دور التربية الإعلامية في تنمية التفكير النقدي نحو مضامين الشبكات الاجتماعية -دراسة على عينة من المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية مستخدمي" الفيسبوك" بمدينة المسيلة -
Loading...
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of M'Sila
Abstract
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الحديثة التي تهدف الى الكشف عن دور التربية الإعلامية في تنمية التفكير النقدي نحو مضامين
الشبكات الاجتماعية لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية مستخدمي الفايسبوك بمدينة المسيلة، اندرجت هذه الدراسة ضمن
البحوث الوصفية التي تهدف الى تشخيص الظواهر وتوصيف العلاقات بين مكوناتها، اذ تم الاعتماد فيها على المنهج الوصفي المرتكز على
أداة الاستبيان التي طبقت على عينة طبقية عشوائية من المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية والبالغ عددهم ) 533 ( مراهق موزعين على
ثانويات مدينة المسيلة، ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن أغلب المبحوثين أقروا انهم يشتركون في خدمة الانترنت بوتيرة دائمة
بنسبة قدرت ب 3355 % كما أشارت نتائج الدراسة الى ان المبحوثين )المراهقين المتمدرسين( يستخدمون الشبكات الاجتماعية "الفيسبوك"
بشكل دائم يفوت حدود ثلاث ساعات يوميا، وأن نسبة 6959 % من أفراد عينة الدراسة آبائهم على دراية بأنهم يمتلكون حساب على موقع
الفيسبوك 5 بالإضافة الى ذلك يملك المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية مستخدمي "الفيسبوك" بمدينة المسيلة بمستوى مت وسط
من التربية الإعلامية والتفكير النقدي 5
Description
This study is a recent study aimed at revealing the role of media education in the development of critical thinking towards the contents of social networks among secondary school adolescents and users of Facebook in the city of Msila This study has been included in descriptive research aimed at diagnosing phenomena and characterizing relationships between their components, Based on the questionnaire tool's descriptive curriculum, which was applied to a random caste sample of secondary-school adolescents 355 Adolescents in the secondary schools of the city of Msila, among the most important findings of the study are: The results of the study indicated that researchers (adolescent educators) permanently use the social network "Facebook" to miss a limit of three hours per day and that 96.6% of study sample members are aware that they have a Facebook account.
1.
5 High-school adolescents using "Facebook" in the city of Msila enjoy an average level of media education5
2.
High school teenagers using Facebook in the city of Msila enjoy an average level of critical thinking5
Keywords: media education, critical thinking, social networks' Facebook ', school teens.
Keywords
التربية الإعلامية، التفكير النقدي، الشبكات الاجتماعية 'الفيسبوك'، المراهقين المتمدرسين