Master Thesis

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 913
  • ItemOpen Access
    قراءة في جهود الباحثين العرب المحدثين في التأسيس للكتابة اللسانية التمهيدية
    (كلية الاداب و اللغات, 2025-10-13) عصام جغلولي; مسعود ساكر
    ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تقديم قراءة في جهود الباحثين العرب المحدثين في التأسيس للكتابة اللسانية التمهيدية، وذلك من خلال إبراز ملامح مشروعهم الفكري، ورصد إسهاماتهم في بلورة خطاب لساني عرب يحديث. وقداعتمدت الدراسة على تحليل نماذج من هذه الجهود، للكشف عن مدى تفاعلها مع النظريات اللسانية الغربية، ومحاولتها تكييفها مع خصوصيات اللغة العربية. وخلصت النتائج إلى أن هذه الجهود شكلت لبنة أساسية في بناء وعي لساني عربي معاصر، يزاوج بين المرجعية التراثية والانفتاح على المناهج الحديثة
  • ItemOpen Access
    ألفاظ الطبيعة في ديوان محمد العيد آل خليفة (دراسة دلالية بلاغية)
    (2025-07) - خضراء امساعد; منال بن عبد الرحمان; سليم جلول حمريط
    تناولت هذه الدراسة موضوع ألفاظ الطبيعة في ديوان محمد العيد آل خليفة في محاولة لوضع لبنة علمية وموضوعية في صرح بناء ملامح مدونة جزائرية أصيلة، ومدار الدراسة يظهر بداية من مقدمة ومدخل لإبراز مفاهيم البحث بما يندرج ضمن استخدام الألفاظ الواردة كثمرة كامنة داخل حدود النص. جاء الفصل الأول منها وفق متوالية من النظريات والمفاهيم ، بقدر وافٍ من المعلومات ضمن المستوى الدلالي في شعر الطبيعة ومظاهر التعبير في اللفظ البيئي ، ثم استكمل الفصل الثاني بالجانب التطبيقي في ثنايا الدراسة ، حيث عكفنا على جعل ديوان محمد العيد آل خليفة نصب أعيننا وحفل هذا الديوان بألفاظ البيئة الطبيعية المستخدمة والمستحسنة.
  • ItemOpen Access
    السرد التفاعلي واشكالي التجنيس في رواية شات ورواية صقيع لمحمد سناجلة
    (2025-07) فريال سعودي; ايمان عابي; اسمهان بعجي
  • ItemOpen Access
    قضايا الهوية و الجندر في رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" لـ "محمد النعاس"
    (2025-07) سارة حواسي; زهرة بركة; فتيحة حلوي
    تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة العلاقة بين الهوية والجندر في الرواية الليبية النسوية من خلال تحليل رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد "للكاتب محمد النعاس. وقد اعتمدت الدراسة على مدخل نظري مفاهيمي يتناول نشأة الرواية الليبية وتطورها، ومفاهيم الجنس والجندر، والتطور التاريخي لفكرة الجندر. ثم انتقلت إلى قراءة تحليلية للرواية من منظور تفكيك التصورات التقليدية للرجولة وصياغة هوية جندرية بديلة، وذلك من خلال الممارسات اليومية، والعلاقات الأسرية، والإحالات الطبيعية، والتمثلات الاجتماعية. وتخلص الدراسة إلى أن الرواية تمثل نصًا نسويًا نقديًا يعيد مساءلة السلطة الذكورية ويقترح إعادة إنتاج للهويات الجندرية في السياق الليبي المعاصر.
  • ItemOpen Access
    عناصر السرد في القصة القصيرة جدا عند زين الدين بومرزوق "في يد قاتل مأجور" أنموذجا.
    (2025-07-14) - سهــــام بلعباس; - مريـــــــــــم ريغـي; سلاف سعودي
    تسعى هذه الدراسة إلى تبيان السمات والجماليات السردية المتفردة للقصة القصيرة جدا عند "زين الدين بومرزوق" وفي "في يد قاتل مأجور" تحديدا، وذلك من خلال محاولة الإجابة عن إشكالية مفادها: كيف هي عناصر السرد في مجموعة "في يد قاتل مأجور"؟ وفق منهج متكامل يجمع بين الوصفي التحليلي والبنيوي. وكان بحثنا هذا متوزعا على فصلين، أول خصصناه للقصة القصيرة جدا من جهة الماهية والمشروعية الأجناسية وثان عن الخصائص السردية "في يد قاتل مأجور" وتوصلنا إلى أن البنيات السردية في القصة القصيرة جدا تعرضت بعضها للحذف والبعض الآخر قُلص فيه وتم تقليمه عبر تقنيات التكثيف والاقتصاد اللغوي والزماني والمكاني.
  • ItemOpen Access
    السِّيَاق وَأَثَرُهُ فِي تَحْدِيدِ دِلالَةِ التَّراكِيب - قَصِيدَة "أَجْمَع المَالَ لِغَيْرِي" لأَبِي العَتَاهِية نَمُوذَجًا
    (2025-07-14) • حمدي صلاح الدين; • رانيا لكحل; سمير جاب الله
    عالج هذا البحث السياق وأثره في تحديد دلالة التراكيب من خلال عينة دراسية تمثلت في قصيدة شعرية للشاعر أبي العتاهية بعنوان "أجمع المال لغيري" وهي من الزهد، لينطلق من إشكال أساس فحواه تأثير السياق في التراكيب في القصيدة، ليستنطق البحث بُناها الصوتية والصرفية والتركيبية والاتساعية ومدلولاتها، ليعطي تناسقا وانسجاما ينطلق من الوحدات الصغرى إلى الوحدات الكبرى بناء، ليصل إلى عمق الدلالة والتأثير من خلال إعطاء الأبعاد الظاهرة والأبعاد الخفية التي أرادها الشاعر أن تصل للمتلقي. وقُسِّم البحث إلى مقدمة ومدخل وفصلين جمعا بين التنظير والتطبيق بالإضافة لخاتمة، ففي المدخل قمنا بتحديد مفاهيم الدراسة والتطرق إليها، أما الفصل الأول فقد كان نظريا تطبيقيا حيث تناولنا فيه التراكيب الصوتية والصرفية في القصيدة وأثر السياق في تحديد دلالتهما، أما الفصل الثاني فجاء كالأول وخصصنا فيه الدراسة للتراكيب النحوية والاتساعية في القصيدة.
  • ItemOpen Access
    الأنساق الثقافية في المجموعة القصصية "طقس هادئ" لـ " عبد القادر صيد "
    (2025-07-14)  شلواي لخضر;  دبة عزوز; بغورة محمد الصديق
    تهدف هذه الدراسة الى معالجة النصوص الأدبية (القصة والفصة القصيرة جدا) ،وذلك من خلال استخراج الأنساق الثقافية مرورا بتأويل مقاصد المبدع سواء كانت ظاهرة أو مضمرة ، وهذا ما حاولنا تطبيقه قي بحثنا هذا الموسوم بالأنساق الثقاقية للمجموعة القصصية- طقس هادئ لعبد القادر صيد-. وقد قدمنا العمل في مقدمة ومدخل تأسيسي ،ثم خصصنا الفصل الأول (النظري) للتعريف بالأنساق الثقافية وتبيان ببعض أنواعها، اضافة الى توضيح الخطوات المنهجية للمقاربة الثقافية ، أما الفصل الثاني فقد كان تطبيقيا ،استخرجنا فيه أهم الأنساق الثقافية الخاصة بالمجموعة القصصية ، ثم ختمنا دراستنا بخاتمة تضمنت أهم النقاط والنتائج المتوصل اليها ،أضفنا ملحقا شمل ترجمة لحياة القاص،وتلخيصا لكل قصص المجموعة
  • ItemOpen Access
    أثر تنظيم الفضاء البيداغوجي في ضوء الرقمنة على التحصيل اللغوي لدى تلاميذ ابتدائية الشهيد محمدي حسين بالمسيلة
    (2025-07-14) نابي إكرام; أم السعد فضيلي
    يهدف هذا البحث إلى دراسة تنظيم القسم التّعليمي في ضوء الرّقمنة في المرحلة الابتدائية، مع التركيز على الواقع الجزائري وتحدياته. اعتمدنا في هذا العمل على منهج وصفي تحليلي، من خلال استقراء الدّراسات السابقة ووضع استبانة وتحليل البيانات المتاحة، إلى جانب رصد التطبيقات الميدانية للرقمنة في المدارس الابتدائية، توصلت الدّراسة إلى أن التحول الرّقمي في التّعليم الابتدائي يواجه عدة عوائق أبرزها: نقص البنية التحتية التكنولوجية، ضعف تكوين المعلمين، وقلة المحتوى الرّقمي المكيف مع المناهج المحلية، كما كشف البحث عن تأثير إيجابي محتمل للرقمنة في زيادة تفاعل التلاميذ وتحسين جودة التّعليم، شريطة توفير الأدوات المناسبة وضمان تكوين فعال للمدرسين، وعليه نقترح نموذجًا لتطبيق الرّقمنة في الأقسام الابتدائية، يرتكز على: تجهيز المدارس بالأدوات الأساسية (سبورات ذكية، أجهزة لوحية)، تطوير منصات رقمية جزائرية تفاعلية، تكوين المدرسين على الاستخدام البيداغوجي للتكنولوجيا، اعتماد نظام التّعليم المدمج الذي يجمع بين الحضوري والرّقمي، توصي الدّراسة بضرورة وضع استراتيجية وطنية شاملة للتحول الرّقمي في التّعليم الابتدائي، مع مراعاة الخصوصيات المحلية والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة.
  • ItemOpen Access
    دراسة كيفية وكمية لنشاطي النحو والصرف في كتاب " السنة الرابعة متوسط"
    (2025-07-09) وهيبة العربي زغلاش; طاهر لحواو
    تندرج هذه المذكرة ضمن مجال اللسانيات التطبيقية، وتهدف إلى دراسة كيفية وكمية لنشاطي النحو والصرف في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط في الجزائر. وقد تم تناول هذا الموضوع من منطلق إدراكي لأهمية النحو والصرف في تعزيز الكفاية اللغوية لدى المتعلمين، وتيسير فهم النصوص واستعمال اللغة العربية وفق قواعدها الصحيحة
  • ItemOpen Access
    الألعاب الرياضياتية في الطور الأول من التعليم الابتدائي ــــ دراسة وصفية نقدية
    (2025-07-09)  إيمان شرقي;  شيماء بورويس; الربيع بوجلال
    تندرج هذه المذكرة ضمن الدراسات التربوية التي تعنى بتجديد طرائق تعليم الرياضيات، وقد تناولنا فيها موضوع "الألعاب الرياضياتية في الطور الأول من التعليم الابتدائي" باعتبارها وسيلة تعليمية حديثة تهدف إلى تبسيط المفاهيم الرياضية، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين. اعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي، حيث قمنا في الفصل النظري بتأصيل المفاهيم المتعلقة بالألعاب التعليمية، وبيان خصائصها وأهميتها البيداغوجية، أما في الفصل التطبيقي فقد تناولنا بدراسة وتحليل مجموعة من الألعاب الواردة في دليل وزارة التربية، من حيث أهدافها وطرق تقديمها ومدى ملاءمتها لقدرات التلاميذ. وقد خلصت الدراسة إلى أن الألعاب الرياضياتية تمثل أداة فعالة في تحسين تعلم الرياضيات، شريطة أن تُكيف حسب مستوى المتعلمين، وأن تُدمج ضمن استراتيجية تعليمية مدروسة. تسعى هذه المذكرة إلى الإسهام في ترقية الممارسات التربوية والدعوة إلى تبني اللعب كآلية تعليمية جدية في القسم الابتدائي.
  • ItemOpen Access
    سيرورة الأنساق الثّقافية في رواية : "بَاهَبَل مكة Mutiverse 1945-2009" لـ : "رجاء عالم
    (2025-07-09) - نعناعة بلهذلي.; - سمراء بوقفة.; سعدية بن ستيتي
    يهدف بحثنا إلى دراسة الأنساق الثقافية في الرواية، وتتبع سيرورتها، لذلك وسمنا مذكرتنا بـ:" سيرورة الأنساق الثقافية في رواية باهبل لرجاء عالم"، حيث وجدناها تربة غنية بالأنساق الثقافية متجسدة في الغلاف والعنوان، ومن خلال مضامينها كالنسق التاريخي، الديني، الأيدولوجي، الموروث الشعبي، ونسق الفضاء الأنثوي والذكوري في المجتمع المكي
  • ItemOpen Access
    سردية الأحــــداث التاريخية الـــواقع والمتخـيـــــل فـي رواية قـــــداس الكاردينال لسليـــم بتقــــة
    (2025-07-08) - شيماء حميدات; - نجمــــــــــة فايــــد; مهدي عمار
    ملخص: يطرح البحث مسألة التداخل الفني بين العمل الروائي والمادة التاريخية في رواية قداس الكاردنيال للروائي الجزائري سليم بتقة، والذي اعتمد فيه على السرد التاريخي كأداة لسرد الحقائق التاريخية، ومن خلال ذلك التواشح الفني، تقصينا آثار الواقعية في الرواية من خلال مجموعة من التقنيات السردية هذا من جهة ومن جهة أخرى حاولنا أن نبرز تجليات السرد التخيلي في الرواية باعتبار أن الروائي اعتمد في سرده للتاريخ على المرجعية الذاتية.
  • ItemOpen Access
    القضية الفلسطينية بين التصريح والترميز في مسرحية "سيلفي مع البحر" لسناء الشعلان
    (2025-07-08) - نزيهة علال; - شهيناز ساكو; محمد زعيتري
    ملخص: الفكرة من هذا البحث هو الغوص في إحدى الفنون الأدبيّة وهو المسرح الّذي يعتبر أحد الفنون الأدبيّة الّذي عالج أهم القضايا مثل القضية الفلسطينية، ومن بين الّذين عالجوا القصة الكاتبة سناء شعلان الّتي تناولتها بأسلوب بليغ عميق من خلال الإيحاءات الرمزية، دراستنا كانت تحت عنوان "القضية الفلسطينية بين التصريح والترميز في مسرحية "سيلفي مع البحر" لسناء شعلان أنموذجا.
  • ItemOpen Access
    التفاعلات الفنية بين الأدب الجزائري والسينما في رواية " ريح الجنوب" لعبد الحميد بن هدوقة
    (جامعة المسيلة محمد بوضياف, 2025-07-08) صغيري رزيقة; منوار سميحة; بوخالفة فتحي
    يسعى هذا البحث الى تسليط الضوء على فنية وجمالية تحويل الخطاب الروائي الجزائري الى مشهد سينمائي وذلك من خلال نموذج لرواية – ريح الجنوب- والفيلم المقتبس عنها ، وكيف تمظهرت الصورة المرئية للشخصيات والأماكن في نظر المشاهد ، حيث ترتكز هذه الدراسة على أسس عناصر فنية كالحدث والشخصيات والازمنة والأمكنة والتي عبرت عن صدقه الفني لهذا الجنس الأدبي.
  • ItemOpen Access
    استعمال العامية في التدريس الجامعي وأثرها في التحصيل العلمي - قسم اللغة والأدب العربي جامعة المسيلة- أنموذجا.
    (جامعة المسيلة محمد بوضياف, 2025-07-08) بن يحي صفوة; عزوز ختيم
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير استعمال العامية على التحصيل العلمي، و لتحقيق هذا الهدف انطلقت من الإشكالية التالية: - ما مدى تأثير استعمال العامية على التحصيل العلمي لطالب الجامعي؟ حيث تضمن هذا البحث دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الأدب جامعة المسيلة، و قد تبين أن التعود على استعمال اللهجة العامية يؤدي إلى إهمال الطالب للغة العربية الفصحى و يتجاهلها في أثناء مناقشته و حديثه مع الآخرين، كما أن استعمال الأستاذ للعامية أثناء الدرس يؤدي إلى إضعاف الرصيد اللغوي لدى الطالب، و في الأخير قمت باقتراح مجموعة من الحلول لتقليل من حدة هذه الظاهرة.
  • ItemOpen Access
    الشخصية ووتيرة السرد في رواية العربي الأخير لواسيني الأعرج
    (جامعة المسيلة محمد بوضياف, 2025-07-08) زهاني نسرين; عمر عليوي
    تتناول هذه الدراسة العلاقة الجدلية بين وتيرة السرد وبنية الشخصية في رواية 2084: حكاية العربي الأخير لواسيني الأعرج، حيث تُبنى الحكاية داخل زمن افتراضي متشظٍ يعكس انهيار العالم العربي. تبرز شخصية "آدم غريب" بوصفها محورًا نفسيًا وزمنيًا يتحكم في إيقاع السرد، إذ تتباطأ الوتيرة حين يغوص في تأملاته، وتتسارع حين يواجه تهديد السلطة أو الذاكرة. ويُظهر التحليل أن الشخصية ليست فقط فاعلًا في الأحداث، بل حاملة لزمن داخلي يعيد تشكيل الحكاية. كما تكشف الدراسة أن وتيرة السرد تُسهم في ترميز التمزق الوجودي والهوية المهزوزة، من خلال أدوات مثل الإبطاء، الحذف، والمونولوج الداخلي. وتُقابل شخصية آدم سلطتان قاهرتان: ليتل بروز بوصفه تمثيلًا للرقابة الحديثة، وسياف كصورة للتطرف الدموي. وفيما تتوزع الشخصيات النسائية بين القمع (القلعة) والذاكرة (أما) والتضامن (هاجر)، يتشكّل سرد متشظٍ يعكس انكسار الزمن العربي، حيث تتداخل الشخصية والزمن في خطاب سردي ينطق بالهزيمة ويبحث عن المعنى
  • ItemOpen Access
    التمثيل السردي لقضايا الهامش في الرواية العربية المعاصرة دراسة تحليلية في رواية زمن الخيول البيضاء لنصر الله إبراهيم
    (جامعة المسيلة محمد بوضياف, 2025-07-08) -ربيع خضراء; يوسف بغدادي
    الملخص: تتناول هذه المذكرة موضوع "التمثيل السردي لقضايا الهامش في رواية زمن الخيول البيضاء للروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله"، وهي رواية تنتمي إلى مشروع "الملهاة الفلسطينية" الذي يسعى إلى إعادة قراءة التاريخ الفلسطيني برؤية أدبية تنحاز للإنسان والكرامة. تهدف الدراسة إلى الكشف عن الكيفية التي عالج بها الكاتب قضايا التهميش الاجتماعي والسياسي والثقافي من خلال البناء السردي للرواية، مركزةً على تمثيل فئات مثل الفلاحين، النساء، الفقراء، والمهمشين سياسيًا، واستعماله تقنيات روائية مثل تعدد الأصوات، الرمزية، التداخل الزمني، والأسطورة لتسليط الضوء على هذا التهميش وإبراز فاعليته. وقد توصلت الدراسة إلى أن زمن الخيول البيضاء ليست مجرد سرد لتاريخ نكبة فلسطين، بل هي عمل أدبي يُعيد صياغة الذاكرة الفلسطينية من منظور الفئات المهمشة، مقدّمًا بذلك سردًا بديلًا للتاريخ الرسمي، وأكثر التصاقًا بتجربة الناس البسطاء الذين صنعوا التحولات الكبرى من مواقع متواضعة. وفي الختام، توصي الدراسة بتوسيع الاهتمام بالهوامش في الأدب العربي، واستثمار السرد الروائي بوصفه أداة لفهم التاريخ وإعادة قراءته من الأسفل، بما يمنح صوتًا للمسكوت عنهم في الثقافة والمجتمع.
  • ItemOpen Access
    وصف الشخصيات في رواية "مزاج مراهقة لـ: فضيلة الفاروق
    (جامعة المسيلة محمد بوضياف, 2025-07-08) - كريمة معمري; - مبخوتة ذويب; عبد الكريم معمري
    من هذا البحث المعنون بـ"وصف الشخصيات في رواية مزاج مراهقة لفضيلة الفاروق"، نحاول من خلاله الوقوف عند وصف الشخصيات في الرواية، معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي لأنه يقوم بتحليل وصف شخصيات الرواية والعناصر المكونة لها. قسمنا بحثنا إلى فصلين، مسبوقين بمقدمة، ثم خاتمة. جاء في الفصل الأول النظري المعنون: مفاهيم عامة، حيث عرفنا الوصف وأهميته والشخصية وأهم أبعادها وأنواع الشخصية. أما الفصل الثاني، وهو الفصل التطبيقي والمعنون بـ: "وصف الشخصيات في رواية مزاج مراهقة"، عالجنا فيه تقنية وصف الشخصيات الرئيسية والثانوية في الرواية، وأخيرا الخاتمة التي كانت حوصلة حول النتائج التي توصلنا إليها.
  • ItemOpen Access
    تلقي لسانيات النص في البحث اللساني الجزائري
    (2025-06-29) - بغدادي طارق
    الملخص تطرقنا في هذه المذكرة دراسة كيفية تلقي وتوظيف اللسانيات النصية في الأبحاث اللسانية الجزائرية، من خلال تحليل نماذج من الدراسات والأعمال الأكاديمية التي تبنّت هذا التوجه. تهدف إلى إبراز مدى وعي الباحثين الجزائريين بمفاهيم اللسانيات النصية، ومدى تكييفهم لها مع خصوصيات اللغة العربية، والسياق الثقافي والتعليمي المحلي. حيث قسمنا البحث الى فصلين فصل نظري وفصل تطبيقي . حيث تضمن الفصل الأول النص ومفهومه أنواعه مباحثه ووظائفه أما الفصل الثاني تمحور حول الفصل الثاني المبحث الأول مفهوم النص المبحث الثاني نماذج من نصوص من السنة الثانية من التعليم المتوسط. والهدف من الدراسة تتبّع مراحل تلقي اللسانيات النصية في الجزائر منذ نشأتها إلى اليوم.
  • ItemOpen Access
    رواية "امرأة بلا ملامح" لـ "كمال بركاني" في ضوء المناهج النقدية السياقية
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-06) فيروز مزعاش; إسمهان خميسي
    تتناول هذه الدراسة المناهج النقدية السياقية بوصفها أدوات تحليلية لفهم النصوص الأدبية في ضوء السياقات المختلفة المحيطة بها، مثل السياق التاريخي، الاجتماعي، والنفسي. وقد تم تقسيم الدراسة إلى فصلين نظري وتطبيقي؛ تناول الفصل الأول الإطار النظري لهذه المناهج، من حيث المفاهيم والأسس والنشأة والرواد في كل من السياقين الغربي والعربي، مع توضيح الفروقات والخصوصيات. أما الفصل الثاني، فقد خصص لتحليل رواية "امرأة بلا ملامح"للوقوف على مدى فعالية هذه المناهج في تفكيك البنية النصية واستجلاء أبعادها الدلالية والسياقية. وخلصت الدراسة إلى أهمية اعتماد المناهج السياقية في مقاربة النصوص الروائية لما تتيحه من زوايا متعددة لفهم العمل الأدبي ضمن بيئته الإجتماعية والتاريخية والنفسية.