دور حصة التربية البدنية والرياضية في تحقيق الصلابة النفسية للتلاميذ المراهقين في المرحلة الثانوية – دراسة ميدانية بثانوية الـمجاهد زابي صالح، بوسعادة –

Loading...
Thumbnail Image

Date

2025-06-04

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Mohamed Boudiaf University of M'Sila

Abstract

الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور حصة التربية البدنية والرياضية في تعزيز الصلابة النفسية لدى التلاميذ المراهقين في المرحلة الثانوية، وذلك من خلال التركيز على ثلاثة أبعاد أساسية: الالتزام، التحكم، وتقبل التحديات. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات باستخدام استبيان موجه لعينة من تلاميذ التعليم الثانوي. أظهرت النتائج أن لحصة التربية البدنية تأثيرًا إيجابيًا واضحًا في جميع أبعاد الصلابة النفسية، حيث ساهمت في تعزيز التزام التلاميذ بأنشطتهم، وقدرتهم على التحكم في الذات، فضلاً عن قدرتهم على مواجهة التحديات بثقة وإصرار. وقد أكدت النتائج صدق الفرضيات الجزئية والفرضية العامة للدراسة، مما يدعم أهمية إدراج التربية البدنية كأداة فعالة في تنمية الجانب النفسي والاجتماعي لدى التلاميذ في هذه المرحلة الحساسة. عنوان الدراسة : دور حصة التربية البدنية والرياضية في تحقيق الصلابة النفسية للتلاميذ المراهقين في المرحلة الثانوية أهداف الدراسة :. - معرفة دور حصة التربية البدنية والرياضية في تعزيز الصلابة النفسية لدى التلاميذ المراهقين في المرحلة الثانوية .  معرفة دور حصة التربية البدنية والرياضية في تعزيز مستوى الالتزام لدى التلاميذ المرحلة الثانوية.  معرفة دور حصة التربية البدنية والرياضية في تعزيز مستوى التحكم لدى التلاميذ المرحلة الثانوية.  معرفة دور حصة التربية البدنية والرياضية في تعزيز تقبل التحديات لدى التلاميذ المرحلة الثانوية. التساؤل العام الدراسة : هل لحصة التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تحقيق الصلابة النفسية لدى التلاميذ المراهقين في المرحلة الثانوية؟ التساؤلات الفرعية :  هل لحصة التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تعزيز مستوى الالتزام لدى التلاميذ المرحلة الثانوية؟  هل لحصة التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تعزيز مستوى التحكم لدى التلاميذ المرحلة الثانوية؟  هل لحصة التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تعزيز تقبل التحديات لدى التلاميذ المرحلة الثانوية ؟ فرضيات الدراسة الفرضية العامة: لحصة التربية البدنية والرياضية دورًا في تعزيز الصلابة النفسية لدى التلاميذ المراهقين في المرحلة الثانوية . الفرضيات الجزئية:  لحصة التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تعزيز مستوى الالتزام لدى التلاميذ المرحلة الثانوية.  لحصة التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تعزيز مستوى التحكم لدى التلاميذ المرحلة الثانوية.  لحصة التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تعزيز تقبل التحديات لدى التلاميذ المرحلة الثانوية. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي الأدوات المستخدمة في الدراسة : الإستبيان ، أدوات التحليل الإحصائية spss الكلمات المفتاحية: التربية البدنية والرياضية، الصلابة النفسية، الالتزام، التحكم، التحديات، المرحلة الثانوية، المراهقة. جاء هذا البحث في فصول . 1. الفصل الأول: الإطار العام للدراسة 2. الفصل الثاني: حصة التربية البدنية والرياضية 3. الفصل الثالث: الصلابة النفسية 4. الفصل الرابــع: المــرحلة الثانوية 5. الفصل الخــامس: الجزء التطبيقي أهم نتائج الدراسة التي توصل إليها الباحث : - حصة التربية البدنية والرياضية عنصر أساسي لتعزيز الصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. - تركزت النتائج على ثلاثة أبعاد للصلابة النفسية: الالتزام، التحكم، وتقبل التحديات. - تأثير الحصة على الأبعاد الثلاثة: 1. الالتزام: - زيادة اندماج التلاميذ في الأنشطة المدرسية. - تعزيز الشعور بالمسؤولية والانضباط. 2. التحكم: - تحسين إدارة المشاعر وضبط الانفعالات. - تعلم كيفية التعامل مع مواقف الضغط والتحدي. 3. تقبل التحديات: - تنمية روح المثابرة والصبر. - تعزيز القدرة على مواجهة ضغوط الحياة الدراسية والاجتماعية. تحقق الفرضيات: - الفرضية العامة: أثبتت النتائج دور التربية البدنية الإيجابي في تعزيز الصلابة النفسية. - الفرضيات الجزئية: تأكد تأثير الحصة على كل بعد من أبعاد الصلابة النفسية. توصيات الدراسة: - تعزيز مكانة التربية البدنية في المنظومة التربوية. - توفير الإمكانيات المادية والبشرية (مثل تكوين الأساتذة). - تصميم برامج رياضية تراعي الاحتياجات النفسية والاجتماعية للتلاميذ. - النظر إلى التربية البدنية كأداة تربوية شاملة، وليس كنشاط ترفيهي فقط. - التربية البدنية أداة فعالة لبناء شخصية متوازنة وقادرة على مواجهة التحديات المدرسية والحياتية. - ضرورة دمج البعد النفسي والاجتماعي في أنشطة التربية البدنية المدرسية. Searchlight in English University: Mohamed Boudiaf University of M'sila Institute of Sciences and Techniques of Physical and Sports Activities Department: Physical Education Branch: Physical Education Registration Number: UN2801202423075105119 Student: Zabi Mohamed Defense Date: 04/06/2025 Thesis Title: The Role of Physical Education Sessions in Achieving Psychological Resilience for Adolescent Students in Secondary School – A Field Study at Lycée El-Moudjahid Zabi Saleh, Bou Saâda – Thesis Language: Arabic Thesis Type: Master's Supervisor: Dr. Tikarkart Faissal Number of Pages: 145 Specialization: Educational Physical and Sports Activity Abstract This study aims to explore the role of physical education sessions in enhancing psychological resilience among adolescent secondary school students, focusing on three key dimensions: commitment, control, and challenge acceptance. The study adopted a descriptive-analytical approach, collecting data through a questionnaire administered to a sample of secondary school students. The results demonstrated that physical education sessions have a clear positive impact on all dimensions of psychological resilience, contributing to increased student engagement in activities, improved self-control, and enhanced ability to face challenges with confidence and determination. The findings confirmed the validity of both the general and specific hypotheses, supporting the importance of integrating physical education as an effective tool for psychological and social development during this critical stage of students' lives. Study Objectives: • To examine the role of physical education sessions in enhancing psychological resilience among adolescent secondary school students. • To assess the role of physical education sessions in improving students' level of commitment. • To evaluate the role of physical education sessions in strengthening students' sense of control. • To determine the role of physical education sessions in fostering students' acceptance of challenges. Main Research Question: Do physical education sessions play a positive role in achieving psychological resilience among adolescent secondary school students? Sub-Questions: • Do physical education sessions positively enhance students' level of commitment? • Do physical education sessions positively improve students' sense of control? • Do physical education sessions positively increase students' acceptance of challenges? Hypotheses: • General Hypothesis: Physical education sessions play a role in enhancing psychological resilience among adolescent secondary school students. • Specific Hypotheses: 1. Physical education sessions positively enhance students' level of commitment. 2. Physical education sessions positively improve students' sense of control. 3. Physical education sessions positively increase students' acceptance of challenges. Research Methodology: Descriptive-analytical approach. Tools Used: Questionnaires, statistical analysis tools (SPSS). Keywords: Physical education, psychological resilience, commitment, control, challenges, secondary school, adolescence. ________________________________________ Key Findings of the Study: • Physical education sessions are essential for enhancing psychological resilience among secondary school students. • The results focused on three dimensions of psychological resilience: commitment, control, and challenge acceptance. • Impact of Sessions on the Three Dimensions: 1. Commitment:  Increased student engagement in school activities.  Strengthened sense of responsibility and discipline. 2. Control:  Improved emotional management and impulse control.  Enhanced ability to handle pressure and challenging situations. 3. Challenge Acceptance:  Developed perseverance and patience.  Increased capacity to cope with academic and social pressures. Hypotheses Validation: • General Hypothesis: Confirmed the positive role of physical education in enhancing psychological resilience. • Specific Hypotheses: Verified the impact of sessions on each resilience dimension. Recommendations: • Strengthen the role of physical education in the educational system. • Provide necessary resources (e.g., teacher training). • Design sports programs that address students' psychological and social needs. • View physical education as a comprehensive educational tool, not just a recreational activity. • Integrate psychological and social dimensions into school physical education programs. ________________________________________

Description

Keywords

التربية البدنية والرياضية, الصلابة النفسية, الالتزام

Citation

Collections