مستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمي ومعلمات ذوي الاحتياجات الخاصة - دراسة ميدانية بمراكز دوي الاحتياجات الخاصة بالمسيلة-
Loading...
Date
2025-02-06
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة محمد بوضياف -المسيلة
Abstract
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن مستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمي ومعلمات ذوي الاحتياجات الخاصة، بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة المسيلة، وكذا الكشف عن الفروق الدالة إحصائيا في مستوى الكفاءة الذاتية لدى عينة الدراسة تبعا لمتغيري الجنس والخبرة المهنية، تكونت عينة الدراسة من 60 معلما ومعلمة تم اختيارهم بطريقة قصدية متاحة، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثتين مقياس الكفاءة الذاتية لهالة مروان وآخرون(2022) باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وبعد المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية تم التوصل إلى النتائج التالية:
- مستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمي ومعلمات ذوي الاحتياجات الخاصة بالمراكز التي تتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة المسيلة مرتفع جدا.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية لدى عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية لدى عينة الدراسة تعزي لمتغير الخبرة المهنية.
............................................................................................................................................................................................
الكفاءة الذاتية-معلم التربية الخاصة- ذوي الاحتياجات الخاصة. الكلمات المفتاحية