Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 3407
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access فن السيرة في الادب العربي الحديث "حياتي "لاحمد اين(2013-06) ملكاوي فائزةالملخّص: جاءت هذه الرسالة بعنوان"فن السيرة في الأدب العربي الحديث- حياتي لأحمد أمين أنموذجا-"، وتضمّنت مقدمة ومدخلا وفصلين وخاتمة: المقدمة: احتوت على ذكر الفن الذي ينتمي إليه البحث، وأهمّ أسباب اختيار الموضوع وأهدافه، وطرح الإشكالية، والإشارة إلى بعض الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع،وذكر المنهج المطبَّق في الدراسة والخطّة المتّبعة، وذكر أهمّ المراجع المعتمدة في البحث، وبعض الصعوبات التي اعترضت إنجاز هذا البحث. المدخل: كان عبارة عن تمهيد تاريخي لفن السيرة، من حيث نشأته عند العرب، ثمّ عند الغرب، مع الإشارة إلى بعض النماذج التي مهّدت لظهور هذا الفن وتطوّره. الفصل الأوّل: عبارة عن تنظير لفن السيرة، من حيث المفهوم والأنواع والخصائص، فمبحثه الأوَّل تناول تعريف السيرة: لغة واصطلاحا، والفرق بين السيرة والترجمة، وكذا الفرق بين الترجمة وقصّة الحياة، أما مبحثه الثاني فتضمّن أنواع السيرة، والتي تنقسم إلى نوعين: ذاتية وغيرية، وكلّ منهما ينقسم بدوره إلى أقسام عديدة منها: الشعريّة والقصصيّة والروائيّة والنقديةّ، ثمّ تناول الفرق بين السيرة الذاتيّة والغيريّة(الموضوعيّة)، أمّا المبحث الثالث فتضمّن خصائص فن السيرة، والغاية من كتابة السيرة، ثمّ علاقة فن السيرة بالتاريخ والقصّة. الفصل الثاني: عكس تجليّات فن السيرة في سيرة" أحمد أمين" الذاتيّة في كتابه الذي يحمل عنوان "حياتي"، تحدّث مبحثه الأوّل عن الميثاق السير ذاتي (العقد)، ومدى التطابق بين شخصيّة السارد والمؤلّف والشخص يّة الرئيسيّة (البطل)، وكذا الدوافع التي جعلت "أحمد أمين" يكتب سيرته الذاتيّة. أمّا مبحثه الثاني فتضمّن الصدق والحقيقة والصراع، فتحدّث عن مدى صدق وصراحة "أحمد أمين" في حديثه عن نفسه، ومدى تحرّيه الحقيقة وابتعاده عن الخيال، وصراعه النفسي ونجوى الذات أمّا مبحثه الثالث فتضمّن المنهج والأحداث والشخصيّات، فتحدّث عن المنهج الذي اتّبعه "أحمد أمين" في كتابه "حياتي" –وهو المنهج التاريخي-، وأهمّ الأحداث والشخصيّات التّي ركّز علي ذكرها في سيرته، والتي كان لها بالغ الأثر في تكوين شخصيّته، والمبحث الرابع تناول الفضاء السير ذاتي من المكان والزمان، وتأثير كلّ منهما في بناء سيرة "أحمد أمين" الذاتيّة في كتابه "حياتي". الخاتمة: كانت عبارة عن نتائج عامَّة عن فن السيرة، وأخرى خاصَّة عن سيرة "أحمد أمين" الذاتيّةItem Open Access جماليات النظم عند مصطفي صادق الرافعي من خلال كتابه- إعجاز القرآن-(2013-06) محمد توامةيعد الأديب العالم والناقد المتذوق ال ا رفعي واحدا من أفذاذ العلماء العرب والمسلمين في عصرنا الحديث الذين أسهموا بقسط وافر من الد ا رسات الأدبية والنقدية التي قامت حول قضية الإعجاز في القرآن الكريم. ولم يكن غريبا من ال ا رفعي أن يتصدى لهذا المجال العميق والدقيق من مجالات الد ا رسات الأدبية والنقدية التي دارت حول البيان القرآني المعجز، فهو الذي أمضى حياة حافلة في خدمة العربية وآدابها، والكتاب المبين الذي أنزل بلسانها، وهو الذي آلى على نفسه أن يكون لهذا الدين وكتابه القويم حارسه وحاميه. وقد حدث أن نشرت إحدى الصحف مقالا لأحد الكتاب تناول فيه القرآن بسوء التأويل، فقال يخاطب صديقا له : من ت ا ره يا بني يقوم لهذا الأمر إن سكت ال ا رفعي؟ وقد أجمع الأولون والآخرون على إعجازه بفصاحته، وأن فصاحة هذه اللغة ليست فقط في ألفاظها، ولكن في تركيب ألفاظها، كما أن الهزة والطرب ليست في النغمات ولكن في وجوه تأليفها، وهذا هو الفن كل الفن في الأسلوب، لأنه يرجع إلى الذوق الموسيقي في حروف هذه اللغة وأج ا رس حروفها ... ومن ثم أخذ في إيضاح تلك النظرية الفنية الأسلوبية، التي تتميز بها العربية، والتي اختارها الله سبحانه لتكون خطابه إلى العالمين متمثلا في هذا القرآن العظيم منهج ال ا رفعي في (إعجاز القرآن) لم يشأ ال ا رفعي منذ أن بدأ كتابه (إعجاز القرآن) أن يطلق القول في هذا الإعجاز دون تحديد لمنهجه فيه، لذلك أشار في مقدمته إلى هذا المنهج الذي اتبعه وكان مما قاله: "وبعد ... فإننا سنقول في الق رآن الكريم ما يتعلق بلغته ويتصل ببلاغته ويكشف من أوجه الإعجاز في ذلك". ومن ثم خرج كتاب (إعجاز القرآن) لل ا رفعي في ترتيب منظم، وتبويب منطقي، التزم به منذ المقدمة حتى نهاية الحديث عن الإعجاز، وما دخل بابا وانتهى منه إلا ليسلمه للذي يليه، حتى وصل إلى فكرته الأساسية في الإعجاز، وهي متمثلة في نظم القرآن، وإعجاز تأليفه، ثم أخذ يتدرج مع فكرة النظم هذه متتبعا الحروف وأصواتها إلى الكلمات وحروفها، إلى الجمل وكلماتها، حتى تأكد له بعد هذه الد ا رسات المتصلة غ ا ربة الأوضاع التركيبية في القرآن الكريم بعد أن تجلت فيه تلك الروح التي أودعها الله آياته المحكمات، والتي لا يمكن أن يدرك كنهها أحد إلا الله وحده منزل القرآن ومن هنا يحدد حقيقة الإعجاز التي ارتضاها واطمأن إليها في ناحية النظم ، ولذا كانت مقدماته من قبل تمهيدا للحديث عن الأسلوب القرآني، وأن هذا الأسلوب هو مادة الإعجاز العربي في كلام العرب كله، وأن العرب لما ورد عليهم أسلوب القرآن أ روا ألفاظهم بعينها متساوقة فيما ألفوه من طرق الخطاب وألوان المنطق، غير أنهم ورد عليهم من طرق نظمه ووجوه تركيبه ونسق حروفه في كلماته، وكلماته في جملها، ونسق هذه الجمل في جملته ما أذهلهم عن أنفسهم من هيبة ا رئعة وروعة مخوفة فالنظم وليس غي ره- هو مناط الإعجاز الذي اعتد به ال ا رفعي، لأنه آية الجمال والجلال في هذا القرآن الكريم .وكذلك تناول موضوع النظم بالشرح والتحليل وجعله الفكرة الأساسية التي دار حولها في كتابه إعجاز القرآن.Item Open Access الاغتراب بين محمود درويش ونزار قباني - دراسة موازنة في نصين رؤية وتشكيلا(2013-06) سمية محمديالملخّص: موضوع الاغت ا رب هو موضوع حاز على الكثير من الاهتمام من طرف تخصصات عديدة: علم النفس، علم الاجتماع والأدب، وقد لفتت انتباهي هذه الظاهرة، وأردتُ أن أقف عندها وأن أطرح أسبابها عند شاعرين معاصرين عاشا هذه الظاهرة، وقد وقع اختياري على كل من الشاعر الفلسطيني:"محمود درويش"، والشاعر السوري:"ن ا زر قباني" لما لهما من إنتاج غزير، وشهرة واسعة تجاوزت حدود الوطن، واخترتُ قصيدتين شعريتين من قصائدهما وهما من الشعر الحر "إلى أمي" و"القدس" كي اكتشف ولو بقعة ضوء تٌبرز لي اغت ا ربهما، ومن الد ا رسات والمناهج النقدية الحديثة، اتّبعت المنهج الوصفي التحليلي بغية اكتشاف هذه الظاهرة، دون أن أنسى الاستعانة ببعض المناهج الأخرى ، كالمنهج المقارن للموازنة بين الشاعرين، والمنهج الأسلوبي في تحليل القصيدتين، أما اختياري للقصيدتين فسببه تجسيدهما لموضوع الغربة بشكل قوي.Item Open Access نقد الانساق الثقافية في كتابات -كتاب -الثقافة والامبريالية-أنموذجا(2013-06) زهرة حسينيينبني خطاب سعيد النقدي على رؤية وموقف واضحين وهي أن النص ليس بريئا فهو يخفي إيديولوجيات مناقضة لخصوصيته النصية الجمالية البلاغية ومن ثم فهو يرى أن "النصوص في النهاية أشياء مادية وليست مجردة فيض خالص يفيض عن نظرية من .( النظريات"( 1 فالنص مادة خام يستخدم لاستكشاف أنماط معينة من مثل الأنظمة السردية والإشكالية .( الأيديولوجية وأنساق التمثيل، وكل ما يمكن تجريده من النص( 2 ولهذا يرفض أن نتعامل مع النص بوصفة بنية جامدة، ومن المفيد أن ننظر إليه على أنه فعل متموضع في العالم، أي أنه نتاج ثقافي، وفعل ثقافي في علاقة مع السلطة التي .( أنتج ضمنها( 3 يرى "إدوارد سعيد" أن الأدب مهم في عالمنا المعاصر، لأنه يحتوي قيماً جمالية، وتاريخية، ومجتمعية، لذا ينبغي على الناقد أن يضع كل هذا في اعتباره عند تعامله مع النصوص، ومن هذا المنطلق يفرق بين مفهومين: "النسب" و"الانتساب"، فالنسب حسب أ ريه هو كل ما يصف مكونات النص التقنية والجمالية، أما الانتساب فهو ما يمنح النص مجال حركته، أي مجموعة الظروف المحيطة به، ومكانة المؤلف، واللحظة التاريخية التي يتم فيها .( استعادة أو تناول النص( 4Item Open Access السيرة الذاتية الروائية فسيفساء دمشقية لغادة السمان(2013-06) فاطمة الزهراء لعايزيرجع فن كتابة السير الذاتية إلى مدونات الإنسان في كل الحضارات القديمة، منذ أن نقش الإنسان اسمه على جدران المعابد بل والمقابر قبلها، ربما سعيا منه إلى الخلود ومواجهة النسيان، والتراث العربي زاخر بالعديد من تلك السير التي تتسم بما هو ذاتي الطابع عام ي الاهتمام كالرسائل وسير الأنبياء، وقد جاء فن السيرة الذاتية عند أدبائنا العرب المحدثين من الناحية الفنية وليد تأثُّرهم بتلك السير التي قدمها الأدباء الغربيون عاكسة لحيواتهم، لذا بلغ هذا الفن في الأدب العربي الحديث قمة تطوره. والسيرة الذاتية فن زئبقي لا يميل إلى السكونية والاستقرار، وهذا الحراك الإجناسي متأ ّ ت من كونه الفن الأدبي الأكثر مرونة وقدرة على التداخل مع بقية الفنون الأدبية خاصة الرواية، فليس ثمة أسوار منيعة أو آليات تعمل داخل هذا الشكل وتحول دون التداخل بينه وبين الرواية، وما تلك السير الذاتية التي جاءت مصوغة في قالب روائي كالأيام لطه حسين، وأنا للعقاد إلا شاهدا على ذلك، ومنه فقد وجد مصنفو الأدب إشكالا في تصنيف هذه الأجناس المتداخلة.Item Open Access سيميائية العنوان في شعر محمود درويش(2013-06) زميت الربحمما يثير الدهشة ويلفت الانتباه بعنف: استخدام محمود درويش للنص الديني المسيحي... الذي يتضح فيه التوحد الشديد بمأساة المسيح، فكلاهما (الفلسطيني)و(المسيحي) تعرض للصلب والتعذيب،وربما في الأمكنة نفسها تماما،كلاهما يحمل رسالته التي بها ولأجلها يموت: النبوة والقصيدة/كم ا ردف للكيان الفلسطيني عامة وم ا ردف للكيان الشاعر في محمود درويش. ومن هنا ،ينتشر التناص المسيحي وتتعدد أشكال ظهوره في عبارة أو حضور شخصية ما أو نص من الت ا رث المسيحي والعهد الجديد ،وتتوزع بغ ا زرة من مرحلة لأخرى إلا أنها في كل مرحلة تأخذ دلالات خاصة ... فالإنجيل كنص ديني مسيحي ،وخطاب ممثل للرسالة . والشاعرية والتضحيات موجود باستم ا رر 4 وفي هذا المجال يوجد أيضا ،العنوان (المزمور الحادي والخمسون بعد المائة) وهي من ديوان العصافير تموت في الجليل،(وهي مقطوعات كان يبتغي بها من الزبور وضروب الدعاء وعددItem Open Access سحر اللغة وفضاء الحكي الجزائرية الحديثة(2013-06) مزة, حميديملخص: تناولت هذه الد ا رسة اللّغة والحكي في القصّة الج ا زئرية المعاصرة، محاولة في ذالك إظهار الخصائص الفنية و الشكلية للقصة، عند كتاب الجيل الجديد، فقد تجاوز بها المنظور التقليدي الّذي يغلب المضمون على حساب الشكل، فعرفت القصّة على أيديهم تقنيات جديدة تعرضنا لها بالد ا رسة فقسمناها إلى قسمين، القسم الأول وتطرقنا فيه إلى اللّغة وجمالياتها في القصّة من شعرية، وعجائبية، ومفارقات أسلوبية، كما درسنا فيها النسيج اللغوي في قصّة ويجيء الموج امتدادا وما اشتمل عليه من سرد ووصف، أما القسم الثاني فقد تناول جانب الحكي كتقنية زحفت للقصة مؤخ ا ر، والتصقت بها، وأعطتها من خصائصها الفنية والجمالية،وقد توصلنا للحكي في المدونة من خلال المثل الشعبي والحكاية الخ ا رفية في القصّة وقد خلصنا في الأخير إلى أن القصّة الج ا زئرية أضحت منفتحة على عوالم جمالية، من خلال رقي لغتها إلى مستويات شعرية، واحتضانها للموروث الحكائي الشعبي .Item Open Access البنية الشعرية عند ابي القاسم خمار(2013-06) عبلة باطليملخص البحث: يقدم هذا البحث تحليلاً لمظاهر البنية الشعرية عند أبي القاسم خمار، المتمثلة في البنية الإيقاعية والبنية الصرفية والبنية التركيبية والتي من خلالها تبرز جمالية النص الشعري. وقد كانت بداية البحث عبارة عن تمهيد لتطور الشعر الج ا زئري الحديث تبعه تحديد لمصطلح البنية ومن ثمّ البنيوية وذلك للوقوف على مستويات التحليل البنيوي: المستوى الصوتي، المستوى التركيبي، المستوى الدلالي والتي هي محور الد ا رسة في شعر أبي القاسم خمار وذلك من خلال البنية الإيقاعية التي تناولت المستوى الصوتي من حيث الحروف ورمزيتها وتكويناتها الموسيقية من نبر وتنغيم وإيقاع والشاعر أبي القاسم خمار نوّع القافية والبحر الشعري، وصارت من خصائص شعره إذا كانت القصيدة العمودية في مرحلتها الأولى بطيئة التأثير مقيدة الأفعال إلاّ أنّه في القصيدة الحرّة المتنوعة في البحر والقافية التي هي استجابة لعمق التجربة الشعرية وتلبية للذوق الجديد الذي آثر الحركة وتنوع الإحساس الداخلي. كما تناولت هذه الد ا رسة ت ا ركيب الجملة الشعرية عند أبو القاسم خمار متنقلة بين مستوياتها اللغوية الصرفية متمثلة في المشتقات، والنحوية على اختلاف أساليبها كالضمائر والنداء والاستفهام بما أن الأمر يتعلق بد ا رسة ت ا ركيب اللغة الشعرية عند أبي القاسم خمار الذّي اتخذت الد ا رسة معه أساليب شعرية متميّزة.Item Open Access ديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوان امل دنقل دراسة في الخصائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــص و الاسلوبيـــــــــــــــــــــة(2013-06) سامية بوضيــــــــــــــــــــــــــافاڅ ى هٌ حٿ ٨ ٱًَ حٿٸخ شْٓ ٿڂ طڄن ٬و ڃن حٿڄ خ٘ ٻٍش ر ٬٘ هَ نؼ هَ ٳ ٛل ٴْش حٿڄخىي ٯ ىَْخ ڃن حٿٜلٲ حٿظ نٌ شْٔ حٿڄ ٷَ٘ شْ ٻًخنض ؿ يَّس حٿل خْس حٿڀزنخن شْ طن انظخؿو ط ٬ظ رو ٻخڅ ٬ٗ هَ حٿؼ ڀّٸ رخٿن خْرش ٫نو ڃن ا حً ٫ش ٛ صٌ حٿ ٬ دَ، ٳً ٫خځ 1961 حنظيرظو حٿزيش ٿ ڄْؼپ حٿ حِث ٳ ڃي ؿَخڅ حٿ ٬٘ حٿ ٬ رَ .ِ "ٿٸي ٻخڅ ى حٌ حٿڄي ؿَخڅ، ٳ َٛش ٿڀ ي٘ سَ ٳ ٢ًٓ حٿڄظڄ ٬خص حٿ ٬ رَ شْ، ٳٸي ط ٬ ٱَ حٿ ٬٘ حَء حٿ ٬ دَ ٫ڀ خٗ ٫ حٿؼ سٌٍ ٫ن ٷ دَ ر ٬ي أڅ ٷ إَ حً أ ٬ٗخ هٍ أ ٫ز حٌ ريخ، حًُ ٳ ى هٌ حٿٴظ سَ حٿٸخى سَ ىًڃ ٶ٘ ر صًَْ، حًطٜپ ري ٫ حٌص ڃن حٿ ٬ حَٵ حٿ ٬ٔ ىٌ شّ ح ىٍٕڅ اڃخ حٍص حٿوڀ ؾْ حٿ ٬ رَ ًٓپ ٳ ى هٌ ح ٷٕ ٤خ أكخى غّ ٛلٴ شْ ڃٸخرٚص ا حً ٫ شْ طڀٴ نٌِّ شْ أًڃ خْٔص ٬ٗ شَّ، ٷي كٸٶ نخكخ ا ٫ٚڃ خْ حٍث ٬خ ڃڄخ ؿ ٬پ ؿ يَّس حٿٜزخف حٿظ نٌ شْٔ طٸ ٽٌ "ڃٴي ٴٓ حٿ حِث رٚ أ حًٍٵ".) 1 ) " رً ٬ي حٙ ظٓٸٚٽ ٫خى اٿ أ ٍٝ حٿ ٣ٌن س ح ظٓٸپ رخٿ ٬خٛڄش، ٳظق ڃټظزخ ر خٔكش ح ڃٕ ٫زي حٿٸخى ٿڀويڃخص ح ىٗح شٍّ، ٯًٍڂ أڅ ح ًٟٕخ ٩ حٿ خْٔ شْٓ حٙؿظڄخ ٫ شْ حٙٷظٜخى شّ ٿڂ ط ٬ٔٴو ٿ ْي حٙ ظٓٸ حَ ح ڃٕن حٿڀ نٌّ ٣خٿڄخ كڀڂ ريڄخ، كٍپ اٿ ط نٌ ڃن 1963 اٿ 1969 ؿًي ڃن ح هٗ سٌ حٿظ نٌ نْْٔ حٿلٴخ سً ح ٻٗ حَځ".) 2 ) كٸ ٸْش أڅ ط نٌ ٷيڃض ٿڄٴي ٻُ خَّ ٳ ؿڄ ٪ْ ڃ حَكپ ك خْطو حٿن ٠خٿ شْ حٿؼ شٌٍّ، رٴ ٠پ ٛلخٳظيخ نً حٌى يّخ أًىريخ ڃ ئٔ ٿً ظْيخ، ٷي ٷيڃ حٌ ٿو طټ ڄَّخ رڄنخ زٓش ٛي ى حٌّڅ حٿڀيذ حٿڄٸي ،ّ خٗ ٻٍض ٳ وْ وٜٗ خْص ڃن حٿڄ دَٰ ط نٌ حٿ حِث ،َ رًڀيحڅ ٫ رَ شْ أه ،ٍَ أٿٸ ضْ ٳ وْ ڃلخٟ حَص ٷًٜخثي ٻؼ سَْ طټ ڄَّخ ٿڀ خ٘ ٫ حٿؼ سٌٍ حٿ حِث شَّ، ٻًخنض هخطڄش حٿلٴپ، ٷٜ يْس أٿٸخىخ ڃٴي ڃ ٤ڀ ٬يخ"أڃخنخ أ يّخ حٿ ٬٘ حَء".) 3 )Item Open Access النقد البنيوي التكويني عند محمد بنيس(2013-06) لكحالي, مروةالأعمال الأدبية العربية الجاهلية منها والمعاصرة الأمر الذي جعل من هذه البنيوية التيار الأكثر انتشا ا ر في الوطن العربي ويعتبر محمد بنيس من النقاد العرب الحداثيين الذين استعانوا بالاتجاه البنيوي التكويني في د ا رسته لظاهرة الشعر المعاصر بالمغرب. أما عن سبب اختيارنا هذا الموضوع يعود إلى أن الد ا رسة في المناهج النقدية بما فيها البنيوية التكوينية تستحق كل اهتمام خاصة وأن هذا المنهج قد عرف الكثير من الجدل بين قابل ومتحفظ هذا من جهة ومن جهة أخرى سنخصص هذه الد ا رسة على ناقد مغربي كبير مثل محمد بنيس الذي سنحاول من خلاله معرفة طبيعة نظرته إلى المنهج التكويني ، وذلك بوصفه منهجا حديثا في الد ا رسات النقدية العربية وعلى هذا فالإشكالية المطروحة هناItem Open Access جماليات المكان والزمان عند الروائي : " بشير مفتي " رواية دمية النار نموذجا(2013-06) بوهدي سميةالحمد لله الذي هدانا للإسلام ، وجعلنا من أمة سيد الأنام ، محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام أحمده سبحانه وتعالى وأشكره ، هدى من شاء برحمته وفضله ففاز بالمغفرة و الرضوان ، وأضل من شاء بعدله و حكمته فباء بالإثم و الخس ا رن و أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده ورسوله . وبعد: فإن أطروحتنا المعنونة ب"جماليات المكان والزمان عند الروائي بشير مفتي من خلال روايته دمية النار" ، وقد وقع اختيارنا علي هذه الرواية من أجل د ا رسة المكان والزمان فيها، ومن هنا جاء مجهودنا المتواضع ليثير السؤال عن تقنيات بنية المكان والزمان في رواية "دمية النار" وما هو أثرهما الجمالي؟ وترجع أسباب توجهنا للبحث في هذا الموضوع لجملة من الأسباب الذاتية و الموضوعية ، فلقد توطدت عرى التواصل بيني وبين حقل الرواية منذ ولوجي أبواب جامعة محمد بوضياف، أما فيما يتعلق بالأسباب الموضوعية فإن البحث في الرواية الج ا زئرية يعد مواكبة للواقع الأدبي، ومعرفة درجة وصول الرواية الج ا زئرية مع غيرها من الروايات في الأقطار العربية الأخرى، فلم يعد ينظر للزمان والمكان بوصفهما خلفية جامدة لابد منها لأجل صيرورة الحدث أو مجرد عنص ا رن يدخلان في عملية التهيئة و الإعداد في الرواية، بل صار ينظر إليهما كجزءان ضروريان وحيويان من أج ا زء البنية الأساسية للعمل الروائي لا تقل أهميتهما عن أهمية سائر الأج ا زء. وهذا ما دفعنا إلي البحث في هيمنة عنص ا رن الزمان والمكان في ال رواية. أما من حيث هيكلة هذا العمل فقد قسمنا أطروحتنا إلي مقدمة حول نشأة الرواية الج ا زئرية، وفصل أول الذي هو بعنوان بنية الخطاب السردي، فقد احتوى علي الشخصيات والحوار و الحبكة والمقولة والزمان والمكان وكذلك فصل ثاني تطرقنا فيه إلي مفهوم الزمان والمكان " اللغوي و الاصطلاحي " لكلاهما مع أنواعهما، وتناولنا في الفصل الثالث أنواع الزمن في الرواية وأنواع المكان في الرواية ، وجماليات الزمان والمكان في الرواية من خلال تبيين دلالات كلاهما وهو عبارة عن د ا رسة تطبيقية تفكيكية لبنية الزمان والمكان في الرواية . ثم اختتمنا أطروحتنا بخاتمة فيها حوصلة سريعة للنتائج التي توصلنا إليها ، وفي الاخير قدمنا قائمة للمصادر والم ا رجع التي اعتمدناها. أما المصدر الأساسي الذي استندنا عليه لانجاز هذا العمل هو رواية " دمية النار" لبشير مفتي، معتمدين علي المنهج البنيوي في الجانب النظري والتحليلي في الجانب التطبيقي. من جهة المادة العلمية فقد واجهتنا صعوبات في جمعها، وطريقة تنظيمها،كما واجهتنا صعوبات في قلة الم ا رجع حول ال روائي في حد ذاته وفي أعماله كذلك، لكن بمشيئة الخالق عز وجل وبعزمنا تخطينا هذه الصعوبات وتم تجاو زها بكل عزم وكذلك بتشجيع من الأستاذ المشرف ج ا زه الله خي ا ر. وفي الأخير نتمنى أن نكون قد وفقنا في عملنا هذا وساهمنا في وضع لبنة جديدة لمكتبتنا ولو بالشيء القليل ، خاصين بالشكر و العرفان الأستاذ المشرف " مهدي عمار" الذي علمنا المبادئ الصحيحة للعمل الأكاديمي، ولم يبخل علينا بنصائحه القيمة التي واجهتنا للوجهة الصحيحة إلي أخر كلمة في هذا البحث والحمد لله رب العالمين.Item Open Access البعـــــــــــــــد الاجتمــــــــاعي في روايـــــــــــــــــــة -اللص والكلاب- لنجيـــــــــــــــــــــــب محفــــــــــــــــوظ(2013-06) زدام كلتــــــــــــــــــــــــــــــــومItem Open Access المشروع النقدي عند سعید یقطین من خلال كتابه "السرد العربي"(2013-06) بن عمر سامیةإن النقد على إطلاق معناه من أهم ما تقوم علیه الحیاة وترتقي به حضارة الدول وترتكز علیه الأمم في تطورها، وإذا ما اقترن بالأدب فإنه یعني د ا رسة العمل الفني وتقویمه من جمیع جوانبه وما یحیط به من مؤث ا رت وٕ اخضاعه للتفسیر والشرح والتحلیل، وإظهار إیجابیاته وسلبیاته ثم الحكم علیه. ولا یكون النقد م ا رفقا للعمل الأدبي وناشئا معه، ولكنه یأتي بعد ظهوره بحیث یدرس فیما بعد د ا رسة متأنیة عمیقة ناقدة. ویمكن الإشارة الى أن طبیعة النقد تختلف من بلد لآخر حسب الاهتمام والظر وف فلو حاولنا معرفة النقد المغربي الحدیث لقلنا إنه وبصفة عامة تأسس في الساحة الثقافیة المغربیة، ثم نقل إلى الجامعة لیعود إلى الساحة الثقافیة من جدید، وكان للعمل الفردي دوره الكبیر في تطویر المناهج النقدیة المغربیة، ومعنى ذلك بتعبیر آخر أن مساهمة المثقف الذي یمارس في الواقع الثقافي أهم من دور الجامعة التي لم تتأسس فیها هذه المناهج بسبب انعدامها على بنیات البحث التي تسهم في تكوین المجتمع العلمي، هذا من ناحیة عامة. أما من الناحیة الخاصة فإن النقد المغربي كانت تسوده البنیویة التكوینیة التي اهتم بها كثیر من النقاد بالإضافة إلى الد ا رسات السوسیولوجیة وبترجمات نصوص الشكلانیین الروس بدأ یلوح في الأفق توجه جدید في د ا رسة الأدب، حیث بدأ الاهتمام باللسانیات بصفة عامة والبنیویة في العدید من الت رجمات العربیة والمغربیة، وخاصة مع تخصص الروایة الذي كان جدیدا في كلیة الآداب بالرباط هذا إلى جانب وصول المجلات والكتابات البنیویة باللغة الفرنسیة بالمغرب.Item Open Access اللغة الشعرية عند ابي القاسم سعد الله ديوان الزمن الاخضر(2013-06) شريط اماليعد سعد الله من الأصوات الشعرية البارزة إبان حقبة زمنية 1من تاريخ الج ا زئر وهذا لما يتميز به من شاعرية مبدعة تجسدت في ديوانه " الزمن الأخضر " ولعل ما يميز هذا الصوت الشعري أن ديوانه يمثل مظه ا ر فنيا وفكريا مغاي ا ر لغيره ،بحيث يجد فيها الباحث /القارئ أو المتلقي صوتا شعريا متمي ا ز ،كما يمكن أن يلمي فيه الباحث تدرجا ظاه ا ر في البناء الفكري و الفني ،فبينما كانت بداياته الأولى تفتح صدرها للقارئ أو المتلقي وتلقاه بوضوح وسفور وتفسح له في رحابها مكانا أثي ا ر، وتجود له برحيقها الحلو الشهي خالصا ينتج منه ما شاء وطابت به نفسه له في عسل مصفّى ،جاءت نهايته ناضجة متطورة ،وأعطانا فصوفها صفحات تقيم للشعر الحقيقي موسما في زماننا الذي اختلطت فيه الأصوات و اللاحقون يعزفون على أوتار السابقين.Item Open Access المصطلــــــــح النقــــــــــــــــــــــــــدي عنـــــــــــــــــد عبــــــد الله ابراهيم -المطابقة والاختلاف -أنموذجــــــــــــــا(2013-06) مريــــــصي كريــــــــــــــــــمةهذه الحقيقة ويكتب له خطابات أربعة يبث فيها معاناته و كأنه بالكتابة يهرب من الواقع ومن الموجهة . و ما سجلناه في روايتنا ذات المقاطع السردية الاستذكارية من المقاطع الاستش ا رفية يؤكد عدم طغيان هذا النوع من الزمن بكثرة ، لأن يوسف إدريس لا ي ركز كثي ا ر على ما هو آت ، بل كان يجنح إلى استرجاع الماضي ، وهذا ما ن ا ره في نهاية الرواية أن ما أنقذ يحي من واقعه هذا سوى المعتقل ، الذي بدأ فيه حياة جديدة ، استمرت لمدة سنتين ، أصبحت بعدها سانتي مجرد ذكرى ، " تكفل الزمن بكل شيء ) ، وفي صمت و بلا مؤث ا رت ، الزمن القاتل ، نهاية الأشياء ) 1 و من هذه الد ا رسة تبينت لنا أهمية الزمن كعنصر بنائي في الرواية حيث أنه يؤثر في العناصر الاخرى مثل الأمكنة والشخصيات ، ولا ينعكس عليها .Item Open Access دلائل النزعة الوحدوية في اللهب المقدس(2013-06) بركاتي سمیةملخص الدراسة یمثل مفدي كریا ظاھرة كبرى في حرة الشعر الجزائري الحدیث ,فقد استقطب العدید من الباحثین فتناولوه من زوایا عدیدة ومختلفة ,ورغم ذلك ھذه الدراسات القیمة فان شعره متنوع الأغراض متدفق لا یتوقف ,یفتح آفاقا جدیدة أمام الدارسین وقد تناولت ھذه الدراسة النزعة الوحدویة في دیوان اللھب المقدس لمفدي زكریا وھذه الدراسة تأخذ أشعاره التي تبرز نضال الشاعر بعد اندلاع الثورة التحریریة الكبرى وتعلقھ بالشمال الإفریقي في طل وحدة أراضیھ وشعبھ ولغتھ ودینھ "عقیدة التوحید". وھذه الدراسة قسمت إلى ثلاثة فصول :فصل تمھیدي تضمن لمحة عن شعر الإصلاح والنضال والثورة ونبذة عن حیاة الشاعر .أما الفصل الأول فتناولت فیھ نشاط مفدي زكریا السیاسي والفكري وشعره الثوري أما الفصل الثاني فخص للنزعة الوحدویة في دیوان اللھب المقدس . ھذه كانت دراستي للنزعة الوحدویة في اللھب المقدس لمفدي زكریا التي استطعت أن أسجل من خلالھا وطنیة وقومیة الشاعر الذي كرس شعره للدفاع عن القضیة الجزائریة والعربیة ,والذي یبقى وثیقة للأجیال وحقائق للتاریخ . وأسأل الله تعالى أن أكون قد وفقت في مسعاي ,ووفیت الدراسة حقھا من الدرس والاھتمام.Item Open Access البيئة الطبيعية في شعر جبران خليل جبران -دراســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة وصفية تحليليـــــــــــــــــــــــــــة-(2013-06) بولعراس بهيـــــــــــــــــــــــــــــةItem Open Access الاراء النقدية عند حميد الحمداني(2013-06) لوصيف جهيدةتمهيد: لقد أصبح النقد الأدبي إ بان القرن العشرين علما له أسسه وقوانينه بعد أن كان يعتمد على الذوق السّ اذج، والأحكام الاعتباطية، والانفعال والتأ ثّر، فيما مضى من قرون. وبهذا فإنّ القرن العشرين يعدّ بحقّ القرن الذهبي للدّ ا رسات النقدية، إذ عرف النقد العربي خلاله مناهج كثيرة منها ما يهتمّ بالظروف الخارجية كالمناهج السياقية (المنهج التاريخي، المنهج الاجتماعي، المنهج النفسي...)، ومنها ما يهتمّ بالنص كالمناهج الحداثية (البنيوية، والأسلوبية، والسيميولوجية، والتفكيكية...)، ومنها ما يهتمّ بالقارئ كنظريات الق ا رءة والتل قّي، لذا فقد عرف هذا القرن بعصر النقد. لكن هذه المناهج بدخولها إلى الخطاب النقدي العربي قد واجهت مشاكل أعاقت مسيرتها، فالنقاد العرب تهافتوا على ترجمة هذه المناهج من الغرب، مما أدّ ى إلى ظهور العديد من المؤ لّفات والكتب. والخطاب المغربي جزء من الخطاب العربي، لهذا كان له حظ مما ساد في هذا العصر، وهذا ما سنتع رض له.Item Open Access فن السیرة في كتابات "ن ا زر قباني" النثریة "قصّتي مع الشعر" أنموذجا(2013-06) صبرینة جعفرالملخص: الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعین سیدنا محمد صلى الله علیه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى یوم الدین أما بعد... جاءت هذه الد ا رسة تحت عن وان "فن السیرة في كتابات "ن ا زر قباني" النثریة "قصتي مع الشعر" نموذجا، وقد تضمنت مقدمة ومدخلا وفصلین وخاتمة. 1 -المقدمة: احتوت على ذكر الفن الذي ینتمي إلیه البحث وطرح الإشكالیة والخطة المتبعة وذكر المنهج المطبق في الد ا رسة وأهم أسباب اختیار الموضوع، والصعوبات التي اعترضتني، والإشارة إلى أهم الد ا رسات والكتب التي تناولت هذا الم وضوع. 2 -المدخل: فكان عبارة عن تمهید لفن السیرة الذاتیة من حیث المفهوم والنشأة في الأدب العربي الحدیث، وتداخلها مع التاریخ والروایة، وذكر أهم خصائصها وعلاقتها بالتجربة الشعریة. 3 -الفصل الأول: وقد عكس تجلیات وتمظه ا رت النص السیر الذاتي في كتاب "قصتي مع الشعر" "لن ا زر قباني"، فمبحثه الأول تحدث عن العناصر المنتمیة للنص السیرذاتي من حیث التطابق بین الشخصیة المركزیة والمؤلف والسارد ومن ناحیة ورود المیثاق "العقد" السیرذاتي، والدوافع التي جعلته یكتب سیرته الذاتیة الشعریة، هذا كان في مطلبه الأول أما الثاني فتناول الص ا رع ونجوى الذات، ومدى صدق وص ا رحة "ن ا زر قباني" في كتابه، واختتمته بعنصري الحقیقة والخیال. أما المبحث الثاني فتضمن العناصر المنتمیة لخارج النص السیرذاتي من حیث العنوان ووجود اسم المؤلف ودلالة الصور على غلاف الكتاب، والإهداء والمقدمة، وفاتحة الكتاب، واستخدام أسلوب الحوار والوصف والسرد وكل هذا بلغة متمیزة. والمبحث الثالث كان حول الفضاء السیرذاتي من المكان والزمان وتأثیر كل منهما في بناء التجربة الشعریة الن ا زریة. 4 -الفصل الثاني: فقد أبرزت فیه إضافات ن ا زر لفن السیرة فتجسد هذا في إضافته وابتداعه نموذج جدید وهو السی رة الذاتیة الشعریة واستخدامه اللغة الفریدة التي تشع بب ا رعة الإیهام والتي تعكس لنا أن ن ا زر هو سلیل مدرسة شعریة یضيء طلیعتها أستاذان فذان هما: "بدوي الجبل" و"سعید عقل"، وهي مدرسة ترتكز على أناقة اللغة التي تتجاوز الألفاظ في بنائها الشعري، كما تتجاوز الأحجار الكریمة النادرة في عقد ثمین. لكن ن ا زر خرج بلغة الشعر من صومعة "الحبل" و "عقل" إلى شارع الحیاة العربیة في صخبه وصمته وهدوئه وفقره وغناه... ولا غ ا ربة في ذلك فهو سلیل مدرسة صعبة جدا، لكنه ع رف كیف یخلق من الصعوبة سهلا ا رئع الامتداد... خلق البساطة المستحیلة. ومن جهة أخرى اعتماده على الل ون كوسیلة لإب ا رز مكامن نفسه وحالته الشعوریة التي لا تلبث أن تستقر فهو شخص قلق زئبقي، طغت علیه النزعة الإنسانیة والواقعیة والرومانسیة. -5 أما الخاتمة: فجاءت عبارة عن استنتاجات وتوصیات.Item Open Access