علاقة الذكاء الاجتماعي بكفاءة إدارة الصف لدى المعلمين الجدد بالمرحلة الابتدائية دراسة ميدانية على عينة من المعلمين الجدد بولاية المسيلة

Loading...
Thumbnail Image

Date

2019-06-12

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة الذكاء الاجتماعي وكفاءة إدارة الصف لدى المعلمين الجدد في المرحلة الابتدائية. ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطبيق استبيان الذكاء الاجتماعي، واستبيان إدارة الصف بعد حساب خصائصها السيكومترية من صدق وثبات على عينة مكونة من (130) معلم ومعلمة جدد في فترة تربص في المرحلة الابتدائية، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي الارتباطي. وقد تمت المعالجة الإحصائية باستخدام أساليب معــــــــــالجة البيانــات المتمثلة في نظام (SPSS 21) حيث أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الذكاء الاجتماعي (التصرف في المواقف الاجتماعية والتعرف على الحالة النفسية للمتعلم والحكم على السلوك الإنساني، وروح الدعابة والمرح) وكفاءة إدارة الصف لدى المعلمين الجدد في المرحلة الابتدائية بأبعادها (إدراك السلوك، التخطيط للإدارة الصفيـــــــــــــة، الأنشـــــــــــطة الصفية، والتفاعل الصفي، والتعليمات والأنشطة المدرسية، والإرشاد التربوي، والتحفيز وتقويم الأداء). وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها: نشر ثقافة المشاركة في الدورات التدريبية حول تنمية الذكاء الاجتماعي وتعلم استراتيجيات استخدامه أثناء إدارة الصف، وضرورة تدريب المعلمين على توظيف مهارات الذكاء الاجتماعي، وتكثيف الدورات التدريبية والتكوينية الميدانية، وتثمين الدراسات والبحوث الخاصة بالذكاء الاجتماعي .

Description

Keywords

الذكاء -الدكاء الاجتماعي- ادارة الصف

Citation

Collections