Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Title
Now showing 1 - 20 of 913
Results Per Page
Sort Options
- Item - Open Access ʺ كانت لنا أوطان ʺ النزعة الوطنية في ديوان لفاروق جويدة(2019-06) يمينة ارفيس, مريم شنيخرملخص: تناول هذا البحث موضوع النزعة الوطنية في الشعر العربي حيث كشفنا فيه عن معنى الوطنية وتطور مفهومها حسب العصور المتعاقبة وصولا إلى عصرنا الحديث والمعاصر، حيث شكل هذا المفهوم هاجسا عند الشاعر فاروق جويدة وغيره من الشعراء الذين سخروا شعرهم في سبيل الدفاع عن أوطانهم، وتحويل كلماتهم إلى طاقة من العزم والتضحية وشحذ الهمم ليصبح منبرا وصدى معبرا عن قضايا وطنهم وواقعهم
- Item - Open Access اتجاهات الشعر الجزائري أثناء الثورة 1954-1962(2015-06) تناني, حنانملخص : 1962- تناولنا في بحثنا هذا الموسوم ب " اتجاهات الشعر الج ا زئري أثناء الثورة 1954 " ثلاث اتجاهات في الشعر الج ا زئري الحدیث. أولا: الاتجاه التقلیدي المحافظ الذي حافظ شع ا رؤه على القالب العمودي، و نمطیة الشعر العربي القدیم مبنى و معنى. ثانیا : الاتجاه الوجداني الذي عبر شع ا رءه عن الذات من خلال الت ا زوج بین مظاهر الطبیعة وبین الأحاسیس الفردیة . ثالثا : الاتجاه التجدیدي الذي ثار شع ا رءه عن القوالب التقلیدیة للشعر العربي فتحرروا من رتابة البیت و الوزن و القافیة . وتسعى هذه الد ا رسة للكشف عن أهم الخصائص الفنیة التي میزت كل اتجاه عن الآخر، وكذا قمنا بتحلیل قصیدة في كل اتجاه لإستخ ا رج خصائصه الأسلوبیة . وتوصلنا في الأخیر إلى مجموعة من النتائج التي جاءت في خاتمة هذا البحث.
- Item - Open Access اثر التعليم في التهنية اللغوية ليلميذالمدرسة الابتدائية(2021-06) رانية صياد -ام الخير مساعد, علي بولنوار: ﻠﻣ اﻟ ،ﺔﻌﻟا ﺔﻐﻠﻟا ﻠﻌﺗ ﻣ ﻲﺋﻟا فﻬﻟا ﻫ ﺔﻌرﻷا ﺔﻐﻠﻟا تارﺎﻬﻟا نﺎﻘﺗإ ﻌ رود ﺎﻬﯾﻟ نأ ،ﺔﻧآﻘﻟا تﺎﻘﻠﻟا ﻬﺋﺎﺑأ لﺎﺧدإ ﻰﻠﻋ ﺣ ءﺎﻵا ﻣ ﯾﻌﻟا ﻧ ﻪﺟﻟا ﻲﻓ لﺎﻌﻓ ﻌﻟا ﻰﻠﻋ ردﺎﻗ ،ﺔﻓ ﺔﻐﻟ ﻬﻠﻌﺗو ،ﻣﻼﻟا ﻣ ﻊﻓرو ﻘﻟاو .ﻫﻓ ﻋ ﺎﻬﺑ ﺔﻐﻠﻟا تارﺎﻬﻟا ﺔﺗ ﻲﻓ ﺎﻫرودو ﺔﻧآﻘﻟا سراﻟا ": ﻟ ـــ ﺑ ﺔﻧﻌﻟا ﺎﺳارد نأ ﻧ ﺣ بﺎﻛا ﻲﻓ ﻲﻧآﻘﻟا سرﻟا ﺔﻫأ ﻣ نﺎﺗ ﻰﻟإ فﻬﺗ ،"ﻲﺋاﺑا ﺔﻟﺎﻟا ﺔﻟا ﺗو ﻠﺗ ﻗو ﺔﺋاﺑﻻا ﻰﻟوﻷا تﺎاﻟا :ﺎﻬﻣ ﺔﻠﺳﻷا ﻣ ﯾﻌﻟا ﻋ ﺔﺎﺟﻹا اﻫ ﺎﻋﺿﻣ ﻲﻓ ﺎﻟوﺎﺣ و ؟سراﻟا ﻩﻫ ﻲﻓ ﻠﻌﻠﻟ ﺔﻌﻟا قﻟاو ﻟﺎﺳﻷا ﻲﻫ ﺎﻣو ؟ﺔﻧآﻘﻟا سراﻠﻟ ﺔﻠﺣﻟا ﻣﻼﺗ ﻟ ﺔﺎﻟاو ةءاﻘﻟاو مﻼﻟاو عﺎﺳﻻا ةرﺎﻬﻣ ﻣ ﻞ ﺔ ﻰﺷ ﻣ ﺎﻬﻌ ﺎﻗ ﻲﻟا ﺞﺋﺎﻟا تﻬأ ﻗو ،؟ﺔﻐﻠﻟا تارﺎﻬﻟا ﺔ ﻣ ﻟذو ،ﻞﻔﻟا ﻋ ﻐﻠﻟا ءادﻷا ﻣ ﺗ ﺎﻬﻋﺎﺳﺎ ﺔﻧآﻘﻟا سراﻟا نأ ﻊﺟاﻟا .
- Item - Open Access اجتماع الشرط والقسم في القرآن الكریم دراسة من منطلقات لسانیة حدیثة(2017-06) عمر, باهيملخص المذكرة: هدفت هذه المذكرة إلى د ا رسة اجتماع الشرط والقسم وبیان أثره على المعنى التفسیري وذلك تطبیقا على بعص الآیات، واشتملت الد ا رسة على ثلاثة فصول: ففي الفصل الأول تناولنا أسلوب الشرط وأركانه وفي الفصل الثاني كان الحدیث مخصصا لأسلوب القسم وأد واته وخصائصه، وبیّنا الأدوات التي تستعمل في القَسم وفي الفصل الثالث: الذي خصصناه لد ا رسة اجتماع الشرط والقسم و أ رینا في حالة اجتماعهما لمن یكون الجواب ومن المحذوف، وبیّنا أ ا رء النحویین في ذلك.
- Item - Open Access ارتباط العمل النحوي للفعل بالدلالة "الفعل ضرب في القرآن الكريم أنموذجا"(2017-06-01) مليكة, حروزالملخص : إن للدلالة الصرفية و المجازية دورا مهما في تحديد العمل النحوي للفعل، إذ أنهما تجعلان من الأفعال اللازمة تسلك مسلك المتعدية، والمتعدية تسلك مسلك اللازمة، ومن الأفعال المتعدية إلى مفعول واحد متعدية إلى مفعولين أو ثلاثة مفاعيل و العكس. فبعض الصيغ الصرفية تغير من العمل النحوي للفعل مثل : صيغة أفعل التي تنقل الفعل إلى مجال التعدي، و صيغة انفعل التي تنقل الفعل إلى مجال اللزوم، كما أن حمل الفعل لمعنى فعل آخر أو ما يعرف بالتضمين يجعل الفعل يعمل عمل هذا الفعل الذي حمل معناه سواء متعديا أو لازما، وعليه يمكن أن نستخلص أن العمل النحوي للفعل مرهون إما بدلالته المعجمية أو الصرفية أو المجازية.
- Item - Open Access استثمار المهارات اللغوية في الوضعية الإدماجية - الطور الثانوي أنموذجا -(2017-06-01) نعيمة, جباريالملخص : يتلخص مضمون الدراسة من أنَّ استثمار أو توظيف المهارات اللغوية من نحو وصرف وبلاغة في الوضعية الإدماجية هو التعبير الصحيح والسليم في كتابة النصوص وكيفية تنمية التعبير الكتابي في العملية التعليمية, فمنهج المقاربة بالكفاءات يعتمد على منطلق التعلم الذي يركز على المتعلم وكيفية توظيفه للخلفيات الفكرية . أما في الفصل التطبيقي كانت الاستعانة بتعابير تلاميذ السنة الأولى ثانوي بشعبتي الآداب والعلوم حيث وصلت الدراسةإلى نتائج : - أنَّ المهارات اللغوية لم تنمي التعبير الكتابي في هذا المستوى وهذا ما يدل على وجود قصور في العملية التعلمية فمثلا قلة الحجم الساعي ونقص في تقويم الوضعية الإدماجية وقلة الثروة اللغوية لدى التلامــيذ.
- Item - Open Access استراتيجيات التعلم النشط وفعاليتها لدى تلاميذ الابتدائي دراسة ميدانية(2023-06) - مريم بوشنافة - حليمة النية, د/ سليمان بوراسملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق بعض استراتيجيات التعلم النشط(استراتيجية لعب الأدوار، استراتيجية حل المشكلات، استراتيجية التعلم التعاوني، استراتيجية القصة المصورة)، وذلك في الطور الابتدائي (السنة الثالثة)، في بلدية جبل مساعد لمسيلة. أجريت هذه الدراسة أثناء السنة الدراسية 2022/2023، وشملت العينة 12 معلما ومعلمة موزعين على مختلف مدارس بلدية جبل امساعد، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي، وفي هذا الإطار استخدمنا الاستبيان كأداة بحث احتوت على أربع استراتيجيات ولكل استراتيجية بنود خاصة بها حيث شملت هذه البنود في مجملها على 24بندا. أما المنهج الإحصائي فقد اعتمدنا عليه في تمثيل النسب المئوية وتعليق على تلك النسب، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تطبيق استراتيجيات التعلم النشط لتدريس اللغة العربية خاصة، يسهم في تنمية مهارات لغوية وكذا اكتساب رصيد لغوي، إلى جانب بعض المعيقات التي أشار إليها المعلمين وهي ناتجة عن المسؤولين التربويين.
- Item - Open Access استعمال العامية في التدريس الجامعي وأثرها في التحصيل العلمي - قسم اللغة والأدب العربي جامعة المسيلة- أنموذجا.(جامعة المسيلة محمد بوضياف, 2025-07-08) بن يحي صفوة; عزوز ختيمهدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير استعمال العامية على التحصيل العلمي، و لتحقيق هذا الهدف انطلقت من الإشكالية التالية: - ما مدى تأثير استعمال العامية على التحصيل العلمي لطالب الجامعي؟ حيث تضمن هذا البحث دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الأدب جامعة المسيلة، و قد تبين أن التعود على استعمال اللهجة العامية يؤدي إلى إهمال الطالب للغة العربية الفصحى و يتجاهلها في أثناء مناقشته و حديثه مع الآخرين، كما أن استعمال الأستاذ للعامية أثناء الدرس يؤدي إلى إضعاف الرصيد اللغوي لدى الطالب، و في الأخير قمت باقتراح مجموعة من الحلول لتقليل من حدة هذه الظاهرة.
- Item - Open Access اسسالنقد الادبي للقصيدة الحديثة في كتاب محمد صابر عبيد " شيفرة أدونيس الشعرية "(2013-06) بوهدي نجاةيحمل بحث ي عنوان "أسس النقد الأدبي للقصيدة الحديثة وفق منظور الناقد محمد صابر عبيد" في كتابه " شيفرة أدونيس الشعرية". وقد اعتمد ت على المنهج العلمي التحليلي، في استخراج وترتيب الآراء النقدية الموجودة في الكتاب متبع ة نفس الترتيب الذي اعتمده الناقد، ويتمحور البحث حول إشكالية الشيفرة الشعرية وهل يمكن اعتبارها منهجيا المفتاح الأول والأصيل الذي يمكننا من استشراف المعنى، عبر فتح أبواب النص والعمل على تحليله وتأويله، وقد قسم ت البحث إلى تمهيد وفصلين، تناول ت في التمهيد الناقد من خلال السيرة الذاتية الموج ودة في الكتاب، وقمنا بتحليل العنوان سيميائيا، والغلاف . أما في الفصل الأول الذي خصص ته لأسس النقد الأدبي النظري، فقد إعتمدت فيه ا لشرح والتحليل الآراء التي حددها الناقد في المدخل الأول، الذي عنونته بالواقعة النصية، الحدث القابل للقراءة، حيث انطلق ت في الشرح م ن العنصر الأول، إلى آخر عنصر، انطلاقا من الفضاء التشكيلي للنص ومرورا بالقراءة وطاقة اللعب فيها، وجمالياتها والقارئ على اعتبار أن بؤرة القراءة، ودوره في التأويل والفهم، وصولا إلى تلقي الشعر وذلك للعلاقة التي تربطه بالقارئ المتخصص وأخيرا كان تركيزي على الشاعر أدونيس ورأي الناقد في هذه الحالة أنه ينبغي تخصيص كل شاعر تجربة تلق خاصة به، وبهذا ننتقل إلى الفصل الثاني، المعنون بأسس النقد الأدبي التطبيقي، وفيه قم ت بشرح وتحليل عمل الناقد على قصائد أدونيس انطلاقا من القصيدة السير الذاتية، إلى الأعين الشعرية الباصرة بين الرؤية والرؤيا، وقد توصل ت إلى أن الناقد في كتابه يعتبر الشيفرة على المستوى المنهجي هي المفتاح الأول والأصيل الذي بواسطته نتمكن من مقاربة المعنى، انطلاقا من الدوال الموجودة في النص، وكأن الناقد في هذا العمل يعلمنا كيفية قراءة النص، والنص الشعري على الأخص. فالمعنى الشعري ساحة لعب حرة ودينامية – حسب رأي الناقد – وبذلك تكون مفتوحة على الاحتمال، ثم إن المنهج هو الذي يحمل سهام الشيفرة، ويمكننا من تمثيل التجربة وتشفيرها عبر لعبة المعنى وتتدرج مستويات المنهج على ثلاث مراحل نظري وإجرائي وتداولي. 110 إذن فإ ن محمد صابر عبيد في كتابه " شيفرة أدونيس الشعرية " تناول فيه بالدراسة نظريا وتطبيقيا، قراءة القصيدة الأدونيسية، وجعل النصوص مختصرة بالشيفرة ونشاط الدوال منطلقا من كلما ت رأ ى أنها تتعدى الدلالة الرمزية لتصبح مفاتيح يعتمد عليها في مواجهة النص.
- Item - Open Access اشكالية الهوية في المسرح التفاعلي العربي مقهى بغداد أنموذجا - لحازم كمال الدين -(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-06-09)  حـمدي السعيد  بوعزة الـــنذيرالملخص : يتمحور بحثنا عن المسرحية التفاعلية في الأدب الرقمي كجنس أدبي جديد فرضته الهيمنة الإلكترونية ووسائطها التكنولوجية ، التي تخطت الفهم التقليدي بتحويل المسرح من الخشبة إلى الفضاء الإفتراضي ببعده الرقمي. بحيث أصبح المتلقي فعالا مشاركا في العملية التفاعلية مـــبدعا ثانيا للمسرحية ، يتحكم في الشخصيات والأحداث والنهايات ... ومن خلال النص المسرحي والتفاعل معه أصبح مُلْتقَى ثقافات المجتمعات والأمم على تنوعها وتشعبها بتعدد أبعاد الهوية فيها،سواء كانت عرقية أو دينية أو قومية وما إلى ذلك من تنوعات تَجْمعُها الجغرافيا والتاريخ الحضاري للمجتمع . وهكذا خلصنا إلى أن الهوية تتشكل في العالم الإفتراضي محققة نسبا متباعدة وأخرى متقاربة من القسمات المشتركة بين الأمم والمجتمعات . لنقف مَرهونين بسؤال مفتوح بين الهوية ورهان المستقبل نتيجة الإشكالية المطروحة والمحورية في دراستنا ،ألا وهي إغتراب هوية النص المحلي في المجتمعات الأصلية ومحاولة العولمة تذويب كل ماهو خصوصي .
- Item - Open Access اضطرابات النطق والكلام وأثرها على التحصيل اللغوي عند تلاميذ المرحلة الابتدائية _ مدارس مقرة أنموذجا _(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-21) - محمد حشود - أمل مقدر-عزوز ختيمملخص: لقد تناولنا في هذه الدراسة موضوع اضطرابات النطق والكلام وأثرها على التحصيل اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية _مدارس مقرة أنموذجا_ تطرقنا في هذه الدراسة إلى مفهوم اضطرابات النطق والكلام و أشكالها وأسبابها وتشخصيها وعلاجها، وتناولنا أيضا مفهوم التحصيل اللغوي وأنواعه وأهميته وطرائقه، وحاولنا معرفة مدى تأثير اضطرابات النطق والكلام على التحصيل اللغوي في المرحلة الابتدائية، ولقد أوصت هذه الدراسة بضرورة الكشف المبكر عن ذوي اضطرابات النطق والكلام وتوجيههم إلى معالج أرطفوني لمعرفة أسباب هذه الاضطرابات لعلاجها وتحفيز هذه الفئة من المتعلمين وإدماجهم لتقوية تحصيلهم اللغوي
- Item - Open Access الاتجاه الثوري في القصة القصيرة عند زهور ونيسي الرصيف النائم –أنموذجا-(2017-06-01) سماتي, شهرةالملخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــص شكلت الثورة منعرجا في تاريخ القص الجزائري، وخاصة القصير منه، هذا الأخير الذي ارتبط بالثورة حيث وجهت البنية الوظيفية للنصوص القصصية، نحو مناهضة الاستعمار وزرع مبدأ التضحية والنضال، وكان الواقع الثوري من أهم عوامل تطور القصة القصيرة سواء على صعيد الشكل، إذ تنوعت الأشكال والأساليب وعرفت ثراء وتنوعا أو على مستوى المضامين، التي استلهمت الواقع والظروف التي عاشها الشعب الجزائري. كما تم التطرق أيضا إلى البنية السردية في قصص زهور لونيسي، حيث تمت الإحاطة بمختلف جوانب السرد من أحداث وشخصيات وزمان ومكان ولغة... لإكساب العمل القصصي قيمة جمالية، واستخراج العبر والإيحاءات الكاملة في ثنايا هذه النصوص القصصية الثورية.
- Item - Open Access الاتجاه النسقي في النقد الجزائري المعاصر(2015-06) فتيحة, مسيليملخص : يتناول هذا البحث النقد الجزائري الحديث والمعاصر، وقد تطرقنا إلى النقد النسقي بمختلف اتجاهاته )البنيوي، الأسلوبي، السيميائي، التفكيكي(. وبعد عرض هذه الإتجاهات والتعريف بأسسها النظرية و منطلقاتها الفكرية والفلسفية وأهم أعلامها في الغرب ولدى العرب، تعرضنا لتجلياتها في النقد الجزائري، ثم بينا مدى توفيقه من عدمه في تبني هذه الاتجاهات وتطبيقها على النص الأدبي،
- Item - Open Access الاتساق في سورة مريم - دراسة في المستويات اللغوية -(2022-06) أحلام بشيري – هند ضباب, - د عزوز ختيمالملخص: بحثت هذه الدراسة موضوع الاتساق في سورة مريم، وقد اشتمل هذا البحث على مدخل بعنوان المستويات اللسانية (المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى التركيبي، المستوى الدلالي)، وفصلين: الأول يخص الاتساق في النص اللغوي متطرقين إلى الحديث عن الاتساق وأنواعه وعناصره وصوره، واتبعنا في البحث المنهج الوصفي، وفي الفصل الثاني حاولنا في هذه الدراسة تبيان مظاهر الاتساق في سورة مريم ودلالاتها لذا فقد ركزت الدراسة على لغة القرآن الكريم، وألفاظه، وماهية مظاهر الاتساق فيه ودلالة هذه الألفاظ والتراكيب وما تحويه من أفعال، ونوعها وما دلالتها، وأهميتها في استحضار اللمحات المعنوية
- Item - Open Access الاتســــــــاق والانسجــام في ســـورة "يس"(2021-07) أحمد رزيقة, مختاري بسمةملخص الدراسة: تناولنا في هذه الدراسة موضوع الاتساق والانسجام في التماسك النصي سواء على البنية الشكلية أو على بنية الدلالية، وهذا التماسك لا يأتي إلا بتضافر أدوات الاتساق المتمثلة في الاحالة والحذف والتكرار مع آليات الانسجام المتمثلة في السياق ومبدأ التأويل المحلي والتشابه، وتم تطبيق هذه الأدوات على النص القرآني من خلال سورة "يس" وقد جاءت هذه الدراسة في فصلين، الأول نظري تطرقنا فيه إلى الاتساق والانسجام وأهم آلياتها المساهمة في التماسك النصي، أما الفصل الثاني فحاولنا فيه التعرف على دور أدوات الاتساق والانسجام في تماسك سورة "يس" من أجل إبراز مدى تماسك النصوص القرآنية.
- Item - Open Access الادوات الفنية في شعر محمد بلقاسم خمار- دراسة تحليلية في ديوان حالات للتأمل وأخزى للصزاع أنموذجا -(2016-06-01) عابي, أمالتمحورت دراستي بشكل عام حول الأدوات الفنية في ديوان "حالات للتأمل وأخرى للصراع" للشاعر الجزائري محمد بلقاسم خمار, وتهدف ىذه الدراسة في مضمونها إلى الكشف عن دور الصورة والرمز في تشكيل ىذا الديوان. ولاستكمال استنتاجاتي بنيت البحث على مقدمة, فصل تمهيدي, وفصلين وخاتمة. في الفصل التمهيدي تناولت مفهوم الشعر لغة واصطلاحا ومفهوم الشعر الحر وخصائصو ونشأتو في الجزائر. وفي الفصل الأول تطرقت إلى ماىية الرمز لغة واصطلاحا وكذلك خصائصو وأنواعو وكيف تجلت ىذه الأنواع في الديوان. أما الفصل الثاني فتطرقت إلى مفهوم الصورة لغة واصطلاحا عند العرب القدماء ثم عند الغرب, وأخيرا عند العرب المحدثين والمعاصرين وفيما تكمن خصائصها ووظائفها وأنواعها وكيف تجلت ىذه الأنواع في الديوان. ثم أنهيت البحث بخاتمة ضمنتها جملة من النتائج التي توصلت إليها من خلال ىذا البحث.
- Item - Open Access الادوات الفنية في شعر مخمد بلقاسم خماردراسة تحليلية في ديوان حالات للتأمل وأخزى للصزاع أنموذجا(2016-06) أمال, عابيتمحورت دراستي بشكل عام حول الأدوات الفنية في ديوان "حالات للتأمل وأخرى للصراع" للشاعر الجزائري محمد بلقاسم خمار, وتهدف ىذه الدراسة في مضمونها إلى الكشف عن دور الصورة والرمز في تشكيل ىذا الديوان. ولاستكمال استنتاجاتي بنيت البحث على مقدمة, فصل تمهيدي, وفصلين وخاتمة. في الفصل التمهيدي تناولت مفهوم الشعر لغة واصطلاحا ومفهوم الشعر الحر وخصائصو ونشأتو في الجزائر. وفي الفصل الأول تطرقت إلى ماىية الرمز لغة واصطلاحا وكذلك خصائصو وأنواعو وكيف تجلت ىذه الأنواع في الديوان. أما الفصل الثاني فتطرقت إلى مفهوم الصورة لغة واصطلاحا عند العرب القدماء ثم عند الغرب, وأخيرا عند العرب المحدثين والمعاصرين وفيما تكمن خصائصها ووظائفها وأنواعها وكيف تجلت ىذه الأنواع في الديوان. ثم أنهيت البحث بخاتمة ضمنتها جملة من النتائج التي توصلت إليها من خلال ىذا البحث.
- Item - Open Access الاراء النقدية لغنيمي هلال من خلال كتابه - دراسات ونماذج في مذاهب الشعر ونقده -دراسة وصفية تحليلية -(2017-06-01) جويبـة, سعيـدةالملخص: محمد غنيمي هلال رائد من رواد الدراسات المقارنة في العالم العربي ، وناقد كبير لعبت تجاربه النقدية دورا كبيرا في النقد الأدبي الحديث من بين مؤلفاته " دراسات ونماذج في مذاهب الشعر ونقده" الذي يمثل المنهج النقدي له، وهو التاريخي المقارن. تناول مذاهب وشعراء بين عصور ولغات مختلفة، حيث عالج الأسس العامة والخصائص المشتركة لكل مذهب منها بصرف النظر عن الشعراء والنقاد الذي ينتمون إليه. تطرق إلى الآداب مختلفة، على غرار الأدب الإسلامي وحديثه فيه بخصوص على الأدب المتصوفة من خلال تناوله شاعرا من شعراء الصوفية المسلمين "العطار"، دارسا علاقات التأثير والتأثر. كما عالج الأدب الفارسي من خلال تناوله الخمريات العربية والفارسية بين رودكي وأبي نواس وعقد مقارنات بينهما. كما تطرق إلى الشاعر الهند" رابندارنات تاجور" وأهم القضايا التي تناولها في أدبه (الحب والموت).كما تحدث عن الأدب العربي الحديث وتناوله شاعرا من شعراء العصر الحديث "فاروق شوشه" من خلال ديوانه" إلى مسافرة" الذي يمثل رحلة وجدانية وقف الناقد عندها. فقد كان الكتاب امتزاجا بين الآداب مختلفة، تعكس ثقافته الواسعة، وبراعة تحليل وجمال عرض
- Item - Open Access الازدواجية اللغوية العربية في المدارس الجزائرية تلاميذ السنة الثانية ثانوي ببرهوم نموذجا(2021-06) سعادي سارةشملت دراستي ظاهرة لغوية هي ظاهرة ازدواج اللغة العربية بين العربية الفصحى و العامية في صفوف تلاميذ السنة الثانية ثانوي ، وتمثلت في شكل دراسة تقويمية . هدفت هذه الدراسة إلى الاطلاع على مدى انتشار هذه الظاهرة في الوسط التعليمي ، وتأثرت على مستوى التلاميذ ، وكذلك عرض الأسباب التي أدت إلى انتشارها ، وقد اقتصرت الدراسة على عينة من التلاميذ مستندة في ذلك إلى استمارات . أظهرت هذه الدراسة أن هذه الظاهرة شاعت في الوسط التعليمي ومست مستويات اللغة بشكل سلبي .
- Item - Open Access الاساليب البلاغية في " التفسير الكبير" لفخر الدين الرازي -التقديم والتأخير -(2017-06) مكي, خديجةملخص: دٌرس هذا البحث أسلوبا من الأسال بٌ البلاغ ةٌ عند فخر الد نٌ الرازي ف كتابه "التفس رٌ الكب رٌ" وهو التقد مٌ والتأخ رٌ؛ ح ثٌ تمت معالجة إشكال ةٌ هذا البحث ف مدخل وفصل نٌ: الأول بعنوان: التقد مٌ والتأخ رٌ ،والثان :ًالتقد مٌ والتأخ رٌ عند فخر الد نٌ الرازي من خلال كتابه )التفس رٌ الكب رٌ(، ح ثٌ عالج الرازي هذا الأسلوب واستخدمه من أجل الوصول إلى المعنى القرآن .ً