اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل دراسة ميدانية بابتدائيات بلدية سيدي عيسى بالمسيلة
Loading...
Date
2025-06-17
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Mohamed Boudiaf University of M'Sila
Abstract
الملخص بالعربية(عبارة عن فقرة ):
تهدف هذه الدراسة " اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل " إلى التعرف على اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل في ابتدائيات بلدية سيدي عيسى بولاية المسيلة، وذلك من خلال تحليل آرائهم حول أربعة أبعاد أساسية لبيئة العمل، هي: بيئة العمل العامة، البيئة المادية، البيئة التنظيمية، والبيئة المعرفية.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات بواسطة استبيان موجه لعينة من معلمي التربية البدنية والرياضية العاملين بالطور الابتدائي. استهدفت الأداة الكشف عن درجة رضاهم واتجاهاتهم نحو واقع بيئة العمل بمختلف مكوناتها، وتم تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
- فيما يتعلق ببيئة العمل العامة، كانت اتجاهات المعلمين متوسطة إلى إيجابية، مما يعكس شعورًا مقبولًا بالانتماء والرضا المهني رغم بعض الصعوبات.
- أما بيئة العمل المادية، فقد جاءت التقديرات منخفضة نسبيًا، حيث اشتكى أغلب المعلمين من نقص الوسائل والتجهيزات الرياضية، وضعف البنية التحتية للملاعب والمرافق المخصصة للتربية البدنية.
- وفيما يخص بيئة العمل التنظيمية، أظهرت النتائج اتجاهات إيجابية، إذ عبّر المعلمون عن رضاهم عن العلاقات المهنية والتعاون الإداري وتنظيم الحصص، مع بعض الملاحظات حول حجم الأعباء والجدولة الزمنية.
- أما بيئة العمل المعرفية، فقد سجلت اتجاهات متوسطة، حيث يرى المعلمون أن فرص التكوين المستمر محدودة، وأن الحاجة ماسة إلى برامج تدريبية وتبادل للخبرات تواكب متطلبات التعليم الحديث.
خلصت الدراسة إلى أن تحسين بيئة العمل بمختلف أبعادها يساهم في رفع كفاءة معلمي التربية البدنية وتعزيز أدائهم المهني، وأوصت بـ:
1. تطوير البيئة المادية من خلال تزويد المدارس بالتجهيزات والمرافق الرياضية المناسبة.
2. تعزيز الدعم التنظيمي والإداري لمعلمي التربية البدنية.
3. توسيع فرص التكوين والتدريب المستمر بما يخدم البيئة المعرفية ويحفّز التطوير الذاتي للمعلمين.
الكلمات المفتاحية: التربية البدنية والرياضية – معلم الطور الابتدائي – بيئة العمل – الاتجاهات المهنية
عنوان الدراسة :
اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل
دراسة ميدانية بابتدائيات بلدية سيدي عيسى بالمسيلة
أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى:
- محاولة معرفة درجة اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل.
- محاولة معرفة درجة اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل المادية.
- محاولة معرفة درجة اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل التنظيمية.
- محاولة معرفة درجة اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل المعرفية
التساؤل العام الدراسة :
- ما طبيعة اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل؟
ومن خلال الإشكالية المطروحة تتفرع الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما طبيعة اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل الاجتماعية؟
2-ما طبيعة اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل المادية؟
3-ما طبيعة اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل التنظيمية؟
4-ما طبيعة اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل المعرفية؟
فرضيات الدراسة:
أ.. الفرضية العامة:
1.2.1-الفرضية العامة:
اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل موجبة وعالية
2.2.1-الفرضيات الفرعية:
- اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو البيئة الاجتماعية موجبة وعالية
- اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو البيئة المادية موجبة وعالية
- اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو البيئة التنظيمية موجبة وعالية
- اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو البيئة المعرفية/الأكاديمية موجبة
المنهج المتبع في الدراسة :
المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات بواسطة استبيان موجه لعينة من معلمي التربية البدنية والرياضية العاملين بالطور الابتدائي. استهدفت الأداة الكشف عن درجة رضاهم واتجاهاتهم نحو واقع بيئة العمل بمختلف مكوناتها، وتم تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة
3.4: متغيرات الدراسة :
المتغير المستقل: هو المتغير أو العامل الذي يغير الباحث في مقداره ليدرس الآثار المترتبة على ذلك في متغير آخر. (دويدار، 2007، ص72)
والمتغير المستقل في بحثنا هو بيئة العمل.
-المتغير التابع: هو المتغير الذي يتغير بتغير المتغير المستقل وهو ما ينعكس عليه آثار ما يحدث من تغير في المتغير المستقل، إذا كانت ثمة علاقة بين متغيرين (دويدار، 2007، ص 72)
والمتغير التابع في بحثنا هو اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية.
الأدوات المستخدمة في الدراسة
بغية إنجاز بحثنا وتحقيق الأهداف المسطرة قصد نفي أو إثبات للفرضيات المقدمة للدراسة لجأنا إلى استخدام طرق ووسائل تتلاءم وتتماشى مع هذا النوع من البحوث، ولقد لخصت الأدوات والوسائل في:
1-الدراسة النظرية: يصطلح في تسميتها بالمعطيات البيبليوغرافية حيث تتمثل في الاستعانة بالمصادر والمراجع وكتب ومذكرات ونصوص منشورة التي تخدم هذا الموضوع، سواء كانت مصادر باللغة العربية أو الأجنبية أو دراسات ذات صلة بالموضوع، وهذا كما سمح لنا بحصر الإشكالية وكذا بناء الاستبيان.
2-الدراسة التطبيقية:
-استمارة الاستبيان: ويعرف الاستبيان على أنه: "مجموعة من الأسئلة البسيطة والمركبة بطريقة منهجية حول موضوع معين ثم يوضع في استمارة ترسل إلى الأشخاص المعنيين وهذا للحصول على الأجوبة الواردة فيها".
قام الباحث باستخدام استمارتي استبيان كما يلي:
حيث تم إعداد استبيان مكون من 20 سؤال، ويحتوي الاستبيان المعد على أسئلة مغلقة ذات بدائل موحدة، وقد استخدمنا مقياس ديكارت الخماسي حسب التنوع (موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة).
وقد احتوى الاستبيان على محورين أساسيين:
المحور الأول: خاص بالبيانات الشخصية من 01 إلى 03.
المحور الثاني: خاص بأسئلة الاستبيان ويضم 20 سؤالا مقسمة إلى أربعة أبعاد كالآتي:
- البعد الأول: البيئة الاجتماعية ويضم 05 أسئلة.
- البعد الثاني: البيئة المادية ويضم 05 أسئلة.
- البعد الثالث: البيئة التنظيمية ويضم 05 أسئلة.
- البعد الرابع: البيئة المعرفية/الأكاديمية ويضم 05 أسئلة.
حيث تم عرض الاستبيان على مجموعة من الأساتذة ذوي الاختصاص والخبرة لتقديم آرائهم وتحكيم فقرات الاستبيان، ثم بعد ذلك قمنا بأخذ الملاحظات بعين الاعتبار وتم تعديل الاستبيان ليخرج في صورته النهائية التي تم توزيعها على عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحية
بالعربية : التربية البدنية والرياضية – معلم الطور الابتدائي – بيئة العمل – الاتجاهات المهنية
بالإنجليزية
Physical Education and Sports - Primary School Teacher - Work Environment - Career Trends
جاء هذا البحث في فصول .
ومن أجل الإلمام بالموضوع تم تقسيم الدراسة إلى الفصول التالية:
الجانب النظري للدراسة: وقد احتوى على ثلاثة فصول:
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة، وقد تناولنا فيه طرح إشكالية الدراسة وتساؤلاتها، بالإضافة إلى فرضيات الدراسة، أسباب اختيار الموضوع، أهمية وأهداف الدراسة، ثم عرضنا بعض الدراسات السابقة والمشابهة والتعليق عليها.
الفصل الثاني: تناولنا فيه اتجاهات الأساتذة
الفصل الثالث: تطرقنا فيه لبيئة العمل.
أما الجانب التطبيقي فقسمناه إلى فصلين:
الفصل الرابع: الإطار المنهجي للدراسة، وتناولنا فيه الدراسة الاستطلاعية، مجالات الدراسة، المنهج المتبع في الدراسة، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات الدراسة وأخيرا الأدوات الإحصائية المستخدمة في الدراسة.
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها.
الفصل السادس: الاستنتاجات والاقتراحات.
من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث :
من خلال ما تم التطرق إليه وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات وعرض للنتائج وتحليلها وتفسيرها تم التوصل إلى مجموعة من النتائج نوجزها فيما يلي:
- اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو البيئة الاجتماعية موجبة وعالية أي تحقق الفرضية البحثية الأولى.
- اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو البيئة المادية موجبة ومتوسطة أي تحقق الفرضية البحثية الثانية.
- بعد اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو البيئة التنظيمية موجبة وعالية أي تحقق الفرضية البحثية الثالثة.
- اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو البيئة المعرفية/الأكاديمية موجبة وعالية أي تحقق الفرضية البحثية الرابعة.
- اتجاهات معلمي التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي نحو بيئة العمل موجبة وعالية أي تحقق الفرضية البحثية العامة.
2.6..الاقتراحات :
- العمل على تحسين البنية التحتية للمرافق الرياضية في المدارس الابتدائية، مثل ساحات اللعب، الأدوات والأجهزة الرياضية، وغرف تبديل الملابس، بما يتوافق مع معايير السلامة والتربية البدنية.
- العمل على توفير الوسائل التعليمية الحديثة الخاصة بالتربية البدنية، بما فيها الوسائل الرقمية التي تساعد في الشرح والتقييم.
- ضرورة العمل على ضمان صيانة دورية للمرافق الرياضية والبيئة الصفية المحيطة بها، بما يعزز راحة المعلم ويزيد من دافعيته في تقديم دروسه.
- تشجيع الإدارة المدرسية على تعزيز العلاقات المهنية بين المعلمين، وبين المعلمين والتلاميذ، وبين المعلمين والإدارة نفسها من خلال أنشطة جماعية، لقاءات تربوية، وأيام مفتوحة.
- إعداد سياسة وطنية خاصة بتطوير تعليم التربية البدنية في الطور الابتدائي، تراعي خصوصية هذا الطور والحاجات النفسية والحركية للتلاميذ.
- إدراج التربية البدنية ضمن أولويات الإصلاح التربوي بما في ذلك الدعم المالي، الموارد البشرية، والتقييم التربوي الفعّال
Searchlight in English
Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Physical Education
Order No: .........................................................
No. d 'registration : ..................................
Searcher : ............................ DJEBIR ZIANE ........................................
Publicly supported on :............................................................................
Title of the thesis (dissertation): ...................
Attitudes of Primary School Physical Education and Sports Teachers Toward the Work Environment: A Field Study in Primary Schools in the Sidi Aissa Municipality, M'Sila.
Language of the thesis: .......Arabic...................................................................
Model of the thesis: ............... ................................................................
Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA
University: University of M'sila
Surname and first name of the supervisor BENATIA BCHIRI
Grade: SCHOOL PHYSICAL ACTIVITY
Lecturer Number of pages: ....................99. ……………..
Option: ..................................................................................................
Summary:
This study, "Attitudes of Primary School Physical Education and Sports Teachers Towards the Work Environment," aims to identify the attitudes of primary school physical education and sports teachers toward the work environment in primary schools in the Sidi Aissa municipality, M'Sila province. This study analyzes their views on four basic dimensions of the work environment: the general work environment, the physical environment, the organizational environment, and the cognitive environment.
The study adopted a descriptive analytical approach. Data was collected using a questionnaire directed at a sample of primary school physical education and sports teachers. The tool aimed to reveal their level of satisfaction and attitudes toward the reality of the work environment and its various components. The results were analyzed using appropriate statistical methods.
The study results showed the following:
- Regarding the general work environment, teachers' attitudes were moderate to positive, reflecting an acceptable sense of belonging and job satisfaction despite some difficulties.
- Regarding the physical work environment, ratings were relatively low, with most teachers complaining about the lack of sports equipment and supplies, and the poor infrastructure of playgrounds and facilities dedicated to physical education.
Regarding the organizational work environment, the results showed positive trends. Teachers expressed satisfaction with professional relationships, administrative cooperation, and class organization, with some comments regarding the level of workload and scheduling.
- Regarding the cognitive work environment, the trends were moderate. Teachers believe that opportunities for continuing education are limited and that there is an urgent need for training programs and experience exchange that keep pace with the requirements of modern education.
The study concluded that improving the work environment in all its dimensions contributes to raising the efficiency of physical education teachers and enhancing their professional performance. It recommended:
1. Developing the physical environment by providing schools with appropriate sports equipment and facilities.
2. Strengthening organizational and administrative support for physical education teachers.
3. Expanding opportunities for continuous training and education to serve the cognitive environment and stimulate teachers' self-development.
Keywords: Physical Education and Sports – Primary School Teacher – Work Environment – Professional Attitudes
Title of the study:....................................................................................
The purpose of the study:.......................................................................
This study aims to:
- Identify the attitudes of primary school physical education and sports teachers toward the work environment.
- Identify the attitudes of primary school physical education and sports teachers toward the physical work environment.
- Identify the attitudes of primary school physical education and sports teachers toward the organizational work environment.
- Identify the attitudes of primary school physical education and sports teachers toward the cognitive work environment.
.
Problem:…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
Hypotheses:
1.2.1-General Hypothesis:
Primary school physical education and sports teachers' attitudes toward the work environment are positive and high.
2.2.1-Sub-Hypotheses:
- Primary school physical education and sports teachers' attitudes toward the social environment are positive and high.
- Primary school physical education and sports teachers' attitudes toward the physical environment are positive and high.
- Primary school physical education and sports teachers' attitudes toward the organizational environment are positive and high.
- Primary school physical education and sports teachers' attitudes toward the cognitive/academic environment are positive.
Key words : ………………………………………………………....
Keywords: Physical Education and Sports – Primary School Teacher – Work Environment – Professional Attitudes
- The most important results achieved are:
Based on the above discussion, and after statistically processing the data and presenting, analyzing, and interpreting the results, a set of results was reached, which we summarize as follows:
- The attitudes of primary school physical education and sports teachers toward the social environment are positive and high, fulfilling the first research hypothesis.
- The attitudes of primary school physical education and sports teachers toward the physical environment are positive and moderate, fulfilling the second research hypothesis.
- The attitudes of primary school physical education and sports teachers toward the organizational environment are positive and high, fulfilling the third research hypothesis.
- The attitudes of primary school physical education and sports teachers toward the cognitive/academic environment are positive and high, fulfilling the fourth research hypothesis.
- The attitudes of primary school physical education and sports teachers toward the work environment are positive and high, fulfilling the general research hypothesis.
2.6.. Suggestions:
- Work to improve the infrastructure of sports facilities in primary schools, such as playgrounds, sports equipment, and changing rooms, in accordance with safety and physical education standards.
- Work to provide modern educational tools for physical education, including digital tools that aid in teaching and evaluation.
- Ensure regular maintenance of sports facilities and the surrounding classroom environment, which enhances teacher comfort and increases motivation to deliver lessons.
- Encourage school administration to strengthen professional relationships between teachers, between teachers and students, and between teachers and the administration through group activities, educational meetings, and open days.
- Develop a national policy for the development of physical education education at the primary level, taking into account the specificities of this level and the psychological and motor needs of students.
- Include physical education among educational reform priorities, including financial support, human resources, and effective educational assessment.
.
Description
Keywords
التربية البدنية والرياضية, معلم الطور الابتدائي, بيئة العمل, الاتجاهات المهنية