الألعاب الرياضياتية في الطور الأول من التعليم الابتدائي ــــ دراسة وصفية نقدية
Loading...
Date
2025-07-09
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
تندرج هذه المذكرة ضمن الدراسات التربوية التي تعنى بتجديد طرائق تعليم الرياضيات، وقد تناولنا فيها موضوع "الألعاب الرياضياتية في الطور الأول من التعليم الابتدائي" باعتبارها وسيلة تعليمية حديثة تهدف إلى تبسيط المفاهيم الرياضية، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين. اعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي، حيث قمنا في الفصل النظري بتأصيل المفاهيم المتعلقة بالألعاب التعليمية، وبيان خصائصها وأهميتها البيداغوجية، أما في الفصل التطبيقي فقد تناولنا بدراسة وتحليل مجموعة من الألعاب الواردة في دليل وزارة التربية، من حيث أهدافها وطرق تقديمها ومدى ملاءمتها لقدرات التلاميذ. وقد خلصت الدراسة إلى أن الألعاب الرياضياتية تمثل أداة فعالة في تحسين تعلم الرياضيات، شريطة أن تُكيف حسب مستوى المتعلمين، وأن تُدمج ضمن استراتيجية تعليمية مدروسة. تسعى هذه المذكرة إلى الإسهام في ترقية الممارسات التربوية والدعوة إلى تبني اللعب كآلية تعليمية جدية في القسم الابتدائي.
Description
Keywords
الربيع بوجلال