أساليب المعاملة الوالدية و تأثيرها على التكيف المدرسي عند المراهق لدى تلاميذ الرابعة متوسط (القسوة ، الحماية الزائدة ، التشجيع)

Abstract

تهدف الدراسة إلى هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والتكيف المدرسي لدى المراهقين في مرحلة التعليم المتوسط(الرابعة متوسط) وقد اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي ، تكونت عينة البحث من 70 تلميذ وتلميذة من مؤسسة الشهيد زابي عيسى ببئر هني ، تم إختيارهم بطريقة عشوائية للتحقق من فرضية الدراسة، و قد طبقنا مقياسين اساليب المعاملة الوالدية و مقياس التكيف المدرسي . إستعان الباحثان بحزم إحصائية عن طريق SPSS وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج التالية: 1. لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب القسوة والتكييف المدرسي لدى تلاميذ الطور المتوسط. 2. لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب الحماية الزائدة والتكييف المدرسي لدى تلاميذ الطور المتوسط. 3. لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التشجيعوالتكييف المدرسي لدى تلاميذ الطور المتوسط. الكلمات المفتاحية أساليب المعاملة الوالدية، التكيف المدرسي، المراهقة .

Description

Keywords

Citation

Collections