Master Thesis

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 703
  • ItemOpen Access
    وكالة دعایة و إشهار
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02-13) خيرالدين علية; اشراف:بومدين مخلوف; منير ڨندوز.؛ مساعد مشرف
    PUB DZDهي حلقة وصل بین والزبائن المحتملین وأصحاب المؤسسات والشركات والخواص. للوصول إلى علامتها جمهورها المستهدف، وتعزیز التجاریة، وزیادة أربحاها
  • ItemOpen Access
    TABIBI منصة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02-13) علي كريم; اشراف :بومدين مخلو ف مشرف مساعد عزوز عبدالناصر
    تعتبر المنصات الرقمية للصحة أدوات مهمة في توفير الرعاية الصحية عبر الإنترنت . ويمكن أن تتضمن هذه المنصات مجموعة واسعة من الخدمات والميزات فكرتنا هي انشاء منصة رقمية للصحة )(tabibiفي الجزائر تقدم مجموعة من الخدمات : ● خدمة حجز المواعيد الطبية عبر الانترنات ● متجر شبه طبي ● طلب خدمات تمرضية لرعاية الصحية المنزلية )ممرضين
  • ItemOpen Access
    مؤسسة قورارة لإنتاج الأعلاف البديلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-13) جحا توفيق; دحو عبد المالك; اشراف: بوزناد سميرة; اشراف: ضياف زين الدين
    يأتي ھذا المشروع كحلّ مبتكر لتحويل هذه المخلفات إلى مورد ذو قیمة، من خلال تحویلھا إلى أعلاف حيوانية غنية بالعناصر الغذائية التي تعتمد عليها المواشي والأنعام فيتغذيتها. مجال نشاط: ينشط المشروع في القطاع الفلاحي وهدفه بالدرجة الأولى إنتاجي الاعلاف وذلك من خلال تحويل مخلفات النخيل إلى أعلاف ذات قيمة غذائية عالية يتم بيعها بأسعار مناسبة للمربي المواشي وبأقل تكلفة. المشروع عبارة عن إنشاء ورشة إنتاج يتم من خلاله إنتاج الأعلاف الحيوانية البديلة وذلك من خلال تحويل مخلفات أشجار النخيل وبقايا المحاصيل الزراعية من صورتها الأساسية إلى الصورة النهائية المتمثلة في أعلاف غذائية مهمة يحتاجها مربي المواشي والفلاحين في تغذية أنعامهم.
  • ItemOpen Access
    دور المنهاج الدراسي في تعزيز قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية - دراسة تحليلية لمضمون كتب التربية المدنية منهاج السنة الخامسة ابتدائي نموذجا
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-13) عمراي مراد; مصباح عبد الرزاق; اشراف: زغلاش ليندة
    تهدف هذه دراسة الى استكشاف دور المنهاج الدراسي في تعزيز قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تحليل المناهج الدراسية الرسمية للسنة الخامسة الابتدائي التي تقرها وزارة التربية الوطنية. تتضمن هذه الدراسة استعراضاً للوحدات والدروس المحددة في هذه المناهج، مع التركيز على الكلمات والعبارات التي ترتبط بمفهوم المواطنة. وتبلورت إشكالية الدراسة الى السؤال التالي:  هل للمنهاج التربية المدنية دور في تعزيز قيم المواطنة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي؟ وتمثلت فرضيات الدراسة فيما يلي: الفرضية العامة: ان المنهاج التربية المدنية للسنة الخامسة إبتدائي دور في تعزيز قيم المواطنة لدى التلاميذ. والتي تفرع عنها الفرضيات الجزئية التالية:  ان للمنهاج التربية المدنية دور في تعزيز قيم السياسية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي.  ان للمنهاج التربية المدنية دور في تعزيز قيم الاجتماعية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي.  ان للمنهاج التربية المدنية دور في تعزيز قيم الوطنية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. تم استخدام منهج تحليل المحتوى لدراسة مدى تضمين مفاهيم المواطنة في المناهج الدراسية. بعد مراجعة شاملة لجميع مناهج التربية المدنية في الطور الابتدائي، تم اختيار منهاج السنة الخامسة كنموذج لهذه الدراسة. يهدف هذا التحليل إلى فهم كيفية تقديم مفاهيم المواطنة لفئة التلاميذ هذه المرحلة الحاسمة من التعليم، وتقييم فعالية هذه المناهج في تحقيق أهدافها التربوية. وقد توصلت نتائج الدراسة الى أن المنهاج الدراسي للسنة الخامسة ابتدائي له دور في تعزيز قيم المواطنة وذلك لما يتضمنه من أبعاد مختلفة تؤشر على مفهومها والتي بلغت كأكبر نسبة لقيم السياسية ثم تليها قيم الاجتماعية ثم قيم الوطنية، وهذا يشير بوضوح إلى أن محاور الكتاب قد تم تصميمه خصيصاً لتأصيل وتعزيز قيم المواطنة لدى الأجيال الصاعدة، مما يساهم في بناء مجتمع متماسك وقادر على مواجهة التحديات المستقبلية. الكلمات المفتاحية: التربية المدنية، القيم، المواطنة، الكتاب المدرسي. Abstract: This study aims to explore the role of the curriculum in promoting citizenship values among primary school students, through analyzing the official curricula for the fifth grade of primary school approved by the Ministry of National Education. This study includes a review of the units and lessons specified in these curricula, with a focus on words and phrases related to the concept of citizenship. The problem of the study crystallized into the following question:  Does the civic education curriculum have a role in promoting citizenship values among fifth grade primary school students? The study hypotheses were as follows: General hypothesis: The civic education curriculum for the fifth grade of primary school has a role in promoting citizenship values among students. From which the following partial hypotheses branched out:  The civic education curriculum has a role in promoting political values among fifth grade primary school students.  The civic education curriculum has a role in promoting social values among fifth grade primary school students.  The civic education curriculum has a role in promoting patriotic values among fifth grade primary school students. The content analysis approach was used to study the extent to which citizenship concepts are included in the curricula. After a comprehensive review of all civic education curricula in the primary stage, the fifth-grade curriculum was chosen as a model for this study. This analysis aims to understand how citizenship concepts are presented to students at this critical stage of education, and to evaluate the effectiveness of these curricula in achieving their educational objectives. The results of the study concluded that the fifth-grade primary curriculum plays a role in promoting citizenship values due to the different dimensions it includes that indicate its concept, which reached the highest percentage of political values, followed by social values, then national values. This clearly indicates that the book’s themes were specifically designed to root and promote citizenship values among rising generations, which contributes to building a cohesive society capable of facing future challenges. Keywords: Civic education, values, citizenship, textbook.
  • ItemOpen Access
    مؤسسة." أخلاقي " لرعاية الشاملة للاطفال ماقبل التمدرس
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-12) دحمان عبد الحق; اشراف: بن جعفر رمضان; اشراف: بركات حمزة; اشراف: برابح ايمان; اشراف: بوعكة الكاملة
    فكرة هذا المشروع لتضمن خدمات التعليم المبكر والرعاية الصحية والتغذية السليمة والانشطة الاجتماعية والترفيهية وتطوير المهارات الحركية الدقيقة كما يمكن توفير دورات تدريبية والتواصل مع الاطفال مما جعلها تجربة شاملة ومفيدة للاسرة باكملها فهناك العديد من التحديات التي تواجه هذه الفئة منها التنمية الاجتماعية والعاطفية حيث يحتاج الطفل الى بناء الثقة بالنفس والتفاعل الاجتماعي كذلك التنمية اللغوية فالاطفال يحتاجون الى الفرص لتوسيع قاموسهم و تطوير مهاراتهم اللغوية وكذلك النمو الحركي والتغذية الصحية للتحضيرللمدرسة . بمؤسستنا يمكن تقديم حلول مبكرة لهذه التحديات من خلال توفير برامج وانشطة تهدف الى تلبية احتياجات الاطفال ودعم نموهم حيث تقدم هذه المؤسسة برامج تعليمية متنوعة تشمل تعليم الحروف والارقام وتطوير المهارات اللغوية والحساسية والحسابية كما تنظم ورش عمل ابداعية تشجع الاطفال على التعبير عن انفسهم ضيف الى ذلك الانشطة الرياضية الممتعة كاللعب بالكرة والتمارين الحركية . إعداد قيم مؤسسة مصغرة للرعاية الشاملة للأطفال ما قبل التمدرس من سن سنتين إلى خمس سنوات يتطلب التركيز على احتياجات الطفل ونموه الشامل.
  • ItemOpen Access
    رسكلـــــــة البلاستيك
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-12) علال ياسمينة; اشراف:علي شريف يوسف; اشراف : بن حليمة عمر عبد العزيز; اشراف:عيواز نور الدين
    يعتبر النمو الاقتصادي أمرا هاما لكن ليس أساسيا، لأنه يهدف إلى التوسع في الأسواق، بهدف زيادة الاستهلاك وإنتاج السلع بغض النظر عن الأبعاد البيئية والاجتماعية عن تآكل الموارد الطبيعية وتدميرها، ومنه تظهر أهمية العمل تبني وتطبيق نموذج آخر بديل يعرف باقتصاد إعادة التدوير. فمشروع إعادة تدوير البلاستيك واحد من أفضل مشاريع صناعية مربحة جدا استخدام مخلفات البلاستيكية الناتجة من المنتجات الصناعية وصناعتها مرة أخرى بصورة أخرى له اثر كبير في تقليل الأضرار البيئية و التلوث البيئي الذي ينتج من حرق المخلفات البلاستيكية للتخلص منها مما يؤدى لتلوث الهواء وحدوث أمراض تنفسيه خطيرة و أيضا له اثر كبير من الناحية المادية والاقتصادية وقد دخل البلاستيك في الكثير من الصناعات وكأحد الكماليات الأساسية لكثير من المنتجات مثل صناعة السيارات التي لوحظ في الفترة الأخيرة استخدام البلاستيك في التصنيع بشكل اكبر من ذي قبل وخاصة في اكسسوارات السيارات . ونظرا لدخول البلاستيك في الكثير من الصناعات الحية والهامة أصبح من الضروري إعادة تصنيع مخلفات البلاستيك الناتجة من الصناعات المختلفة وإعادة تدوير البلاستيك التالف وبقايا البلاستيك مرة أخرى. الكلمات المفتاحية: رسكلة، البلاستيك. summary: Economicgrowthisconsidered important, but not essential, becauseitaims to expand markets, with the aim of increasingconsumption and production of goods, regardless of the environmental and social dimensions of the erosion and destruction of naturalresources, and fromthis the importance of working to adopt and applyanother alternative model known as the recyclingeconomyappears. The plastic recyclingprojectis one of the best and very profitable industrialprojects. Using plastic wasteresultingfromindustrialproducts and manufacturingitagain in anotherform has a significant impact in reducingenvironmental damage and environmental pollution thatresultsfromburning plastic waste to getrid of it, which leads to air pollution and the occurrence of seriousrespiratorydiseases. It also has a significant impact in terms of material and economicterms. Plastic has enteredmany industries and is one of the basic luxuries for manyproducts, such as the automobile industry, in whichit has been observed in the recentperiodthat the use of plastic in manufacturingisgreaterthanbefore, especially in car accessories. Due to the inclusion of plastic in many vital and important industries, it has becomenecessary to recycle plastic wasteresultingfromvarious industries and to recycle damaged plastic and plastic remainsagain. Keywords:recycling, plastic. résumé: La croissance économique est considérée comme importante, mais pas essentielle, car elle vise à élargir les marchés, dans le but d'augmenter la consommation et la production de biens, indépendamment des dimensions environnementales et sociales de l'érosion et de la destruction des ressources naturelles, et de là l'importance de il apparaît que l’on s’efforce d’adopter et d’appliquer un autre modèle alternatif connu sous le nom d’économie du recyclage. Le projet de recyclage du plastique est l'un des projets industriels les meilleurs et les plus rentables. Utiliser les déchets plastiques résultant de produits industriels et les fabriquer à nouveau sous une autre forme a un impact significatif sur la réduction des dommages environnementaux et de la pollution environnementale résultant de la combustion des déchets plastiques pour s'en débarrasser. Cela entraîne une pollution de l'air et l'apparition de maladies respiratoires graves. Il a également un impact important en termes matériels et économiques. Le plastique est entré dans de nombreuses industries et constitue l'un des produits de luxe de base pour de nombreux produits, comme l'industrie automobile. , dans lequel on a observé récemment que l'utilisation du plastique dans l'industrie manufacturière est plus importante qu'auparavant, notamment dans les accessoires automobiles. En raison de l'inclusion du plastique dans de nombreuses industries vitales et importantes, il est devenu nécessaire de recycler les déchets plastiques provenant de diverses industries et de recycler à nouveau le plastique endommagé et les restes de plastique. Motsclés : recyclage, plastique.
  • ItemOpen Access
    فعالية الذكاء الاصطناعي في مساعدة الأولياء على تعليم وإدماج أطفال التوحد
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-12) راجعي أم الخير; ملياني هجيرة; بوخلط هناء; اشراف: يوسف جغلولي
    فكرة مشروع التوحد تتمثل في إنشاء مركز تدريب وتأهيل للأطفال والبالغين المصابين بالتوحد. سيقدم المركز برامج تعليمية وتدريبية تهدف إلى تحسين مهارات الاتصال والتفاعل الاجتماعي لهؤلاء الأفراد، وتشمل هذه البرامج مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل اللعب الإبداعي، الفنون التشكيلية، والرياضة، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يوفر المركز خدمات دعم لأسر الأشخاص المصابين بالتوحد، مثل الاستشارات النفسية، وورش العمل، والتدريب الذي يهدف إلى تعزيز مهارات الأهالي في التعامل مع احتياجات أبنائهم. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، التوحد، مساعدة الأولياء، إدماج، تعليم. Résumé du projet L'idée du projetautismeest de créer un centre de formation et de réadaptation pour les enfants et les adultesatteintsd'autisme. Notre centrepeutoffrir des programmeséducatifs et de formation visant à améliorer les compétencesen communication et en interaction sociale de cesindividus. Les programmescomprennentunevariétéd'activitéstelles que le jeu créatif, les arts visuels, le sport, et plus encore. De plus, le centreoffrira des services de soutien aux familles des personnesatteintesd'autisme, tels que des conseils psychologiques, des ateliers et des formations visant à améliorer les compétences des parents pour répondre aux besoins de leurs enfants. Mots-clés: intelligence artificielle, autisme, assistance parentale, inclusion, éducation. Project Summary The idea of the autism project is to establish a training and rehabilitation center for children and adults with autism. Our center can offer educational and training programs aimed at improving communication and social interaction skills for these individuals. The programs include a variety of activities such as creative play, visual arts, sports, and more. Additionally, the center will provide support services for the families of individuals with autism, such as psychological counseling, workshops, and training aimed at enhancing parents' skills in addressing their children's needs. Keywords: artificial intelligence, autism, parental assistance, inclusion, education
  • ItemOpen Access
    مكتب استشارات لأنظمة الادارة الجودة والبيئةو السلامة والصحةا لمهنية
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-12) بكري مصعب; اشراف: رحاب مختار
    مشروع BMS,Q هو مشروع مكتب استشارات في مجال أنظمة الإدارة الجودة، البيئة، السلامة والصحة المهنية مختص في تأهيل المؤسسات بمختلف أنواعها وأحجامها للمرافقة الاستشارية والتدريبية للحصول على شهادات المطابقة للشركات الجزائرية التي ترغب في الحصول على إحدى شهاداتISO . أنظمة الجودة- البيئة- السلامة والصحة المهنية- الايزوISO الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    المرافقة الوالدية وعلاقتها بالتكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية -دراسة ميدانية لتلاميذ السنة الخامسة إبتدائي بمدرسة شريفي معمر بلدية ونوغة.
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) معزوز رضوان; حلاب مسعود; اشراف:بوخنفوف ياقوت
    هدفت هذه الدراسة إلى البحث في طبيعة العلاقة بين المرافقة الوالدية والتكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "دراسة ميدانية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدرسة شريفي معمر بلدية ونوغة ولاية المسيلة"، استخدم المنهج الوصفي في مجريات الدراسة والاحاطة بحيثيتها، وتم اختيار عينة قصدية قدرت ب (83) تلميذا وتلميذة، من أجل التحقق من فرضيات الدراسة، وذلك من خلال محاولة الوصول إلى الأهداف التالية: - وجود العلاقة بين المعاملة الوالدية والتكيف المدرسي لدى عينة الدراسة. - لا تجود فروق ذات دلالة احصائية في المرافقة الوالدية والاندماج الاجتماعي لدى عينة الدراسة. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التكيف المدرسي والإنجازات العلمية لدى عينة الدراسة. الكلمات المفتاحية: المرافقة الوالدية، التكييف المدرسي، تلاميذ الابتدائي. Abstract The study aimed to explore the relationship between parental involvement and school adjustment among primary school students, specifically a field study conducted in some primary schools in the municipality of Wnouga, M'Sila Province. The researchers employed a correlational descriptive methodology throughout the study. A random sample of 100 students was selected. Two scales were used: the first scale for parental treatment by Amani Abd Al-Maqsoud (2015), and the second scale for school adjustment by Gharib and Ghalisi (2021). These instruments were used to collect data for statistical processing to test the study hypotheses. The following results were obtained: • The relationship between parental treatment and school adjustment in the study sample. • There are no statistically significant differences in parental accompaniment and social integration in the study sample. • There are no statistically significant differences in school adjustment and academic achievements in the study sample Keywords: parental involvement, school adjustment, fifth-primary students
  • ItemOpen Access
    الأنماط القيادية لدى مدراء المدارس وعلاقتها بفعالية أداء العاملين دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات بلدية المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) دومي نعيمة; مشطة اسماء; اشراف: بعجي حنان
    القيادة التحويلية تتميز بالتحفيز والإلهام والتشجيع على الابتكار والتغيير. هذا النمط يعزز الولاء والدافعية لدى العاملين، مما يؤدي إلى تحسين الأداء والإبداع والالتزام بالعمل. في المقابل، القيادة التبادلية تعتمد على المكافآت والعقوبات لتحفيز الأداء والالتزام بالمهام. هذا النمط يمكن أن يكون فعالاً في تحقيق أهداف قصيرة المدى وتحسين الكفاءة، ولكنه قد يفتقر إلى التحفيز على المدى الطويل. القيادة الأوتوقراطية تتميز بالتحكم الكامل واتخاذ القرارات دون مشاورة العاملين، مما يمكن أن يؤدي إلى تنفيذ سريع للقرارات، لكنه غالباً ما يسبب إحباطاً وانخفاضاً في الروح المعنوية للعاملين. القيادة الديموقراطية تشرك العاملين في عملية اتخاذ القرارات وتعتمد على التفاعل والمشاركة، مما يعزز الرضا الوظيفي والالتزام، ويسهم في تحسين جودة العمل والإبداع. أما القيادة الحرّة فتمنح الحرية الكاملة للعاملين في اتخاذ القرارات وتنفيذ الأعمال دون تدخل مباشر. هذا النمط قد يكون فعالاً مع فرق عمل متمكنة ومستقلة، لكنه قد يؤدي إلى فوضى وانخفاض في الإنتاجية إذا لم يكن العاملون مؤهلين بشكل كافٍ. بشكل عام، القادة التحويليون والتبادليون عادةً ما يحفزون العاملين بشكل فعّال، مما يزيد من دافعيتهم وولائهم للمدرسة. النمط الديموقراطي يعزز الالتزام والرضا الوظيفي من خلال إشراك العاملين في اتخاذ القرارات، مما يزيد من شعورهم بالمسؤولية والارتباط بالمؤسسة. القادة التحويليون والتبادليون يميلون إلى تحسين جودة الأداء من خلال وضع معايير عالية والتشجيع على الابتكار. القيادة التحويلية والديموقراطية تعزز بيئة عمل تشجع على الإبداع والابتكار، مما يسهم في تطوير أساليب تعليمية وإدارية جديدة الأنماط- القيادية- مدراء-العاملين. الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    الإشراف التنظيمي وعلاقته بتحسين أداء المنظمة دراسة ميدانية بمؤسسة بلدية المعاضيد- ولاية المسيلة-
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) الجمعي دحماني; سليمة قمراوي; اشراف: نور الدين عيواز
    هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة الإشراف التنظيمي بتحسين أداء المنظمة، دراسة ميدانية ببلدية المعاضيد ولاية المسيلة، من وجهة نظر موظفيها، اعتمدنا في هذه الدراسة الميدانية على الاستبانة كأداة رئيسية فيجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة تكون مجتمع البحث من جميع موظفي بلدية المعاضيد ولاية المسيلة، اختيرت منه عينة عشوائية البالغ عددها 105 موظف، أظهرت نتائج الدراسة أن:  للإشراف الموجه نحو العلاقات الإنسانية (نحو العمال) علاقة بتحسين الأداء ببلدية المعاضيد ولاية المسيلة.  للإشراف الموجه نحو الجوانب الفنية (نحو الإنتاج) علاقة بتحسين الأداء ببلدية المعاضيد ولاية المسيلة. الكلمات المفتاحية: الإشراف التنظيمي، تحسين أداء المنظمة، بلدية المعاضيد ولاية المسيلة. Summary of the Study In English The study aimed to investigate the relationship between organizational supervision and the improvement of organizational performance through a field study at the Maadid Municipality in M'sila Province, from the perspective of its employees. In this field study, we relied on a questionnaire as the primary tool for collecting data and information from the study sample. The research population consisted of all employees of the Maadid Municipality in M'sila Province, from which a random sample of 105 employees was selected. Study Results: • Human Relations-Oriented Supervision (Employee-Oriented): There is a significant relationship between human relations-oriented supervision and the improvement of performance at the Maadid Municipality in M'sila Province. • Technical Aspects-Oriented Supervision (Production-Oriented): There is a significant relationship between technical aspects-oriented supervision and the improvement of performance at the Maadid Municipality in M'sila Province. Keywords: Organizational Supervision,Improvement of Organizational Performance, Maadid Municipality M'sila Province
  • ItemOpen Access
    اشراف: عبد السلام سليمة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) تراكة عبير
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التمكين وتحسين أداء العاملين بمقر بلدية المسيلة، حيث إنطلقت الباحثة من تساؤل: ماطبيعة العلاقة بين التمكين الوظيفي وتحسين أداء العاملين بمقر بلدية المسيلة ؟، وتمثلت فرضيات الدراسة في: 1. للإتصال علاقة طردية في تحسين أداء العاملين بمقر بلدية المسيلة. 2. للتدريب علاقة طردية في تحسين أداء العاملين بمقر بلدية المسيلة. 3. للمشاركة في إتخاذ القرارات علاقة طردية في تحسين أداء العاملين بمقر بلدية المسيلة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمثل هذا البحث، كما إعتمدت الباحثة على الإستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات بالإضافة إلى الملاحظة، حيث تم توزيع 97 إستبانةوإسترد منها 82 إستبانة صالحة للتحليل بنسبة 86.31 %، وتكون مجتمع الدراسة من فئة الموظفين الإداريين بمقر بلدية المسيلة والذي بلغ عددهم 97 موظفا بإستخدام أسلوب المسح الشامل، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ، وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية لتحقيق أهداف الدراسة، ومنها: التكرارات، النسب المئوية، الجداول البسيطة، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار كا2، معامل الارتباط بيرسون. وبعد إجراء عملية التحليل البيانات الدراسة وفرضياتها توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: 1. للتمكين الوظيفي علاقة طردية إيجابية قوية في تحسين أداء العاملين بمقر بلدية المسيلة. التمكين الوظيفي، تحسين أداء العاملين. الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    الخلفية الاجتماعية للأستاذ وعلاقتها بالأداء البيداغوجي دراسة ميدانية بثانوية عمار بوجلال مبارك بمجانة برج بوعريريج
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) معضادي هاجر; اشراف: بن الطاهر حمزة
    هدفت الدراسة الى البحث عن الخلفية الاجتماعية للأستاذ وعلاقتها بالأداء البيداغوجي. وانطلقت دراستنا من تساؤل رئيسي هو: ما علاقة الخلفية الاجتماعية بمتغير الأداء الوظيفي للأستاذ؟ وقد تفرع عن هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية تمثلت فيما يلي: - هل تسهم الوضعية الاجتماعية المستقرة في التزام الأستاذ بانجاز جميع وظائفه البيداغوجية - هل تسهم الوضعية الاقتصادية المريحة في تحسين التزامه المهني وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي نظرا لتماشيه مع موضوع دراستنا باعتماد على تقنيات الاستبيان للحصول على المعطيات الميدانية، وطبقا على عينة تتكون من 30 أستاذ ثانوي؛ من ثانوية عمار بوجلال مبارك برج بوعريريج، وزعت العينة المتكونة من 20 سؤال بطريقة عشوائية وتوصلنا إلى النتائج التالية: - كلما كانت الوضعية الاجتماعية للأستاذ مستقرة كلما ارتفع مستوى الأداء البيداغوجي. - كلما كانت الوضعية الاقتصادية للأستاذ مريحة كلما زاد مستوى الالتزام المهني. الكلمات المفتاحية: الخلفية الاجتماعية، الأستاذ ، الأداء البيداغوجي
  • ItemOpen Access
    علاقة ضغوط العمل برغبة العامل في التقاعد دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بثانوية عبد المجيد علاهم لاروكاد ولاية المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) سواعدية خيرة; اشراف: بوخيط سليمة
    هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين ضغوط العمل ورغبة العامل في التقاعد بثانوية عبد المجيد علاهم لاروكاد ولاية المسيلة. وإنطلقت الباحثة من تساؤل: ما طبيعة العلاقة بين ضغوط العمل ورغبة العامل في التقاعد بثانوية عبد المجيد علاهم لاروكاد ولاية المسيلة ؟ وتمثلت فرضيات الدراسة في: 1. توجد علاقة طردية بين الضغوط الإدارية ورغبة العامل في التقاعد بثانوية عبد المجيد علاهم لاروكاد ولاية المسيلة. 2. توجد علاقة طردية بين الضغوط الإجتماعية ورغبة العامل في التقاعد بثانوية عبد المجيد علاهم لاروكاد ولاية المسيلة. 3. توجد علاقة طردية بين ضغوط جماعات العمل ورغبة العامل في التقاعد بثانوية عبد المجيد علاهم لاروكاد ولاية المسيلة. ولتحقيق أهداف الدراسة إعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمثل هذه الدراسة، كما إعتمدت الباحثة على الإستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات بالإضافة إلى الملاحظة ، حيث تم توزيع 60 إستبانةوإسترد منها 57 إستبانة صالحة للتحليل بنسبة 87.69%، وتكون مجتمع الدراسة من أستاذ مكون ورئيسي بثانوية عبد المجيد علاهم الذي بلغ عددهم 60، أما عينة الدراسة فتكونت من 57 أستاذ وأستاذة بإستخدام العينة القصدية. وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات وإختبار الفرضيات بإستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتم إستخدام العديد من الأساليب الإحصائية لتحقيق أهداف الدراسة منها: التكرارات، النسب المئوية، الجداول البسيطة، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، إختبار كا2 (للمتغيرات الاسمية)، إختبارستيودنتT-Test (للمتغيرات الرتبية). وبعد إجراء عملية التحليل البيانات الدراسة وفرضياتها توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: 1. توجد علاقة طردية بين ضغوط العمل ورغبة العامل في التقاعد بثانوية عبد المجيد علاهم لاروكاد ولاية المسيلة. 2. توجد علاقة طردية بين الضغوط الإدارية ورغبة العامل في التقاعد بثانوية عبد المجيد علاهم لاروكاد ولاية المسيلة. 3_ توجد علاقة طردية بين الضغوط الاجتماعية ورغبة العامل في التقاعد بثانوية عبد المجيد علاهم لاروكاد ولاية المسيلة. ضغوط العمل، التقاعد. الأستاذ الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    العوامل الاجتماعية لانتشار العنف في الوسط المدرسي دراسة ميدانية لثانويتي عين الخضراء بالجزائر
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) شراط مصطفى; اشراف: رحاب مختار
    هدفت هذه الدراسة للكشف عن التعرف على أشكال ومظاهر العنف في المدارس والكشف عن بعض الأسباب الاجتماعية لسلوك العنف المنتشر في الوسط المدرسي من خلال دراسة هذه الظاهرة، بالإضافة إلى معرفة أكثر الأسباب تأثيرا في ظهور العنف لدى طلاب مرحلة الثانوية (جماعة الرفاق، معاملة الأستاذ للتلميذ، الأجهزة الإلكترونية وخاصة الهاتف النقال) ومحاولة إيجاد بعض الحلول التي قد تقلل أو تحد من ظاهرة العنف المدرسي، تحقيقا لهذه الأهداف تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (60) أستاذا وذلك من خلال توزيع استمارة استبيان، وقد أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: - العوامل الاجتماعية تؤدي إلى انتشار العنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية - التنشئة الاجتماعية السلبية سبب لانتشار العنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية -الانضمام لجماعة الرفاق سبب لانتشار العنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية - استخدام وسائل التواصل الاجتماعي سبب لانتشار العنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية العنف، العوامل الاجتماعية، الوسط المدرسي. الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    العدالة التنظيمية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى عينة من أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) مزراق ايمان; اشراف: صيد حاتم
    هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على علاقة العدالة التنظيمية بالتوافق المهني لدى أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد على المنهج الوصفي ، ومن ثم تطبيق استمارة استبيان، وقد اجريت الدراسة على عينة مكونة من 40 استاذ واستاذة دائمين في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية لسنة 2023-2024، تم اختيارها عن طريق عينة عشوائية،وقد اسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: • وجود علاقة ارتباطية موجبة بين العدالة التنظيمية والتوافق المهني لدى اساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة • عدم وجود علاقة طردية بين بعد العدالة التوزيعية والرضا عن العمل لدى أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة • عدم وجود علاقة طردية بين العدالة الاجرائية والاداء المهني لدى اساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة • عدم وجود علاقة طردية بين العدالة التعاملية والاستقرار المهني لدى اساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة Abstract:_ The study aimed to explore the relationship between organizational justice and professional adjustment among professors in the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of M'sila. To achieve the study's objectives, a descriptive approach was employed, and a questionnaire was used. The study was conducted on a sample of 40 permanent professors in the Faculty of Humanities and Social Sciences for the academic year 2023-2024. The sample was selected randomly. The results of the study are as follows: - There is a positive correlation between organizational justice and professional adjustment among professors in the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of M'sila. - There is no direct relationship between distributive justice and job satisfaction among professors in the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of M'sila. - There is no direct relationship between procedural justice and professional performance among professors in the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of M'sila. - There is no direct relationship between interactional justice and career stability among professors in the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of M'sila
  • ItemOpen Access
    العلاقات غير الرسمية ودورها في تحقيق الفعالية التنظيمية دراسة حالة متوسطة العقيد الحواس – المسيلة -
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) سـالـمـي خـولـة; اشراف: بن خالد جمال
    تأتي أهمية العلاقات غير الرسمية من تغلغلها في أغلب التنظيمات على إختلاف طبيعتها وأهدافها، فتعتبر العلاقات غير الرسمية داخل المؤسسة من المواضيع التي لاقت اهتماما كبيرا لما له من تأثير على المؤسسة و أهدافها و مستوى الفعالية التنظيمية ولها تأثير على إنتاجية المؤسسة كما هو الحال بالنسبة للفعالية التنظيمية فكلاهما يؤثران على التنظيم ، وسنحاول تناول مفهوم العلاقات غير الرسمية وعلاقتها بالفعالية داخل التنظيمات و الابتعاد عن الطريقة النمطية في تناول هذا المتغير الفاعل، و فقا لدراستنا التي محتواها هو العلاقات غير الرسمية ودورها في تحقيق الفعالية التنظيمية حسب وجهة نظر الإطار الرسمي. الكلماتالمفتاحية: العلاقات غير الرسمية، الفعالية التنظيمية. Summary: The importance of informal relations comes from their penetration into most organizations of different nature and objectives, so informal relations within the institution are considered one of the topics that have received great attention because of its impact on the institution and its objectives and the level of organizational effectiveness and have an impact on the productivity of the institution as is the case for organizational effectiveness, both affect the organization, and we will try to address the concept of informal relations and their relationship to effectiveness within organizations and move away from the stereotypical way of dealing with this effective variable, and According to our study, the content of which is informal relations and their role in achieving organizational effectiveness according to the point of view of the formal framework. Keywords: informal relationships, organizational effectiveness.
  • ItemOpen Access
    جودة التكوين وعالقته بالذكاء التنظيمي د ارسة ميدانية بمؤسسة الصندوق الوطني للضمان االجتماعي- CNAS - بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) سعيدة بوصلاح; خرفية جيدل; اشراف: نور الدين عيواز
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة جودة التكوين بالذكاء التنظيمي دراسة ميدانية لصندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء بالمسيلة، حيث تكونت عينة الدراسة من 66 موظف، وقد تم توزيع الاستبيان عليهم جميعا من خلال زيارات ميدانية، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي في معالجة هذه الدراسة للوصول إلى نتائج الدراسة، وقد تم الاعتماد على عدة أساليب إحصائية منها التكرارات والنسب المئوية بالإضافة إلى معامل ألفا كرونباخ. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة بين جودة التكوين ووضوح الرؤية الاستراتيجية بالمؤسسة ميدان الدراسة. - توجد علاقة بين جودة التكوين وتفعيل آلية المصير المشترك بالمؤسسة ميدان الدراسة. - توجد علاقة بين جودة التكوين وتعزيز منظومة نشر المعرفة بالمؤسسة ميدان الدراسة. جودة التكوين، الذكاء التنظيمي. الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    دور الممارسات القيادية الداعمة في تنمية الكفاءة المهنية دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بوسعادة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-02-06) طيبي فتيحة; رحموني صورية; اشراف: بسطي نور الدين
    هدفت دراستنا الى التعرف على دور الممارسات القيادية في تنمية الكفاءة المهنية وذلك من خلال محاولة الوصول الى الاهداف التالية: - معرفة دور التمكين الوظيفي في تنمية الكفاءة الفنية. - معرفة دور التعليم في الرفع من مستوى الكفاءة الفكرية. - معرفة دور عدالة المعاملات في الرفع من مستوى الكفاءة الانسانية. وللوصول الى تحقيق هذه الأهداف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتضمنت جانبا نظريا واخر ميدانيا وقد تم استخدام استمارة الاستبيان والملاحظة لجمع المعلومات من مجتمع الدراسة، حيث تم توزيع الاستبيان على عينة قدرها 30 مفردة وتمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي SPPS. الكلمات المفتاحية: الممارسات القيادية الداعمة، تنمية الكفاءة المهنية Abstract: Our study aimed to identify the role of leadership practices in developing professional competence by trying to reach the following goals: Knowing the role of job empowerment in developing technical competence. Knowing the role of education in raising the level of intellectual competence. Knowing the role of fair transactions in raising the level of human efficiency. To achieve these goals، the descriptive analytical approach was followed because it is consistent with the topics of the social sciences، and it included a theoretical aspect and a field aspect. The questionnaire and observation were used to collect information from the study population. The questionnaire was distributed to a sample of 30 individuals and the data was processed. Using the SPPS statistical program. Keywords: supportive leadership practices. Developing professional competence
  • ItemOpen Access
    الأنماط القيادية لدى مدراء المدارس وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى العاملين دراسة ميدانية بابتدائيتي سعادي علاوة وأول نوفمبر 1954 ببرهوم
    (جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-24) نواوي سارة; مهناوي نزيهة; اشراف:جرار عزيزة
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة الأنماط القيادية لدى مدراء المدارس وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى العاملين وانطلق البحث من فرضية هي : توجد علاقة بين الأنماط القيادية والرضا الوظيفي للعاملين وتفرعت عنها ثلاث فرضيات فرعية: - توجد علاقة بين النمط الديمقراطي والرضا الوظيفي للعاملين بميدان الدراسة). - يوجد علاقة بين النمط الأوتوقراطي والرضا الوظيفي للعاملين بميدان الدراسة . - توجد علاقة بين النمط الفوضوي والرضا الوظيفي للعاملين بميدان الدراسة . - وللتحقق من هذه الفرضيات ميدانياً، تم إعداد استبيان كأداة الدراسة بحيث بلغ عدد فقراتها 21 فقرة موزعة على 3 محاور هي: النمط الديمقراطي، النمط الاوتوقراطي، النمط الفوضوي. - والتي تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 50 عامل موزعين على ابتدائيتين ببلدية برهوم ولاية المسيلة وقد تم معالجة البيانات الإحصائية المتحصل عليها من الاستبيان باستخدام برنامج (SPSS) وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: - توجد علاقة بين النمط الديمقراطي والرضا الوظيفي لدى العاملين بميدان الدراسة أنفسهم والتي جاءت بدرجة عالية. - تحقق الفرضية الثانية إلى حد ما والتي تنص على توجد علاقة بين النمط التسلطي والرضا الوظيفي لدى العاملين بميدان الدراسة أنفسهم والتي جاءت بدرجة متوسطة. - عدم تحقق الفرضية الفرعية الثالثة والتي تنص على أنها توجد علاقة بين النمط الفوضوي والرضا الوظيفي للعاملين أنفسهم والتي جاءت بدرجة ضعيفة. الكلمات المفتاحية: الانماط القيادية - مدراء المدارس - الرضا الوظيفي