الكلمات المفتاحية: التسيير الإداري، الالتزام التنظيمي، التسيير الحر، التسيير الديكتاتوري، التسيير الديمقراطي. Abstract: The study came with the aim of identifying the relationship between the style of administrative management and organizational commitment and this by studying the dimensions of administrative management, and to reach these goals, the descriptive analytical approach was followed because it is in line with social science studies, and the questionnaire was used to collect information from the study community, where the questionnaire was distributed to a sample of 30 items and the data was processed using the statistical program SPPS. The study found the following results: There is no statistically significant correlation between the pattern of free management and regulatory compliance. There is no statistically significant correlation between dictatorial management style and organizational compliance. There is a statistically significant correlation between democratic governance style and organizational commitment. Keywords: administrative management, organizational commitment, free management, dictatorial management, democratic management.
  • ItemOpen Access
    الاكتئاب التفاعلي وعلاقته بضبط الذات التكيفي عند طلبة الجامعة - دراسة ميدانية بجامعة المسيلة -
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) لقمان سلامة; اشراف: احمد سعودي
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الاكتئاب التفاعلي وضبط الذات التكيفي لدى طلبة الجامعة، من خلال دراسة ميدانية أجريت على عينة مكونة من (86) طالبًا وطالبة من جامعة محمد بوضياف بالمسيلة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم استخدام مقياسين مقنّنين: مقياس الاكتئاب التفاعلي لبشرى أحمد جاسم، ومقياس ضبط الذات التكيفي لرقية سلامة وآمال بوروبة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الاكتئاب التفاعلي لدى أفراد العينة كان منخفضًا، في حين كان مستوى ضبط الذات التكيفي مرتفعًا. كما كشفت النتائج عن عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرين. وتُعزى هذه النتائج إلى عدد من العوامل المحتملة، كفعالية آليات التكيف الفردي، أو البيئة الجامعية الداعمة، أو وجود متغيرات وسيطة لم تُتناول في هذه الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، أهمها ضرورة تعزيز مهارات الضبط الذاتي لدى الطلبة عبر برامج إرشادية وتربوية، إلى جانب اقتراح إجراء دراسات مستقبلية أوسع وأكثر تنوعًا في المتغيرات والعينات. الكلمات المفتاحية: الاكتئاب التفاعلي، ضبط الذات التكيفي. Abstract : This study aimed to explore the relationship between reactive depression and adaptive self-regulation among university students, through a field study conducted on a sample of (86) students from Mohamed Boudiaf University in M’sila. The research adopted a descriptive correlational method and utilized two standardized instruments: the Reactive Depression Scale by Bushra Ahmed Jassim and the Adaptive Self-Regulation Scale by Roukia Salama and Amal Bourouba. The results revealed that the level of reactive depression among the sample was low, while the level of adaptive self-regulation was high. Moreover, no statistically significant correlation was found between the two variables. These findings may be attributed to effective individual coping mechanisms, a supportive university environment, or the influence of intermediary factors not addressed in the study. The research concludes with several recommendations, including the need to reinforce students’ self-regulation skills through counseling and educational programs, and calls for further research involving more diverse samples and variables. Keywords: Reactive depression, adaptive self-regulation.
  • ItemOpen Access
    درجة بعض الحاجات النفسية والاجتماعية لدى المتفوقين في مرحلة التعليم المتوسط: دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) بوشلالق رشيدة; هدى بوشقور; اشراف: احمد سعودي
    جاءت هذه الدراسة تحت عنوان: "درجة بعض الحاجات النفسية والاجتماعية لدى المتفوقين في مرحلة التعليم المتوسط: دراسة ميدانية لبعض متوسطات ولاية المسيلة"، وهدفت إلى التعرف على مستوى إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية لدى التلاميذ المتفوقين في هذه المرحلة التعليمية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت استبيان عبلة محرز المكوَّن من محورين أساسيين (الحاجات النفسية والحاجات الاجتماعية)، وطبّق على عينة من 100 تلميذ متفوق موزعين على خمس متوسطات بولاية المسيلة. أظهرت النتائج وجود قصور ملحوظ في تلبية عدد من الحاجات الأساسية، لا سيما حاجات الأمان، الانتماء، التقدير، والدعم الاجتماعي، مما قد يؤثر سلبًا على التكيف النفسي والدراسي لهؤلاء التلاميذ. وتُعزى هذه الصعوبات إلى عوامل متنوعة تتعلق بالبيئة المدرسية، والأسرية، والاجتماعية. وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز خدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي داخل المؤسسات التعليمية، وتكثيف التعاون بين المدرسة والأسرة والمجتمع المحلي لضمان الدعم المتكامل للتلميذ المتفوق وتحقيق توازنه النفسي والنجاح الأكاديمي. الكلمات المفتاحية: الحاجات النفسية، الحاجات الاجتماعية، التلاميذ المتفوقون، التعليم المتوسط Abstract This study, titled “The degree of some Psychological and Social Needs Among High-Achieving Students in Middle School: A Field Study in Selected Schools in M’sila Province”, aimed to assess how well these students’ psychological and social needs are being fulfilled. The research adopted a descriptive approach and used the Abla Mahrez questionnaire, which consists of two main dimensions: psychological needs and social needs. The questionnaire was administered to a sample of 100 high-achieving students from five middle schools in the Wilaya of M’sila. The results revealed a noticeable deficiency in fulfilling several essential needs, particularly safety, belonging, esteem, and social support, which are vital for students’ psychological well-being and academic adjustment. These deficiencies were linked to various school, family, and social factors. The study recommends strengthening psychological and social support services in educational institutions and enhancing collaboration between schools, families, and the local community to provide comprehensive support for high-achieving students and ensure their mental well-being and academic success. Keywords : Psychological needs, Social needs, High-achieving students, Middle school
  • ItemOpen Access
    مستوى الألم النفسي لدى عينة من ممرضات الصحة العمومية -دراسة ميدانية بمستشفى الشهيد رزيق البشير ببوسعادة-
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) لطرش زينب الغزالي; اشراف: خولة معتوق
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الألم النفسي لدى ممرضات الصحة العمومية العاملات بمستشفى رزيق البشير ببوسعادة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي، كما تم تطبيق مقياس الألم النفسي (Dass21)" على عينة مكونة من (62) ممرضة اختيروا بطريقة عشوائية، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت النتائج عما يلي: • وجود مستوى مرتفع من الألم النفسي لدى ممرضات الصحة العمومية بمستشفى رزيق البشير ببوسعادة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مستوى الألم النفسي تبعا لمتغير الأقدمية. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مستوى الألم النفسي تبعا لمتغير السن. الكلمات المفتاحية: الألم النفسي، الممرضات، الصحة العمومية. Abstract : This study aimed to explore the level of psychological pain among public health nurses working at Rzig El Bachir Hospital in Bou Saâda. To achieve the objectives of the study, the descriptive method was adopted. A Psychological Pain Scale(Dass21) was administered to a randomly selected sample of 62 nurses. After statistically analyzing the collected data, the results revealed the following: • A high level of psychological pain was found among public health nurses at Rzig El Bachir Hospital in Bou Saâda. • There were no statistically significant differences in the level of psychological pain among the sample members based on years of experience. • There were no statistically significant differences in the level of psychological pain among the sample members based on age. Keywords: Psychological Pain, Nurses, Public Health
  • ItemOpen Access
    الاحتراق الوظيفي والاكتئاب لدى موظفي المناصب العليا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية دراسة حالة وصفية تحليلية جامعة محمد بوضياف المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) وليد بلقحري; اشراف: زين الدين ضياف
    يهدف البحث إلى كشف العلاقة الارتباط بين أبعاد الاحتراق الوظيفي والاكتئاب لدى موظفي المناصب العليا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية محمد بوضياف جامعة المسيلة على عينة قصدية تشمل اثناعشر(12) مسيرا وهي: عميد الكلية/ نائبا العميد /أمين عام / ستة رؤساء اقسام / نائبا رؤساء أقسام. ولأجل تحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام المقابلة كتقنية لجمع البيانات وأداة قياس في آن واحد. متبنيا أربع فرضيات رئيسية: 1.تعرض موظفي المناصب العليا بالكلية الى أبعاد الاحتراق الوظيفي. 2. تعرض موظفي المناصب العليا بالكلية لأحد أبعاد الاحتراق الوظيفي يؤشر إصابة أحدهم بالاكتئاب. 3. تعرض موظفي المناصب العليا بالكلية الى أبعاد الاحتراق الوظيفي لا يظهر لديهم لأي إصابة بنوع من الاكتئاب. 4. انعدام أي أثر من مستويات الاحتراق الوظيفي لدى موظفي المناصب العليا بالكلية لا يؤشر الى أي نوع من الاكتئاب. وعلى ضوء وضع تصميم أسئلة محورية مرتبطة بأبعاد الاحتراق الوظيفي وعلاقاتها بالاكتئاب، تبين من خلال استجابات العينة أثناء المقابلة أنهم: لم يتعرضوا الى الاحتراق الوظيفي في أبعاده:-الاجهاد النفسي الانفعالي. كما أنهم لم يصابوا ب: -تبلد الشعور وعدم الإنسانية. ناهيك عن عدم:-تثبيط وتدني شعورهم و الإنجاز الشخصي. وعليه توصلت الى النتائج التالية: -عدم تعرض موظفي المناصب العليا بالكلية للاحتراق الوظيفي. -عدم تعرض موظفي المناصب العليا بالكلية لأحد أبعاد الاحتراق الوظيفي ومن ثم لا يؤشر لإصابة أحدهم أو بعضهم بالاكتئاب. -عدم تعرض موظفي المناصب العليا بالكلية الى أبعاد الاحتراق الوظيفي يؤكد عدم ظهور لديهم لأي نوع من الاكتئاب. -انعدام لأي أثر من مستويات الاحتراق الوظيفي بالكلية لا يؤشر إلى أي نوع من الاكتئاب لدى موظفي المناصب العليا بالكلية. الكلمات المفتاحية : - الإحتراق الوظيفي- الإكتئاب - موظفي المناصب العليا Résumé de la recherche : L'étude vise à identifier la relation entre les dimensions de l'épuisement professionnel et la dépression chez les cadres supérieurs de la Faculté Mohamed Boudiaf des Sciences Humaines et Sociales de l'Université de M'sila. L'échantillon comprenait douze (12) responsables : le doyen de la Faculté, deux vice-doyens, un secrétaire général, six chefs de département et deux chefs de département adjoints. Pour atteindre les objectifs de l'étude, une approche analytique descriptive a été adoptée, utilisant des entretiens comme technique de collecte de données et outil de mesure. Quatre hypothèses principales ont été retenues : 1. Les cadres supérieurs de la Faculté sont exposés aux dimensions de l'épuisement professionnel. 2. Les cadres supérieurs de la Faculté sont exposés à l'une des dimensions de l'épuisement professionnel, ce qui indique que l'un d'entre eux souffre de dépression. 3. Les cadres supérieurs de la Faculté sont exposés aux dimensions de l'épuisement professionnel, mais ne présentent aucun signe de dépression. 4. L'absence de trace d'épuisement professionnel chez les cadres supérieurs de la Faculté n'indique aucun type de dépression. Compte tenu de la conception des questions clés liées aux dimensions de l'épuisement professionnel et à leur lien avec la dépression, les réponses de l'échantillon lors de l'entretien ont révélé que : Ils n'ont pas éprouvé d'épuisement professionnel dans ses dimensions : épuisement psychologique et émotionnel. Ils n'ont pas non plus ressenti d'engourdissement ni de déshumanisation. Sans parler de : la dépression et une baisse du sentiment d'accomplissement personnel. En conséquence, je suis parvenu aux conclusions suivantes : - Les cadres supérieurs de la faculté n’étaient pas exposés à l’épuisement professionnel. - Les cadres supérieurs de la faculté n’étaient exposés à aucune des dimensions de l’épuisement professionnel, ce qui n’indique pas qu’ils souffraient de dépression. - Les cadres supérieurs de la faculté n’étaient exposés à aucune des dimensions de l’épuisement professionnel, ce qui confirme qu’ils ne présentaient aucun type de dépression. - L’absence d’effet des niveaux d’épuisement professionnel au faculté n’indique aucun type de dépression parmi les cadres supérieurs du faculté. Mots-clés : - Épuisement professionnel, dépression, cadres supérieurs
  • ItemOpen Access
    مستوى إدراك أساتذة التعليم الابتدائي لصعوبتي تعلم القراءة والكتابة - دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات بلدية عين الحجل بالمسيلة -
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) فيلالي فاطمة; معمري عمر; اشراف: صلهد فتيحة
    هدفت هذه الدراسة للكشف عن مستوى إدراك أساتذة التعليم الابتدائي لصعوبتي القراءة والكتابة، تحقيقا لهذا الهدف تم إتباع المنهج الوصفي، حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية ذات المرحلتين (عنقودية وبسيطة) تكونت من (79) أستاذ وأستاذة تعليم ابتدائي ببعض ابتدائيات عين الحجل المسيلة حيث تم استخدام استمارة استبيان مكونة من 28 عبارة لصاحبه دخوش المبروك (2020)، وقد أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: - مستوى إدراك أساتذة التعليم الابتدائي لصعوبات القراءة والكتابة مرتفع ومنه عدم تحقق الفرضية. - لا توجد فروق ذات دلالة في إدراك صعوبات القراءة والكتابة بين الذكور والإناث وبالتالي عدم تحقق الفرضية البحثية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك صعوبات القراءة والكتابة تبعا لمتغير الخبرة المهنية وبالتالي عدم تحقق الفرضية البحثية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك صعوبات القراءة والكتابة تبعا لمتغير المؤهل العلمي وبالتالي عدم تحقق الفرضية البحثية الكلمات المفتاحية: مستوى الإدراك، صعوبة القراءة، صعوبة الكتابة، أستاذ التعليم الابتدائي.   Abstract: This study aimed to reveal the level of perception of the reading and writing difficulties by the primary school teachers. In order to achieve this objective, the descriptive analytical approach was adopted, as the study was applied to a random sample consisting of (79) male and female primary education teachers in some of the primary schools in Ain al-Hajjal al-M’sila, using a questionnaire form consisting of 28 phrases, and the results of the study resulted in the following: - The level of perception of the reading and writing difficulties by the primary education teachers is high, including the non-fulfillment of the hypothesis. - There are no significant differences in the perception of reading and writing difficulties between males and females and therefore the research hypothesis is not fulfilled. - There are no significant differences in the perception of reading and writing difficulties, depending on the variable of professional experience, thus not fulfilling the research hypothesis. - There are no significant differences in the perception of reading and writing difficulties depending on the educational qualification variable and, consequently, the research hypothesis is not fulfilled Keywords: perception level, reading difficulty, writing difficulty, primary school teacher.
  • ItemOpen Access
    التـعليم القـــــــــــــرآني ودوره فــي التـحصيل الــدراسي لدى تـلاميذ مرحـلة التـعليم الابتـدائـي دراسة ميدانية بمدرستي حديبي محمد و مهديد احمد ببوسعادة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-27) ريمة عبد اللاوي; بركاهم مهديد; اشراف: عزوق جميلة
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور التعليم القرآني في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع خطوات المنهج الوصفي المقارن، حيث تم اختيار عينة من التلاميذ قسمت إلى مجموعتين مجموعة ينتسب تلاميذها للتعليم القرآني، بينما المجموعة الثانية تكتفي بالتعليم النظامي، ولمقارنة نتائج التحصيل الدراسي للتلاميذ التي تم الحصول عليها من السجلات الرسمية المتوفرة لدى الأساتذة، تم استخدام لاختبار (ت) لقياس الفروق حسب متغيرات الدراسة المقترحة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ تعزى للانتساب للتعليم القرآني لصالح المنتسبين. - وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ تعزى لمقدار الحفظ لصالح الحافظين لأكثر من ثلاثة أحزاب. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ تعزى لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية:التعليم القرآني، التحصيل الدراسي، تلاميذ التعليم الابتدائي Abstract: The study aimed to reveal the role of Quranic education in academic achievement among primary school students. To achieve this goal, the steps of the descriptive comparative approach were followed, where a sample of students was selected and divided into two groups: a group whose students belong to Quranic education, While the second group was satisfied with formal education, to compare students' academic achievement results obtained from official records available to teachers, a t-test was used to measure differences according to the proposed study variables. The study reached the following results: -There were statistically significant differences in students' academic achievement attributed to enrollment in Quranic education, in favor of those who enrolled.
  • ItemOpen Access
    دراسة لبعض سمات الشخصية وعلاقتها بقلق المستقبل -دراسة ميدانية على عينة من طلبة الطب بملحقة الطب بجامعة محمد بوضياف-
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-23) بغدادي شهيناز; بكري شيماء; اشراف: جعلاب نور الدين
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة سمات الشخصية بقلق المستقبل لدى طلبة الطب - دراسة ميدانية بملحقة الطب بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة-، وقد وُظِفَ المنهج الوصفي الارتباطي في مجريات الدراسة، حيث تم اختيار عينة عشوائية بسيطة قدرت ب (80) طالبا وطالبة، ولجمع البيانات تم الاستعانة بقائمة العوامل الستة للشخصية 60-HEXACO النسخة المختصرة (نسخة التقرير الذاتي) من إعداد (2009 ,Ashton & Lee) والتي تم تكييفها في البيئة الجزائرية من طرف قرة (2023)، وبمقياس قلق المستقبل لصاحبته بكار (2012) ، وللتحقق من صحة الفرضيات استخدمنا الاساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية -الانحرافات المعيارية – التكرارات -حساب الفروق بين مجموعتين مستقلتين، ومعامل بيرسون لحساب العلاقة، واسفرت الدراسة إلى النتائج التالية: -توجد علاقة دالة احصائيا بين سمات الشخصية وقلق المستقبل لدى أفراد عينة الدراسة. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإناث والذكور في سمات الشخصية لصالح الذكور. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإناث والذكور في قلق المستقبل لصالح الإناث. الكلمات المفتاحية: سمات الشخصية، قلق المستقبل Abstract: The present study aimed to explore the relationship between personality traits and future anxiety among medical students — a field study conducted at the Faculty of Medicine, Mohamed Boudiaf University, M'sila. The descriptive-analytical method was employed in the course of the research. A simple random sample consisting of 80 male and female students was selected. To collect data, the study utilized the short version of the 60-item HEXACO Personality Inventory (Self-report version) developed by Ashton & Lee (2009), which was adapted to the Algerian context by Guerra (2023), along with the Future Anxiety Scale developed by Bekkar (2012). To verify the research hypotheses, the following statistical methods were used: means, standard deviations, frequencies, independent samples t-test, and Pearson correlation coefficient. The study yielded the following results: • There is a statistically significant relationship between personality traits and future anxiety. • There are statistically significant differences between males and females in personality traits in favor of males. • There are statistically significant differences between males and females in future anxiety in favor of females. Keywords: Personality traits, Future anxiety, Medical students.
  • ItemOpen Access
    المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى مرضى القصور الكلوي المزمن الخاضعين لعملية تصفية الدم دراسة ميدانية بمصحة الحماديين ولاية المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-23) جبلاحي شيماء; محدب ابتسام; اشراف: مناصرية عمر
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين المساندة الاجتماعية والرضا عن الحياة لدى مرضى القصور الكلوي المزمن الخاضعين لعملية تصفية الدم، تكونت عينة الدراسة من (53) مريضا، من بينهم (18) ذكور و(35) إناث، تتراوح أعمارهم بين (20-81) سنة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كونه يتلائم مع طبيعة الموضوع، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس المساندة الاجتماعية ومقياس الرضا عن الحياة، وبعد التحقق من ثبات وصدق الأدوات تم تطبيقها على عينة الدراسة، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: 1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية والرضا عن الحياة لدى مرضى القصور الكلوي الخاضعين لعملية تصفية الدم. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة المساندة الاجتماعية ودرجة الرضا عن الحياة لدى مرضى القصور الكلوي المزمن الخاضعين لعملية تصفية الدم تبعاً لمتغير الجنس. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة المساندة الاجتماعية لدى مرضى القصور الكلوي المزمن الخاضعين لعملية تصفية الدم تبعا لمتغير السن. 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا عن الحياة لدى مرضى القصور الكلوي المزمن الخاضعين لعملية تصفية الدم تبعاً لمتغير السن. 5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة المساندة الاجتماعية ودرجة الرضا عن الحياة لدى مرضى القصور الكلوي المزمن الخاضعين لعملية تصفية الدم تبعاً لمتغير مدة المرض. الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعية، الرضا عن الحياة، القصور الكلوي المزمن. ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية : 1. The current study aimed to reveal the relationship between social support and life satisfaction in patients with chronic renal failure undergoing a blood filtering process. The study sample consisted of (53) patients, including (18) males and (35) females, aged between (20-81) years. The descriptive analytical method was used because it suits the nature of the subject. To achieve the objectives of the study, the social support scale and the life satisfaction scale were used. After verifying the stability and truth of the tools, they were applied to the study sample. The following results were reached: 1. There is a statistically significant correlation between social support and life satisfaction in renal failure patients undergoing blood filtration. 2. There are no statistically significant differences in social support and life satisfaction in patients with chronic renal failure undergoing blood filtration according to the gender variant. 3. There are statistically significant differences in social support in chronic renal failure patients undergoing a blood filtering process depending on the age variable. 4. There are no statistically significant differences in life satisfaction in patients with chronic renal failure undergoing blood filtration depending on the variable duration of the disease. 5. There are no statistically significant differences in social support and life satisfaction in patients with chronic renal failure undergoing blood filtration depending on the variable duration of the disease. Keywords: Social support, Life satisfaction, Chronic renal failure.
  • ItemOpen Access
    دراسة مقارنة في مستوى الاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة والغير عاملة -دراسة ميدانية-
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-23) قروش فاطمة الزهراء; اشراف: مرزوقي سمير
    تهدف الدراسة الحالية المعنونة بدراسة مقارنة للاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة والغير عاملة، الكشف على مستوى الاحتراق النفسي لدى كل من المرأة العاملة والغير عاملة، ومعرفة إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي، تعزى لمتغيرات الدراسة (السن، الحالة العائلية)، وقد تم اتباع المنهج الوصفي الي يلائم موضوع الدراسة، والذي يقوم على وصف الظاهرة وتصويرها كما هي موجودة في الواقع، كما تم الاعتماد في جمع البيانات على استبيان ماسلاش للاحتراق النفسي الذي تم تعديله من طرف الطالبة، والذي طبق على عينة الدراسة، باستخدام عينة قصدية تكونت من (60) امرأة عاملة وغير عاملة متواجدات في جامعة محمد بوضياف المسيلة. وأسفرت المعالجة الإحصائية على النتائج التالية: تعاني النساء العاملات من مستوى احتراق نفسي متوسط تعاني النساء غير العاملات من مستوى احتراق نفسي متوسط توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة والغير العاملة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة والغير العاملة تعزى لمتغير الحالة العائلية لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة والغير العاملة تعزى لمتغير السن الكلمات المفتاحية: دراسة مقارنة، الاحتراق النفسي، المرأة العاملة، المرأة غير العاملة. Study Abstract in English: The present study, entitled A Comparative Study of Burnout Among Working and Non-Working Women, aims to investigate the level of burnout experienced by both working and non-working women, and to determine whether there are statistically significant differences in burnout levels based on key demographic variables (age and marital status). The descriptive method was adopted as it best suits the subject of the study, focusing on observing and portraying the phenomenon as it exists in reality. Data collection relied on a modified version of the Maslach Burnout Inventory, adapted by the researcher and administered to the study sample. A purposive sample of sixty (60) working and non-working women from Mohamed Boudiaf University in M’sila was selected. The statistical analysis yielded the following results: • Working women experience a moderate level of burnout. • Non-working women also experience a moderate level of burnout. • There are statistically significant differences in burnout levels between working and non-working women. • There are no statistically significant differences in burnout levels attributed to marital status. • There are no statistically significant differences in burnout levels attributed to age. Keywords: Comparative study, burnout, employed women, unemployed women.