مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية المسيلة
Loading...
Date
2025-02-06
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة محمد بوضياف -المسيلة
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي والتي يمكن تلخيص نتائجها كما يلي:
- أن مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي منخفض
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة الوظيفية تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة الوظيفية تعزى لمتغير الخبرة.
يعتبر توفير بيئة عمل ملائمة ومناسبة ضرورة ملحة وأمرا الزاميا رغبة في تحقيق أهادف المؤسسة التربوية وتحقيق مخرجات إيجابية تدل على السير الحسن للعلمية التعليمية وتوفر الظروف المهنية الملائمة والمناسبة التي تساعد العاملين بها على أداء مهامهم وأدوارهم بسهولة ومرونة، وتذليل الصعوبات وتوفير الإمكانيات التي تضمن تطور المؤسسة التربوية، وتحقيق جودة حياة وظيفية والتي تعتبر اتجاها ومنهجا أساسيا وحديثا تنظر للعامل كعضو أساسي وفعال في نجاح المؤسسة التربوية خاصة للأستاذ الذي يعتبر عضوا أساسيا وفعالا في السير الحسن للعملية التعليمية.
التوصيات:
-وضع برامج تهتم بجودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
-السعي المتواصل إلى توفير بيئة عمل تتوفر فيها جميع الشروط والوسائل والإمكانيات التي من شأنها تسهيل أداء الأستاذ لمهامه.
-السعي إلى التقليل من الضغوط المهنية والعمل على تعزيز جودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
-وضع برامج تناسب المتعلم ومستواه الدراسي
الكلمات المفتاحية: جودة الحياة. الوظيفة . الاساتذة . التعليم الابتدائي