Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access البحث اللساني وقضاياه في الجزائر-دراسة نماذج مختارة(University of M'Sila, 2025) خليصة بارشعالجت هذه الد راسة مجالات البحث المساني كقضاياه المعاصرة، مبينة العكامؿ اليمسيمة في التأسيس المساني في الج ا زئر، كأبرز الأعلا كالجيكد في ىذا الميداف، كما أحاطت بعض الأعلا بق ا رءة في السمات الخصكصية التي تفردت بيا أعمالي، كتقصت الد ا رسة القضايا المسانية المتداكلة في البحث المساني المعاصر في الجامعات الج ا زئرية مف خلاؿ بعض النماذج، كشممت ىذه النماذج كتبا كمقالات كممتقيات لسانية، إلى جانب 2022 (، فرع د ا رسات لغكية، / بجامعة المسيمة، دفعة) 2021 )prfu( مشاريع البحث التككيني في محاكلة لرصد أبرز اتجاىات البحث المساني كمخرجاتيا، كتحديد مكقع المنجز المساني الج ا زئرم ضمف الجيكد المسانية العربية، مع استخلاص أنجع القضايا المساىمة في بمكرة لسانيات عربية تقك عمى أسس سميمة مف حيث المصطمح كالمنيج كالمقصدItem Open Access التفكير المصطلحي عند عبد الرحمن الحاج صالح(University of M'Sila, 2025-01-30) نور فاطمة الزهراءTerminology is a science made to adjust the language and it is use.but now it influenced all filds. The language terminology become important in linguistic that has european origin. that is why the algerian searchers abed el ramen haj saleh who tried to organize these terminology by the project language ammunition.Item Open Access خطاب الأنساق الثقافية في مسرح الطفل الجزائري "سلسة أربعون مسرحية لعز الدين جلاوجي أنموذجا(University of M'Sila, 2025-02-17) رتیبة نواصریةيكتسب مسرح الطفل في العصر الراهن خصوصية ثقافية جمع فيها ما بين التعقيد والسهولة، جعلته من بين أهم الوسائط الثقافيَّة، القابلة للتعرية والتنقيب، ضمن أطر النَّقد الثَّقافي، لكون هذا الأخير كان فضاءً شاملاً لتلك الخطابات المهَمَّشَة والمسكوت عنها، وكان ذلك الإشعاع المفاهيمي والإجرائي، الذي امتلكه النَّقد الثَّقافي، سببًا كفيلاً لاختياره في مقاربة مسرح الطفل المكتوب، والتعاطي معه نسقيا، هذا الأخير- مسرح الطفل- الذي اعتبر مزيجًا بين عدة مرجعيات ثقافيَّة، أوجبت علينا تتبع مسار تشكل أنساقها الثقافيَّة، ورصد تمظهرات المرجعيَّة الثقافيَّة، ومُصادرة قِيَّمِهَا الأخلاقيَّة والإنساني ة، التي تشر ا الخطاب الطفولي، وتنضوي ممكنات هذا البحث، في تعرية ذلك الصراع الكولونيالي، وأهم تداعياته على الذات، وتتبع تمثلات الآخر المتخفي تحت عباءة الثقافة، وتقويضِ السُلطة الفحوليَّة، والكشف عن البُعد الهوُيَا تي التاريخي داخل المتن المسرحي، والحفر في أنساقه الثقافيَّة، وتسليط الضوء على دور الخطاب المسرحي الموجه للطفل، في التعبير عن كينونة الذات الجزائريَّة، وأيضا السعي إلى الكشف عن الخصوصيَّة الثقافية للذات الكاتبة، في محاولتها لخلق مسرح مضادٍ وهدم مركزية الآخر.Item Open Access المقتضياتُ التَّداوليّة في خُطب محمّد البشير الإبراهيمي(University of M'Sila, 2025-02-09) زهرة كلالPragmatics has received the attention of researchers, and has occupied a wide area of modern linguistic study - both in theory and in application - . This status has alerted the possibility of researching the pragmatic act of the sermons of Sheikh Muhammad al-Bashir al-Ibrahimi. The study aimed to identify the pragmatic implications in his sermons, and to uncover speech acts, presuppositions, and arguments, using the descriptive approach equipped with analytical and statistical procedures. Arriving at the results, the most important of which are: the diversity of speech acts in the Sheikh’s sermons, including informative, directive, expressive, declarative, and obligatory speech acts. There are many types of presupposition that the sermons were imbued with. The presupposition was existential, structural, realistic, unrealistic, and lexical. The speeches were also full of argumentative mechanisms, including links of various kinds, conflicting and supportive, in addition to the listing of results, factors, and enumeration of possibilities, and argumentative ladders of all kinds to achieve persuasion and influence.Item Open Access جماليات الإيقاع في أسريات أبي فراس الحمداني(University of M'Sila, 2025-02-24) حمزة قلمينع د شعر أبي ف ا رس ال قال وهؾ أ ضر عشد الروم مؽ أرو ما ن ل مؽ الذعر العربيق وهؾ ما سي بالأ رياتق لسا اشتسما عمي تمػ ال را د مؽ را ص إ اعية جعمت ا تحتل السكانة الا ة ق ول د عضشا في بح شا ه ا إل ال ذ عؽ أهؼ مغاهر الإ ا فض ا محاولضؽ ال ذ عؽ العاقة بضؽ الد لة والإ ا في ضر مؽ الأحيانق ومؽ أجل ذلػ اعتسدنا مش جا و يا قرد د ا ر ة الغاهرة في حد ذات اق سا قدؼ البح إل أربعة فرؾلق تشاولا في ال رل الأول الأ ريات مؽ حض الإطا ا رلس ا يسي والدياق التاريخي ال نغسا في ؛ إذ تشاولشا هشا أبا ف ا رس الحسداني: نذأت وشخرضت وحيات وعر ر متظرقضؽ إل أهؼ ما مضز ه ا العرر مؽ اضظ ا ربات وفتؽ دا مية و ا رعاتق وحروب ي الدولة ضد الروم اولتي ان أبؾ ف ا رس أحد أبرز أبظال ا لشتشاول بعد ذلػ حاد ة أ ر أبي ف ا رس و بب تأ ر افتدا ي الدولة بؽ عس ق ؼ در شا الأ ريات التي قسشا بتعري ا وإب ا رز مشزلت ا ومكانت ا في الذعر العربي و ا ر الش اد في ق و الغروف التي قضما فض اق و ان عشؾان ال رل ال اني " التغض ا رت العروضية وعاقت ا بالإ ا " وقد رص لد ا ر ة الأو ا زن والتغض ا رتق ؼ فرمشا ال ؾل في عاقة تمػ التغض ا رت بالإ ا . ودر شا في ال رل ال ال " ال افية وعاقت ا بالإ ا " وتشاولشا هشا ال افية وتغض ا رت ا وعاقة ه التغض ا رت بالإ ا ق ل د حاولشا ال ذ عؽ العاقة الدقي ة بضؽ ؾر ال افية والإ ا دون إغ ال الجانب الد لي. ؼ ان ال رل ال ا ربعؾال عشؾان : الإ ا الدا مي في الأ رياتق عرفشا هشا الإ ا ؼ شرحشا أبرز تجميات . وقد تؼ التؾ ل في الخاتسة إل أن أ ريات أبي ف ا رس قد قاما عم ر ا ز إ اعية متشؾعة ولعم ا هي ر جسال ا وش رت ا وتسضزهاItem Open Access الحكاية الخرافية في الموروث الشعبي الجزائري وتأثيراتها النفسية في ذهنية الطفل(University of M'Sila, 2024) فضيلة قيطومالتراث الشعبي بطاقة هوية المجتمعات يعكس التنوع الثقافي المادي واللامادي على غرار الحكاية الخرافية التي تعتبر إنتاجا شعبيا قديما , تجاوزت الرسم والتدوين وإكتفت بالجانب الصوتي , تمتاز بالتنوع في المواضيع حسب البيئة المنتجة ومثاله الحكاية الخرافية في الموروث الجزائري التي تمتاز بالإغراق في الخيال والتناقل وسرعة الإنتشار عن طريق السرد والمشافهة ,وترتبط الحكاية الخرافية بالجانب النفسي للطفل فهي تحقيق للحرية وممارسة الخيال والإنفلات من رقابة الشعور , كما تترك جملة من التصورات الذهنية في نفسية الطفل على مستوى الذاكرة والذكاء والإدراك والشعور, فهي ذات تأثير ترفيهي وتربوي وأخلاقي فهي تستدعي الإحياء والإهتمام بعثا للقيم والفضائل الأخلاقية في نفوس الاطفال.Item Open Access اللسانيات العرفنية وأجرأتها عند الباحثين الجزائريين(University of M'Sila, 2025-02-02) إيمان عريوةتعد اللسانیات العرفنیة حقلا لسانیا حدیثا یهتم بد ا رسة العلاقة بین اللغة والعقل والجسد من منظور عرفني، معتمدا على ما تنتجه جملة العلوم المعرفیة الأخرى كعلم النفس المعرفي والذكاء الاصطناعي وغیرها من العلوم، وقد عرفت اللسانیات العرفنیة انتشا ا ر واسعا في الآونة الأخیرة مّما أدّى إلى الإقبال علیها من طرف العدید من الباحثین من بینهم الباحثون العرب من خلال التنظیر والتطبیق علیها، وقد اهتمت الد ا رسات اللسانیة الجزائریة في أجرأة هذه المفاهیم العرفنیة وتحلیلها، واستكشاف مدى نجاح تطبیق نظریاتها وآلیاتها الإج ا رئیة على قضایا لغویة متعددة على نحو اكتساب اللغة وإنتاج الدلالة، والتركیز على الجانب الذهنوي للمعرفة ومدى إمكانیة الاستفادة منها، كما عرف هذا التناول عدة صعوبات قد واجهت الباحثین من ناحیة كمعضلة الترجمة وتحدیات تكییف المصطلح اللساني الغربي ضمن البیئة العربیة، استوجب البحث منهجا وصفیا مع اجر اءات التحلیل لمقارنة مجموعة الأعمال اللسانیة العربیة في شقها الترجمي والمساهمات اللسانیة العرفنیة الجزائریة في شقها التنظیري والإج ا رئي التي ساهمت في تطویر الد ا رسات اللسانیة العربیة خاصة في ظل انفتاحها على جملة العلوم المعرفیة الحدیثة وقد خلصنا إلى أن اللسانیات العرفنیة قد نجحت في إحداث نقلة نوعیة على مستوى الدرس اللغوي من حیث المنهج والإج ا رء، كما أنها أفادت في تطویر الآلیات التحلیلیة في تفسیرها للقضایا اللغویة، إلى جانب هذا بینت الد ا رسة أن الأبحاث العرفنیة اللغویة الج ا زئریة لا تقل أهمیة عن غیرها من الد ا رسات حیث قدموا أعمالا مهمة على الرغم ما تكتنفه من صعوبات وتعقیدات، وعدم التطبیق الفعلي والمیداني ج ا رء تطبیق مفاهیم اللسانیات العرفنیة على مجالات اللغة المختلفة كالتعلیمیة، ومجموعة الأسیقة الثقافیة واللغویة المتعددةItem Open Access المقتضياتُ التَّداوليّة في خُطب محمّد البشير الإبراهيمي(University of M'Sila, 2024) زهرة كلالحظيت التداولية باهتمام الباحثين، فشغلت بذلك مساحة واسعة من الدرس اللساني الحديث –تنظيرا وتطبيقا-، هذه المكانة نبهت إلى إمكانية البحث في الفعل التداولي لخطب الشيخ محمد البشير الإبراهيمي حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على المقتضيات التداولية في خطبه، والكشف عن أفعال الكلام والافتراض المسبق والحجاج مستعينة في ذلك بالمنهج الوصفي المزود بالإجراء التحليلي والإحصائي وصولا إلى نتائج أهمها: تنوع أفعال الكلام في خطب الشيخ من أفعال كلامية إخبارية وتوجيهية و تعبيرية وإعلانية والتزامية، وتتعدد أنواع الافتراض المسبق التي تشبعت بها الخطب، فكان الافتراض الوجودي والبنيوي والواقعي وغير الواقعي والمعجمي، كما حفلت الخطب بكم من الآليات الحجاجية من روابط على اختلاف أنواعها تعارضية وتساندية، بالإضافة إلى المدرجة للنتائج، والعوامل وحصرها للإمكانيات، والسلالم الحجاجية بكل أنواعها تحقيقا للإقناع والتأثير.Item Open Access البنية الأسلوبية للوظيفة الحوارية في القصة القرآنية من خلال سورة الكهف(University of M'Sila, 2024) عباس بن يحيىDialogue is everything that takes place between the characters in a story or play, or in daily life of conversation, questions and responses which is one of the artistic elements in particular, when it addresses in a narrative form an issue that conveys a message to the interlocutors for understanding and assistance in conveying it, and because the Quranic story is one of the present contents in the Holy Quran, it is necessary to pay attention to it. Study it and explain its artistic elements and components. This study sought to study and analyze the Quranic dialogue contained in the Quranic stories that constitute artistic, narrative and religious aspects for example, Surat Al-Kahf, which contains four complete stories, with the aim of limiting the research to all the artistic, rhetorical, stylistic, and linguistic aspects of the various levels in the Quranic text specifically taking into account the situation and context in using the appropriate word in the appropriate place. Briefing of the content of this study: it is a serious comprehensive attempt that seeks to highlight the points of distinction and uniqueness in the Quranic style through research and identification of the stylistic characteristics of the dialogue in the stories of surat Al-Kahf. From which are the shifts in meaning, the rhythms of sound, the harmony of vocabulary of the precision of systems and methods , the diversity of formulas, the eloquence of arguments , and the absence of speech From pronoun to small , from one form to another and moving from one number to another , all of this with some detail , analysis , and investment with flashes of spiritual dimensions and the psychological effects of the Quranic text on the recipient .Item Open Access عبثية السرد وحدود الخيال في روايات سمير قسيمي "سلالم ترولارو والحماقة "نموذجا(University of M'Sila, 2024) أميرة عبادThrough this work, we aim to trace the path of absurdity in the Algerian novel, specifically in Samir Kasimi’s trilogy Folly and Stairs, through studying form and content.In form, we will see the manifestations of absurdity and nihilism in the structure of the novel, starting from the disintegration of the plot and the end of the timeline, all the way to spaces and places intertwined with each other, due to the absurdity of the characters and the multiplicity of their roles in the trilogy.As for the content, the work has limited the themes of the novel, which are based on philosophical theories such as existentialism and nihilism, in which Samir Qasimi applied the principles of these two philosophies, such as disgust towards the feminine element, selfalienation and confusion, elitism and selfishness, and the existential anxiety that dominated the novel’s characters, in addition to marginalization and a sense of futility. This was done in an unusual narrative form, based on exposing the narrative style and revealing that the stairs of Trullard and the follies of the Duke of Deckar were nothing but two of Jamal Hamidi’s nightmares and nothing else. It should be noted that the novelist has transcended the limits of imagination and the natural by relying on a group of fantasy worlds such as a world without doors and a world that does not read, in addition to another world that is considered the cornerstone of the trilogy, which is the dream world, in addition to another group of worlds in which the theory of possible worlds was demonstrated. The parallelism, which was not limited to the elements of personality and space, but went beyond that to analyze the behavior of the characters who were living in their own world, escaping the realistic natural world, so the world of black comedy and sarcasm was a refuge for her from the absurdity and unreasonableness of the world.Item Open Access قضية المعنى في اللسانيات التداولية واللسانيات العرفنية-دراسة مقارنة(University of M'Sila, 2024) مرهون آسيةحظي المعنى باعتباره جوهر اللغة بد ا رسات اختلفت مشاربها الفكرية وتوجهاتها ومن بين هذه التوجهات الاتجاه التداولي الذي درس اللغة أثناء استعمالها في مختلف السياقات التي تنشأ فيها، والاتجاه العرفني الذي ركز على الآلية الذهنية التي تنتج دلالة الأبنية اللغوية في الذهن، وقد حاولنا من خلال هذا البحث عقد مقارنة بينهما وذلك من خلال الإجابة على إشكالية مفادها: كيف يمكن ضبط المعنى بين ما يطرحه الاتجاه التداولي وما يتبناه الاتجاه العرفني؟ وهل هناك فرق بين الاتجاهين في د ا رستهما للمعنى؟ وللإجابة عن هذه الاشكالية قُسّم البحث أربعة فصول عالجنا في الأول المرتك ا زت النظرية التي تتعلق بكل من المعنى، اللسانيات التداولية، اللسانيات العرفانية، وتطرقنا في الثاني إلى المعنى في الاتجاه التداولي، وفي الثالث إلى المعنى في رحاب اللسانيات العرفانية، وتم في ال ا ربع عقد مقارنة بين الاتجاهين، وخلصنا في الأخير إلى جملة من النتائج أهمها أن التداولية والعرفانية اتجاهان متكاملان نتج عنهما ما يعرف بالتداولية العرفانية وهي اتجاه يدرس الآلية الذهنية التي تنتج المعنى وربطه بالسياق الذي يُنجز فيه.Item Open Access تمظهرات الخطاب اللساني المغاربي في كتابات مصطفى غلفان وعبد السلام المسدي وصالح بلعيد(University of M'Sila, 2024) تهامي بلعقونتمثّل هذه الأطروحة د ا رسة تقويم ية تقييميّة للخطاب اللّسانيّ المغاربيّ بالاعتماد على الأسس الإبستمولوجيّة، التي تصدر عن منطلق فكريّ أساسه محاولة استنطاق هذا الخطاب المعاصر، وما نتج عنه من حركة لسانيّة عربية في علاقتها باللّسانيات العامة، وذلك بالنّظر إلى أسس انبثاقها ومعرفة مفاهيمها وتجلّياتها المختلفة، إضافة إلى التركيز على مرجعياتها واتّجاهاتها، ومكانتها في خضمّ التح وّلات اللّسانيّة التي يشهدها العالم في عصرنا، ولقد مثّل الخطاب اللّسانيّ المغاربيّ كثير من اللّسانييّن الذين حملوا ا رية نشره والتأليف فيه، ومنهم مصطفى غلفان في المغرب الأقصى، وعبد السلام المسدي في تونس وصالح بلعيد في الج ا زئر، ولقد شكل هؤلاء صلب التناول في هذه الأطروحة، لمعرفة مدى تقدّم اللّسانيات في الأقطار المغاربيّة والعربيّة.Item Open Access التفكير المصطلحي عند عبد الرحمن الحاج صالح(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-04-07) نور فاطمة الزهراءملخص الدراسة: يعتبر علم المصطلح من العلوم التي تأسست لضبط اللغة من وضعها إلى استعمالها، غير أنه في العصر الحديث بات ضرورة ملحة لما له من انعكاسات على المجال الثقافي والاقتصادي والسياسي، والمصطلح اللغوي كغيره من المصطلحات الأخرى في المجالات المتنوعة أصبح كذلك من ضروريات العصر لهذا درسته المجامع والمؤسسات اللغوية وحاولت ضبطه خاصة وأن جل المصطلحات اللسانية الحديثة في أصلها غربي، ولم تقف المحاولات عند المجامع بل تعدت للأفراد، ومنه حاول الباحث الجزائري عبد الرحمن الحاج صالح الوقوف على ظاهرة الفوضى اللغوية المصطلحية وحاول ضبطها من خلال ما قدمه من آراء تتجاوز الوضع إلى التداول المصطلحي، وحاول تعميمه من خلال مشروع الذخيرة اللغوية الذي ناد به، لهذا كانت له آراء قيمة ذكرناها في أطروحتنا هذه.Item Open Access وتيرة السرد وتيرة السرد وجمالية اللغة في رواية لاتلوموا الخريف لعز الدين يوسف(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-17) حواسي السعدية ◘ لكحل سهام -عمر عليويملخص: الرواية تعتبر من الأجناس الأدبية الحديثة، والتي استطاعت أن تظفر بمكانة مميزة بين الأجناس الأخرى ، تمكنت الرواية العربية من قطع شوط هام في مسيرة التطور التي حاولت الارتقاء بها إلى الأعمال الخالدة بكل ما يميزها من قيم فنية وجمالية، تتناول هذه الدراسة الوتيرة السردية من خلال المكونات السردية وخاصة المفارقات الزمنية وكذا صناعة الحدث تطويره وتنميتItem Open Access جمالية المكونات السردية ودلالتها في رواية "هاء وأسفار عشتار" لعز الدين جلاوجي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-17) - مهداوي حنان. - رقيق عائشة.-العمري بوطابعالملخص: تتناول هذه الدراسة بالتحليل والنقد المكونات السردية في الرواية الجزائرية بصفة عامة وفي رواية هاء وأسفار عشتار لعزالدين جلاوجي بصفة خاصة . حيث حاولت إماطة اللثام حول المكون الجمالي والدلالي في الرواية من خلال العناصر المشكلة للرواية من زمن ومكان وشخصيات وحدث انطلاقا من الدلالة العامة للنص في بعدها الوظيفي والدلالي والجمالي .Item Open Access وتيرة السرد في رواية حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر لعز الدين جلاوجي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-17) - رحالي كريمة . - خضور خديجة .-عمر عليويالملخص: يتناول البحث الوتيرة السردية من خلال الزمن الذي هو أحد التقنيات السردية التي يلجأ إليها الروائي في إنتاج نصوص مع تنوع في طرائق وأساليب بناءها المكائن، فلكل مبدع رؤاه الخاصة وآلياته الفنية وتصورات الجمالية التي تأثر في شكل ومضمون عمله الإبداعي إنطلاقا من الفضاء والروائي لعز الدين جلاوجي أحد هؤلاء الروائيين الذين إهتموا بجمالية التوظيف الزمني .Item Open Access البناء الدرامي في مسرح الطفل مسرحية شجرة الورد ... سندريلا لحسام الدين السيد انموذجا(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-17) --حبيبة حرايز-عمار مهديملخص باللغة العربية : يهدف هذا البحث المُعنون " البناء الدرامي في مسرحية شجرة الورد ... سندريلا لحسام الدين السيد أنموذجا"، إلى استكشاف العناصر الدرامية في النصوص المسرحية الموجهة للأطفال، وذلك في إطار سلسلة الدراسات في مجال مسرح الطفل وأدبه. يعتمد البحث على آلية الوصف التحليلي، ويتألف من مقدمة، وفصلين؛ أحدهما نظري وآخر تطبيقي. في الفصل الأول، تم ضبط المفاهيم المتعلقة بالموضوع، بما في ذلك مسرح الطفل ، أنواعه، وخصائصه، وأهدافه ونشأته. أما في الفصل الثاني، فقد تمت دراسة تطبيقية على المسرحية وفي الختام، تمت خاتمة الدراسة التي تضمنت أهم النتائج المتوصل إليها، حيث تبين أنَّ البناء الدرامي للنصوص المسرحية الموجهة للطفل عامة ، ومسرحية سندريلا.. شجرة الورد ، إضافة إلى خصوصيةالعناصر الدرامية التي تهدف إلى جعل النص المسرحي ملائما وجاذبة للجمهور الصغير أيضا ساهمت بشكل كبير في تأثير الطفل عن طريق غرس قيم ومبادئ تنعكس على شخصيته من جوانب متعددة، بما في ذلك النواحي النفسية والاجتماعية والسلوكية والدينية والتربوية.Item Open Access البنية السردية في رواية "توجان" لــ: آمنة الرميلي الوسلاتي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-17) - فاطمة الزهراء عطية. - إيمان زريط.-جميلة روباشملخص: من هذا البحث المعنون بـ" البنية السردية في رواية توجان لــ: آمنة الرميلي الوسلاتي "، نحاول من خلاله الوقوف عند تمظهر البنية السردية في الرواية، وقد اعتمدنا على المنهج البنيوي من أجل استخراج البنى السردية المشكلة للمدونة محل الدراسة. قسمنا بحثنا إلى فصلين، مسبوقين بمقدمة، ثم خاتمة. الفصل الأول النظري المعنون بــ: ماهية البنية السردية ، تناولنا فيه مفهوم البنية السردية وكل ما يخصها من مفاهيم. أما الفصل الثاني التطبيقي الموسوم بــ: "التقنيات السردية في رواية توجان"، فقد اقتصر على إبراز التقنيات السردية التي توسل بها الكاتب للتعبير عن القضية الأساسية التي يطرحها النص، وختم البحث بخاتمة عرضت أهم النتائج المتوصل إليه.Item Open Access جماليات الوصف في رواية "اليرابيع السود" لـ "جيلالي عمراني(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-17) شبابحة سميرة بن معتوق منى-جادي عمرالملخص : هذا البحث الاكاديمي هو ثمرة جهدنا الدراسي العلمي ، هدفنا هو جعله مرجعا نافعا لمن يأتي بعدنا ولو قليلا. وذلك من خلال إبراز عناصر جماليات الوصف في رواية( اليرابيع السود ) لكاتبها (جيلالي عمراني) إذ يعد الوصف عنصراأساسيا في بناء الرواية. ففي عملنا هذا تناولنا في الجزء الأول (النظري )تعريفا للوصف وأهميته وعلاقته بالأحداث والشخصيات و تداخله بالسرد والحوار. وفي الجزء الثاني (التطبيقي) قمنا بدراسة جماليات الوصف وأثره على عناصر البناء الفني للرواية (شخصيات ، زمان ، مكان، احداث ، مشاهد ، لغه.... ) في رواية( اليرابيع السود ) و استخراجها.Item Open Access الأسلوب الخبري في القرآن الكريم سورة "غـــافر" أنموذجا(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-14) مسعودي وسيلة. - رداوي حكيمة-معمري عبد الكريمملخص: يعالج هذا البحث "الأسلوب الخبري في سورة غافر"، وهي دراسة شملت على مفهوم والأسلوب الخبري وتطبيقه على سورة غافر. حيث قسمنا بحثنا إلى مقدم ومدخل وفصلين، ثم خاتمة، جاء في الفصل الأول تعريف البلاغة لغة واصطلاحا، ثم نشأتها وفضلها، وعرفت كذلك الأسلوب الخبري، وكذا أغراضه. أما الفصل الثاني فتناولنا فيه الجانب التطبيقي لأسلوب الخبر على سورة غافر، ثم ذيلنا البحث بخاتمة لخصنا فيها أهم ما توصلنا إليه في هذه المذكرة. واعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي، من خلال البحث عن الظواهر البلاغية للأسلوب الخبري، وكشف خصائصه وأنماطه.