البعد الاجتماعي للمناخ المدرسي و علاقته بالأداء التربوي للأستاذدراسة ميدانية بمتوسطات مدينة برج بوعريريج
Loading...
Date
2021-06
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
Abstract
بما ان المؤسسة التعليمية مؤسسة اجتماعية تسودها شبكة من العلاقات فمن الضروري ان تتسم هذه العلاقات بالانسانية لتخلق بذلك جوا من المودة و الاحترام بين مختلف أعضائها، الذي من شانه ان يدعم فاعلية الأداء التربوي للاستاذ في تحقيق الأهداف التربوية للمؤسسة، حيث يقبل الأستاذ على عمله في همة و نشاط و يكون سعيدا و منتجا في عمله، فشعور الأستاذ بالطمانينة و الاستقرار مع باقي أعضاء المؤسسة التعليمية مؤشر على وجود مناخ مدرسي إيجابي، و الذي له علاقة مباشرة بانتاجية المؤسسة التعليمية، و يشكل عاملا مهما للأستاذ،حيث تتفق معظم الدراسات و البحوث التي تناولت جوانب العمل و العاملين على وجود علاقة إيجابية ووثيقة بين العلاقات الإنسانية السائدة في بيئة العمل وبين الأداء ، فاستقرار الأستاذ و احساسه بالانتماء للمؤسسة التعليمية يؤدي به الى بلوغه الكفاية الإنتاجية العالية، اما عدم التكيف و سوء الاندماج في بيئة العمل فينتج عنه سوء تكيف لدى الأستاذ و يكون غير متوازن انفعاليا و يظهر الكثير من الضجر و الملل و الاستياء و بالتالي عدم بلوغ الفاعلية في الأداء التربوي لتحقيق الأهداف التربوية للمؤسسة التعليمية .
فالاستاذ اليوم يعتبر من اكثر الشخصيات بذلا للجهد و تعرضا للارهاق الجسديلكثرة الأعباء الملقاة عليه و لحساسية و أهمية مهنته فهو امل المجتمع في بناء جيل يفتخر به امام العالم جيل يساهم في تنمية بلده و التقدم به في الركب الحضاري.
Description
Keywords
البعد الاجتماعي-المناخ المدرسي - الأداء التربوي للأستاذ