Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 534
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access التاسيس الفلسفس للنظرية السياسية المعاصرة-هابرماس نموذجا-(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2016-04-20) محمودي, خليفةقادرون على بناء مجتمع ديمقراطي حداثي قائم على يراشوالأن بعد تب أخلاق المناقشة لا على العنف والصراع؟ وهل يمكن تطبيق فلسفة هابرماس على ا\تمعات العربية للخروج من هذه الأزمة؟ إmا أسئلة لا تجيبنا عنها إلا الأيام القادمة لكن ليس لنا حل سوى أن نتبنى فلسفة هابرماس التي هي أشبه بالطبخة الجميلة إلى فلسفة الحوار والنقاش الشفاف، ومن ثمة العودة الشكل التي لم يتذوق طعمها بعدItem Open Access فلسفة السعادة عند برتراند راسل(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) امال, غرابي• اما اهم ما توصلنا اليه فى بحثنا هذا على مستوى تحقيق السعادة، فإننا نجد أن "برتراند راسل" يسير في خطى الاتجاه النفعي الذي يعتبر أن السعادة تعد امتداد للمنفعة فى حين نجد "برتراند راسل" ينتقد أنصار المدرسة التقليدية التي تعول على تحقيق الخير السمى، كما أنه رفض الديانة المسيحية ذلك لأن مبادئها تنص على ضرورة التضحية بالمصالح الدنيوية من أجل تحقيق سعادة الأخر، فالانسان بنظر راسل يسعى لتحصيل السعادة غيره لكن هاته السعادة لا تكون مبنية على سعادته الشخصية،و ان لا تقف هاته السعادة كعائق امام تحقيق سعادته وتحصيل ها،وهذا ما جعل "برتراند راسل" يعتبر أن الدين غير ضروري لتحقيق السعادة، كما أن "برتراند راسل" قد قضى على الصفة الوجدانية للسعادة وينعكس ذلك على المستوى التربوي عندما يرفض أن يكون الدين أساس في العملية التربوية،فهو يرى ان التربية تكون مبتية على جملة من الاسس والقواعد السليمة والمتينة التى يضعها الانسان كقانون ينضم حياته بناء على ماعاشه من تجارب و خبارات استطاع من خلالها ان يحصل ويحقق السعادة على مستواه الشخصي وعلى مستوى من يحيطون به . • وفى اخر بحثتا هذا توصلنا الى اهم نتيجة،و هي أن السعادة جزء لا يتجزأ من الفلسفة الأخلاقية والتربوية وهذا لارتباطها الوثيق بواقع الإنسان وحياته اليومية، فالتربية السليمة والصحية وزع الخلق السليم سيدفع الفرد إلى تبني مبادئ صحيحة ويعمل على تحصيل سعادته وفي الوقت ذاته يعمل على تحقيق سعادة من يحيطون به.فالسعادة اذا مبنية على جدلية التضاد الواقع بين مفهومي التعاسة والسعادة،كما انها شديدة الارتباط بين الانا والغير.Item Open Access جدلية التربية والقيم في المناهج التربوية المعاصرة روجي غارودي انموذجا(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) فاطمة, مكيItem Open Access التأسيس الفلسفي للفكر السياسي الليبرالي المعاصر جون رولز انموذجا(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01)ن مشروع جون رولز يحمل الحل للخلاف والصدام بين الشعوب إلا أن تطبيقه أومنه نقول رغما يبقى محبوسا في أرشيف الدول الليبرالية العظمى وبالتحديد الولايات المتحدة الأمريكية التي تبحث ا وهويا{ا وتمحي تاريخها ولكي تمحي وجودهتكريس الصدام بين الشعوب وفي داخل الشعوب لكي لا {دد وجودها ولا تنافسها ،كما أ ا مستحيل أن تفرط في تحقيق مصلحتها والتي يكرسها مذهبها النفعي البراغماتي وهذا ما يبعدها على أن تتسامح مع شعوب أخرى وتقبلها إلى جانبها في مجتمع امة شراكات معها لأن هذا حسبها يقلل من الشعوب ويمنعها كذلك عن التعاون معها ومساعد{ا وإق أرباحها فهي تبحث دائما أن تبقى جميع الشعوب غير الليبرالية وخاصة منها الإسلامية متخلفة ومنحطة تعيش حالة الفوضى والخراب لكي تتحول عندها إلى أسواق خارجية ومواطن للثروات اكز للتجارب المختلفة في كافة ا;الات وعليه الباطنية والبشرية ولكي تبسط عليها هيمنتها وتجعلها مر نقول إن أي مشروع يخرج الشعوب من هذه الأزمات لن يطبق لأن المشروع الأمريكي هو الذي يسود العالم بفعل قو{ا لهذا فإن الصراع لن يتوقف وسيبقى قائما مادامت النفعية والبراغماتية هي التي تسير الأساسية والعدالة القائمة على رياتعلى أساس المساواة والح مةالة القائالعالم وسيبقى الصراع بين العد أساس المذهب النفعي أي بين جون رولز وبين بنتام وجون ستيوارت ميل ومن تبعهم من براغماتيين جددItem Open Access الهيكلة التربوية والاجتماعية في الفكر الحضاري عند مالك بن نبي(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) حليمة, دوسنىذه الدراسة القت الضوء عن أفكار مالك بن نبي في التربية من خلال الدفهوم ، والاىداف والابعاد ،كما تطرقت الى الاخلاق والدور التي تلعبو فب بناء شبكة العلاقات الاجتماعية ، ارتبط الفكر التربوي عند مالك بن نبي بالبيئة الاجتماعية ،والثقافية ،فقد حيات مليئة بالدتاعب و كانت رحلتو غزيرة في طلب العلم والدعرفة ،و التحدي الذي صنعو مكنو من الاحتكاك بثقافة الغرب و معرفة معطيات تفوقهم في لستلف المجالات ،الاجتماعية ،الاقتصادية ،السياسية ،التربية عند مالك تربية اجتماعية ليس الذدف منها تعليم الناس ان يقولوا ،أو يكتبوا أشياء جميلة ولكن الذدف ىو تعليم كل فرد فن الحياة أي أن يعلم كيف يتحضر . علاقة التربية بالثقافة عند مالك بن نبي جاءت في صيغة تربية –ثقافة أي تربية جاءت مرتبطة بالثقافة ،والثقافة تدثل لرموعة من الصفات الخلقية والقيم الاجتماعية التي تؤثر على الفرد منذ ولادتو ،فالتربية ىي ذلك المحيط الذي يشكل فيو الفرد طباعو و شخصيتو ،و المحيط الذي يعكس حضارة معينة ويتحرك في نطاقو الانسان الدتحضر . كما يظهر من خلال البحث أن المجتمع الإسلامي لم يرق بعد الى مستوى الحضارة ، وىذا ما قصده مالك عندما قال في موضوع الحضارة أن الدسلم لا يعيش ولا يتنفس الثقافة الدلائمة لو وإنما يحمل أمراض بيئتو الدختلفة . البناء الدادي أو تحقيق تنمية اقتصادية لا يتم تحقيقو إلا بالتربية ووجود إرادة قوية في صنع الحضارة ، بين مالك ان المجتمع الاسلامي يفتقد للأفكار ، فبناء الحضارة يتطلب أفكار لا أشياء كما بين أن الحضارة تحمل مضمون تربوي ذو طابع تغيري لذلك يجب أن يسعى الإنسان الى تغيير واقع المجتمع وىذا يتطابق مع قولو تعالى : ﴿ إِ ّن الله الَ يُغيُّر اما بِاقْوٍم احتّى يُغايُّر اما بِأانُْف ّسِه ْم ﴾الرعد11 أن الدورة الحضارية عند مالك بن نبي تخضع لدبادئ معينة من خلال انتقالذا من مرحلة تاريخية إلى أخرى على حسب طبيعة الدبدأ السائد في كل مرحلة ، من سيادة مبدأ الروح ثم مبدأ العقل إلى سيطرة الغريزة تكمل الحضارة مرحلتها التاريخية ،وبالتالي يدكن للحضارة في لرتمع ما أن تعيد دورتها التاريخية من جديد بشرط إعادة تفعيل فالقيم الاخلاقية و الفكرة الدينية و قدرة الإنسان الدسلم على التغيير من خلال فعاليتو بدأً بنفسو ثم لزيطو الاجتماعي . الانسان ىو رمز الفعالية و العطاء و الإنتاج لذلك فهو الذي يحرك التراب و يستغل الزمن و الإنسان ىو الذي يوجو الأشياء و يبني الحضارة من خلال غرس الثقافة الدينية في ذات الفرد كما ان الوقت يدثل الزمن الذي تجري فيو الاحداث الانسانية و يتحرك فيو المجتمع و تتكون في لرالو الحضارة ،لذلك يجب ان نعطي للوقت أميية و نسخره في خدمة المجتمع . كما ان الافراد في حاجة الى عقيدة موحدة تنشئ العلاقات والقيم الاخلاقية و تبث في افراد المجتمع الشعور بالحاجة الى بعضهم البعضItem Open Access المركب القيمي للحداثة عند ادغارموران(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) كنزة, طهراتقمنا بالإحاطة للموضوع ووضعنا إشكالية أهميته وتبعنا في ذلك خطوة مقدمة بحيث كشفنا عن أهداف وأسباب اختيار هذا الموضوع والمنهج المستعمل أهم المصادر والمراجع المستعملة. بحيث قسمت البحث إلى ثلاث فصول وكل فصليندرج تحته مباحث وهيكتالي: الفصل الأول: الذي بعنوان مدخل إلى الفكر المركب وتطرقنا إلى السياق الفكري والأسس التي بني عليه الفكر المركب وأهم المفاهيم التي بلورها موران في مشروعه الفلسفي.د الفصل الثاني: تحت عنوان الحداثة الغربية ومظاهرها وقمنا بإبراز أهم مظاهر الأزمة بالإضافة إلى عرضنا أساطير الحداثة (التقدم، التحكم السعادة) التي شكلت في عصرنا هدا مصدر الأزمة. الفصل الثالث: بعنوان المركب القيمي للحداثة وتطرقنا إلى البدائل التي صاغها موران للمشروع الحداثة وأسس تربية مستقبلية لهدا العصر الذي يتخبط داخل هده الأزمات القيمية. الخاتمة: توصلنا في الأخير إلى أنالأزمةالحضارة الغربية هي أزمة قيم وبين موران ضرورة تبني منظومة قيمية وسياسة حضارية وتربية المستقبل تكون قادرة على تجاوز هذه الأزمة التي يعانيها الإنسان المعاصرItem Open Access القيمة والبنية الإقتصادية عند كارل ماركس(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) رشيدة, شرقيتعددت دوافع إختياري لهذا البحث بين دوافع ذاتية وأخرى موضوعية، فتمثلت الدوافع الذاتية في الإهتمام بالفكر الغربي ككل وخاصة الفكر الحديث، وأيضا الرغبة في الإطلاع عليه والإلمام به إضافة إلى إقتراح بعض الأساتذة، فضلا عن كونه يدخل في إهتماماتي البحثية أي فلسفة القيم. أما الدوافع الموضوعية فتمثلت في كون أن هذا الموضوع يعد من أكثر الموضوعات تداولا خاصة في المجال الإقتصادي بما أن ماركس يعد من أبرز رواد الفكر الاقتصادي،ضف إلى ذلك أنه يعتبر الفيلسوف الوحيد الذي نظر للقيمة من جانب مختلف عن الفلاسفة الآخرين. وبناءا على هذه الدوافع التي تستمد منها الدراسةأهميتها فإننا نطمح إلىى المساهمة في إثراء الدراسات الفلسفية ومحاولة إيضاح جزء من الصورة المتعلقة بالقيمة وعلاقتها بالبنية الإقتصادية في الفكر الماركسي للباحث.Item Open Access مفهوم الإستشراق في فكر إدوارد سعيد(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) هالة, ماضويينادي ادوارد سعيد من خلال منهجه الأنسني إلى إحلال ثقافة الحوار وتطهير النزعة الإنسانية من الشوائب اللإنسانية التي علقت بها ملتزما بمبادئ العدالة والمساواة لتأسيس ثقافة تشارك فيها البشرية جمعاء. - نبه ادوارد سعيد إلى أن الاستشراق له علاقة وثيقة بإسرائيل إذ يعتبر جزءا من الظاهرة الاستعمارية وهو من أعطى له الشرعية في احتلال فلسطين. وفي الأخير أن أكون قد وفقت في دراستي لهدا الموضوع ولهذا المفكر الذي يستحق بجدارة أن يلقب "بملك الاستشراقItem Open Access الأسس الفلسفيّة لنظرية التربية عند الغزالي(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01)نظرة الغزالي لتربية الأخلاق هي رؤية واضحة تعكس عمق رؤيته كفيلسوف ومربي يسعى إلى تربية إنسان فاضل، وهذا يمنح الأمل أمام المربين في قدرتهم على بناء أجيال سليمة والوصول بالنفس الإنسانية إلى أقصى درجات الكمال. وفي النهاية يتضح لنا أنّ الغزالي أدرك جيدا أهمية التربية وأثرها في حياة الفرد والمجتمع، وخاصة في بناء شخصية الطفل لذلك اهتمّ برسم الطريق التي يجب أن تقوم عليها العملية التربوية، تطلعا لتحقيق أهداف وغايات ساميّة للوصول بالإنسان إلى أقصى درجات الكمال، فالغزالي كان دائما يبحث عن تحقيق إنسان متميز مقبل على الحياة وإيجابيّ يؤدي رسالته بطريقة سليمة ومتوازنة وصحيحة. وفي الأخير أرجو أن أكون قد وفقت في تبليغ ولو القليل من أفكار الغزالي التربوية، ونسأل الله التوفيق والصّلاح للبلاد والعباد، إنه سميع مجيب والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.Item Open Access القيم الأخلاقية عند فريدريك نيتشه(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) صورية, مراحقدم (فريدريك نيتشه) الفلسفة الأخلاقية على أساس القوة وفلسفة الإرادة، حيث أصبح (ف نيتشه) لا يؤمن بالقيم التقليدية وإنما أصبح يحلق تحليقا حرا دون خوف، وأصبح بعد ذلك "خالقا للقيم (ف نيتشه) له أسبابه في وضع في قلب القيم لكن يبقى في اتجاه الخطأ لأنه في تقسيمه للطبقات وقيمة الطيب والخبيث ونظرية والإنسان الأعلى بعيد عن الأخلاق والقيم لأنه قتل القيم المسيحية.Item Open Access فلسفة التأويل عند بول ريكور(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) سامية, سيطوفيلقب ريكور بفيلسوف المنعرجات لأنه لا يسلك الطريق المباشرة بل المنعرجة في عملية التأويل فتجده ينتقد اتجاه معين في مسألة ثم من خلال ذلك النقد يؤسس معنى خاصة مثلا ينتقد البنيوية في مسألة إعلان غياب الذات ثم يؤسس نظرية للنص من هذا المنطلق بحيث يرى أن فهم النص يكون باستقلال المؤلف عن النص حتى تعطى القراءة التأويلية ثمارها. يظهر استمرار تأويلية بول ريكور بالتأويلية الدينية في مسألة الشر هذه المشكلة هي التي جعلت يهتم بالتأويل وهو الباب الذي دخل منه مجال الهرمينوطيقا لأن رمزية الشر تحمل العديد من الرموز التي تحتاج إلى تأويل. هذه أبرز النتائج المتوصل إليها وخلصت مجمل مسيرة هذا العمل، وإن أسدل الستار عليه فلن يسدل أبدا على مسار البحث العلمي بل سيبقى هذا الأخير دائما وأبدا سائرا في طريقة بصفحاته المشرقة ليدون عليها بأحرف من ذهب سعيه الدائم والحثيث وراء الحقيقة التي هي قضية الوجود ككل وإشكالياته الأولى.Item Open Access المشروع الحضاري الكوني رؤية نقدية –روجي غارودي- نموذجا(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) وحيد, بلخضريعد هذا العمل محاولة منا لتسليط الضوء على موقف روجي غارودي من المشروع الحضاري الغربي القائم على رؤية كونية مهيمنة على باقي الحضارات، باعتباره يسعى إلى اختزال الآخر اللاغربي وإقصائه وفصله عن سياق البناء الحضاري، والتعامل معه بنوع من الاستعلاء وعدم الاكتراث، وبهذا فهو يعيد بناء التاريخ البشري وفق ما تقتضيه مصلحته، وبناءًا على ذلك فإن غارودي يدعو إلى رؤية كونية مغايرة، أي علاقة جديدة بين الحضارات تقوم على التواصل والتشارك بين مختلف ثقافات وحضارات العالم، بما يؤدي إلى تحقيق حضارة إنسانية شاملة وعادلة، وإلى انتشار السلام الكوني، فتسود بذلك المحبة بين أفراد البشرية كافة فوق المعمورة قبل أن تتسبب يد الإنسان في تقسيمها إلى دول وحضارات متصارعة متصادمة، فالبشرية إذن بحاجة ماسة إلى مشروع حضاري عالمي بديل يعيد الأمور إلى وضعها الطبيعي الصحيح.Item Open Access مشكلة المنهج في العلوم الإنسانية و الاجتماعية و الاجتماعية(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) عليش, لعموريتعتبر فلسفة الأخلاق من بين الفلسفات الهامة، والتي جذبت إليها عقول الفلاسفة قديما وحديثا ، لما تكتسيه من أهمية بالغة في هيكلة الفرد و المجتمع ، وتشكل الأخلاق دورا حاسما في صلاحها،وتبعث على تقدم الأمم و الشعوب، إن كانت قائمة على معايير سليمة، و تكون عاملا رئيسيا في فساد الفرد و المجتمع و تخلف الأمم و الشعوب إذا كانت قائمة على معايير فاسدة، أي كانت أخلاق الشر.و يعتبر اليونانيون القدامى من بين الذينساهموا في تأسيس قواعد علم الأخلاق على مبادئ فلسفية، ولا يكاد الحديث عن علم الأخلاق ينفصل عن فلسفة الأخلاق لما بينهما من اتصال وثيق، وهذا ما سنحاول تبيينه حتى نقف على مفهوم وحقيقة علم الأخلاق وفلسفة الأخلاق والعلاقة بينهما على حد سواء.Item Open Access الأخلاق عند المعتزلة(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) حميدة, عيساويأن ظهور المعتزلة كان ظهورا متميزا ومتقوما بالاحتجاج على العقيدة،حيث وقع التداول في مسألة مرتكب الكبيرة، والإقراربمبدأ منزلة بين المنزلتين، وهيأولى المسائل التي تعرض لها أهلالاعتزال، فكانت بذلك مؤذنةبميلاد الفرقة، ومن هنا يتضح أن نشوء المعتزلة كان بسبب مشكلة عملية تتعلق بتحديد حقيقة الإيمان، وبتعيين منزلة مرتكب الكبيرة، فقد كان هذا الأمر منشأ لفتنة كبيرة في المجتمع الإسلامي.Item Open Access الوجود عند جان بول سارتر(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) سهيلة, بوقرة1- بناءا على ما سبق ذكره نقول أن الغاية التي كان يسعى إليها سارتر في نظريته الوجودية هي إقامة انطولوجيا تدرس مقومات الوجود الإنساني من حيث ان وجوده يسبق ماهيته، وانه مطلق في حريته ويضع نفسه بمحض اختياره، كيفما يريد هو ويملا وجوده على النحو الذي يلائمه، و"سارتر" أيضا يرتكز على التجربة الوجودية وما ينطوي عليها من حرية وعدم وقلق ووعي وكل ما صاحب الإنسان من شعورات وعلاقات مع الغير.Item Open Access البنية الاجتماعية والنفسية للإنسان المعاصر عند إيريك فروم(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) رقية, طيايرةItem Open Access جدلية أخلاق الرأسمالية عند ماكس فيبر(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) فتيحة, دحمانيتميز القرن التاسع عشر بأنه كان فترة تغير سريع وضخم على غرار ما يحدث اليوم فقد أدت الثورات الصناعية والسياسية كما هو معروفإلى تفكيك بنية المجتمع ، و ظهر ما يعرف بالعلوم الاجتماعية التي اشتغلت بهذه المسائل ، و كان لكل منكارل ماركس(Karl Marx) (1883-1818)ودوركايم (1858-1918) وماكس فيبر تأثير مهم ومستمر على علم الاجتماع وكان هؤلاء الثلاثة من ضمن الاوائل الذين نظرواللمجتمع بطريقة يطلق عليها الطريقة السوسيولوجية ،وبالرغم من أنهم اشتغلوا بنفس القضايا الاجتماعية والسياسية فهم يلتقون في نقاط ويختلفون في اخرى، وهذا ما دفعنا في هذا الفصل الى توضيح نقاط التوافق والاختلاف بين كل من (ماركس و فيبر) من جهة و(دوركايم وفيبر) من جهة ثانية لندرك المرجعية الفكرية اانطلق ماكس فيبر في تفسيره لفعالية النظام الرأسمالي من مبدأ هام مفاده أن الرأسمالية تستمد كيانها وتوجيهها وفعاليتها من البروتستانتية، في حين تميزت باقي الديانات كالإسلام واليهودية بالجمود و العزوف عن العمل ومن هنا كان لزاما علينا أن نقف على موقف فيبر من هذه الاسلام واليهودية وكيف نظر للبروتستانتية؟ ماكس فيبرحيثItem Open Access العلمانية في الفكر العربي المعاصر ناصيف نصار أنموذجا(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) فاطمة الزهراء, ثعلوب مفهوم العلمانية نشا إبّان عصر التنوير والنهضة في أوروبا، في مواجهة الكنيسة، وعارض سيطرتها على الدولة وعلى المجتمع . وكان ذلك إثر الحروب الدينية والنزعات السياسية التي ميزت القارة الأوروبية . العلمانية بدأت في أوروبا، وصار لها وجود سياسي مع ميلاد الثّورة الفرنسية (1789) ثم عمّت أوروبا في القرن التاسع عشر، وبعدها انتقلت لتشمل معظم دول العالم في القرن العشرين بتأثير الاستعمار والتبشير . من أهمّ الأسباب التي أدّت إلى ظهور العلمانية في أوروبا هو التحريف في أصول الدّين، وتسلّط رجال الكنيسة دينيّا واقتصاديّا وسياسيّا ، حيث كانت الكنيسة تفرض سلطتها على المجتمع والدولة. اتّفق الأغلبية على أنّ مفهوم العلمانية هو رفض أيّة مرجعيّة دينيّة في أيّ مجال من مجالات الحياة، واعتماد العقل والتجربة مصادر وحيدة للمعرفة . العلمانية مفهوم سياسي يقوم على الفصل بين المجال الدّيني والمجال الدُّنيوي أي فصل الدين عن مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية . العلمانية دعوة إلى إقامة الحياة على أسس العلم الوضعي والعقل بعيدا عن الدّين الذي يتم فصله عن الدولة وعن حياة المجتمع، وحبسه في ضمير الفرد، ولا يصرّح عنه إلاّ في أضيق الحدود . العلمانية كمصطلح أخذت في الشيوع في الوسط الفكري العربي مع أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، فأصبح من أهمّ المصطلحات في الخطاب التحليلي الاجتماعي والسياسي والفلسفي الحديث . من أشهر دعاة العلمانية في العالم العربي وروّادها نجد : عبد الوهاب المسيري، أنور الجندي ، محمد أركون، محمد عابد الجابري، نصر حامد أبو زيد، ناصيف نصّار . ناصيف نصّار مفكّر لبناني عالج موضوع العلمانية وقدّمه كبديل عقب نقده للتفكير الايديولوجي الذي يقوم على التبعية والخضوع لتاريخ الفلسفة . لم يخضع ناصيف نصّار للمشكلات الفلسفية وإيديولوجياتها التّي يفرضها الفكر الغربي على الفكر العربي، وطالب بالتخلّص من التبعيّة وضرورة الإبداع والاستقلال الفلسفي والذاتي . يؤكد ناصيف نصار من خلال مؤلفاته أن الإبداع الفلسفي هو ممارسة الفلسفة وليس التقيّد بتاريخ الفلسفة والانصياع لإيديولوجياته وفلسفاته . تعرض ناصيف نصّار لنقد التفكير الايديولوجي الذي يقوم على الدمج والتبعيّة، ويدعوا إلى التفكير العلماني والذي يقوم على التمييز بين مختلف المجالات وذلك لرسم طريق الاستقلال الفلسفي . ناصيف نصّار فيلسوف نقدي بامتياز، لذلك نجده يؤسس لأنموذج تواصلي نقدي، يبدأ بالهدم، من خلال نقد التفكير الايديولوجي الذي لا يسعى إلى الوصول للحقيقة إلاّ بوصفها وسيلة لتحقيق مآرب جماعة محددة، فترهن المعرفة بالمصلحة، ويتأدلج العقل، وتنتهي إلى بناء البديل عن ذلك، إنّه البديل التنويري العقلاني العلمي العلماني، المستند إلى قوة البرهان . إنّ طبيعة الفلسفة وحدودها ومكانتها ودورها عند ناصيف نصّار يرتبط ارتباطا وثيقا بما يسميه العقلانية النقدية المنفتحة ، والتي تمثل الفرضية الأولى لتأسيس فلسفة عربية معاصرة ومستقلة . لا تخلو مؤلفات ناصيف نصّار من الحديث حول الايديولوجيا وهو الذي يرفع شعار تحرير القول الفلسفي من شوائب الايديولوجيا ، ويدعو إلى تحقيق الاستقلال الفلسفي والإبداع الذاتي . يؤكّد ناصيف نصّار على ضرورة التمييز بين نمط التفكير الايديولوجي ونمط التفكير الفلسفي حتى يحتفظ كلّ نمط بهويتّه وحدوده ومنطقته، فلا تقدم الايديولوجيا نفسها على أنها هي الفلسفة ، كما لا يمكن للفلسفة أن تضطلع بالأدوار التي تقوم بها الايديولوجيا. يتّفق جلّ المعرّفون للايديولوجيا على أنّها وسيلة لتحقيق مصالح معينة لجماعة معينة في ظروف معينة . جاءت فلسفة ناصيف نصّار ذات طابع فلسفي عقلاني إنساني يهدف إلى الحقيقة المفرغة من أي تأثير ايديولوجي وقوامها النقد والبرهان، وأرضيتها الحريّة بمفهومها الليبرالي الحضاري والتكافلي . كانت فلسفة نصّار ترفع شعار العقل المنفتح على مختلف المجالات وعلى طاقات الإنسان المختلفة فجاء المشروع النّصاري كمحاولة لانتصار العقلانية بالمعنى المنفتح الذي لا يرى في العقل المجرّد الوسيلة الوحيدة للمعرفة، وكانتصار للعلمانية بمفهومها السياسي ومفهومها التنويري . يميّز نصّار بين مفهومين للعلمانية : المفهوم الضيّق وهو السائد في المقاربات (المفهوم السياسي)، والمفهوم الواسع وهو الغائب عن المناقشات (المفهوم التنويري) . العلمانية السياسية مقتصرة على تحرّر الدولة من الدّين، والعلمانية التنويرية تقتصر على تحرّر العقل من كلّ السلطات في مقاربته للحقيقة . تعلي فلسفة نصّار من شأن العلم والعلماني بالمعنى التنويري الذي يقوم على التمييز بين المجالات المختلفة بين ما هو علمي وما هو ديني، بين ما هو روحي وما هو مادي، وبين ما هو نظري وما هو تطبيقي ، إنّه يقوم على تواصل فلسفي إبداعي أساسه التقاطع بدل القطيعة والتواصل بدل الاتصال أو الانفصال . يرى نصّار أن الانفصال أو القطيعة أو التحرّر لا يعني القطيعة المطلقة بين العقل والدّين، أو الدولة واللاهوت، وإنّما العلمانية خروج عن هيمنة الدّين، وليست بالضرورة خروج كامل عن الدّين وهي لا تلغي الدّين أو التجربة الايمانية . يجب أن تتأسس العلمانية على فصل الدين عن الدولة مع مراعاة احترام استقلالية السلطات عن بعضها البعض ، أي أن الفصل لن يكون كلي أو مطلق بل يستلزم مراعاة استقلالية كل سلطة عن غيرها . النهضة العربية من وجهة نظر نصّار تقتضي بث الثقافة النقدية والتواصل مع تاريخ الفلسفة تواصلا نقديا، والتفكيك الابستيمولوجي لتراثنا (تراث سياسي أو ديني) بتوظيف مناهج العلوم الإنسانية الحديثة والعمل على علمنة كل مجالات حياتنا سياسية ثقافية تربوية علمية اقتصادية ...إنّنا بحاجة إلى فيلسوف ولسنا بحاجة إلى فقيه .Item Open Access الماهية الأخلاقية للإنسان عند طه عبدالرحمان(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) محمد, عايبItem Open Access التعاقب الدوري عند مالك بن نبي(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) فاطمة, شتوانأن فكر مالك ابن نبي يتميز عن كثير من مشاريع النهضة والإصلاح في الفكر الإسلامي المعاصر التي اقتصرت على الجانب العقائدي والفقهي ,فالقاعدة الأساسية في التغيير الحضاري في العالم الإسلامي عند ابن نبي ليست الدعوة إلى اعتناق القيم والمبادئ الإسلامية وإنما مدى تفعيلها في المجال النفسي والاجتماعي والواقع الحضاري للإنسان ,فالإسلام دين صلاح وحركات ايجابية تهدف للخير والسعادة الإنسانية ككل ,ولكن لا يكفي مجرد التنظير لهذه الجمل البراقة وإقامة الندوات والملتقيات وتأليف الكتب دون تطبيق فعلي واقعي ,لان جوهر المشكلة الحضارية يتعلق بمدى قيمة المبادئ الموجهة للمسار التاريخي وذلك بتفعيلها واقعيا . قدم مالك ابن نبي مشروع حضاري في أبعاده ,ثقافيا واجتماعيا في جوهره ,يجمع في تحليلاته لمشكلات الحضارة مع وحدتين أساسيتين هما الحضارة والفرد ,الأولى كأوسع وحدة اجتماعية يمكن تحقيق فيها التاريخ والثانية كأصغر وحدة اجتماعية ,فالإنسان هو حجر الأساس لبناء الوحدة الكبرى