دور أستاذ التربية البدنية و الرياضية في تنمية الوعي الصحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

Abstract

الملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على الدور الذي يلعبه أستاذ التربية البدنية والرياضية في تنمية مختلف أبعاد الوعي الصحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وتم تطبيق استمارة استبيان على عينة مكونة من 30أستاًذا من أساتذة التعليم الابتدائي العاملين في مجموعة من المدارس الابتدائية، وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها أن لأستاذ التربية البدنية دور في ترسيخ مفاهيم صحية متنوعة لدى التلاميذ، سواء تعلق الأمر بالتغذية السليمة، النظافة الشخصية، أو أهمية النشاط الرياضي المنتظم عنوان الدراسة : دور أستاذ التربية البدنية و الرياضية في تنمية الوعي الصحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. أهداف الدراسة :. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي يلعبه أستاذ التربية البدنية والرياضية في تنمية مختلف أبعاد الوعي الصحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، من خلال الوقوف على مدى مساهمته في توعية التلاميذ بأهمية التغذية السليمة، وتوجيههم نحو العادات الغذائية الصحية، كما تسعى الدراسة إلى معرفة مدى إسهامه في ترسيخ مفاهيم الصحة الشخصية، إلى جانب استكشاف دوره في تعزيز الوعي بأهمية ممارسة النشاط البدني المنتظم باعتباره جزء أساسي من نمط الحياة الصحية لدى الأطفال في هذه المرحلة الحساسة من النمو التساؤل العام الدراسة : هل لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور في تنمية الوعي الصحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ التساؤلات الجزئية : 1-- هل لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور في تنمية الوعي بالتغذية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ 2-هل لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور في تنمية الوعي بالصحة الشخصية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ 3-هل لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور في تنمية الوعي بالممارسة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ الفرضية العامة للدراسة : -لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تنمية الوعي الصحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . الفرضيات الجزئية : 1- لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تنمية الوعي بالتغذية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 2- لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تنمية الوعي بالصحة الشخصية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 3-لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تنمية الوعي بالممارسة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المنهج المتبع في الدراسة : تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي كإطار منهجي لهذه الد ارسة الأدوات المستخدمة في الدراسة: الاستبيان و مقياس ليكرت الرباعي الكلمات المفتاحية: بالعربية :- أستاذ التربية البدنية. - الوعي الصحي. - تنمية الوعي الصحي. - تلاميذ المرحلة الابتدائية. - دور أستاذ التربية البدنية . جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: ممثًلا في الإطار العام للدراسة، خصصناه للإشكالية والفرضيات، بالإضافة إلى أهداف الدراسة وأهميتها، وكذلك أهم المصطلحات والدراسات السابقة. وتناول الفصل الثاني: بعنوان التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية، والذي تناولنا فيه مفهوم التربية البدنية وأهدافها في المرحلة الابتدائية وأهميتها للطفل، وخصائصها في سن الطفولة وعلاقتها بالتربية، كما تطرقنا فيه إلى أدوار أستاذ التربية البدنية والصعوبات التي تواجهه في أداء دوره، ومكانة الأستاذ في المنظومة التربوية والأساليب التي يعتمدها في تعزيز الوعي الصحي. أما الفصل الثالث:جاء بعنوان الوعي الصحي لدى التلاميذ، حيث تناولنا فيه مفهوم الوعي الصحي وأهمية نشره في مرحلة الطفولة، ومجالاته والعوامل المؤثرة في تنميته، وكذا دور كل من الأسرة والمدرسة في تعزيزه. الفصل الرابع: تناول هذا الفصل الجانب المنهجي من الدراسة؛ إذ تناولنا فيه عينة الدراسة والمنهج المستخدم وأهم الأدوات المستخدمة لجمع البيانات، وخطوات إجراء الدراسة الميدانية. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تشير إلى أن لأستاذ التربية البدنية والرياضية دوًار ملموًسا في تعزيز الوعي الصحي العام لدى التلاميذ، إلى جانب تأثيره الإيجابي. في الوعي بالتغذية الصحية، والوعي بالصحة الشخصية، وكذلك الوعي بأهمية الممارسة الرياضية المنتظمة. تدعم هذه النتائج الفرضيات البديلة وتؤكد على الأهمية الكبيرة لهذا التخصص في تحقيق أهداف التربية الصحية داخل البيئة المدرسية. أهم التوصيات : - تنظيم دورات تكوينية للأساتذة حول الصحة والتغذية. - إدماج محتوى صحي في مناهج التربية البدنية. - تعزيز التوعية بالنظافة الشخصية والوقاية داخل الحصص. - تشجيع الاستحمام بعد التمارين والممارسات الصحية. - اعتماد بطاقة صحية لكل تلميذ لمتابعة حالته الصحية. - تحفيز التلاميذ على المشاركة في الأنشطة الصحية والتوعوية. - تحسين بيئة المدرسة من حيث التهوية والنظافة ومقاعد الدراسة. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: ......................................................... No. d 'registration : 202035075848 Searcher : djail ahmed yassine Publicly supported on :............................................................................ Title of the thesis (dissertation): The role of the physical education and sports teacher in developing health awareness among primary school students, Language of the thesis:arabic Model of the thesis: master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor:slimani noureddine Grade: prof.dr Lecturer Number of pages: 86 Option: School sports physical activity Summary: This study aimed to shed light on the role played by the physical education teacher in developing various aspects of health awareness among primary school pupils. To achieve the objectives of the study, the descriptive-analytical method was adopted, and a questionnaire form was applied to a sample of 30 primary school teachers working in a number of elementary schools. The study reached a set of results, the most important of which is that the physical education teacher plays a role in instilling various health concepts in pupils, whether related to healthy nutrition, personal hygiene, or the importance of regular physical activity. Title of the study: The role of the physical education and sports teacher in developing health awareness among primary school students, The purpose of the study: Developing health awareness among primary school students, Problem: Does the physical education and sports teacher have a role in developing health awareness among primary school students? Hypotheses: 1 - - Physical education and sports teachers play a positive role in developing nutritional awareness among primary school students. 2 - - Physical education and sports teachers play a positive role in developing personal health awareness among primary school students. 3 - - Physical education and sports teachers play a positive role in developing awareness of physical activity among primary school students. Key words : -Professor of physical education. -Health awareness. -Developing health awareness. -Primary school students. -The role of the physical education teacher. - The most important results achieved are: The results showed statistically significant differences indicating that physical education and sports teachers play a tangible role in enhancing students' general health awareness, in addition to their positive impact on awareness of healthy nutrition, awareness of personal health, and awareness of the importance of regular exercise.These results support the alternative hypotheses and emphasize the significant importance of this specialization in achieving health education goals within the school environment.

Description

Keywords

- الوعي الصحي, - تنمية الوعي الصحي, - تلاميذ المرحلة الابتدائية

Citation

Collections