علاقة التقويم التشخيصي ببناء الأهداف التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية دراسة ميدانية بعض ثانويات ولاية المسيلة

Loading...
Thumbnail Image

Date

2025-06-16

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Mohamed Boudiaf University of M'Sila

Abstract

الملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): يُعد التقويم ركيزة أساسية في العملية التعليمية، حيث يحتل مكانة مركزية في مختلف المقاربات التربوية. ويبرز التقويم التشخيصي كأحد الأنواع الحيوية ضمن مدخل الكفايات، إذ يركز على قياس المكتسبات السابقة للمتعلم لتقييم مدى إتقانه للمعارف والمهارات المكتسبة في مراحل سابقة. يتيح ذلك للأستاذ تحديد مستوى المتعلمين، واختيار الأساليب والأهداف التعليمية المناسبة لتعزيز تعلمهم ومواكبتهم للعملية التعليمية. هذا ما دفعنا لاختيار هذا الموضوع كظاهرة تربوية للدراسة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وشملت عينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية في ثانويات ولاية المسيلة، مع التركيز على التقويم التشخيصي، الأهداف التعليمية، وحصة التربية البدنية والرياضية. عنوان الدراسة : علاقة التقويم التشخيصي ببناء الأهداف التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية دراسة ميدانية بعض ثانويات ولاية المسيلة أهداف الدراسة :. 1. التعرف على واقع التقويم في مؤسساتنا التربوية 2. التعرف على علاقة التقويم التشخيصي ببناء الأهداف 3. التعرف على أهم الأخطاء و النقائص لدى التلاميذ التساؤل العام الدراسة : هل توجد علاقة إيجابية بين إجراء التقويم التشخيصي واستخدام نتائجه في تحديد مستوى التلاميذ، رصد النقائص، وبناء الأهداف التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية؟ التساؤلات الجزئية : 1. هل توجد علاقة ارتباطية بين إجراء التقويم التشخيصي واستخدام نتائجه في حصة التربية البدنية والرياضية؟ 2. هل توجد علاقة ارتباطية بين إجراء التقويم التشخيصي ووضع الأهداف التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية؟ 3. هل توجد علاقة ارتباطية بين استخدام نتائج التقويم التشخيصي ووضع الأهداف التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية؟ الفرضية العامة للدراسة : توجد علاقة إيجابية بين إجراء التقويم التشخيصي واستخدام نتائجه في تحديد مستوى التلاميذ، رصد النقائص، وبناء الأهداف التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر أساتذة الطور الثانوي الفرضيات الجزئية 1. توجد علاقة ارتباطية بين إجراء التقويم التشخيصي واستخدام نتائجه في حصة التربية البدنية والرياضية 2. توجد علاقة ارتباطية بين إجراء التقويم التشخيصي ووضع الأهداف التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية 3. توجد علاقة ارتباطية بين استخدام نتائج التقويم التشخيصي ووضع الأهداف التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي الأدوات المستخدمة في الدراسة الاستبيان الكلمات المفتاحية بالعربية: التقويم، التقويم التشخيصي، الأهداف التعليمية، حصة التربية البدنية والرياضية. بالإنجليزية: Evaluation, Diagnostic Evaluation, Educational Objectives, Physical Education and Sports Class. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: التقويم التشخيصي أما الفصل الثالث: الأهداف التعليمية الفصل الرابع: حصة التربية والرياضية أما الفصل الخامس: الإجراءات الميدانية وفي الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : توضح النتائج وجود علاقة إيجابية متوسطة إلى قوية بين استخدام نتائج التقويم التشخيصي ووضع الأهداف التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية. المستويات المرتفعة للمتوسطات ومعامل الارتباط والدلالة الإحصائية تؤكد أن المعلمين الذين يستفيدون من نتائج التقويم التشخيصي هم أكثر قدرة على بناء أهداف تعليمية مناسبة لاحتياجات التلاميذ، مما يعكس أهمية الاستفادة من مخرجات التقييم في تحسين جودة التعليم وتوجيه العملية التعليمي أهم التوصيات : 1. تعزيز التدريب والتأهيل للمعلمين • تطوير برامج تدريبية متخصصة: يجب على المؤسسات التعليمية ومراكز التكوين تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية مكثفة للمعلمين حول أحدث أساليب وأدوات التقويم التشخيصي في مجال التربية البدنية والرياضية، وكيفية تحليل البيانات المستخلصة منها بفعالية. • التركيز على ربط التقويم بالأهداف: ينبغي أن تركز هذه البرامج على كيفية ترجمة نتائج التقويم التشخيصي إلى أهداف تعليمية سلوكية وواقعية، وكيفية بناء خطط دروس تتوافق مع المستويات المختلفة للمتعلمين. 2. توفير الموارد والأدوات اللازمة • تجهيز المدارس بأدوات تقويم متنوعة: يجب توفير مجموعة متنوعة من أدوات التقويم التشخيصي (مثل: اختبارات المهارات الحركية، مقاييس اللياقة البدنية، قوائم الملاحظة السلوكية، أدوات التقييم الذاتي للطلاب) لتمكين المعلمين من الحصول على صورة شاملة عن قدرات المتعلمين. • دعم استخدام التكنولوجيا: تشجيع استخدام التطبيقات والبرمجيات التكنولوجية التي تساعد في جمع بيانات التقويم التشخيصي وتحليلها وتوثيقها بشكل فعال، مما يسهل على المعلم متابعة تطور المتعلمين وتكييف الأهداف بناءً على ذلك. 3. دعم البحث العلمي وتبادل الخبرات • تشجيع البحوث التطبيقية: حث الباحثين على إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول فعالية استراتيجيات التقويم التشخيصي المختلفة في سياقات تعليمية متنوعة ضمن حصة التربية البدنية والرياضية. • إنشاء منصات لتبادل الخبرات: توفير منصات للمعلمين لتبادل أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في تطبيق التقويم التشخيصي وبناء الأهداف التعليمية، سواء كانت منتديات افتراضية أو لقاءات دورية. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: ......................................................... No. d 'registration : 232311507552 Searcher : Saidi Adil Publicly supported on : 16/06/2025 Title of the thesis (dissertation): the relationship between diagnostic assessment and building educational objectives in physical education and sports classes: a field study of some secondary schools in m’sila province. Language of the thesis: arabic Model of the thesis: master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor Grade: zerouga lotfi Lecturer Number of pages: 118 Option: *word*pdf*. Summary: Evaluation is a fundamental pillar in the educational process, occupying a central position in various pedagogical approaches. Diagnostic evaluation stands out as a vital type within the competency-based approach, focusing on measuring learners’ prior knowledge to assess their mastery of skills and knowledge acquired in previous stages. This enables teachers to determine students’ levels, select appropriate teaching methods and educational objectives to enhance their learning, and support their engagement in the educational process. This motivated our choice of this topic as an educational phenomenon for study. The study adopted a descriptive methodology and included a sample of physical education and sports teachers in secondary schools in M’sila province, with a focus on diagnostic evaluation, educational objectives, and physical education classes. Title of the study: the relationship between diagnostic assessment and building educational objectives in physical education and sports classes: a field study of some secondary schools in m’sila province. The purpose of the study: 1. Identifying the reality of evaluation in our educational institutions. 2. Understanding the relationship between diagnostic evaluation and the development of objectives. 3. Identifying the most significant errors and deficiencies among students. Hypotheses: 1. There is a correlational relationship between conducting diagnostic evaluation and using its results in physical education and sports classes. 2. There is a correlational relationship between conducting diagnostic evaluation and setting educational objectives in physical education and sports classes. 3. There is a correlational relationship between using the results of diagnostic evaluation and setting educational objectives in physical education and sports classes .Key words : Evaluation, Diagnostic Evaluation, Educational Objectives, Physical Education and Sports Class. - The most important results achieved are: The results indicate a moderate to strong positive relationship between the use of diagnostic evaluation results and the setting of educational objectives in physical education and sports classes. The high levels of means, correlation coefficients, and statistical significance confirm that teachers who utilize diagnostic evaluation results are more capable of developing appropriate educational objectives tailored to students' needs. This highlights the importance of leveraging evaluation outcomes to enhance the quality of education and guide the educational process

Description

Keywords

التقويم, التقويم التشخيصي, الأهداف التعليمية, حصة التربية البدنية والرياضية

Citation

Collections