Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Author "اشراف: لصقع الربيع"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الفلسفة الأخلاقية عند الكندي(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-14) زيان ريم; اشراف: لصقع الربيعحاصل الكلام في هذا البحث، أن النتائج التي توصلنا إليها من خلال عرض فلسفة الكندي الخلقية، يمكن حصرها في العناصر التالية: أولا : لقد بدا لنا فلسفة الكندي الخلقية تحتل موقعا هاما في فلسفته ، وأنها ليست مجرد أفكار عارضة لا قيمة لها في مؤلفاته المختلفة. ثانيا : لقد استفاد الكندي من النهضة الثقافية الكبيرة في عصره، حيث نهل من مناهل المعرفة بدعم و تشجيع من الخليفتين العباسيين المأمون و المعتصم، وهو الأمر الذي دفعه إلى تأليف حوالي 241 كتابا في الفلسفة، والموضوعات الأخرى طوال مسيرة حياته التي امتدت 73 عاما. ثالثا : لقد استفادا الكندي كذلك من مناخ الفكر الاعتزالي حيث وظفه في معالجة الكثير من المسائل الفلسفية و هذا الأمر جعله نقطة اتصال هامة بين علم الكلام والفلسفة. رابعا : لقد استطاع الكندي أن يلّم بجميع العلوم و المعارف و أن يدمج التراث الفلسفي اليوناني في الثقافة الإسلامية. لذا نجده يؤكد على أن غاية الفلسفة هي طلب الحق، ويجب أن يتوجه إلى التوفيق بين مسائلها و مسائل الدين الإسلامي . خامسا : لقد حرص الكندي على بيان منزلة الأخلاق الفاضلة في رقي الحضارة، لذا نجده يوظفها في إصلاح النفس وفقا لحكم العقل، وذلك يضبط القوتين الشهوانية والغضبية في الإنسان، وإذا كان هذا المبدأ الأخلاقي يونانيا فقد وفق الكندي بينه وبين تعاليم الإسلام الخلقية التي تعتمد أساسا على الدين. سادسا: لقد وفق الكندي رسالته الحيلة في دفع الأحزان بيّن من خلالها أنّ الأحزان يجب أن تعامل كما يعامل المريض، والمطلوب هو الشفاء بدفعها ويتحدث فيها عن تجنب أسباب الحزن والوقاية منه و أخذ الأدوية المناسبة وما يظهر أثر التفكير العلمي في توجيه الأخلاق عند هذا الفيلسوف. سابع: لقد بين الكندي أنه من الضروري أخذ العلاجات المناسبة التي بفضلها يمكن دفع الأحزان، وهي عشرة أدوية تشكل في مجموعها الأسلوب الأمثل لإعادة تكيف المريض وتحريره مما يعانيه من الآلام، ومن مشاعر البؤس و الشقاء في هذا العالم . ثامنا: لقد استحق الكندي بالفعل أن يوصف حسب ابن النديم بأنه فاضل دهره و أوحد عصره في معرفة العلوم القديمة لأنه مؤلف موسوعي تنجر في فنون الحكمة اليونانية والفارسية والهندية وغيرها كما أنّه كان أوسع مفكري العرب اطلاعا على جوانب الفكر الإنساني في عصرهItem Open Access سؤال التجديد في علم الكلام الجديد - عبد الجبار الرفاعي أنموذجا -(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-15) قدح شيماء; اشراف: لصقع الربيعتتناول هذه المذكرة موضوعًا من أبرز الموضوعات الراهنة في الفكر الإسلامي، وهو تجديد علم الكلام، خاصة في ظل التحولات الفكرية والدينية التي يعيشها العالم المعاصر. وتكمن أهمية هذا الموضوع في كونه يسعى إلى تجاوز النمط التقليدي السائد في علم الكلام، عبر الانفتاح على مقاصد الدين الإنسانية وتوسيع دائرة الاشتغال الكلامي لتشمل الأسئلة الوجودية، والأنثروبولوجية، والمعرفية. وتُسلّط الدراسة الضوء على مشروع عبد الجبار الرفاعي بوصفه نموذجًا معاصرًا لعالم يسعى إلى تحديث الخطاب الديني من داخل علم الكلام، وذلك من خلال الانتقال من الجدل العقدي الكلاسيكي إلى خطاب يتأسس على النزعة الإنسانية ويراعي واقع الإنسان المعاصر وتطلعاته. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي المقارن في تتبّع المفاهيم وتحليل النصوص الكلامية القديمة والحديثة، إضافة إلى المنهج النقدي عند الحاجة لتقييم بعض أطروحات الرفاعي. وقد توزعت فصول البحث بين دراسة تحولات علم الكلام ومناهجه ومدارسه، واستكشاف موقع علم الكلام الجديد ضمن هذا السياق، مع تخصيص فصل كامل لتحليل مشروع عبد الجبار الرفاعي من حيث خلفياته النظرية والمنهجية. وتهدف هذه الدراسة في مجملها إلى إبراز الحاجة الملحّة لتجديد علم الكلام، من خلال مقاربة عقلانية وتأويلية تُعيد للدين بعده الإنساني، وتسهم في تجاوز الانغلاق المذهبي والصراعات العقدية الجامدة. الكلمات المفتاحية:علم الكلام، التجديد، عبد الجبار الرفاعي، الخطاب الديني، الفكر الإسلامي المعاصر، النزعة الإنسانية، المقاربة التأويلية. Abstract This thesis addresses one of the most pressing topics in contemporary Islamic thought: the renewal of Ilm al-Kalam (Islamic theology), particularly in light of the intellectual and religious transformations shaping the modern world. The importance of this subject lies in its effort to move beyond the traditional framework of classical Kalam, by opening up to the humanistic aims of religion and expanding theological discourse to engage with existential, anthropological, and epistemological questions,The study highlights the project of Abd al-Jabbar al-Rifa’i as a contemporary model of a scholar working to modernize religious discourse from within the domain of Kalam, transitioning from classical doctrinal debates toward a discourse rooted in humanism and attentive to the realities and aspirations of modern humanity. The research adopts a comparative analytical method to trace key concepts and analyze theological texts—both classical and contemporary—alongside a critical approach when evaluating al-Rifa’i's arguments. The chapters of the study explore the transformations, methods, and schools of Kalam, situating the emergence of "New Kalam" within this context. A dedicated chapter analyzes al-Rifa’i's project, focusing on its theoretical and methodological foundations. Ultimately, the study seeks to emphasize the urgent need for renewing Ilm al-Kalam through a rational and hermeneutical approach that restores the human dimension of religion and helps overcome sectarian rigidity and stagnant doctrinal conflicts. Keywords:Ilm al-Kalam, renewal, Abd al-Jabbar al-Rifa’i, religious discourse, contemporary Islamic thought, humanism, hermeneutical approach.