Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 1949
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access تأثير الاشهار التلفزيوني على سلوك المستهلك دراسة مسحية لعينة من النساء الماكثات بالبيت (ولاية المسيلة)(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-19) مباركي صباح, قلمين منىملخص نستعرض في هذه الدراسة نتائج دراسة استطلاعية ميدانية، حيث اخترنا فكرة الدراسة بعد الاهتمام الشديد بالمستهلك فأصبح محط أنظار جميع من يعمل في مجال التسويق و الإشهار، وبناء على ذلك أتت هذه الدراسة لمعرفة كيفية اقبال ومشاهدة المرأة الماكثة بالبيت بمدينة "المسيلة" للإشهار التلفزيوني كذالك يهدف هذا البحث الى تحديد اثر الاشهار التلفزيوني وتقييم دور تلك الاشهارات على السلوك الشرائي للمرأة الماكثة بالبيت، كمصدر معلومة مفيدة عن السلع ،كما سعت هذه الدراسة للوقوف على مدى تأثر المرأة الماكثة بالبيت بالاشهار التلفزيوني وفقا لخصائصها الشخصية ، و معرفة التأثيرات الحقيقية للإشهارت التلفزيونية تجاه المرأة الماكثة بالبيت وما يترتب عليه من اتجاهات ومواقف إيجابية و سلبية تجاه سلعة معينة او خدمة ما وذالك في إطار تنامي الأفكار والبحوث، التي تؤكد التأثيرات السلبية البعيدة المدى للإشهار على القيم والسلوكات وترسيخه للنمط الاستهلاكي الذي يخدم مصلحة المعلنين وليس مصلحة الجمهور خاصة إذا كان هذا الجمهور جمهور النساء الماكثات بالبيت واللواتي لديهن بطبيعة الحال متسع من الوقت لمشاهدة الإشهار التلفزيوني، وقدتم استخدام المنهج المسحي كونه يتوافق و موضوع الدراسة،كما تم جمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان، تم تصميمها لهذا الغرض حيث تم توزيع 100 استمارة على مجتمع الدراسة،جاءت هذه الدراسة لبحث وتحليل مستويات الاهتمام وتفضيل البرامج التلفزيونية، التي من خلالها تندرج الاشهارات، وكذا محاولة معرفة اسباب ودوافع تعرض المرأة لاشهارات معينة وكيفية التعرض لها ، عادات وأنماط مشاهدة المرأة الماكثة بالبيت للإشهار التلفزيوني، كذالك آراءها ونظرتها لمحتوى الإشهار من حيث المنتجات المفضلة، أساليب الإشهار، الوقت المخصص له بالإضافة إلى مدى الفهم والأحاسيس الناجمة عن المشاهدة ومدى تأثر السلوك الاستهلاكي بهذه المشاهدة. ومن أهم النتائج المتوصل إليها أن هناك، نسبة كبيرة من النساء الماكثات بالبيت يتعرضن للاشهار التلفزيوني وإن كانت هذه المشاهدة غير قصدية في الكثير من الأحيان وعن طريق الصدفة، ومن خلال المسلسلات كما ان معظم المبحوثات متزوجات، كذالك هناك اختلافات في مستويات الاهتمام وتفضيل بعض الاشهارات عن غيرها لدى النساء المبحوثات، اتضح ان درجة التعرض والاهتمام بالاشهارات هي جد مختلفة لديهن وظهر هذا من خلال ترتيبهن لنوعية الاشهارات المفضلة لديهن ،حيث رتبت النساء المبحوثات حسب درجة الاهتمام بها وحسب اشباعها لرغبتهن وتطلعاتهن وهذا مااكدته دوافع المشاهدة لديهن ،حيث اتضح ان المرأة تتعرض للاشهارات، في فترتي الظهيرة والليل، وكما يترك الاشهار عدة انعكاسات نفسية على المرأة وأحاسيسها ومن أهم الأحاسيس الناجمة عن هذه المشاهدة الغيرة، الملل، والنقص، والحرمان كما يؤدي ايضا إلى خلق عادات وأنماط سلوكية غير إيجابية منها الإفراط في الاستهلاك وسرعة تبديل ما يملكه الإنسان من سلع سعياً وراء الجديد الذي يتم الإشهار عنه بكثافة. Dans ce résumé sont passés en revue les résultats d'une étude exploratoire et sur le terrain, nous avons choisis cette idée car l'intérêt du consommateur est majeur . Il est le centre de tous les regards pour tous ceux qui travaillent dans le domaine commercial et de la publication , et à partir de cela, cette étude vient de démontrer comment la femme ou la mère au foyer dans la ville de «M'sila» se comporte devant une publicité télévisé, aussi, définir l' importance de ces spots publicitaires télévisés et leurs rôle dans le comportement d' achat de ces consommatrices comme source d'information utile pour les produits commerciaux. Jusqu’à ou sera influencée cette femme à partir de ses caractéristiques personnelles et de ses propres attirances, ce qui en résulte comme opinion positive ou négative concernant un produit spécifique ou un service quelconque, dans le cadre du développement d'études et d'idées, et qui insistes sur les effets négatifs de la Publicité sur les comportements qui renforce le mode de consommation qui est dans l'intérêt des annonceurs plutôt ,surtout si ces consommateurs se composent majoritairement de femmes au foyer ,qui elles sont confrontées à la publicité télévisé de façon plus importante que les femmes qui travaillent. La méthode d'étude globale a été utilisée puisque elle parait la mieux adaptée avec le thème de recherche, les données ont été récoltées à travers des formulaires de questionnaires conçus pour cela, 100 formulaires ont été distribués sur des personnes, Ces questionnaires visent à analyser les niveaux d'importance et de préférence de certains programmes télé où les publicités sont plus nombreuses et essayer de connaître les motifs pour lesquels ces femmes sont confrontées à ces pubs ,les habitudes et les paternes dans la façon de regarder, leurs avis et opinions en ce qui concerne le contenu ou pour le produit ,aussi Le style utilisé dans la publicité et le temps qui est y réservé, et tout ce qui est de la compréhension et les sentiment qui en découlent, Auront -il un effet sur le comportement d' achat. Les résultats obtenus montrent que la majorité des femmes au foyer, qui sont pour la majorité mariées, sont exposées continuellement à la publicité télévisée directement ou même indirectement, par hasard, à travers certains programmes télé, Il existe des différents niveaux d’intérêt et de préférence de certaines pubs que d'autre, le degré d'exposition à la publicité diffère entre elles par le classement de certains spots préférés, ce classement a été fait d'après leurs satisfaction et leurs aspiration, ce qui justifie les raisons de vouloir regarder, surtout dans la période de la mi-journée et de la soirée . Pour conclure la publicité laisse donc multiples effets négatifs sur ces femmes tel que les sentiments de jalousie, privation et un manque de confiance en soi, cela conduit donc à multiplier les comportements d’achat et de gaspillage et de vouloir obtenir toujours le nouveau produit nouvellement publié. Abstract In this summary are reviewed the results of an field exploratory study, we chose this idea because consumer interest is important. The consumer is the main target of all those working in the field of trade and publishing, and from that , this study is to demonstrate how the woman or housewife in the city of "M'sila" behaves in front of a television advertising also define the importance of this type of advertising and their role in the buying behavior of the consumers as a source of useful information for commercial products. Or to be influenced from the woman's personal characteristics and its own attractions, which results as positive or negative opinion about a specific product, or service in the development of studies and ideas, and insist on the negative effects of advertising on behavior which reinforces the pattern of consumption is in the interest of advertisers, especially if consumers consist mostly housewives, who are facing the television advertising more important than working women. The overall study method was used since it seems best suited to the subject of research, data were collected through data forms designed for the subject. For this, 100 forms were distributed to people, These questionnaires are designed to analyze the importance and preference of some television programs where the advertisements are more and try to know the reasons for these levels women face these Ads and the habits in the way of looking at their views and opinions regarding the content or the product, as the style used in advertising and the time it is booked, and all that is understanding and feeling will it affect the purchase behavior. The results show that the majority of housewives, who are married to the majority , are continuously exposed to television advertising directly or even indirectly, by chance, through some TV programs, there are different levels of interest and preferably some pubs on the other, the degree of exposure to advertising differs them from the classification of some favorite spots, this classification was made according to their satisfaction and aspiration, which justifies the reasons to watch especially in the period from mid- day and evening. To conclude the advertising so lets multiple negative effects on women such as jealousy, deprivation and lack of confidence, so this leads to multiplying the purchasing behavior and still want to get the new product newly publisheItem Open Access اتجاهات استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي -دراسة في التاثيرات على التواصل الاسري(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-19) بوشعالة, امالملخص تھدف ھذه الدراسة إلى الكشѧف عѧن اتجاھѧات اسѧتخدام الشѧباب لمواقѧع التواصѧل الاجتمѧاعي و أثرھѧا علѧى تواصѧلھم الأسري من خلال دراسة عينة من مستخدمي ھذه المواقع في الجزائر ولقد تم الاعتماد علѧى أداة الاسѧتبيان لجمѧع البيانѧات مѧن المبحوثين اعتمدنا في تصميمنا لأداة الدراسة على طريقة مقياس لكرت" فѧي تѧدرج الإجابѧات ، حيѧث تѧم تقسѧيم الاسѧتمارة إلѧى ثلاثѧѧة محѧѧاور: المحѧѧور الأول عѧѧادات وأنمѧѧاط اسѧѧتخدام الشѧѧباب الجزائѧѧري لمواقѧѧع التواصѧѧل الاجتمѧѧاعي ، والثѧѧاني الѧѧدوافع والمبررات التي تكمن وراء استخدام ھذه المواقع،أما المحѧور الثالѧث فحاولنѧا اكتشѧاف أثѧر اسѧتخدام ھѧذه المواقѧع فѧي التواصѧل الأسري، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أھمھا: يصѧل متوسѧط عѧدد سѧاعات اسѧتخدام النسѧبة الأكبѧر مѧن المبحѧوثين لمواقѧع التواصѧل الاجتمѧاعي سѧاعتان إلѧى ثѧلاث ساعات في اليوم ويميل اغلبھم لاستخدام الفيسبوك والى خدمة التعليقات والدردشة بالدرجة الأولى. يستخدم أغلѧب أفѧراد العينѧة المواقѧѧѧع بѧѧѧدافع ربѧѧѧط علاقѧѧѧات صѧѧѧداقة و التعѧѧѧرف علѧѧѧى أشѧѧѧخاص جѧѧѧدد إلѧѧѧى جانѧѧѧب إشѧѧѧباع الفضѧѧѧول و الحصѧѧѧول علѧѧѧى المعلومѧات،ومعظمھم أحيانѧا مѧا يسѧتعملون مواقѧع التواصѧل الاجتمѧاعي لأنھѧم يجѧدون فيھѧا فرصѧة للھѧروب مѧن المشѧكلات و الخلافѧات داخѧѧل أسѧرھم، وقѧد بينѧѧت النتѧѧائج أن ھنالѧѧك فѧѧروق ذات دلالѧة إحصѧائية بѧѧين اسѧѧتخدام الѧѧذكور والإنѧاث فѧѧي بعѧѧض المتغيѧرات، كمѧا أسѧفرت الدراسѧة أن اسѧتخدامھم لھѧذه المواقѧع يѧؤثر فѧي انتمѧاء الفѧرد لأسѧرته و يѧؤثر علѧى تفاعلѧه مѧع أفѧراد عائلته، وفي توسيع علاقاته مع أقاربه و المحافظة عليه. الكلمات الدالة: مواقع الشبكات الاجتماعية، الإعلام الجديد ، الأسرة والتواصل الأسري. Résumé Cette étude a pour but de voir dans quel sens les jeunes utilisent les sites des réseaux sociaux, et l’effet de ces derniers sur leurs vies quotidiennes. Cette étude est basée sur le choix d’un échantillon d’utilisateurs des réseaux en Algérie. Notre étude est fondée sur l’outil questionnaire pour rassembler les données et les informations nécessaires pour cette étude, utilisant l’échèle de "LIKERT". Le formulaire a été divisé en trois axe principaux : le premier était les habites et les types d’utilisation des réseaux sociaux par les jeunes algériens, le second était les raisons pour lesquels les jeunes utilisent ce type de sites, dans le troisième axe on a essayé d’étudier l’effet d’utilisation des sites des réseaux sociaux sur les communications familiales, on a arrivé aux plusieurs résultats, parmi lesquels on peut citer : l’utilisation moyenne des sites des réseaux sociaux par les utilisateurs atteint les deux à trois heurs par jour, et la majorité des eux utilise le réseau social facebook pour commenter et chater. La plus part utilise ces sites pour trouver des nouveaux amis, pour avoir des informations, des actualités, … ainsi pour oublier leurs problèmes familiales. On a arrivé également à découvrir qu’il a une grande déférence dans l’utilisation de ce type des sites entre les femmes et hommes. On a trouvé aussi que les sites des réseaux sociaux influent sur l’appartenance de l’utilisateur à sa famille et à sa relation avec elle. Mots-Clés : sites des réseaux sociaux, le nouveau média, la famille et les communications familiales.Item Open Access تاثيرشبكات التواصل الاجتماعي كوسيط لنشر المحتوى الصحفي على الممارسة الصحافية دراسة وصفية على عينة من الصحافيين الجزائريين(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-19) بلبالي, مصطفىItem Open Access استخدامات المرأة العازبة للقنوات " الفضائية العربية "نموذج قناة"Mbc1 دراسة مسحية بولاية المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-19) بن يحي, فاطمة زهراءخص الدراسة : تناولت ىذه الدراسة قناة mbc1كأحد أىم القنوات الفضائية و أولها على الساحة الإعلامية العربية ، إذ تحظى بإقبال جماىيي قوي من مختلف الفئات والمستويات من قبل المشاىدين العرب، نظرا لتميزىا في تقديم برامج متنوعة ذات مضامين مختلفة، وبغية التعرف على دوافع تعرض فئة النساء العازبات في ولاية المسيلة لبرامج قناة ،mbc1وطبيعة المضامين التي تفضلها من خلال فهم العادات الاتصالية، تم طرح التساؤل التالي: لماذا تستخدم المرأة العازبة بولاية المسيلة برامج قناة ، mbc1وما الاشباعات التي تحققها ؟ توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -يحتل التلفزيون المرتبة الأولى من حيث الاىتمام والمتابعة بالمقارنة مع الأنشطة الأخرى التي تدارسها المبحوثات في حياتهن اليومية. -تشاىد اغلب المبحوثات قناة mbc1بنسبة =< % بين المشاىدة المنتظمة و غي المنتظمة، حيث تقضي المبحوثات بمعدل من ساعة الى ساعتين لمشاىدة برامجهن المفضلة، و تعتبر الفترة المسائية وفترة السهرة ىي الفترات المناسبة لمشاىدة البرامج المفضلة، ويرجع السبب لأنها الفترات التي تبث فيها البرامج المفضلة حسب ما صرحت بو = % 9من مفردات العينة. - أغلب النساء العازبات يشاىدن برامج قناة mbc1مع عائلتهن بنسبة % ;9وبنسبة % 22 يشاىدن بمفردىم. - اغلب المبحوثات يشاىدن المسلسلات التركية إذ بلغت اعلى نسبة ;; % ثم برنامج جويل بنسبة % ;9 ويعود سبب تفضيلها لانها تعالج مواضيع واقعية . - يتم اختيار البرامج بناءا على رغبتهن الشخصية حسب ما أكدتو %<8من مجموع مفردات العينة. - توصلت الدراسة أن طبيعة الدوافع وراء انتقاء البرامج على قناة mbc1كانت دوافع نفعية، حيث تتفق اغلب المبحوثات أن حب الاطلاع على كل ما ىو جديد في الموضة و الطبخ والديكور وغيىا كان الدافع الأول في عملية انتقاء المضامين والبرامج. - صرحت المبحوثات أن برامج قناة mbc1تحقق لهن اشباعات الى حد ما حسب ما أكدتو ;% 9من مجموع مفردات العينة، أما طبيعة الاشباعات المحققة فكانت اشباعات المحتوى، حيث بلغت اعلى نسبة :=% لإشباع الحصول على المعلومات و الأخبار الجديدة.154 - تحرص المبحوثات على التفرغ التام أثناء المشاىدة، واغلبهن يناقشن بصفة غي منتظمة "أحيانا" بنسبة :<% مع الآخرين سواء الأصدقاء أو أفراد الأسرة عن ما تم مشاىدتو من مضامين، ويرجع السبب لإفادة غيىن بالمعلومات. - توصلت الدراسة أنو لم يحدث تأثي على ممارسة المبحوثات لأنشطتهن اليومية نتيجة مشاىدتهن لبرامجهن المفضلة على قناة ،mbc1في حين سجلنا نسب متقاربة عن مدى تأثي على الاتصال بالآخرين كالأسرة والأصدقاء . - النساء الأقل سنا ىن الأكثر إقبالا على مشاىدة برامج قناة mbc1بنسبة .% 26 - توصلت الدراسة أن دوافع مشاىدة النساء العازبات لبرامج قناة mbc1تختلف بين المبحوثات حسب المستوى التعليمي و المهنة. - توصلت الدراسة أن الاشباعات المحققة للمبحوثات تختلف بينهن تبعا لمتغي السن والمستوى التعليمي Résumé de L’Etude Cette étude porte sur la chaine télévisée MBC1 en tant que l’une des pus importantes chaînes par satellite et la première des mass-médias arabes. En effet, MBC1 a une popularité forte de toutes catégories et niveaux chez le téléspectateur arabe vu sa singularité dans la présentation de programmes variés avec des styles différents. Afin de connaitre les motifs de l’intérêt de la catégorie des femmes célibataires dans la wilaya de M’sila pour les programmes de la chaîne télévisée MBC1,la nature des sujets qu’elles préfèrent en comprenant les habitudes de communication la question suivante a été posée : Pourquoi la femme célibataire dans la Wilaya de M’sila utilise-t-elle les programmes de la chaine télévisée MBC ?et quelles sont la satisfaction qu’elles réalisent ? L’étude a abouti aux résultats suivants : -La télévision prend la première place dans l’intérêt et la fidélité par rapport aux autres activités que les sujets exercent dans leur Vie quotidienne. -La majorité des sujets objets de cette étude regardent la chaîne télévisée MBC1 .a un taux de 98% entre la fidélité régulière et irrégulière. En effet, les sujets passent en moyenne entre une et deux heures à regarder leurs programmes favoris. Néanmoins, le soir et la soirée sont les moments qui connaissent le plus de téléspectateurs parmi nos sujets. Cela est dû ,selon les déclarations de 59% des sujets ,que ce sont les moments ou l’on diffuse leurs programmes favoris. -La majorité des femmes célibataires regardent la chaîne télévisés MBC1 avec leurs familles à un taux de 75% et avec un taux de 22% regardent les programmes seuls. -La majorité des sujets regardent les séries turques où le plus grand taux est atteint de 77% puis les programmes de Joëlle à 75% Cela est dû au fait qu’elles traitent des sujets réels. -Les choix des programmes se fait selon leur désir personnel suivant la déclaration de 84% de l’ensemble des sujets. -L’étude a abouti à ce que la nature des motifs du choix des programmes de la chaîne télévisée MBC1 étaient utilitaires. En effet, la majorité des sujets s’entendent que la curiosité de connaitre les nouveautés de la mode, la cuisine, le décor et autres sont les premiers motifs de leur choix des sujets et des programmes. -Les sujets ont déclaré que les programmes de la chaîne télévisée MBC1 les satisfaisant à un certain point suivant les affirmations de 57% des sujets. Quant aux différentes satisfactions sont de nature de contenu. Le plus grand taux est atteint 69% dans la satisfaction de l’obtention d’informations et des nouvelles. -Les sujets tiennent à être complètement libres en regardant les programmes.la majorité d’elles à un taux de 68% discutent irrégulièrement avec autres qu’ils soient amis ou membres de la famille ce qu’elles ont regardé, dont le but est d’en informer les autres. -L’étude a abouti que cela n’affecte pas les sujets dans l’exercice de leurs activités quotidiennes, vu qu’elles regardent leur chaîne télévisée MBC1. Toutefois, nous avons enregistré des taux rapprochés sur leur contact avec le monde extérieur tel que la famille et les amis. -Les femmes les plus jeunes sont celles qui regardent le plus les programmes de la chaîne télévisée MBC1 avec un taux de 26%. -L’étude a retrouvé que les motifs qui poussent les femmes célibataires à regarder les programmes de la chaîne télévisée MBC1 a varie entre les sujets selon le niveau d’études et professionnel. L’étude a trouvé que les satisfactions réalisées varient entre elles suivant la différence d’âge et le niveau d’étudesItem Open Access استخدامات الطلبة للمواقع الاكترونية الرسمية للمؤسسات الجامعية -دراسة وصفية لعينة من مستخدمي موقع جامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-19) ربعي, العربيItem Open Access لترفيه الافتراضي على شبكة الانترنت دراسة ميدانية لتاثيرات الالعاب الاكترونية على المراهقين(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-19) خوجة, جهادItem Open Access تأثیر مواقع التواصل الإجتماعي على خصوصیة الفرد الجزائري ٭دراسة وصفیة حول الخصوصیة و البنیة القیمیة للأفراد٭ طلبة جامعة المسیلة ٭نموذجا٭(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-19) أحمد, عصامُ ُ عالج هذه الدراسة مشكلة ذات طابعإتصالي بحت و لكي يتسـنى لنـا أن نوضـح و نـزيح الغمـوض عـن موضوع "الخصوصية" ركزت هذه الدراسة علـى الجانـب الوصـفي لتسـمح للقـراء لفهـم مختلـف الأخطـار المحدقـة بشـبكة التواصـل الإجتمـاعي علـى حيـاة الخاصـة للأفـراد و الـتي طرحـت إشـكالية تمثُّـل الشـاب الجزائري خصوصيته في مواقع التواصل الإجتماعي و نخص بالذكر أن الدراسة تمت وفق ثالثة مراحل : مـن إطــار منهجـي موســوم باســتبيان عينـة مــن الطلبـة لجامعــة المســيلة ب 100مفـردة، الجانــب النظــري أيضا كان موسـوما بعـدة إجـراءات نظريـة متناسـبة مـع نسـق الموضـوع مـن تعـاريف و مفـاهيم الدراسـة ، ليتم في الأخير فحص البيانات و النتائج المتحصل عليها إبريقياً و قد توصلت الدراسة إلى َّ أن: أغلبية المبحوثين يهتمون بمواقع التواصل الاجتماعي وفق نسبة معتبرة قدرت ب .%73 يختـار المبحــوثين إسـتخدام الإســم المســتعار في التسـجيل في أي حســاب و لكـن يســتخدمون أسمــائهم الحقيقية مع أسماء مشاهير أو غير ذلك. الفـــيس بـــوك حســـب إجابـــات المبحـــوثين يـــأثر ســلبا علـــى القـــيم الاجتماعيـــة و قـــدرت نســـبة إجابـــة المبحوثين ب .%68 أغلبيــة المبحــوثين أجــابوا فــيم يخــص ثقــتهم في "سياســة الخصوصــية" الــتي تــتم علــى مســتوى شــبكات التواصــل فـــان هـــذه الأخـــيرة تشــكل خطـــرا كبـــيرا علـــى حيـــاة الأفـــراد الخاصـــة و تأخـــذ العديـــد مـــن الإنتهاكات تسبب العديد من النتائج السلبية على البنية القيمية للمجتمع الجزائري. المبحوثين لهم تحفظ كبير في نشر صورهم ، فيديو ...الخ في مواقع التواصل الإجتماعي .le résumé Cette thèse examine le problème essentiellement d'un point de vuecommunicationnel porte sur les outils informationnels pour que nous puissions d’éliminer toute ambiguïté sur «privacy» en préparant le thème intitulé « les réseaux sociaux et leur impact sur la vie privée des gens –étude descriptive sur la vie privée et Le déterminisme de la valeur morale – cas des étudiants de université de m’sila ». Cette recherche implique la mise en œuvre de notions permettant au lecteurs à comprendre les différents dangers des réseaux sociaux sur la vie personnelle avec une problématique est : comment le jeune algérien représente-il sa vie personnelle sur les réseaux sociaux ? Nous nous intéressons dans le cadre de cette thèse à chercherdans : Le premier chapitre est consacré à identifier les différents outils de la recherche scientifique tels que le questionnaire en ayant choisi un corpus de 100 individus Le deuxième chapitre est consacré au côté théorique encitant les éléments adéquats étroitement liés au thème Puis on conclut par le côté pratique qui vise la faisabilité et la validité des résultats empirique On s’est arrivé aux résultats suivants : Les répondants intéressés à l’usage permanant de réseaux sociaux avec un pourcentage 73% les étudiants sont assez usés ceux-ci . Les répondants choisissait Le pseudo nom mais ils ont métissé leurs noms réels avec des nom fameux des célèbres gens . Le face book a due du mal sur les valeurs morales de la société avec un pourcentage de 68%.. La majoritédes répondantsdisent concernantla confiance « politique de confidentialité »sur lesdonnées personnelles des utilisateursduréseaux sociaux que les sitesde réseautage sontune réelle menaceà la vie privéeetcela est dû àplusieurs infractionspeuvent avoir plusieurs conséquencestouchéessévèrement les valeurs de la société algérienne Les répondants privatisent quant à participer leurs photos de la famille ou personnels . La majorité desrépondantsne donnent plusla véritépersonnel de leur situation quant aux sitesde réseaux sociaux.Item Open Access التلفزيون و التنشئة الإجتماعية للطفل قناة طيور الجنة نموذجا دراسة مسحية لعينة تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بولاية سكيكدة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-19) سعدي, نسرينItem Open Access إذاعة النت في الجزائر دراسة ميدانية بمدينة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-20) بن شويخ, بوبكر الصديقItem Open Access استخدامات الطلبة الجامعيين لبرامج الإذاعة المحلية والإشباعات المتحققة دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الجلفة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-20) بابي, الطاهرItem Open Access الرافد المائي والإستقطاب الديموغرافي فــي المــغرب الأوســــط ) نــهـــر شــلف أنــموذجــا ((جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-05-07) فــايـد, وليــــدItem Open Access العنف في المغرب الأوسط دراسة سوسيو تاريخية لواقع المجتمع المغربي خلال العصر الوسيط(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-05-24) عبدي, أحمدItem Open Access الكتابات الصحفية خلال الثورة التحريرية جريدة المجاهد أنموذجا 1956-1962م(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-06-07) بجاوي, نجاةItem Open Access جمعية العلماء المسلمين والقضية الفلسطينية 1931-1954م(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-06-07) بن صفا, سميرةItem Open Access معهد الكتانية بقسنطينة ودوره العلمي والوطني(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-06-08) عسلي, زينبItem Open Access لعمال الجزائريين في فرنسا ودورهم في مساندة الثورة الجزائرية 1962-1954(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-06-20) طوينة, غنيةItem Open Access البعد الثوري للحركة الوطنية الجزائرية خلال الفترة 1919 -1945 م(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-06-20) مليك, حبيبةItem Open Access جهود سعد دحلب السياسية في الحركة الوطنية و الثورة الجزائرية-1918-1962(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-06-20) بركات, عبلةItem Open Access المثقفـــون الجزائريــون والخلافــة العثمانيـــة « 1870-1924 م(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-06-24) مرزوقـــــي, مسعــــــودItem Open Access دور المكتبات العربية الإسلامية في الحركة العلمية بالمشرق الإسلامي بيت الحكمة - أنموذجا(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-06-24) شيكوش, الأمين علي