درجة اسهام النشاط البدني المكيف في تحسين بعض عناصر عملية الاتصال الخاص لدى فئة الصم البكم من وجهة نظر المشرفين عليهم
Loading...
Date
2025-09-23
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Mohamed Boudiaf University of M'Sila
Abstract
الملخص بالعربية :
عنوان الدراسة:
درجة اسهام النشاط البدني المكيف في تحسين بعض عناصر عملية الاتصال الخاص لدى فئة الصم البكم من وجهة نظر المشرفين عليهم
دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم – الشهيد رحماني نجاعي-ولاية المسيلة
تهدف هذه الدراسة بشكل عام الى ابراز درجة اسهام النشاط البدني المكيف في تحسين بعض عناصر عملية الاتصال الخاص لدى فئة الصم البكم من وجهة نظر المشرفين عليهم في مركز رحماني نجاعي مسيلة ومن اجل تحقيق اهداف بحثنا اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لها، وشملت عينة الدراسة (38) مربي في مركز الصم البكم رحماني نجاعي، وام الاعتماد على الاستبيان مكون من محوريين وتضمن (09) عبارات لكل محور وتم التأكد من صحة الأداة وثباتها، واستخدمنا الحزم الإحصائية spss لحساب اختبار كاي مربع والمتوسط الحسابي، الانحراف المعياري كوسائل إحصائية، حيث أظهرت النتائج على أن تحقق الفرضيات الجزئية كلها تأكد على صحة الفرضية العامة والتي نصت على ان النشاط البدني المكيف يساهم بدرجة كبيرة في تحسين بعض عناصر عملية التواصل الخاص لدى فئة الصم البكم، كما اوصينا بضرورة إجراء دراسات مشابهة اكثر عمقا وتخصصا.
عنوان الدراسة : ....درجة اسهام النشاط البدني المكيف في تحسين عملية الاتصال الخاص لدى فئة الصم البكم من وجهة المشرفين عليهم دراسة ميدانية في مركز صغار الصم البكم رحماني نجاعي مسيلة .
أهداف الدراسة :
- معرفة درجة اسهام النشاط البدني المكيف في تحسين بعض عناصر عملية التواصل الخاص لدى فئة الصم البكم.
- معرفة درجة اسهام النشاط البدني المكيف في تحسين أساليب عملية التواصل الخاص لدى فئة الصم البكم.
- معرفة درجة اسهام النشاط البدني المكيف في تحسين مهارات عملية التواصل الخاص لدى فئة الصم البكم.
التساؤل العام الدراسة : - ما درجة اسهام النشاط البدني المكيف في تحسين بعض عناصر التواصل الخاص لدى فئة الصم والبكم؟
التساؤلات الجزئية :
- ما درجة إسهام النشاط البدني المكيف في تحسين أساليب عملية التواصل الخاص لدى فئة الصم البكم؟
- ما درجة إسهام النشاط البدني المكيف في تحسين مهارات عملية التواصل الخاص لدى فئة الصم البكم؟
الفرضية العامة للدراسة :
- يساهم النشاط البدني المكيف بدرجة كبيرة في تحسين بعض عناصر عملية التواصل الخاص لدى فئة الصم البكم.
الفرضيات الجزئية
- يساهم النشاط البدني المكيف بدرجة كبيرة في تحسين أساليب عملية التواصل الخاص لدى فئة الصم البكم.
- يساهم النشاط البدني المكيف بدرجة كبيرة في تحسين مهارات عملية التواصل الخاص لدى فئة الصم البكم.
المنهج المتبع في الدراسة :
المنهج الوصفي
الأدوات المستخدمة في الدراسة
الاستبيان الاحصاء
الكلمات المفتاحية
بالعربية الإعاقة السمعية -الصم البكم - الاتصال -التواصل الغير لفضي -النشاط البدني المكيف
بالإنجليزية . Hearing impairment-deaf and dumb-communication-non-silver communication-adapted physical activity
جاء هذا البحث7 في فصول .
الفصل الأول: الاطار العام للدراسة
وتناول الفصل الثاني: النشاط البدني المكيف
أما الفصل الثالث: الإعاقة السمعية
الفصل الرابع: الاتصال
الفصل الخامس: منهجية الدراسة
الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج
الفصل السابع: استنتاجات و اقتراحات
من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث :.انا النشاط البدني المكيف يساهم بدرجة كبيرة في تحسين عملية التواصل الخاص لدى فئة الصم البكم.....................................................
.....................................................................................................
أهم التوصيات ..احاطة المربين والأساتذة بالأنشطة البدنية والرياضية المكيفة بكل المعلومات التي تخص فئة الصم البكم وأساليب التواصل (تعلم لغة الإشارة).
2.حث هذه الفئة على الاندماج مع زملائهم الاسوياء.
3.حث التلاميذ الاسوياء للتقرب من هذه الفئة وتعلم كيفية التواصل معهم دون الحاجة أي تعلم اللغة الاكاديمية لهذه الفئة.
4..توفير الوسائل في المؤسسات التربوية التي تحتوي على هذه الفئة التي تلفت الانتباه وتساعدهم على التعرف على كل ما يحيط بهم.
5..توفير الجو الملائم للأنشطة لإعطائها فعالية اكثر في تحقيق الأهداف المراد الوصول اليها.
6..سن قوانين للاهتمام بهذه الفئة مع متابعة تجسيدها على ارض الواقع وتوفير الظروف الملائمة للارتقاء بها في مجال التربوي الرياضي.
7..متابعة الباحث في هذا الموضوع خاصة من ناحية تأثير النشاط البدني على الاسوياء في تعلم لغة الإشارة للتواصل مع فئة الصم البكم.
Searchlight in English
Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: رقم الطلب
No. d 'registration : رقم التسجيل
Searcher : bournnan hamza
Publicly supported on : 23 /09/2025
Title of the thesis (dissertation): the degree of contribution of adapted physical activity in improving some elements of special communication among the deaf-mute group from the point of view of their supervisors.
Language of the thesis: Arabic
Model of the thesis: masters
Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA
University: University of M'sila
Surname and first name of the supervisor: professor Dr. bourennan khalil
Grade: masters 2
Lecturer Number of pages: 101
Option: .
Summary:ملخص The Degree of Contribution Title of the study:
of Adapted Physical Activity in Improving Some Elements of the Commuication Process for the Deaf - Mute Categry from the Perspecctive of their Supervisors
A field study at hte school for young Deaf children - Shaheed Rahmani Najai, Msila Province
Thes study generally aims to highlight degree of contribution of adapted physical activity in improving some elements of the commuinication process among the deaf mute frome the prespetive of their supervisors at Rahmani Msila Centre in order to achieve the objectves of the research
We relied on the
Descriptive-analytical approach as i twas the most suitable for the study .
The research sample consisted of (38)educators at Rahmani Najai Centre.
The study tool was a questionnaire consisting of two dimonsions and including (09) statements for each dimension.
The validity of the tool were verified.
The SPSS statistical package was used to calculate the Chi – square test, arithmetic mean, standard deviation, and other statistical tools.
The results showed the validity of the main hypothesis, whch staed that adapted physical activity significantly contributes to improving some elements of the communication process for the deaf- mute.
We also recommended the necessity of conducting more similar studies with greater depth and specualizatiens.
Title of the study: The Degree of Contribution of Adapted Physical Activity in Improving Some Elements of the Commuication Process for the Deaf - Mute
The purpose of the study: Thes study generally aims to highlight degree of contribution of adapted physical activity in improving some elements of the commuinication process among the deaf mute frome the prespetive of their supervisors at Rahmani Msila Centre
Problem: …what is the …degree of contribution of adapted physical activity in improving some elements of special communication among the deaf-mute……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
Hypotheses:
Adapted physical activity contributes significantly to improving some elements of private communication process among the deaf-mutes group.
Adapted physical activity contributes significantly to improving the methods private communication among the deaf-mutes group.
Adapted physical activity contributes significantly to improving the skills of private communication process among the deaf-mutes group.
Key words : Hearing impairment-deaf and dumb-communication-non-silver communication-adapted physical activity. …………………………………....
………………………………………………………………………..
- The most important results achieved are:
.Adapted physical activity contributes significantly to improving some elements of special communication among the deaf-mute group........................................ ................................................................... …….................................................. .................................................. .…..................................................... .................................................. …….................................................. .................................................. .................................................. ..........................................................
Description
Keywords
الإعاقة السمعية, الصم البكم, الاتصال