Master Thesis

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 3494
  • ItemOpen Access
    الأنساق الثقافية في رواية "الحرب في بر مصر" لـ " يوسف القعيد "
    (2025-07) جعيجع عمرو; سي يوسف إسلام; مولود قاني.
    التقاليد، والرموز التي تحكم شخصيات الرواية وتفاعلاتها. قمنا في هذا البحث بدراسة النسق الثقافي للنص الروائي من خلال الكشف عن ماهية الأنساق الثقافية وتجليها في رواية "الحرب في بر مصر" ليوسف القعيد. حيث يدور الفصل الأول حول النسق الثقافي والنقد الثقافي من حيث التعريف، وكذا دور الأنساق الثقافية وأهميتها في الأدب. أما الفصل الثاني فهو عبارة عن دراسة تحليلية للأنساق الثقافية في رواية الحرب في بر مصر (الحرب في بر مصر) فكانت الرواية متنوعة بالأنساق الثقافية الظاهرة والمضمرة، فقمنا بدراستها من خلال عديد الأنساق (النسق السياسي، النسق الديني، النسق الاجتماعي، هوية المثقف).
  • ItemOpen Access
    تمثلات الجسدنة في التعليم التحضيري دفتر الأنشطة العلمية أنموذجا
    (2025-07)  آية شبيكة;  آية مراد; الربيع بوجلال
    يجيب هذا البحث الموسوم: "دورالجسد في التعليم بالطور التحضيري - مقاربة عرفانية - " على إشكالية : كيف يؤدي الجسد دوره في تعليمات الطور التحضيري؟من خلال، مقدمة:تعرّف بالبحث،ومدخل نظري: يشرح مسلمات الذهن المتجسدن، ومدخل تطبيقي: يؤكد على دور الجسد في تعليم الطور التحضيري، بإتباع المنهج الوصفي،وقد توصل البحث إلى نتائج أهمها:أن الممارسات التعليمية التقليدية التي تهمش البعد الجسدي تحتاج إلى مراجعة جذرية، خاصة في مراحل التعليم الأولى حيث يكون التجسيد أساسياً لاكتساب المعرفة.
  • ItemOpen Access
    ألفاظ الطبيعة في ديوان محمد العيد آل خليفة (دراسة دلالية بلاغية)
    (2025-07) - خضراء امساعد; منال بن عبد الرحمان; سليم جلول حمريط
    تناولت هذه الدراسة موضوع ألفاظ الطبيعة في ديوان محمد العيد آل خليفة في محاولة لوضع لبنة علمية وموضوعية في صرح بناء ملامح مدونة جزائرية أصيلة، ومدار الدراسة يظهر بداية من مقدمة ومدخل لإبراز مفاهيم البحث بما يندرج ضمن استخدام الألفاظ الواردة كثمرة كامنة داخل حدود النص. جاء الفصل الأول منها وفق متوالية من النظريات والمفاهيم ، بقدر وافٍ من المعلومات ضمن المستوى الدلالي في شعر الطبيعة ومظاهر التعبير في اللفظ البيئي ، ثم استكمل الفصل الثاني بالجانب التطبيقي في ثنايا الدراسة ، حيث عكفنا على جعل ديوان محمد العيد آل خليفة نصب أعيننا وحفل هذا الديوان بألفاظ البيئة الطبيعية المستخدمة والمستحسنة.
  • ItemOpen Access
    الرمز والدّلالة في رواية قدّاس الكاردينال لسليم بتقة
    (2025-07) - طيوب فوزية; - هباش كريمة; محمد زعيتري
    تهدف هذه الدراسة الموسومة بالرمز والدلالة في رواية قداس الكاردينال إلى الكشف عن الدلالات العميقة المتولدة من الرموز الواردة فيها بأنواعه المختلفة واستنباط معانيها الخفية في إظهار حقيقة المستعمر وبشاعة جرائمه في واقعة الأحد الأسود (عام 1956م) غير الموثقة والمنسية إلا في الذاكرة الجماعية لسكان بسكرة. كما تعمل على إدراج القارئ وجعله عضوا فعالا من خلال عمليات التحويل والقراءة التي يقوم بها
  • ItemOpen Access
    ثيمة البعث في فضاء الزنزانة دراسة موضوعاتية في رواية "باب العمود" لـ" نردين أبو نبعة"
    (2025-07) حنان والي; سعاد شناوة; سعدية بن ستيتي
    تناولت هذه الدراسة ثيمة البعث في فضاء الزنزانة من خلال رواية "باب العمود" للكاتبة الفلسطينية "نردين أبو نبعة"، مركّزةً على كيف يتحوّل السجن من مكان للقهر والعزلة إلى فضاء رمزي لإعادة تشكيل الذات والوعي. أظهرت الدراسة، عبر المنهج الموضوعاتي، أن البعث ليس مجرد تجربة فردية، بل مسار تحويلي يعبّر عن مقاومة وطنية وجمعية، حيث تتجلى عناصر مثل الزمن، الحلم، والمكان بوصفها أدوات سردية لإنتاج المعنى. وبيّنت الرواية حضورًا قويًا لصوت المرأة الفلسطينية داخل أدب السجون، لا كضحية، بل كذات فاعلة قادرة على تجاوز الألم وصناعة أفق جديد للحرية والانبعاث
  • ItemOpen Access
    ثيمة البعث في فضاء الزنزانة دراسة موضوعاتية في رواية "باب العمود" لـ" نردين أبو نبعة"
    (2025-07) حنان والي; سعاد شناوة; سعدية بن ستيتي
    : البعث، أدب السجون، المقاومة الفلسطينيةتناولت هذه الدراسة ثيمة البعث في فضاء الزنزانة من خلال رواية "باب العمود" للكاتبة الفلسطينية "نردين أبو نبعة"، مركّزةً على كيف يتحوّل السجن من مكان للقهر والعزلة إلى فضاء رمزي لإعادة تشكيل الذات والوعي. أظهرت الدراسة، عبر المنهج الموضوعاتي، أن البعث ليس مجرد تجربة فردية، بل مسار تحويلي يعبّر عن مقاومة وطنية وجمعية، حيث تتجلى عناصر مثل الزمن، الحلم، والمكان بوصفها أدوات سردية لإنتاج المعنى. وبيّنت الرواية حضورًا قويًا لصوت المرأة الفلسطينية داخل أدب السجون، لا كضحية، بل كذات فاعلة قادرة على تجاوز الألم وصناعة أفق جديد للحرية والانبعاث
  • ItemOpen Access
    صورة المرأة في الشعر الشعبي الجزائري - نماذج مختارة
    (2025-07) سهام مسعودي
    تتناول هذه الدراسة موضوعا مهما يتمثل في إبراز صورة المرأة في الشعر الشعبي الجزائري ، في بعض من أغراضه ضمن نماذج مختارة لبعض الشعراء الذين شغفوا بالأنثى وبكل ما يتعلق بها ، فصوروا مظاهر الجمال والأنوثة فيها ، حيث أخذ الشاعر يتغنى بما تراه عيناه من جمال حسي فجسد تفاصيل جسدها بدقة متناهية وبجمالية بالغة إنطلاقا من بيئته ، لم يكتف الشاعر بهذا بل راح يغوص في أعماق الوجدان مصورا تيممه الروحي لها، ولم تكن المرأة مجرد جسد بل أكثر من ذلك ،فهي الأم والبنت والزوجة والأخت والحبيبة، ولها قدسية ومكانة مهمة وقد بدا هذا في وصف الشاعر للمرأة حينما ترحل عنه ، إذ يصور حالته بعد الفقد وما هذه الصورة إلا ترجمان لقيمتها ،غير أن هذا لم يمنعه من هجائها وذمها بأبشع النعوت حيث صور الشاعر الشعبي كيدها ومكرها ، وفي كل هذا كان مرآة عاكسة لمجتمعه.
  • ItemOpen Access
    السرد التفاعلي واشكالي التجنيس في رواية شات ورواية صقيع لمحمد سناجلة
    (2025-07) فريال سعودي; ايمان عابي; اسمهان بعجي
  • ItemOpen Access
    المدرسة البنيوية عند دي سوسور في ميزان اللسان العربي دراسة نقدية
    (2025-07) سمية شيراز حرزي; - خولة ناجي; خليف مهديد
    تناول هذا البحث اللسانيات البنيوية عند دي سوسور من منظور اللسان العربي، وذلك من خلال عرض رؤاه وتحليل نظرته لاسيما في تحديده ل: مفهوم اللغة، منهجها، موضوعها، والثنائيات التي شكلت أبرز ما جاء عنده من تأسيس نظري للبنيوية وغيرها من مبادئ، ولم يكتف هذا البحث بعرضها فقط، بل أعطى نقدا بناء اعتمادا على تراكيب اللسان العربي. وكل هذا وفق المنهج الوصفي، والسياقي، والنقدي، مع آلية التحليل، للإجابة عن إشكال أساس تمثل في: ما مدى فاعلية المفاهيم البنيوية التي صاغها دي سوسور مع طبيعة اللسان العربي؟ ليصل البحث إلى استحالة أجرأة المنهج البنيوي الدي سوسوري على اللسان العربي نقلا وعقلا.
  • ItemOpen Access
    بنية الزّمن الرّوائي في رواية " ليل و قضبان " لنجيب الكيلاني
    (2025-07) بشــــــخاني فــــيصل; بسطال باسم
    اهتمت هذه الدّراسة ببنية الزّمن في رواية " ليل وقضبان " لنجيب الكيلاني، فقد أردت تسليط الضّوء على مبحث من أهم مباحث النظرية السّرديّة الحديثة، وهو الزمن الرّوائي، وتبرز أهميته في العناية الّتي حظي بها لدى كبار الباحثين في مجال السّرد، لهذا حاولت من خلال هذه الدّراسة الكشف عن تقنيات وأساليب بناء الزّمن وتجلياتها في تشكيل هذه الرواية. ومن خلال دراستي، توصلت إلى مايلي: أن الرّواية استطاعت توظيف مختلف تقنيات بناء الزّمن لسّد الثّغرات الزّمنيّة والّتي تتمثل في الانتقال من الحاضر إلى الماضي وهو ما يسمى الاسترجاع، والانتقال من الزمن الحاضر إلى الزمن المستقبل وهو ما يسمى بالاستباق، إلى جانب رسم إيقاع زمنيّ لتسريع الزّمن في كلّ من الحذف والخلاصة الزّمنيّة، وتباطؤ وتيرة السّرد في كلّ من المشهد والوقفة الوصفيّة، إلى جانب التّواتر بأنواعه باعتبارهم أهم مصادر رصد الزّمن
  • ItemOpen Access
    أثر المعجم الإلكتروني في تنمية المهارات اللغوية لدى طلبة جامعة المسيلة
    (2025-07) كشيدة الزهرة; *هلالي وردة
    تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر المعجم الإلكتروني في تنمية المهارات اللغوية لدى طلبة الجامعة، والاستفادة من مزاياه المتعددة كالبحث السريع عن المعلومات والتدقيق اللغوي والترجمة الآلية،كما تسعى الدراسة إلى بيان أهمية المعجم الإلكتروني في اكتساب اللغة والمعرفة حيث يتيح للطالب الاستغناء عن الوسائل التقليدية التي لم تعد تواكب حاجاته ،وذلك لما يوفره من سهولة الاستخدام وسرعة الوصول إلى المعلومة وانخفاض تكلفته ،ومواكبته للتطورات الحديثة ،وقدرته على الربط بين عدة معاجم في آن واحد وبناءا على هذه الأهداف،قسم البحث إلى فصلين تناول الفصل الأول المفاهيم الأساسية للمعجم الإلكتروني والمهارات اللغوية ودوره في تنمية تلك المهارات،أما الفصل الثاني فيسعى للإجابة عن تساؤلات البحث من خلال دراسة ميدانية تضمنت توزيع استبيان على عينة من طلبة جامعة المسيلة، وقد توصل البحث إلى نتائج أبرزها أن استخدام المعاجم الإلكترونية يعزز مهارات التواصل والكتابة والقراءة ،ويعد أداة فعالة وأساسية في إثراء الحصيلة اللغوية نظرا لما يوفره من سهولة البحث وسرعة الوصول إلى المعلومة
  • ItemOpen Access
    المُصطلح اللّساني في كتاب مبادِئ اللّسانيّات للدّكتور:أحمد محمّد قدّور دراسة وصفيّة تحليلية.
    (2025-07) بن حـامد صالح; د جوبر عبد الحفيظ
    يتناولُ هذا البحـث المُصطلـح اللّسانيّ في كِتاب: مبادئ اللّسانيّات لِأحمد مُحمد قدّور،حيثُ تـــدُور الإشكاليّة حول قُــدرة المُؤلِّــف في إثـــراءِ المُصطلح اللّسانيّ العــربيّ، و العمل على حلِّ إشكاليّة التعدُّد المُصطلحِي بين اللِّسانيِّن العرب.وقد اعتمدتُ على المنهج الوصفي التَّحليليّ، وذَكرتُ في خاتِمة البحثِ أنّ المُصطلحات الوارِدة في هذا الكتاب تتناسبُ مع ما هو مُتداول في التّرجماتِ و البُحوث اللّسانيّة العربيّة
  • ItemOpen Access
    المُصطلح اللّساني في كتاب مبادِئ اللّسانيّات للدّكتور:أحمد محمّد قدّور دراسة وصفيّة تحليلية
    (2025-07) بن حـامد صالح; د جوبر عبد الحفيظ
    يتناولُ هذا البحـث المُصطلـح اللّسانيّ في كِتاب: مبادئ اللّسانيّات لِأحمد مُحمد قدّور،حيثُ تـــدُور الإشكاليّة حول قُــدرة المُؤلِّــف في إثـــراءِ المُصطلح اللّسانيّ العــربيّ، و العمل على حلِّ إشكاليّة التعدُّد المُصطلحِي بين اللِّسانيِّن العرب.وقد اعتمدتُ على المنهج الوصفي التَّحليليّ، وذَكرتُ في خاتِمة البحثِ أنّ المُصطلحات الوارِدة في هذا الكتاب تتناسبُ مع ما هو مُتداول في التّرجماتِ و البُحوث اللّسانيّة العربيّة
  • ItemOpen Access
    قضايا الهوية و الجندر في رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" لـ "محمد النعاس"
    (2025-07) سارة حواسي; زهرة بركة; فتيحة حلوي
    تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة العلاقة بين الهوية والجندر في الرواية الليبية النسوية من خلال تحليل رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد "للكاتب محمد النعاس. وقد اعتمدت الدراسة على مدخل نظري مفاهيمي يتناول نشأة الرواية الليبية وتطورها، ومفاهيم الجنس والجندر، والتطور التاريخي لفكرة الجندر. ثم انتقلت إلى قراءة تحليلية للرواية من منظور تفكيك التصورات التقليدية للرجولة وصياغة هوية جندرية بديلة، وذلك من خلال الممارسات اليومية، والعلاقات الأسرية، والإحالات الطبيعية، والتمثلات الاجتماعية. وتخلص الدراسة إلى أن الرواية تمثل نصًا نسويًا نقديًا يعيد مساءلة السلطة الذكورية ويقترح إعادة إنتاج للهويات الجندرية في السياق الليبي المعاصر.
  • ItemOpen Access
    الأنساق الثقافية في الشعر الشعبي الجزائري من خلال قصائد للشاعر "معيوف معيوف"
    (2025-07) معيوف فتيحة; بوزيد رحمون
    يسعى هذا البحث إلى تحليل الأنساق الثقافية الكامنة في قصائد الشاعر الشعبي معيوف معيوف، للكشف عن البُنى الرمزية والتمثيلات الثقافية التي تُنتجها النصوص غير النخبوية. يعتمد البحث المنهج الوصفي في مقاربة القصيدة شكلاً ومضمونًا، عبر رصد البنية اللغوية والدلالية، مع توظيف منهج النقد الثقافي كآلية تحليلية تكشف المسكوت عنه، وتفكّك الخطابات الأيديولوجية المتوارية خلف اللغة. كما يتتبع البحث آليات تشكّل النسق في المتن الشعبي، ويُبرز كيف تسهم التقاليد والسلطة والهوية في تشكيل المعنى الثقافي. ويسعى إلى بيان قدرة القصيدة الشعبية على مقاومة الهيمنة الثقافية أو تكريسها. ومن خلال هذه المقاربة المزدوجة، يطمح البحث إلى تقديم قراءة جديدة للشعر الشعبي بوصفه نصًا ثقافيًا متعدّد الأبعاد.
  • ItemOpen Access
    توظيف التراث في رواية "الفرائس تكتب تاريخها" لـ: سامية بن دريس
    (2025-07) - أيمن حرحوز; آسيا طوير.; أوكالي نجاح
    من هذا البحث المعنون بـ: "توظيف التراث في رواية "الفرائس تكتب تاريخها" لـ: "سامية بن دريس"، نحاول من خلاله الوقوف عند التراث الشعبي في الرواية، معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي فهذا الذي استحسناه في دراستنا المقاربة للتراث الشعبي وكيفية توظيفه بطريقة حديثة وملائمة لدراسة دلالات الرواية، والمنهج التحليلي في تحليل موضوع البحث. قسمنا بحثنا إلى فصلين، مسبوقين بمقدمة، ثم في الأخير خاتمة. الفصل الأول بعنوان: "ضبط المفاهيم والمصطلحات"، تناولنا فيه مفهوم الرواية، ونشأة الرواية الجزائرية، ومفهوم التراث الشعبي أنواعه، كما تناولنا فيه أيضا أهمية التراث في الرواية، والتراث وعلاقته بالرواية المعاصرة. الفصل الثاني بعنوان: "توظيف التراث في رواية "الفرائس تكتب تاريخها" لـ: "سامية بن دريس"، هو دراسة تطبيقية تناولت فيه الموروث الشعبي في الرواية تحت العناصر التالية: الأمثال الشعبية، العادات والتقاليد، والأغنية الشعبية، العمران.
  • ItemOpen Access
    عناصر السرد في القصة القصيرة جدا عند زين الدين بومرزوق "في يد قاتل مأجور" أنموذجا.
    (2025-07-14) - سهــــام بلعباس; - مريـــــــــــم ريغـي; سلاف سعودي
    تسعى هذه الدراسة إلى تبيان السمات والجماليات السردية المتفردة للقصة القصيرة جدا عند "زين الدين بومرزوق" وفي "في يد قاتل مأجور" تحديدا، وذلك من خلال محاولة الإجابة عن إشكالية مفادها: كيف هي عناصر السرد في مجموعة "في يد قاتل مأجور"؟ وفق منهج متكامل يجمع بين الوصفي التحليلي والبنيوي. وكان بحثنا هذا متوزعا على فصلين، أول خصصناه للقصة القصيرة جدا من جهة الماهية والمشروعية الأجناسية وثان عن الخصائص السردية "في يد قاتل مأجور" وتوصلنا إلى أن البنيات السردية في القصة القصيرة جدا تعرضت بعضها للحذف والبعض الآخر قُلص فيه وتم تقليمه عبر تقنيات التكثيف والاقتصاد اللغوي والزماني والمكاني.
  • ItemOpen Access
    تجليات الذات المؤنثة في رواية سقوط الإمام لـ: نوال السعداوي
    (2025-07-14) نواوي مروة; قواسمي مسعودة; إسمهان بعجي
    في محاولة لما كتبته المرأة العربية عامة، والكاتبة نوال السعداوي خاصة من خلال أعمالها الأدبية التي عملت فيها على استرداد مكانة المرأة المستلبة منها، تطرقنا إلى رواية سقوط الإمام للكشف عن التجليات الأنثوية والمرجعية الفكرية من خلال قالبها السردي، حيث قمنا ببحث عميق في نشأة مصطلح النسوية والمرجعية الفكرية والدينية وتمظهرها على مستوى الرواية
  • ItemOpen Access
    السِّيَاق وَأَثَرُهُ فِي تَحْدِيدِ دِلالَةِ التَّراكِيب - قَصِيدَة "أَجْمَع المَالَ لِغَيْرِي" لأَبِي العَتَاهِية نَمُوذَجًا
    (2025-07-14) • حمدي صلاح الدين; • رانيا لكحل; سمير جاب الله
    عالج هذا البحث السياق وأثره في تحديد دلالة التراكيب من خلال عينة دراسية تمثلت في قصيدة شعرية للشاعر أبي العتاهية بعنوان "أجمع المال لغيري" وهي من الزهد، لينطلق من إشكال أساس فحواه تأثير السياق في التراكيب في القصيدة، ليستنطق البحث بُناها الصوتية والصرفية والتركيبية والاتساعية ومدلولاتها، ليعطي تناسقا وانسجاما ينطلق من الوحدات الصغرى إلى الوحدات الكبرى بناء، ليصل إلى عمق الدلالة والتأثير من خلال إعطاء الأبعاد الظاهرة والأبعاد الخفية التي أرادها الشاعر أن تصل للمتلقي. وقُسِّم البحث إلى مقدمة ومدخل وفصلين جمعا بين التنظير والتطبيق بالإضافة لخاتمة، ففي المدخل قمنا بتحديد مفاهيم الدراسة والتطرق إليها، أما الفصل الأول فقد كان نظريا تطبيقيا حيث تناولنا فيه التراكيب الصوتية والصرفية في القصيدة وأثر السياق في تحديد دلالتهما، أما الفصل الثاني فجاء كالأول وخصصنا فيه الدراسة للتراكيب النحوية والاتساعية في القصيدة.
  • ItemOpen Access
    دلالة المفارقة اللسانية في القصص القرآني -نماذج مختارة-
    (2025-07-14) - أميرة أوذينة; - شيماء شبنقة; : سمير جاب الله
    ركز هذا البحث على دراسة المفارقة اللغوية مفهوما وأنواعا بالنظر إلى وسائط تشكيلها وأثرها على المتلقي والقرائن المساهمة في توجيه دلالتها؛ بمراعاة التفاعل بين المخاطب والمخاطب( المرسل والمتلقي) دون إهدار المقام والأثر المصاحب لها فأعلت دور السياق في كشف المعاني الخفية والدلالات المصاحبة للمعاني الحرفية والعرفية، ليصل إلى الجمع بين دلالة التوقع وكسر التوقع نظما وإعجازا من خلال المفارقات القصصية القرآنية. وقسم البحث إلى مقدمة ومدخل تمثل في الدلالة والسياق لتحديد مفاهيم لها علاقة بواجهة عنوان البحث وفصلين؛ الأول كان لتتبع مصطلح المفارقة في الدراسات الغربية والعربية والفصل الثاني كان إسقاط أبعاد المفارقة وجماليتها في النص القرآني ببيان سياقاتها ووسائط تشكيلها وكذا صورها في نماذج من القصص القرآني.