Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Subject "استراتيجية – التدريس– مرضى التوحد."
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- Item - Open Access إستراتيجية التدريس وأثرها في تنمية قدرات التعلم عند مرضى التوحد(2022-06)  إلهام فنيش  سارة ديلمي, أمينة رقيقإن عملية التدريس التي تجرى داخل القسم، والتي يقوم بها المعلم هي عبارة عن عملية تفاعل وتواصل بين المعلم والمتعلم وحتى تكون هذه العملية فعالة وذات نتيجة جيدة يعتمد المعلم على مجموعة من الاستراتيجيات التي تميزت بتنوعها، ممنها ما هو قديم ومنها ما هو حديث، ومن بين هذه الاستراتيجيات نذكر، إستراتيجية حل المشكلات، التعلن الالكتروني، استراتيجية المحاضرة، (الالقاء)، كل هذه الاسترتيجات ينتقيها المعلم حسب النشاط الذي يقدمه داخل القسم لتحققيق ما يسعى لتقديمه للتلميذ بشكل جيد ومفهوم . لكن هناك بعض التلاميذ يكون التواصل لديهم شبه منعدم نتيجة لتعرضهم لبعض الأمراض او الاضطرابات فالأطفال التوحديين وهم الفئة التي تم تسليط الضوء عليها في دراستنا هذه حيث لاحظنا من خلال دراستنا التي قمنا بها أن الاستراتيجيات المعتمدة في تدريس هذه الفئة تختلف الى حد ما مقارنتها مقارنة مع الأطفال العاديين، هذه الاستراتيجيات فصلناها في محتويات الفصل الثاني، اما بالنسبة للإطار المنهجي فقد احتوت على ثلاث فصول، فصلان يشملان الجانب النظري وفصل يشمل الجانب التطبيقي، حاولنا من خلالهم تحديد أهم استراتيجيات التدريس المعتمدة وما احتوته الدراسة من مصطلحات . وقد تم تم إجراء الدراسة الميدانية على 13 عينة منها 11 أستاذة وتلميذان من ذوي اضطراب التوحد معتمدين على أدوات جمع البيانات (الملاحظة والاستبيان ) كل هذا مكننا من التوصل الى جملة من النتائج المهمة التي دوناها في الخاتمة.