Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Title
Now showing 1 - 20 of 3494
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access .(2013-07) ., .Item Open Access Item Open Access .(2013-06) ., .Item Open Access Item Open Access Item Open Access Item Open Access -1 المسرح في اللغةوالاصطلاح(2016-06)الملخص: لقد تطرقت في ھذه الدراسة الى الحدیث عن الرمز في النص المسرحي عند الكاتب (سعد لله ونوس ) وأھم ھذه الخصائص التي تمیزه، حیث أتاحت لھ أبعاد دلالیة ، أدخلتنا في جدلیة معھ ،ومن ثم الإنتقال للإشتغال على النص المسرحي الرمزي في مسرحیتھ عبر نموذج ھو الملك ھو الملك ،لأقف على أبعاد الرمز ودلالاتھ على مستوى العتبات النصیة ،وعلى مستوى عناصر البناء الدرامي ،Item Open Access Folklore and Superstition in Ahmed Saadawi's Frankenstein in Baghdad (2013): Shaping Collective Identity amidst War(UNIVERSITY OF MOHAMED BOUDIAF- M’SILA, 2025-07-13) Mr. Rayan ABDELLAOUI; Mr. Abderrazek SEGHIOURAbstract This dissertation explores how Ahmed Saadawi’s Frankenstein in Baghdad (2013), employs Iraqi folklore and superstition to interrogate the construction of collective identity during the chaos of the U.S.-Iraq War (2003–2011). By reimagining Mary Shelley’s Gothic novel within a contemporary Middle Eastern context. Saadawi’s novel critiques the fragmentation of Iraqi society under occupation, using the figure of the Whatsitsname. Therefore, this study aims to uncover first, how Saadawi repurposes the role of Folktales and superstitious beliefs, as elements to cope with trauma, to formulate collective identity and to preserve collective memory. Second, to trace how non-western epistemologies are prioritized and third how the author highlights the link between traditional narratives and oppressed communities, to achieve these goals, the study relies on theories of collective memory, collective trauma, and postcolonial Gothic literature, following folkloric stories and superstitious beliefs of Iraqi people, who negotiate shared identity in the absence of a strong national background. The monster becomes both a metaphor for Iraq’s political fractured body that seeks revenge from the old regime and a folkloric manifestation, a symbol of resilience and resistance. This dissertation asserts that Saadawi's novel Frankenstein In Baghdad is full of events that link the postwar Iraqi reality with superstition and folkloric stories to build a collective Iraqi identity, and help them cope traumatic war horrors.Item Open Access ʺ كانت لنا أوطان ʺ النزعة الوطنية في ديوان لفاروق جويدة(2019-06) يمينة ارفيس, مريم شنيخرملخص: تناول هذا البحث موضوع النزعة الوطنية في الشعر العربي حيث كشفنا فيه عن معنى الوطنية وتطور مفهومها حسب العصور المتعاقبة وصولا إلى عصرنا الحديث والمعاصر، حيث شكل هذا المفهوم هاجسا عند الشاعر فاروق جويدة وغيره من الشعراء الذين سخروا شعرهم في سبيل الدفاع عن أوطانهم، وتحويل كلماتهم إلى طاقة من العزم والتضحية وشحذ الهمم ليصبح منبرا وصدى معبرا عن قضايا وطنهم وواقعهمItem Open Access ا أ لسس النقدية في كتاب "دراسات نقدية في الرواية والقصة" لعبد الرزاق عييد(2015-06) حيرش, حنانإنّ الرواية والقصة في عصرنا نوعان من الجنس الأدبي الملحمي السردي القصصي وهما الأكثر انتشا ا ر وتعبي ا ر وتصوي ا ر وق ا رءة، وأقوى الأنواع الأدبية من حيث قول الحقيقة في الكتابة الفنية، كما تعدّ القصة والرواية وثيقتين تاريخيتين يسجل عليهما ما يمر به المجتمع من أحداث وظروف، فهما تتناولان مشكلات الحياة ومواقف الإنسان منها في ظل التطور الحضاري السريع الذي شهده المجتمع الإنساني خلال هذا القرن. وكتاب "د ا رسات نقدية في الرواية والقصة" للناقد السوري "عبد الر ا زق عيد" هو كتاب في النقد الأدبي التطبيقي للقصة والرواية العربيتين، ومن خلال العنوان اتجه الناقد إلى الحديث عن فنين نثريين، وعن عدد من الروائيين والقصاصين العرب منهم السوريون الذين تناول أعمال أربعة كتاب منهم )حيدر حيدر جورج سالم عبد الله عبد حسن محمد يوسف( بالإضافة إلى الروائي الج ا زئري )الطاهر وطار( والروائي والقاص المصري )جمال الغيطاني( وعلى الرغم من تباين تجاربهم واختلاف نضجها، فمنهم من كانت تجربته قد تبلورت، ومنهم من كان طري العود آنذاك، وا تّضحت من اختيار هذه الأسماء الخلفية الأيديولوجية الاشت ا ركية القابعة و ا رء هذا الاختيار. إنّ الرواية والقصة بأقلام الكتاب الست، هي أقلام عربية مميزة، كل من هذه الأسماء يمثل رم ا ز من رموز بلاده بعلمه الوطني التقدمي الثوري، إنهم أدباء واقعيون اشت ا ركيون يناضلون من أجل الاشت ا ركية، أين تحدث العدالة العمّالية، بين كافة طبقات الشعب، ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، إ نه الانكسار الذي لم يمثل سقوط الأدب بقدر ما مثل سقوط أقنعة حكام العرب. إنّ البحث في نقد النقد الأدبي للرواية والقصة أمر شيق ومثير للجدل أو الخلاف أو المعارضة أو المساندة والمثاقفة في جوانب مختلفة منها الفنية والفكرية والجمالية والنصيةItem Open Access االألأببعااد االلففكريية وااللجماالليية ففي االل ر واايية االلجزاائئر ي ة االلمعااصرةة رواايية "زمن االلننمرود" للللحببييب االلسااييح أأننموذجاا(2017-06) عباسي, الدراجيالملخص تدخل هذه الد ا رسة الموسومة: الأبعاد الفكرية في الرواية الج ا زئرية المعاصرة، زمن النمرود لمحبيب السايح أنموذجا، ضمن الد ا رسات التي تسعى لتسميط الضوء عمى النزعة الواقعية الاشت ا ركية في الرواية الج ا زئرية، التي تصور أزمة تحول المجتمع الج ا زئري في نهاية السّبعينات وبداية الثّمانينيات، واختار الكتابة الرّوائية النّقدية حيث المسؤولية التّاريخية تفرض نفسها عمى الرّوائي أمام الواقع » الحبيب السائح « السياسي والاجتماعي والاقتصادي، فرواية "زمن النمرود" كتبت تحت مظمة الخطاب السياسي الذي كان سائدا في تمك المرحمة، وهي تنجز ذلك بكثير من الج أ رة.Item Open Access االتساق و االنسجام في النشيد الوطني(2021-06) واثلح عثذالحويذ شلغام, - فيصل تاسجItem Open Access االسياق وتجليات تطبيقه في القرآن الكريم(2017-06-01) طويرات, فوزيةملخص: هذا البحث يتناول "السياق وتجليات تطبيقه في القرآن الكريم" حيث يشغل السياق حيزا واسعا في البحث الدلالي المعاصر وفي الدراسات اللسانية، وقد نال أهمية كبيرة عند العلماء القدامى والحدثين حيث نجده متأصلا في تراثنا العربي وما تكرارهم لعبارتي ""لكل مقام مقال" و"مطابقة الكلام لمقتضى الحال" إلا دليلا على ذلك غير أن الغرب بفضل جهودهم استطاعوا تجسيده في نظرية متكاملة تعتبر من أهم النظريات الدلالية المعاصرة التي أسهمت في تفسير الظواهر اللغوية ودراسة المعنى واستجلاء جوانبه حيث يعد السياق أداة معرفية توفر فيها قدر كبير من العلمية والموضوعية والأهلية لدراسة النصوص وتفسيرهاItem Open Access االلتتننااص االلديينني ففي متتن االلعاارففيين للعققااب ببللخيير(2013-06) تومي نورةملخص الأدب الج ا زئري الحديث ىو جزء من الأدب العربي عموما رغم الفروق الشكمية بين أقطار الوطن العربي في كل الأنواع الأدبية ومن ىذه الأنواع الشعر عموما والشعر الج ا زئري خصوصا ، والذي بدوره لا يخلو من ظاىرة التناص فعلاقة الشعر الج ا زئري الحديث بالت ا رث قوية جدا . والتناص كتقنية حديثة في مقاربة النصوص يمجأ إلييا المبدعون في نصوصيم والدارسون في بحوثيم ، ليذا اخترت ىذه التقنية لد ا رسة موضوع بحثي وىو التناص الديني في متن العارفين لعقاب بمخير . فدرست الجانب النظري لمتناص ثم يميو الجانب التطبيقي وخمصت في الأخير إلى أن التناص ممارسة لغوية ودلالية لا مفر منيا لأي شاعر ، فالنص الأدبي ىو عممية استيعاب وتمثل وتفاعل لكثير من النصوص السابقة يتناص الشع ا رء معيا بطرق مختمفة كما تبين لي أن تداخل التجربة الشعرية المعاصرة من خلال شعر عقاب بمخير بالشعر العربي الحديث قد تولد عنو تداخل لغوي عمى مستوى المعجم الشعري و التداخل الدلالي . وفي الختام أتمنى إنني قد وفقت إلى حد ما ، والحمد لله .Item Open Access االمقاربة البنيويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة للحكاية الشعبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــة عند نبيـــــــــــــــــلة ابراهيم(2013-06) سارة قرســــــــــــــــــــــــــــــاسومن هنا نكون قد أتينا على ختام هذا الفصل الذي بين أيدينا والذي لن يفسح لنا المجال لإكمال بحثنا هذا ما لم نخرج منه بخلاصة عامة . والتي تتمثل في القول بمدى جدوى المنهج البنيوي في الوصول إلى أصل الحكاية الشعبية هذا من جهة ، ومن جهة ثانية فنحن نلاحظ كيف أ ن الحكاية الشعبية قد استثنت بعض الوحدات الوظيفية فاستخدمتها بينما أقصت بقية الوظائف ، مع أ ن هذا لا ينفي توفر بعض الحكايات الشعبية على معظم الوظائف والذي أرجعته نبيلة إب ا رهيم إلى ضرورة الحكاية فبعض الحكايات تحتاج إلى عدد كبير من الوظائف بينما تكتفي أخ رى بالقليل من الوحدات الوظيفية . إضافة إلى أ ن هذا الن زر القليل من الوظائف التي ارتأت الحكاية الشعبية بأن تكون القالب الذي يحتويها لم تستعملها استعمالا حرفيًا ولكن على العكس تمامًا فقد بلورتها بما يتلاءم مع طبيعتها . ومن هنا يطرح تساؤل نفسه بنفسه وهو نظرً لأن الباحثة قد اعتمدت على منهج بروب في د ا رستها للحكاية الشعبية وتوصلت إلى أ ن الحكاية الشعبية قد بلورت فيها ؛ فهل هذا يعني أ ن بناؤها التركيبي لم يتوفر على وحدات وظيفية خاصة بها ؟ وإذا كان العكس صحيح فما هي هذه الوظائف وما الذي أضافته إلى بناء الحكاية الشعبية ؟ .Item Open Access اأثر الذكاء الاصطناعي على استخدام اللغة العربية في البحوث الجامعية لدى طلبة اللغة والأدب العربي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-06-29) زهاني دليلة; -بوحويتة سارةالملخص: تتناول هذه المذكرة بالدراسة الأبعاد الدلالية والرمزية للثنائية الأنوثة والذكورة المتمثلة في الحكمة الأنثوية والفحولة الذكورية من خلال السيرة الهلالية كما تُروى وتُتَناقل في منطقة بوسعادة ، تركز الدراسة على كيفية تمثيل النساء في السيرة الهلالية بوصفهن شخصيات تمتلك الحكمة والذكاء والقدرة على التأثير والتغيير، مقابل حضور الذكور بصورة الفارس المحارب الحامي الذي يجسد الفحولة بمعانيها البطولية.Item Open Access األدب التفاعلي إشكالية التلقي والجمالية(2021-07) لبنى بن صوشة, فتيحة حرايزلملخص يعرف األدب التفاعلي على العموم بأنه األدب الذي ولد في رحم التطور التكنولوجي، أي أنه كان نتاج االستفادة الكاملة من الوسائط االلكترونية، مما أدى الى ظهور نص تفاعلي سواء كان هذا النص شعرا، أو رواية، أو قصة...، هذا النص الذي ال يغادر الحاسوب كتابة وقراءة مما نجم عنه ضرورة انفتاح كل من المؤلف والمتلقي على عامل الرقمنة بكل تجلياته السمعية والبصرية؛ ذلك أن آليات اإلبداع يخلق دون أدنى شك تغير في طريقة التلقي التي تبدأ مع النص الرقمي باإلبحار وتنتهي بإعادة الخلق واإلبداع للنص األول مادام هذا المتلقي يملك من الحرية في اإلبحار ما ال يمتلكه متلقي النص الورقي التقليدي. كما أن هذا الجنس قد تمتع بجماليات تختلف كل االختالف عما عهدناه في األدب الورقي، إذ أنها تعلقت بما تتيحه التكنولوجيا من إمكانيات مثل الصوت والصورة والموسيقى وما إلى ذلك من مميزات جعلت من األدب التفاعلي يحقق جمالية فائقة تجذب المتلقي إليها فيتفاعل مع النص ويجوب عالمه بكل زواياه .Item Open Access اتجاهات الشعر الجزائري أثناء الثورة 1954-1962(2015-06) تناني, حنانملخص : 1962- تناولنا في بحثنا هذا الموسوم ب " اتجاهات الشعر الج ا زئري أثناء الثورة 1954 " ثلاث اتجاهات في الشعر الج ا زئري الحدیث. أولا: الاتجاه التقلیدي المحافظ الذي حافظ شع ا رؤه على القالب العمودي، و نمطیة الشعر العربي القدیم مبنى و معنى. ثانیا : الاتجاه الوجداني الذي عبر شع ا رءه عن الذات من خلال الت ا زوج بین مظاهر الطبیعة وبین الأحاسیس الفردیة . ثالثا : الاتجاه التجدیدي الذي ثار شع ا رءه عن القوالب التقلیدیة للشعر العربي فتحرروا من رتابة البیت و الوزن و القافیة . وتسعى هذه الد ا رسة للكشف عن أهم الخصائص الفنیة التي میزت كل اتجاه عن الآخر، وكذا قمنا بتحلیل قصیدة في كل اتجاه لإستخ ا رج خصائصه الأسلوبیة . وتوصلنا في الأخیر إلى مجموعة من النتائج التي جاءت في خاتمة هذا البحث.Item Open Access اثر التعليم في التهنية اللغوية ليلميذالمدرسة الابتدائية(2021-06) رانية صياد -ام الخير مساعد, علي بولنوار: ﻠﻣ اﻟ ،ﺔﻌﻟا ﺔﻐﻠﻟا ﻠﻌﺗ ﻣ ﻲﺋﻟا فﻬﻟا ﻫ ﺔﻌرﻷا ﺔﻐﻠﻟا تارﺎﻬﻟا نﺎﻘﺗإ ﻌ رود ﺎﻬﯾﻟ نأ ،ﺔﻧآﻘﻟا تﺎﻘﻠﻟا ﻬﺋﺎﺑأ لﺎﺧدإ ﻰﻠﻋ ﺣ ءﺎﻵا ﻣ ﯾﻌﻟا ﻧ ﻪﺟﻟا ﻲﻓ لﺎﻌﻓ ﻌﻟا ﻰﻠﻋ ردﺎﻗ ،ﺔﻓ ﺔﻐﻟ ﻬﻠﻌﺗو ،ﻣﻼﻟا ﻣ ﻊﻓرو ﻘﻟاو .ﻫﻓ ﻋ ﺎﻬﺑ ﺔﻐﻠﻟا تارﺎﻬﻟا ﺔﺗ ﻲﻓ ﺎﻫرودو ﺔﻧآﻘﻟا سراﻟا ": ﻟ ـــ ﺑ ﺔﻧﻌﻟا ﺎﺳارد نأ ﻧ ﺣ بﺎﻛا ﻲﻓ ﻲﻧآﻘﻟا سرﻟا ﺔﻫأ ﻣ نﺎﺗ ﻰﻟإ فﻬﺗ ،"ﻲﺋاﺑا ﺔﻟﺎﻟا ﺔﻟا ﺗو ﻠﺗ ﻗو ﺔﺋاﺑﻻا ﻰﻟوﻷا تﺎاﻟا :ﺎﻬﻣ ﺔﻠﺳﻷا ﻣ ﯾﻌﻟا ﻋ ﺔﺎﺟﻹا اﻫ ﺎﻋﺿﻣ ﻲﻓ ﺎﻟوﺎﺣ و ؟سراﻟا ﻩﻫ ﻲﻓ ﻠﻌﻠﻟ ﺔﻌﻟا قﻟاو ﻟﺎﺳﻷا ﻲﻫ ﺎﻣو ؟ﺔﻧآﻘﻟا سراﻠﻟ ﺔﻠﺣﻟا ﻣﻼﺗ ﻟ ﺔﺎﻟاو ةءاﻘﻟاو مﻼﻟاو عﺎﺳﻻا ةرﺎﻬﻣ ﻣ ﻞ ﺔ ﻰﺷ ﻣ ﺎﻬﻌ ﺎﻗ ﻲﻟا ﺞﺋﺎﻟا تﻬأ ﻗو ،؟ﺔﻐﻠﻟا تارﺎﻬﻟا ﺔ ﻣ ﻟذو ،ﻞﻔﻟا ﻋ ﻐﻠﻟا ءادﻷا ﻣ ﺗ ﺎﻬﻋﺎﺳﺎ ﺔﻧآﻘﻟا سراﻟا نأ ﻊﺟاﻟا .Item Open Access اثرادب الرحلة في النهضة العربيــــــــــــــــــــــــــــة الحديــــــــــــــــــــــــثة رفاعة رافع الطهطاوي انموذجــــــــــــا(2013-06) مروة طويويـــــــــــــــــــــــــــــــرثم يذكر مدى الحاجة إلى معرفة العلوم و الفنون التي تجهلها بلاده و ضرورة الاطلاع عليها و الاستفادة منها لإطفاء عطش أمته لها، إذ يقول "و هذه الفنون إما واهية في مصر أو . مفقودة بالكلية " 1 و من المؤكد أن هذه العلوم و الفنون سوف تكون باللغة الفرنسية، لذا سوف يكون عمله الرئيسي هو الترجمة، التي هي علم من هذه العلوم و قد كانت تحتل المرتبة الخامسة عشر من بين العلوم التي ذكرها الشيخ الطهطاوي : "يعني ترجمة الكتب و هو من الفنون الصعبة" 2 ثم يثني على محمد علي لإرسالهم إلى بلاد الإفرنج و تفضيلها على غيرها من