Master Thesis

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 536
  • ItemOpen Access
    مشكلة اللانهائي في الفكر الرياضي
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-15) عبد الكبير ربيعة; خشعي عبد النور
    مثلت مشكلة اللانهائي تحدياً محورياً في تطور الفكر الرياضي منذ العصور القديمة. تعامل أرسطو مع اللانهائي المحتمل فقط، رافضاً اللانهائي الفعلي، واستمر هذا الموقف حتى أحدث جورج كانتور ثورة من خلال نظرية المجموعات. طور كانتور مفاهيم الأعداد العابرة والأعداد الأصلية لقياس المجموعات اللانهائية، وأثبت أن مجموعة الأعداد الحقيقية أكبر من مجموعة الأعداد الطبيعية، واضعاً فرضية الاستمرار. أدت مفارقة راسل وغيرها إلى تطوير نظم بديهية أكثر صرامة، مع انقسام الرياضيين بين المدرسة الشكلية (هيلبرت) والحدسية (براور) والمنطقية (راسل). أثرت نظرية عدم الاكتمال لغودل على فهم حدود النظم الرياضية، بينما وجد مفهوم اللانهائي تطبيقات في التحليل الرياضي ونظرية الأعداد وفيزياء الكم، مع استمرار الجدل الفلسفي حول طبيعته: حقيقة موضوعية أم بناء ذهني الكلمات المفتاحية: مشكلة اللانهائي، الفكر الرياضي، الثورة العلمية، جورج كانتور. Abstract: The concept of infinity has represented a pivotal challenge in the development of mathematical thought since ancient times. Aristotle dealt only with potential infinity, rejecting actual infinity, and this position continued until Georg Cantor revolutionized the field through set theory. Cantor developed concepts of transfinite numbers and cardinal numbers to measure infinite sets, proving that the set of real numbers is larger than the set of natural numbers, and proposing the continuum hypothesis. Russell's paradox and other contradictions led to the development of more rigorous axiomatic systems, with mathematicians divided between the formalist school (Hilbert), the intuitionist school (Brouwer), and the logicist school (Russell). Gödel's incompleteness theorem influenced the understanding of mathematical systems' limitations, while the concept of infinity found applications in mathematical analysis, number theory, and quantum physics, with ongoing philosophical debate about its nature: objective reality or mental construct? Keywords: The Problem of Infinity, Mathematical Thought, Scientific Revolution, Georg Cantor.
  • ItemOpen Access
    الجوهر والعلاقة بين أرسطو والرواقية
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-15) قطوش صونية; اشراف: رياض خوضر
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الجوهر والعلاقة بين أرسطو والرواقية، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج التحليلي، كما تم الاعتماد على المنهج المقارن خاصة في الفصل الثاني من الدراسة وذلك لتحديد أهم الفروق بين المنطق الأرسطي والمنطق الرواقي، وقد انطلقت الباحثة من سؤال مركزي مفاده: ما هي أهم الفروق الجوهرية بين منطق أرسطو والمنطق الرواقي؟ وللإجابة على إشكالية الدراسة تم تقسيمها إلى فصلين، الفصل الأول خصصناه لمفهوم الجوهر عند أرسطو من خلال تحديد مفهوم الجوهر والمفهوم الأرسطي له وأخيرا تطبيقات الجوهر في المنطق الأرسطي (نظرية التعريف المنطقي، نظرية القياس المنطقي). أما الفصل الثاني خصص للعلاقة عند الرواقية، حيث تناولنا فيه مفهوم العلاقة بوجه عام، ثم توضيح سبب الانتقال من الجوهر إلى العلاقة، كذلك مفهوم المنطق عند الرواقية والعلاقة في المنطق الرواقي وأـخيرا الفروق بين المنطق الأرسطي والمنطق الرواقي. الكلمات المفتاحية: الجوهر، العلاقة، أرسطو، الرواقية. Study summary: This study aimed to know the essence and relationship between Aristotle and Stoicism.To achieve the goal of the study, the analytical method was relied upon, and the comparative method was relied upon, especially in the second chapter of the study, in order to determine the most important differences between Aristotelian logic and Stoic logic.The researcher started from a central question: What are the most important fundamental differences between Aristotle's logic and Stoic logic? To answer the problem of the study, it is divided into two chapters, the first chapter we dedicate to the concept of essence according to Aristotle by defining the concept of essence and the Aristotelian concept of it and finally the applications of essence in Aristotelian logic (theory of logical definition, theory of syllogism). The second chapter is devoted to the relationship according to Stoicism, in which we discussed the concept of relationship in general, then explained the reason for the transition from essence to relationship, as well as the concept of logic according to Stoicism and the relationship in Stoic logic, and finally the differences between Aristotelian logic and Stoic logic. Keywords: substance, relationship, Aristotle, Stoicism.
  • ItemOpen Access
    سؤال التجديد في علم الكلام الجديد - عبد الجبار الرفاعي أنموذجا -
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-15) قدح شيماء; اشراف: لصقع الربيع
    تتناول هذه المذكرة موضوعًا من أبرز الموضوعات الراهنة في الفكر الإسلامي، وهو تجديد علم الكلام، خاصة في ظل التحولات الفكرية والدينية التي يعيشها العالم المعاصر. وتكمن أهمية هذا الموضوع في كونه يسعى إلى تجاوز النمط التقليدي السائد في علم الكلام، عبر الانفتاح على مقاصد الدين الإنسانية وتوسيع دائرة الاشتغال الكلامي لتشمل الأسئلة الوجودية، والأنثروبولوجية، والمعرفية. وتُسلّط الدراسة الضوء على مشروع عبد الجبار الرفاعي بوصفه نموذجًا معاصرًا لعالم يسعى إلى تحديث الخطاب الديني من داخل علم الكلام، وذلك من خلال الانتقال من الجدل العقدي الكلاسيكي إلى خطاب يتأسس على النزعة الإنسانية ويراعي واقع الإنسان المعاصر وتطلعاته. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي المقارن في تتبّع المفاهيم وتحليل النصوص الكلامية القديمة والحديثة، إضافة إلى المنهج النقدي عند الحاجة لتقييم بعض أطروحات الرفاعي. وقد توزعت فصول البحث بين دراسة تحولات علم الكلام ومناهجه ومدارسه، واستكشاف موقع علم الكلام الجديد ضمن هذا السياق، مع تخصيص فصل كامل لتحليل مشروع عبد الجبار الرفاعي من حيث خلفياته النظرية والمنهجية. وتهدف هذه الدراسة في مجملها إلى إبراز الحاجة الملحّة لتجديد علم الكلام، من خلال مقاربة عقلانية وتأويلية تُعيد للدين بعده الإنساني، وتسهم في تجاوز الانغلاق المذهبي والصراعات العقدية الجامدة. الكلمات المفتاحية:علم الكلام، التجديد، عبد الجبار الرفاعي، الخطاب الديني، الفكر الإسلامي المعاصر، النزعة الإنسانية، المقاربة التأويلية. Abstract This thesis addresses one of the most pressing topics in contemporary Islamic thought: the renewal of Ilm al-Kalam (Islamic theology), particularly in light of the intellectual and religious transformations shaping the modern world. The importance of this subject lies in its effort to move beyond the traditional framework of classical Kalam, by opening up to the humanistic aims of religion and expanding theological discourse to engage with existential, anthropological, and epistemological questions,The study highlights the project of Abd al-Jabbar al-Rifa’i as a contemporary model of a scholar working to modernize religious discourse from within the domain of Kalam, transitioning from classical doctrinal debates toward a discourse rooted in humanism and attentive to the realities and aspirations of modern humanity. The research adopts a comparative analytical method to trace key concepts and analyze theological texts—both classical and contemporary—alongside a critical approach when evaluating al-Rifa’i's arguments. The chapters of the study explore the transformations, methods, and schools of Kalam, situating the emergence of "New Kalam" within this context. A dedicated chapter analyzes al-Rifa’i's project, focusing on its theoretical and methodological foundations. Ultimately, the study seeks to emphasize the urgent need for renewing Ilm al-Kalam through a rational and hermeneutical approach that restores the human dimension of religion and helps overcome sectarian rigidity and stagnant doctrinal conflicts. Keywords:Ilm al-Kalam, renewal, Abd al-Jabbar al-Rifa’i, religious discourse, contemporary Islamic thought, humanism, hermeneutical approach.
  • ItemOpen Access
    الفلسفة الأخلاقية عند الكندي
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-14) زيان ريم; اشراف: لصقع الربيع
    حاصل الكلام في هذا البحث، أن النتائج التي توصلنا إليها من خلال عرض فلسفة الكندي الخلقية، يمكن حصرها في العناصر التالية: أولا : لقد بدا لنا فلسفة الكندي الخلقية تحتل موقعا هاما في فلسفته ، وأنها ليست مجرد أفكار عارضة لا قيمة لها في مؤلفاته المختلفة. ثانيا : لقد استفاد الكندي من النهضة الثقافية الكبيرة في عصره، حيث نهل من مناهل المعرفة بدعم و تشجيع من الخليفتين العباسيين المأمون و المعتصم، وهو الأمر الذي دفعه إلى تأليف حوالي 241 كتابا في الفلسفة، والموضوعات الأخرى طوال مسيرة حياته التي امتدت 73 عاما. ثالثا : لقد استفادا الكندي كذلك من مناخ الفكر الاعتزالي حيث وظفه في معالجة الكثير من المسائل الفلسفية و هذا الأمر جعله نقطة اتصال هامة بين علم الكلام والفلسفة. رابعا : لقد استطاع الكندي أن يلّم بجميع العلوم و المعارف و أن يدمج التراث الفلسفي اليوناني في الثقافة الإسلامية. لذا نجده يؤكد على أن غاية الفلسفة هي طلب الحق، ويجب أن يتوجه إلى التوفيق بين مسائلها و مسائل الدين الإسلامي . خامسا : لقد حرص الكندي على بيان منزلة الأخلاق الفاضلة في رقي الحضارة، لذا نجده يوظفها في إصلاح النفس وفقا لحكم العقل، وذلك يضبط القوتين الشهوانية والغضبية في الإنسان، وإذا كان هذا المبدأ الأخلاقي يونانيا فقد وفق الكندي بينه وبين تعاليم الإسلام الخلقية التي تعتمد أساسا على الدين. سادسا: لقد وفق الكندي رسالته الحيلة في دفع الأحزان بيّن من خلالها أنّ الأحزان يجب أن تعامل كما يعامل المريض، والمطلوب هو الشفاء بدفعها ويتحدث فيها عن تجنب أسباب الحزن والوقاية منه و أخذ الأدوية المناسبة وما يظهر أثر التفكير العلمي في توجيه الأخلاق عند هذا الفيلسوف. سابع: لقد بين الكندي أنه من الضروري أخذ العلاجات المناسبة التي بفضلها يمكن دفع الأحزان، وهي عشرة أدوية تشكل في مجموعها الأسلوب الأمثل لإعادة تكيف المريض وتحريره مما يعانيه من الآلام، ومن مشاعر البؤس و الشقاء في هذا العالم . ثامنا: لقد استحق الكندي بالفعل أن يوصف حسب ابن النديم بأنه فاضل دهره و أوحد عصره في معرفة العلوم القديمة لأنه مؤلف موسوعي تنجر في فنون الحكمة اليونانية والفارسية والهندية وغيرها كما أنّه كان أوسع مفكري العرب اطلاعا على جوانب الفكر الإنساني في عصره
  • ItemOpen Access
    الفضيلة عند افلاطون
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-14) اوطيب فتيحة; اشراف: شرقي يونس
    الفضيلة عند أفلاطون ليست مجرد أخلاق نتعلمها، بل هي فنٌّ لتهذيب النفس وقيادتها نحو عالم الحقيقة، وليكون الإنسان فاضلاً، لابد أن يُحقق كل جزء أو فضيلة وظيفتها بتكامل الفضائل الأربع، فيقود العقل بالحكمة، وتحمى الروح بالشجاعة، والشهوة تطيع باعتدال، ليكلّل هذا الانسجام بالعدالة التي هيو تاج الفضائل. بالتالي، فالفضيلة ليست شيئا نولد به أو نكتسبه صدفة، بل هي شيء نتذكره من عالم المثل حين كانت النفس خالصة ونقية، والجميل في طرحه أن من يعرف الخير لا يسلك إلا سبيله، لأن الجهل أصل الشر (الرذائل). فالسعادة هي سعادة الروح التي تجد الأمان والمعرفة، ومن هنا لا عجب أن يجعل أفلاطون الفيلسوف حاكماً، لأنه قادر على فهم الفضيلة بتحقيقها في نفسه وفي المدينة. الكلمات المفتاحية: الفضيلة، الحكمة، النفس، الانسجام، العفّة، الشجاعة، العدالة. ABSTRACT: The virtue of Plato is not just ethics that we learn, but rather an art to refine the soul and its leadership towards the world of truth, so that a person is virtuous must achieve every part or virtue of its function with the complementarity of the four virtues, in the mind leads with wisdom, and the soul protects courage, and lust obey in moderation, to crown this harmony with justice that is the crown of virtues. Serendipity, but it is something that we remember from the world of the proverb when the soul was pure and pure, and it is beautiful in its proposal that whoever knows goodness can only take his way, because ignorance is the origin of evil (vices). Happiness is happiness that finds safety and knowledge, and from here it is no wonder that Plato makes the philosopher the ruler, because he is able to understand the virtue by achieving it in himself and in the city. Leave ourselves from the world of the body to the light of the mind and absolute good. KEYWORDS: Virtue, Wisdom, Soul, Harmony, Chastity, Courage, Justice.
  • ItemOpen Access
    الاسطورة في الانثروبولوجيا البنيوية عند كلود ليفي ستروس
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-14) زروقي فتيحة; اشراف: ارفيس علي
    لقد نظر كلود ليفي ستروس للأسطورة من منظور أنثربولوجي بنيوي، حيث تعرض لبنية ووظيفة الأسطورة، ورأى أن الأساطير تتألف من وحدات سردية (ميثيمات) تفهم ضمن علاقات تقابلية، وتكمن وظيفتها في حل التناقضات الفكرية داخل المجتمعات. وقد بحث كلود ليفي ستروس في الأسطورة بين العلم والفن، موضحا أن الأسطورة بنية عقلية شبيهة باللغة تقع بين التفسير العلمي للواقع والتعبير الجمالي عنه. وهذا مما يجعلها جسرا بين الفكر العقلاني والحدسي، وبالتالي فالأسطورة وفقا لكلود ليفي ستروس تفهم من خلال بنيتها لا مضمونها وأن دراستها تكشف عن البنية العميقة للفكر الإنساني. الكلمات المفتاحية:الأسطورة، الأنثربولوجيا، البنيوية، العلم، الفن ، اللغة Abstract: Claude Lévi-Strauss viewed myth from a structural anthropological perspective, examining the structure and function of myth. He argued that myths consist of narrative units (themes) that are understood within contrastive relationships, and that their function lies in resolving intellectual contradictions within societies. He explored myth between science and art, explaining that myth is a mental structure similar to language, situated between the scientific interpretation of reality and its aesthetic expression. This makes it a bridge between rational and intuitive thought. According to Lévi-Strauss, myth is understood through its structure, not its content, and its study reveals the deep structure of human thought. Keywords: myth, anthropology, structuralism, science, art, language
  • ItemOpen Access
    نظرية المعرفة في الفكر الإسلامي -ابن رشد وابن عربي-أنموذجا
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-14) حواس حياة; أرفيس علي
    الملخص: تناولت نظرية المعرفة عند فلاسفة الإسلام طبيعة المعرفة، مصادرها، حدودها، وقد تأثروا بالفكر اليوناني، خاصة أفلاطون وأرسطو، لكنهم أضفوا عليها طابعا إسلاميا مميزا، حيث حدد فلاسفة الإسلام عدة مصادر لاكتساب المعرفة وأهمها العقل باعتباره الأداة الأساسية لاكتساب المعرفة من خلال فهم الوجود والحقائق الكلية، لكنه ليس المصدر الوحيد، فالحواس والتجربة تلعبان دورا مهما وأساس للمعرفة العلمية، كما يرى الصوفيون أن الإلهام والكشف هي معرفة باطنية تدرك بالقلب لا بالعقل وهي معرفة اشراقية عرفانية أما الوحي فهو أسمى و أرقى درجات المعرفة، فنجد أن المعرفة عند ابن رشد تقوم على العقل والاستدلال المنطقي، معتبرا أن البرهان العقلي هو السبيل الأوثق للوصول الى اليقين، في حين ركز ابن عربي على المعرفة العرفانية والكشف الصوفي، معتبرا أن العقل محدود ولا يستطيع إدراك الحقائق الإلاهية المطلقة، فالمعرفة الحقة تأتي من الإلهام والكشف، حيث يفيض الله بالمعرفة على قلوب العارفين وهي لا تحتاج إلى استدلال أو برهان، بل هي ادراك مباشر للحقيقة. الكلمات المفتاحية: نظرية، المعرفة، العقل، التجربة، الكشف Abstract: The theory of knowledge among Islamic philosophers dealt with the nature of knowledge, its sources, and its limits. They were influenced by Greek thought, especially Plato and Aristotle, but they gave it a distinctive Islamic character, as Islamic philosophers identified several sources for acquiring knowledge, the most important of which is the mind, as it is the basic tool for acquiring knowledg Through understanding existence and universal truths, but it is not the only source, as the senses and experience play an important role and are the basis for scientific knowledge. Sufis also see that inspiration and revelation are inner knowledge that is realized by the heart, not by the mind, and it is an oriental, mystical knowledge. Revelation, however, is the highest and finest level of knowledge. We find that knowledge according to Ibn Rushd is based on reason and logical reasoning. He considered that rational proof is the most reliable way to reach certainty, while Ibn Arabi focused on mystical knowledge and Sufi revelation, considering that the mind is limited and cannot comprehend absolute divine truths. True knowledge comes from inspiration and revelation, as God overflows knowledge into the hearts of those who know it and it does not require inference or proof, but rather is a direct realization of the truth. Keywords: theory, knowledge, mind, experience, discovery
  • ItemOpen Access
    حضور الجمالية الشيللرية في فلسفة هاربرت ماركوز
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-14) دخوش اكرام; اشراف: مكجدود ربيعة
    هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على مدى حضور الجمالية الشيللرية في فلسفة هربرت ماركوز، رغم الفاصل الزمني الذي يفصل بينهما باعتبار أن شيللر ينتمي إلى الفلسفة الحديثة، على غرار الفيلسوف الالماني هربرت ماركوز إلى الفلسفة المعاصر. إلا ان ما يجمعهم هو بعد نقدي لحال الإنسان وللحضارة الغربية التي آلها التمزق والانحدار بسبب انعدام التوازن في الطبيعة الإنسانية وهذا ما أثر سلبا على الحضارة ككل. وأما الملاذ الوحيد للخروج من الأزمة التي يعيشها الفرد في خضام هذه الحضارة ولإعادة بناء طبيعة الإنسان الممزقة جراء ما ألحقه العقل الأداتي والعقلانية التكنولوجية يستهيرماركوز المفاهيم الجمالية لشيللر كبعد استطيقي يمكن من خلاله احداث التوازن في الطبيعة الإنسانية واسترجاع انسانية الإنسان المستلبة. إذ من خلال اللعب الاستطيقي يكمن أن يوجد حضارة غير قمعية . الكلمات المفتاحية: الجمال ،الإنسان، الحضارة، اللعب، القمع، التوازن. The study aimed to shed light on the extent of Schillerian aesthetics in the philosophy of Herbert Marcuse, despite the time gap separating them, given that Schiller belongs to modern philosophy, similar to the German philosopher Herbert Marcuse to contemporary philosophy.However, what unites them is a critical dimension of the human condition and of Western civilization, which has been torn apart and declining due to the imbalance in human nature, which has negatively impacted civilization as a whole. As for the only way out of the crisis experienced by the individual in the midst of this civilization and to rebuild human nature, torn apart by the effects of instrumental reason and technological rationality, Marcuse evokes Schiller's aesthetic concepts as an aesthetic dimension through which balance can be achieved in human nature and the alienation of humanity can be restored.Through aesthetic play, a non-oppressive civilization can be created. Keywords: beauty, human, civilization, play, oppression, balance, alienation.
  • ItemOpen Access
    اشراف:خشعي عبد النور
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-14) زروقي فاطمة الزهراء
    تتناول هذه المذكرة موضوع إبستمولوجيا المعرفة الفيزيائية المعاصرة من خلال تحليل أعمال بيير دوهيم، أحد أبرز المفكرين في فلسفة العلم. نركز في هذا العمل على دراسة تحول وظيفة النظرية العلمية من التفسير الى الوصف الرمزي. يتناول الفصل الأول الاتجاه التفسيري في الفيزياء الكلاسيكية عند نيوتن وفي الفيزياء المعاصرة عند أينشتاين، حيث سادت فكرة أن النظرية تفسر الواقع بشكل مباشر. أما الفصل الثاني فيرصد الاتجاه الوصفي الذي تبناه دوهيم، منتقدا الاستقراء النيوتوني ومفككا مواقف بوانكاريه من خلال التشكيك في الأسس الميتافيزيقية للتفسير العلمي. في الفصل الثالث، نعرض البديل الابستمولوجي الذي يقترحه دوهيم، حيث تصبح النظرية العلمية نسقا رمزيا يهدف الى تنظيم المعطيات التجريبية والتنبؤ بالظواهر، دون ادعاء الوصول الى الحقيقة العلمية النهائية. توضح هذه المذكرة كيف أسهم دوهيم في إرساء تصور جديد للعلم، يعيد النظر في المنهج العلمي التقليدي ويفتح أفقا لفهم أكثر تواضعا وواقعية لطبيعة المعرفة العلمية. الكلمات المفتاحية: ابستمولوجيا المعرفة، بيير دوهيم، الفيزياء الكلاسيكية، الفيزياء المعاصرة، الاتجاه التفسيري، الاتجاه الوصفي، النظرية العلمية، الاستقراء النيوتوني، بوانكاريه، فلسفة العلم، الحقيقة العلمية، الرمزية في الفيزياء. Abstract: This thesis explores the epistemology of contemporary physical knowledge through the works of Pierre Duhem, a key figure in the philosophy of science. The research investigates the shift in the function of scientific theory from explanation to symbolic description. The first chapter examines the explanatory approach in classical physics Newton, and modern physics Einstein where theory was seen as a direct reflection of reality. The second chapter analyzes Duhem’s descriptive approach, rejecting Newtonian inductivism and offering a critique of Poincare’s metaphysical interpretations. The third chapter presents Duhem’s epistemological alternative, viewing scientific theory as a symbolic system aimed at organizing data and predicting phenomena, without claiming access to absolute scientific truth. This study highlights Duhem’s contribution to redefining the scientific method and promoting a more modest and realistic understanding of scientific knowledge. Keywords: Epistemology of knowledge, Pierre Duhem, classical physics, contemporary physics, explanatory approach, descriptive approach, scientific theory, Newtonian inductivism, Poincaré, philosophy of science, scientific truth, symbolism in physics.
  • ItemOpen Access
    الفكر السياسي عند برهان غليون
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-13) لطرش وهيبة; اشراف: يوسف بوراس
    يعالج هذا البحث أطروحات المفكر السوري الفرنسي برهان غليون السياسيةالذيتدور حول بناء دولة مدنية ديمقراطية، تضمن الحقوق والحريات، وتقطع مع الاستبداد والتبعية. وقد شكّلت كتاباته مرجعًا مهمًا للحركات الديمقراطية في العالم العربي، رغم المصاعب التي واجهتها أفكاره عند التطبيق في ظل الأوضاع السياسية المعقدة. الكلمات المفتاحية:دولة مدنية، ديمقراطية، الاستبداد، التبعية. Abstract This research addresses the political theses of the Syrian-French thinker Burhan Galion, which revolves around building a democratic civil state that guarantees rights and freedoms and breaks with tyranny and subordination. His writings constituted an important reference for democratic movements in the Arab world, despite the difficulties his ideas faced when applied in light of complex political situations. Keywords: civil state, democracy, tyranny, subordination.
  • ItemOpen Access
    الحكمة المشرقة عند ابن سينا
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-13) قطوش لامية; اشراف: ضيف الله خوني
    ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الفلسفة المشرقية عند ابن سينا، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج التحليلي، وقد انطلقت الدراسة من تساؤل مفاده: ما مدى مساهمة ابن سينا للفلسفة المشرقية؟، وللإجابة عن الإشكالية تتبعنا خطة تتألف من مقدمة وثلاث فصول وخاتمة، خصصنا الفصل الأول إلى مفهوم الإشراق، ومن ثم مفهوم الفلسفة المشرقية، ثم حقيقتها وطبيعتها، وفي الفصل الثاني تناولنا حياة ابن سينا بين الفلسفة المشائية والفلسفة المشرقية ثم تطرقنا إلى الدور الذي تلعبه قصة حي ابن يقضان عند ابن سينا لأنها تعتبر النموذج الصحيح لكيفية الإشراق، أما الفصل الثالث فتطرقنا لعرض أهم نظريات ابن سينا: كنظرية النفس، ونظرية الفيض ونظرية السعادة، وننهي في الأخير بحثنا بخاتمة فيها بعض النتائج التي كنا قد توصلنا إليها منها أن ابن سينا فرق بين حكمة الإشراق والفلسفة الأرسطية، فحكمة الإشراق مبنية على الذوق، والفلسفة الأرسطية مبنية على الاستدلال والعقل، كما يمكننا القول بأن ابن سينا لم يستخدم مصطلح الفلسفة المشرقية إلا نادرا. الكلمات المفتاحية: الفلسفة، الفلسفة المشرقية، ابن سينا Study summary: This study aimed to know the Eastern philosophy of Ibn Sina, and to achieve the goal of the study, the analytical method was relied upon.The study started from a question: To what extent did Ibn Sina contribute to Eastern philosophy? To answer the problem, we followed a plan consisting of an introduction, three chapters, and a conclusion.We devoted the first chapter to To the concept of radiance, then the concept of Eastern philosophy, then its truth and nature In the second chapter, we discussed the life of Ibn Sina between Peripatetic philosophy and Oriental philosophy, then we touched on the role played by the story of Ibn Yaqdan’s life according to Ibn Sina because it is considered the correct model for how to shine.As for the third chapter, we discussed the most important theories of Ibn Sina: such as the theory of the soul, the theory of flux, and the theory of happiness, and we end in Finally, we discussed a conclusion containing some of the results that we had reached, including that Ibn Sina distinguished between the wisdom of radiance and Aristotelian philosophy The wisdom of enlightenment is based on taste, and Aristotelian philosophy is based on reasoning and reason.We can also say that Ibn Sina rarely used the term oriental philosophy. Keywords: philosophy, oriental philosophy, Ibn Sina
  • ItemOpen Access
    فلسفة الطب عند المسلمين أبي بكر الرازي أنموذجا
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-13) ضيف الله مليكة; اشراف: بورنان خيرة
    الملخص بالعربية فلسفة الطب عند المسلمين تمثل إحدى الزوايا البارزة في الفكر الإسلامي الوسيط ، حيث لم يكن الطب مجرد ممارسة عملية بل كان مرتبط بنظرة شمولية للإنسان والعالم ، ويعد ابو بكر الرازي بن زكريا الرازي (ت 313ه/ 925م) من أبرز النماذج في هذا المجال ، إذ جمع بين الفلسفة و الطب و الكيمياء و المنطق و الأخلاق . ولقد كان من أوائل من إعتمدوا على النهج التجريبي في الطب فهو لم يكتف بترجمة كتب اليونان، بل أجرى الملاحظات الدقيقة للأعراض . ففي فلسفة الطب لم يفصل بين الفلسفة و الطب وكان يؤمن بأن الطبيب يجب أن يكون فيلسوفا ، لأن الطب ليس فقط علاجا للجسد ، بل توجيها لنفس الانسان و سلوكه و يقول الرازي في كتابه " الطب الروحاني ": { إن مداواة النفس من رذائل الاخلاق مثل مداواة الأبدان من الأمراض } ويرى أن الطبيب يجب أن يكون أخلاقيا ، متجردا عن الطمع ، حريصا على مصلحة المريض حتى ولو كان فقيرا أو لا يملك الاجرة . خصص في كتبه فصولا حول كيفية تعامل الطبيب مع المرض و مع طلابه وعلى الرغم من تأثره بجالينوس ، لم يتردد الرازي في نقده وتصويب أرائه إذا رأى أنها غير منطقية أو غير مدعومة بالتجربة . وهذا يدل على إستقلاله الفكري و منهجه النقدي . الكلمات المفتاحية: الطب، فلسفة الطب، أبي بكر الرازي، العلاج الفلسفي. الملخص بالانجليزية The philosophy of Medicine in islamic thought. Al Raz as a Model. In islamic civilization medicine was not seen as an independent science but part of a holistic worldview. Muslim physicians, including Al. Razi, were. influenced by breek thought - especially plata, Aristotle and Galen - but reinterpreted it within an islamic, ethical and spiritual framework Scientific and experimental method AL. Razi was among the fort to of apply the experimental method in medicine. He did not merely translate breck works but conducted his oven observations and experiments, differentiating diseases based on careful clinical observations example he famously conducted an experiment by placing pieces of meat in various pat parts of Baghdad to determine the best location for building a hospital based con how quickly the meat decayed AL. Raz, believed that a physician should also be. philosopher, 2, as medicine is not only about healing the body but also about guiding the soul an improving behavior. Though influenced by Galen. AL-Razi was not hesitant to critique him - challenged Galen’s theories when he found then logically inconsistent or lacking empirical evidence-demostrating AL-RAZI intellectual independence. Keywords: Medicine, Philosophy of Medicine, Abu Bakr Al-Razi, Philosophical Treatment.
  • ItemOpen Access
    فلسفة التاريخ عند قسطنطين زريق
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-13) رداوي ابتسام; اشراف: بازة الحاج
    نتناول في هذه الدارسة التي بين أيدينا "فلسفة التاريخ عند قسطنطين زريق"كروئ ومنطلقات في تأسيسه لمشروع نهضويمعاصر يمس العالم العربي والإسلامي، بالرجوع إلى تاريخ الفلسفة، انطلاقا من اليونان وصولا إلىالفلسفة الحديثة والمعاصرة تأليفا وترجمتا وتحقيقا، هذا فضلا على تبنيه الفلسفة الوجودية كمنهج وأساس لمشروعه، أما فيما يخص الجديد والإبداع في فلسفة قسطنطين زريق هو محاولته إيجاد نزعة تنويريةفي الوطن العربي بالتأريخ والبحث من أجل بلوغ حقيقة مستقبلية انطلاقاً من العلاقة المتصلة بين الماضي والحاضر والمستقبل، وذلك في باقة فكرية موسومة بسمات الدقة والموضوعية. وفي هذا السياق يمكن أن نقف عند الاتجاه المستقبلي لقسطنطين زريق في إشكالية العلاقة بين العقلانية والذاتية وإشكالية التكاملية. الكلمات المفتاحيـــــة: فلسفة التاريخ، قسطنطين زريق، الماضي والحاضر، المستقبل. Summary: In this study, we examine "Constantine Zurayk's Philosophy of History" as a narrative and starting point for his establishment of a contemporary renaissance project that touches the Arab and Islamic world. We review the history of philosophy, beginning with Greece and continuing through modern and contemporary philosophy, through authorship, translation, and investigation. This is in addition to his adoption of existential philosophy as a method and foundation for his project. What is new and innovative in Constantine Zurayk's philosophy is his attempt to create an enlightening trend in the Arab world through history and research, with the goal of attaining a future truth based on the interconnected relationship between the past, present, and future. This is achieved within an intellectual framework characterized by precision and objectivity. In this context, we can consider Constantine Zurayk's future direction in addressing the problematic relationship between rationality and subjectivity and the problem of complementarity. Keywords: Philosophy of History, Constantine Zurayk, past and present, future.
  • ItemOpen Access
    الديمقراطية عند أفلاطون
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-13) بوخضرة سميرة; المشرف: شرقي يونس
    الملخص: تم التطرق في هذه المذكرة إلى نقد أفلاطون للديمقراطية، كونه يعتبرها نظامًا قد يؤدي إلى الفوضى والمشاكل عندما لا يتم تقييده وتنظيمه تحت ضوابط وحدود أخلاقية وعقلانية، وتطرح هذه المذكرة سؤالًا أساسيًا: هل يمكن للديمقراطية أن تحقق العدالة والمساواة للجميع؟ كما تناقش المذكرة تاريخ الرق وتطوره، وكيف أنه كان نظامًا قائمًا على استغلال الأرقاء في العمل، مبرزة أن نقد أفلاطون للديمقراطية مازال ذو أهمية بالغة في العصر الحديث. الكلمات المفتاحية: المدينة الفاضلة ، الحكم الراشد ، الديمقراطية ، المجتمع. Résumé : Cette étude aborde la critique de la démocratie par Platon, car il la considère comme un système qui peut conduire au chaos et aux problèmes lorsqu’il n’est pas restreint et régulé par des contrôles et des limites moraux et rationnels. Cela pose une question fondamentale :La démocratie peut-elle parvenir à la justice et à l’égalité pour tous ? Le mémorandum aborde également l’histoire et le développement de l’esclavage, et explique comment il s’agissait d’un système basé sur l’exploitation des esclaves pour le travail. Soulignant que la critique de la démocratie par Platon reste d’une grande pertinence à l’époque moderne. Mots clés: la cité idéale, la bonne gouvernance, la démocratie, la société.
  • ItemOpen Access
    الفكر السياسي عند ابن خلدون
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-13) سديرة عائشة; اشراف: يوسف بوراس
    تهدف هذه المذكرة إلى دراسة الفكر السياسي عند ابن خلدون من خلال تحليل أفكاره كما وردت في مقدمته وكتابه "العبر". وتكشف الدراسة عن رؤيته الواقعية لطبيعة الدولة، نشأتها وسقوطها، حيث أبرزت كيف استطاع ابن خلدون، من خلال تأمله العميق في عصره، أن يضع نظرية سياسية متكاملة تقوم على مفهوم العصبية كعنصر محوري، إلى جانب فكرة الدورة التاريخية التي تمر بها الدول من النشوء والازدهار إلى الانهيار. كما توضح المذكرة شمولية فكر ابن خلدون، واتساع رؤيته لتشمل السياسة والدين والاقتصاد والاجتماع، وهو ما جعله من المؤسسين الأوائل لعلم الاجتماع السياسي كما يُعرف اليوم. وتخلص الدراسة إلى أن ابن خلدون سبق عصره في تشكيل أفكاره، والتي لا تزال تحتفظ بقدرتها على تفسير الظواهر السياسية والاجتماعية حتى اليوم. الكلمات المفتاحية: ابن خلدون، الفكر السياسي، العصبيّة، السلطة السياسية، الدورة التاريخية. This thesis aims to explore the political thought of Ibn Khaldun by analyzing his ideas as presented in his Muqaddimah and his book Kitab al-‘Ibar. The study reveals his realistic perspective on the nature of the state, its rise, and its fall. It highlights how Ibn Khaldun, through his deep contemplation of his era, was able to formulate a comprehensive political theory centered around the concept of ‘asabiyyah (social cohesion), along with the idea of a historical cycle that states undergo—from emergence and prosperity to eventual decline. The thesis also demonstrates the breadth of Ibn Khaldun’s thought and the integrative nature of his vision, which encompassed politics, religion, economics, and society. This holistic approach positioned him as a foundational figure in what is today known as political sociology. The study concludes that Ibn Khaldun was ahead of his time, and his ideas continue. Keywords: Ibn Khaldun, political thought, fanaticism, political power, historical cycle.
  • ItemOpen Access
    الرؤية الانتمائية عند طه عبد دالرحمان
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-13) ياحي ام السعد; اشراف: بوزبرة عبد السلام
    الملخص يتمحور موضوع البحث حول الدراسة التحليلية للفلسفة الائتمانية عند طه عبد الرحمان كمشروع ومنهج فلسفي ونقدي يسعى طه عبد الرحمان من خلاله الى إعادة الصلة بين الاخلاق والدين من جهة وإعادة النظر في الحداثة الغربية من جهة أخرى وذلك من اجل تجديد الفكر الديني الإسلامي وبعث روح الابداع في الفلسفة العربية الاسلامية. الكلمات المفتاحية : طه عبد الرحمان، الفلسفة الائتمانية، الأخلاق، الدين، السياسة ، العلمانية، العنف . Abstract : The research topic revolves around an analytical study of Taha Abdel Rahman's philosophy of trust as a philosophical and critical project and approach. Through this approach, Abdel Rahman seeks to reconnect ethics and religion, on the one hand, and to reconsider Western modernity, on the other. This is done in order to renew Islamic religious thought and revive the spirit of creativity in Arab-Islamic philosophy. Keywords: Taha Abdel Rahman, credit philosophy, ethics, religion, politics, secularism, violence.
  • ItemOpen Access
    التصوف عند ابي مدين شعيب
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-13) مكي اسية; اشراف: مسالتي عبد المجيد
    ظاهرة التصوف من أبرز الظواهر الدينية والفكرية التي عرفها العالم الإسلامي ،من بين أهم أعلامها الذين تركوا أثرا بالغا في الفكر الصوفي ،يبرز إسم أبي مدين شعيب الغوث التلمساني ،الذي يعد من أكبر مشايخ التصوف في المغرب الإسلامي ،وقد لعب دورا مهما في نشر الفكر الصوفي وتعاليم الزهد خلال القرن السادس هجري .فقد أسس مدرسة روحية إمتد شعاعها إلى مختلف مناطق الغرب الإسلامي ،وكان له تلاميذه ومريديه الذين حملوا رسالته .وتسرب حضوره إلى الوجدان الشعبي ،فهو لم يكن صلة وصل بين التصوف المشرقي والمغربي ،بل كان نقطة إنطلاق لبناء خطاب صوفي مغاربي أصيل ،قائم على التوازن بين المعنى والواقع ،وبين الشريعة والحقيقة Sufism is one of the most prominent religious and intellectualphenomena knowon in the islamicworld.Amongitsmost important figures wholeft a lasting impact on sufi thought is the name of abomadyanshuayb al ghwth al tilmisani, who is considered one of the greatest sufi sheikhs in the islamic Maghreb.He played a significantrole in spreadingsufithougth and asceticteachingsduring the sixth century ah. He founded a spiritual schoolthatextented to variousregions of the islamicwest. Hisstudent and disciples carriedhis message, bringinghispresencecloser to hearts and to spiritual ecstasy.Althoughhedid not have a direct connectionwitheastern and western Sufism. He was a true model of a sufipreacher, capable of balancing betweenmeaning and reality, and betweensymbolism and truth. الكلمات المفتاحية: التصوف. ابي مدين شعيب.الفلسفة
  • ItemOpen Access
    الارادة الالهية والارادة الانسانية عند ابن تيمية
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-05-29) الارادة الالهية والارادة الانسانية عند ابن تيمية
    اعتمد ابن تيمية على عدة مصادر في الإرادة و هذه المصادر هي الفطرة-العقل- اللغة –القرآن و السنة- و فهم السلف. و اعتبر ابن تيمية ان الارادة من الانسان و الجزاء و الثواب من الله، و حسبنا ان نجتهد في الامور الدينية من أجل ان نزداد ثقة في الايمان. و الارادة هي الرغبة في تحقيق شيء. و تحقيق الشيء لا يمكن أن يتحقق بالاعتماد على الله دون العمل و الأخذ بالأسباب. لأن هذا خطأ و هو يؤدي بنا إلى التواكل و ليس التوكل الصحيح الذي يكون بالاعتماد على الله مع الأخذ بالأسباب، كما يرى ابن تيمية أن الارادة الانسانية ارادة ناقصة ما لم تكن تحت قاعدة متينة هي الارادة الالهية فإرادة الله لا تظلم أحدا لكن الإنسان هو الذي يظلم نفسه. فالله عز و جل لا يظلم أحد لكن الإنسان هو الذي يظلم نفسه. حث ابن تيمية على اهمية التوكل وفعل الخير و تغيير المنكر، و هذه التكاليف جاءت بأمر من الله لاختبار الانسان في ارادته لكي يميز الخبيث من الطيب و سيظهر بذلك من يطيعه و من يعصيه، فبهذا تظهر قدرة الانسان على افعاله و ارادته الحرة في فعل ما يشاء و عدم فعل ما يشاء كذلك. كما اعتبر ابن تيمية ان شرط المعرفة الصحيحة ما وافقت المعرفة الضرورية و ان العقل الصحيح لا يخالف النقل الصحيح لأن العقل شرط في معرفة النقل و ما كان شرط في الشيء لا يمكن أن يعارضه، كما اعتمد ابن تيمية على اللغة في فهم القرآن الكريم و السنة النبوية. و نخلص في الاخير على التأكيد بان ابن تيمية يؤكد على ارادة الانسان من جهة و مشيئة الله من جهة أخرى، فهما مشتركان في جنس العمل و مكملان لبعضهما البعض و إرادة الإنسان قاصرة لوحدها ما لم تكن أرضيتها إلهية. الكلمات المفتاحية: الارادة الانسانية. الارادة الالهية.ابن تيمية
  • ItemOpen Access
    الحرية في الفكر اإلسالمي -المعتزلة نموذجا -
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-05-29) بن لموفق عبد الباقي
    إن النشأة المبكرة لفكرة الحرية في تراثنا الإسلامي إنما هي شهادة للإنسان العربي وتراثه بالأصالة، وتفتح هذا الفكر على الثقافات الإنسانية وتفاعله معها، يدعمان من هذه الأصالة. ويضيفان عنصر التجديد إلى عنصر الابتكار، كما أن دراسة هذه المباحث في تراثنا العربي الإسلامي يجب أن تخرج من إطار الدراسات "الكلامية" إلى إطار الدراسات التي تقدم في إطار الظروف السياسية والاجتماعية التي صاحبت النشأة والتطور لهذه النظريات والأفكار. إذ تبدأ معالجة مشكلة الحرية عند المعتزلة بوضعهم للأصول الخمسة ، فالأصول الخمسة التي اجتمع عليها المعتزلة اتفقوا على جملتها وخطوطها الأساسية والعامة، وهي نظرية تستحق التأمل لأنها تقدم لنا تيارا فكريا ومدرسة وفرقة لها نظرية متكاملة، شملت أبحاثها وجوانبها علاقات الإنسان بخالقه وبنفسه وبالمجتمع الذي يعيش فيه. وأن العلاقة الوثيقة بين هذه الأصول الخمسة وقضية الحرية والاختيار بالنسبة للإنسان كل هذا يؤكد الأهمية البالغة في فكر القائلين بالعدل والتوحيد، وهذا الأخير مثل في كثير من جوانبه ومباحثه جهدا فكريا ونظريا لتحرير العقل الإنساني .فالمعتزلة قدمت للإسلام خدمة لا تقدر، فقد جاءت الدولة العباسية تحمي الفرس، لأنها قامت على أكتافهم وطارت من على عاتقهم، حيث استطاعوا بفضل الحجج العقلية دحض خصوم الفلسفة الإسلامية من يهود ووثنيين الذين تسلحوا بالفلسفة اليونانية وكونوا منها براهين على مذاهبهم، وحمو المسلمين من هجوماتهم وبث دعواتهم، وألفوا الكتب الكثيرة في الرد عليهم، وفي إثبات الوحي والنبوة فلو لم يقف المعتزلة بفضل حلقات الجدل و المناظرة موقف صحيح، وقت هجوم خصوم الإسلام لما وصل الإسلام إلى العصر الحالي فما كان بعد إلا ترتيب لآرائهم وتعديل لبعضها، ، حتى أن النهضة الحديثة التي جاءت من بعدها كان لها فيها لونا من ألوان الاعتزال ففيها الشك والتجربة، وهما منهجان من مناهج المعتزلة، و الإيمان بسلطة وحرية الإرادة وبعبارة أخرى خلق الإنسان لأفعاله بنفسه ، وما يتبع ذلك من مسؤولية، وفيها حرية الجدل والبحث والمناظرة، و شعور الإنسان بشخصيته، وعدم تحميل القدر كل تبعة إلى كثير من أمثال ذلك وكلها مبادئ قال بها المعتزلة وجروا عليها وربما كان الفارق الوحيد بين تعاليم المعتزلة وتعاليم النهضة الحديثة، أن تعاليم المعتزلة هذه المبادئ كانت مؤسسة على الدين وتعاليم النهضة الحديثة مؤسسة على العقل الصرف ،فمبادئ المعتزلة كانت متصلة أتم الاتصال بالدين حيث كانوا يرون هذه المبادئ دينا، وفي رأينا أنه من أكبر مصائب المسلمين موت المعتزلة. الكلمات المفتاحية : الحرية . الفكر الاسلامي.المعتزلة
  • ItemOpen Access
    فكرة الصراع الحضاري في الفلسفة الغربية المعاصرة بين صموئيل هنتنجتون وفرانسيس فوكوياما
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-05-29) بن زاوي زهرة
    فرانسنيس فوكوياما، وصامويل هنتغتون هما عالمان سياسيان بارزان قدما نظريتين مختلفتين حول مستقبل النظام العالمي، والعلاقات الدولية بعد نهاية الحرب الباردة. ففوكوياما يعتقد أن نهاية الحرب الباردة تمثل نهاية التطور الإيديولوجي للبشرية، وانتصار الديموقراطية الليبيرالية الغربية كنظام حكم عالمي نهائي، ويرى أن الصراعات الإيديولوجية الكبرى قد انتهت، وأن الدول ستتحول إلى الديمقراطية الليبيرالية، وسيجلب هذا التحول السلام، والاستقرار للعالم. كما يرى أن الديموقراطية الليبيرالية توفر إطارا يسمح بأكبر قدر من الحرية الفردية، والاعتراف المتبادل. أما مضمون صراع الحضارات عند هنتنغتون يعني الحضارة الغربية من جهة، وكل من الحضارتين الإسلامية والصينية من جهة ثانية، وتعتبر أطروحة صدام الحضارات استراتيجية سياسية يمكن لها أن تحل محل الحرب الباردة. و هتنغتون من خلال أطروحته يبحث عن توحيد الغرب، أوروبا، وأمريكا ضد ما يسميه الحضارات الأخرى غير الغربية، وهو بذلك يركز على الإسلام بوصفه عدوا محتملا خلال السنوات الأخيرة. كما يرى هنتنغتون أن قدرة الغرب على البقاء كقوة رئيسية في العالم يعتمد على إعادة تأكيد الأمريكيين على هويتهم الثقافية الغربية. - أن فوكوياما يرى أن الصراعات الإيديولوجية الكبرى انتهت، بينما هتنغتون يعتقد أن الصراعات الحضارية ستظل قائمة، وستكون المحرك الرئيسي للصراعات في المستقبل. - أن فوكوياما يتبنى رؤية تفاؤلية حول انتشار الديموقراطية الليبيرالية، والسلام العالمي في حين يتبنى هنتغتون نظرة أكثر تشاؤمية حول استمرار التوترات، والصراعات الحضارية. - أن فوكوياما يتوقع عالما متماثلا من حيث الإيديولوجية، والحكم. بينما يرى هنتغتون عالما متنوعا ومنقسما على أسس ثقافية، وحضارية . في الأخير نستنج أن كل من فوكوياما وهنتغتون يقدمان رؤية مختلفة للعالم مابعد الحرب الباردة، وكل منهما يبني تصوره الخاص على مصادر التوتر، والصراعات المستقبلية. الكلمات المفتاحية : الصراع الحضاري. الفلسفة الغربية