Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access تقديـــر الذات لدى الأطفال المعاقين سمعيا دراسة حالة بالمركز البيداغوجي الشهيد نجاعي رحماني المسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-22) بوزيدي ندى الريحان; حماني خولة; اشراف: اسماعيلي يامنةملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تقدير الذات لدى الأطفال المعاقين سمعيًا، من فئة 9-10 سنوات، بالمركز البيداغوجي "رحماني نجاعي" في ولاية المسيلة. وقد اعتمدنا المنهج العيادي كإطار منهجي للكشف عن طبيعة العلاقة بين الإعاقة السمعية وتقدير الذات. تم استخدام اختبار روزنبرغ لتقدير الذات الذي يُعد من أشهر الأدوات الموضوعية لقياس مشاعر الفرد تجاه ذاته، إضافة إلى اختبار رسم الشجرة كأداة إسقاطية تساعد في الكشف عن الجوانب النفسية العميقة وغير الواعية للأطفال. هدفت الدراسة إلى معرفة تقدير الذات لدى هؤلاء الأطفال، والكشف عن الفروق الفردية التي قد تعزى إلى متغيري الجنس والعمر. أظهرت النتائج أن مستوى تقدير الذات لدى الأطفال المعاقين سمعيًا كان متوسطًا، مع وجود فروق فردية بين أفراد العينة، مما يدل على أهمية التكفل النفسي والدعم التربوي والاجتماعي لهذه الفئة لتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتحسين توافقهم النفسي والاجتماعي. الكلمات المفتاحية: تقدير الذات، الإعاقة السمعية، الطفل الأصم، الصحة النفسية، المنهج العيادي. Abstract : This study aimed to identify self-esteem among hearing-impaired children, aged 9-10, at the Rahmani Najai Pedagogical Center in M'Sila Province. We adopted a clinical approach as a methodological framework to explore the relationship between hearing impairment and self-esteem. The Rosenberg Self-Esteem Test, one of the most well-known objective tools for measuring an individual's feelings toward themselves, was used, in addition to the Tree Drawing Test, a projective tool that helps uncover children's deep, unconscious psychological aspects. The study aimed to understand the self-esteem of these children and to uncover individual differences that might be attributed to gender and age. The results showed that the level of self-esteem among hearing-impaired children was average, with individual differences among sample members. This demonstrates the importance of psychological care and educational and social support for this group to enhance their self-confidence and improve their psychological and social adjustment. Keywords: self-esteem, hearing impairment, deaf child, mental health, clinical approach.Item Open Access استخدامات التكنولوجيا وتأثيرها على القيم الثقافية للموظف دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) بورغداد صونية; اشراف: بوساق زوينةهدفت الدراسة إلى التعرف على اثر استخدامات التكنولوجيا على القيم الثقافية للموظف بمؤسسة اتصالات الجزائر بالمسيلة وكذا تحديد اثر الدورات التكوينية في مجال الشبكات في تعزيز قيمة التعلم المستمر وكذا تحديد اثر أدوات الاتصال في تعزيز قيمة التعاون وكذا اثر منصات التواصل في تعزيز قيمة الالتزام لدي الموظفين بمؤسسة اتصالات الجزائر بالمسيلة. أجريت هذه الدراسة الوصفية باستخدام مقياس ليكرت الخماسي على عينة متكونة من 30 مفردة، تمت معالجة البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام برنامج Spss لتحديد الأثر بين المتغيرات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -استخدامات التكنولوجيا تلعب دورا هاما في تحسين القيم الثقافية لدى الموظفين في المؤسسة بكل أشكالها سواء كانت دورات التكوينية في مجال شبكة الاتصال أو تطبيقات تكنولوجيا المعلومات، أو أدوات الاتصال ، أو منصات التواصل. - الدورات التكوينية لها أثر كبير في مجال شبكة الاتصال في تعزيز قيمة التعلم المستمر لدي الموظفين بمؤسسة اتصالات الجزائر بالمسيلة - أدوات الاتصال لها أثر مقبول على العموم في تعزيز قيمة التعاون في بيئة العمل بمؤسسة اتصالات الجزائر بالمسيلة. - منصات التواصل لها أثر مقبول لحد ما في تعزيز قيمة الالتزام لدي الموظفين بمؤسسة اتصالات الجزائر بالمسيلة. الكلمات المفتاحية: القيم الثقافية، تكنولوجيا، مؤسسة اتصالات الجزائر . Abstract . The objective of the research is to identify the effects of technology use on the cultural values of employees at the institution, specifically: To determine the impact of training courses in the field of network systems on promoting the value of continuous learning; To assess the influence of flexible communication tools on enhancing the value of collaboration; To evaluate the role of social media platforms in fostering the value of commitment among employees at Algérie Télécom in M’sila. This descriptive study was conducted using a five-point Likert scale on a sample consisting of 30 participants. The data collected were analyzed using SPSS to determine the relationships between variables. The study reached the following conclusions: The use of technology plays a significant role in enhancing employees' cultural values in the organization—whether through training in communication networks, IT applications, flexible communication tools, or social media platforms. Training programs related to communication networks have a strong effect in promoting the value of continuous learning among employees. Flexible communication tools have a moderate effect on fostering the value of collaboration in the work environment. Social media platforms have a somewhat moderate impact on promoting the value of commitment among employees at Algérie Télécom in M’sila. Keywords: Cultural Values, Technology, Algérie Télécom.Item Open Access دورالضبط الاجتماعي في الحد من الجريمة (دراسة ميدانية في المؤسسات الأمنية لولاية المسيلة – بلدية المسيلة-)(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-16) بلفار فاطمة الزهراء; اشراف: زلاقي وهيبةحظي موضوع الضبط الاجتماعي باهتمام كبیر في العصر الحدیث، خاصة من جانب علماء الاجتماع ، حیث اتخذ لتحقيقه بعض الوسائل لتنظيم العلاقات الاجتماعية بین أفراد المجتمع وتكون حسب طابعين: الضبط الاجتماعي الرسمي و الضبط الاجتماعي غير الرسمي ، وله صور یتحقق من خلالها، ويعد علم الاجتماع أهم هذه الوسائل وقد اهتم به العلماء في العديد من المجالات وحرصوا على تحقيقه لحفظ كیان المجتمع واستقراره من خلال دراسة الظواهر المتنوعة و المختلفة منها الجريمة التي شهدت نطاقا واسعا في الآونة الأخيرة ، اذ تُعدّ الجريمة إشكالية اجتماعية معقدة استعصت على الحلول الجذرية منذ فجر التجمعات البشرية الأولى، حيث لم تفلح المساعي الإنسانية المتواصلة عبر التاريخ في اجتثاثها. وفي هذا السياق، يبرز مفهوم الضبط الاجتماعي كركيزة أساسية في التراث السوسيولوجي وغيره من فروع العلوم الاجتماعية. فالفرد، بوصفه كائناً اجتماعياً بالفطرة، يجد ضرورته الوجودية في الانتماء إلى جماعة توفر له الدعم والأمان. وضمن هذه الجماعات، تتشكل شبكات من العلاقات التعاونية بهدف مشترك يتمثل في الحماية الذاتية وتحقيق الغايات الجماعية. من هنا، تنشأ حتمية اجتماعية تقتضي تنظيم السلوكيات والسيطرة على الأنشطة المختلفة لأفراد المجتمع، وذلك لضمان سير الحياة بشكل منظم الكلمات المفتاحية: الضبط الاجتماعي. الجريمة. الامنItem Open Access متطلبات تطبيق الرقمنة وتكنولوجيا التعليم الحديثة في القطاع الجامعي-الواقع والحلول-دراسة عينة من الأساتذة بجامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-16) واضح الزهرة; اشراف: زلاقي وهيبةتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات تطبيق الرقمنة وتكنولوجيا التعليم الحديثة في القطاع الجامعي-الواقع والحلول -دراسة عينة من الأساتذة في جامعة المسيلة،حيث اختيار عينة حددت بـــ 40أستاذا من قسمي علوم التسيير وقسم علم الاجتماع بجامعة المسيلة،وقد استخدمنا برنامج الحزم الاحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة spss لمعالجة هذه البيانات. وتوصّلت الدّراسةإلى النتائج النهائية التالية: أنه يتم توفر متطلبات الرقمنة في القطاع الجامعي من وجهة نظر أساتذة جامعة المسيلة؛ كما تبين منالدراسة الميدانية أنه يوجد اهتمام من جامعة المسيلة بتكنولوجيا التعليم الحديثة، وتظهر من جهة أخرى وجود معوقاتلتطبيق الرقمنة وتكنولوجيا التعليم الحديثة في جامعة المسيلة من بينها زيادة الأعباء البيداغوجية لدى الأستاذ من خلال استخدام التعليم الالكتروني مع التعليم التقليدي. الكلمات المفتاحية:الرقمنة،تكنولوجيا التعليم،التعليم الإلكتروني، القطاع الجامعي. Abstract: The present study aims to identify the requirements for implementing digitalization and modern educational technology in the university sector—its current state and potential solutions—through a case study involving a sample of professors at the University of M’sila. A sample of 40 professors was selected from the Departments of Management Sciences and Sociology. The Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was used to analyze the collected data. The study reached the following key findings: the requirements for digitalization are generally available in the university sector from the perspective of professors at the University of M’sila. The field study also indicated that the university shows interest in modern educational technology. However, the results also highlighted several obstacles to implementing digitalization and educational technology, notably the increased pedagogical workload on professors due to the simultaneous use of e-learning alongside traditional teaching methods. Keywords: Digitalization, Educational Technology, E-Learning, University Sector.Item Open Access اتجاهات طلبة الجامعة نحو العمل المهني والحرفي - دراسة ميدانية بقسم علم الاجتماع بجامعة المسيلة-(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-16) مكدور نوال; اشراف: بعجي حنانهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة علم الاجتماع بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة نحو العمل المهني و الحرفي، بحيث تكونت عينة الدراسة من 30 طالب وطالبة . وقد وضعنا في بداية الدراسة السؤال الرئيسي التالي : ما هي اتجاهات طلبة الجامعة نحو العمل المهني و الحرفي ؟ ، وللإجابة على التساؤل صغنا الفرضيات التالية : هل تختلف اتجاهات طلبةجامعة المسيلةنحوالعمل المهني لمتغير الجنس ؟ هل تختلف اتجاهات طلبةجامعة المسيلةنحوالعمل الحرفي لمتغير الجنس ؟ وقد استخدمنا المنهج الوصفي الاستكشافي، تكونت عينة الدراسة من 30 طالب وطالبة من قسم علم الاجتماع بجامعة المسيلة، كما تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية : توجد اتجاهات ايجابية لدى طلبةجامعة المسيلةنحوالعمل المهني لمتغير الجنس . توجد اتجاهات ايجابية لدى طلبةجامعة المسيلةنحوالعمل الحرفي لمتغير الجنس . الكلمات المفتاحية : الجامعة و التعليم العالي – العمل المهني والحرفي – اتجاهات الطلبة Summary : The study aimed to identify the attitudes of sociology students at Mohamed Boudiaf University in M'sila towards professional and craft work, so that the study sample consisted of 30 male and female students. At the beginning of the study, we asked the following main question: What are the attitudes of university students towards professional and craft work? To answer the question, we formulated the following hypotheses: Do the attitudes of M'sila University students towards professional work differ according to gender? Do the attitudes of M'sila University students towards craft work differ according to gender? We used the exploratory descriptive method.The study sample consisted of 30 male and female students from the Department of Sociology at the University of M'sila.Appropriate statistical methods were also used.The study reached the following results: There are positive attitudes among students at the University of M'sila towards professional work due to gender. There are positive attitudes among students at the University of M'sila towards craft work according to gender Keywords : University and higher leaming , professional and craft work , student trends .Item Open Access القيادة وعلاقتها بتحسين الأداء الوظيفي دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بوسعادة – قني المختار -(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-16) لزرق سمية; اشراف: رفيس مريمتهدف الدراسة الى التعرف والكشف عن العلاقة بين القيادة الادارية وتحسين الأداء الوظيفي داخل المنظمة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب تحليلي وباستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات مع المبحوثين في المؤسسة محل الدراسة وتم تحليلها بواسطة برنامج SPSS v25. تمت الدراسة الميدانية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية ببلدية بوسعادة علـى جميع موظفي المنظمة، حيث بلغ عدد المبحوثين 174 مفردة، وتوصلت الدراسة إلى: - هناك علاقة بين النمط الأوتوقراطي و تحسين الأداء الوظيفي. - هناك علاقة بين النمط الديموقراطي و تحسين الاداء الوظيفي. - هناك علاقة بين النمط الحرو تحسين الاداء الوظيفي. كما خلصت الدراسة الى أن الاهتمام بالنمط القيادي وخاصة الديموقراطي يساهم في تحسين الأداء الوظيفي. الكلمات المفتاحية: النمط الأوتوقراطي، النمط الديموقراطي، النمط الحر، الأداء الوظيفي. Abstract : The study aims to identify and reveal the relationship between administrative leadership and improving job performance within the organization. To achieve this goal, the descriptive approach was used in an analytical manner and using the questionnaire as a tool to collect data with the respondents in the institution under study, and it was analyzed using the SPSS v25 program. The field study was conducted at the Public Institution for Neighborhood Health in the municipality of Bou Saada on all employees of the organization, where the number of respondents reached 174 individuals, and the study concluded: - The autocratic pattern contributes to the impairment of job performance. - The democratic pattern contributes to improving job performance. - Freestyle contributes to impairing job performance. The study also concluded that paying attention to the leadership style, especially democracy, contributes to improving job performance. Keywords: autocratic style, democratic style, free style, job performance.Item Open Access إدارة الوقت وعلاقته بجودة حياة العمل دراسة ميدانية بمقر بلدية بوسعادة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) بوزيدي مسعودة; اشراف: شبيلي وهيبةتهدف الدراسة الى التعرف والكشف عن العلاقة بين إدارة الوقت وجودة حياة العمل داخل المنظمة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب تحليلي وباستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات مع المبحوثين في المؤسسة محل الدراسة وتم تحليلها بواسطة برنامج SPSS v25. تمت الدراسة الميدانية بمصلحة التنظيم والشؤون العامة ببلدية بوسعادة علـى جميع موظفي المصلحة، وبلغت 100 مفردة، وتوصلت الدراسة إلى: – وجود علاقة قوية طردية وبين عمليات إدارة الوقت وجودة حياة العمل. – وجود علاقة ضعيفة وعكسية بين مضيعات الوقت وجودة حياة العمل. – وجود علاقة متوسطة طردية وبين إدارة الوقت وجودة حياة العمل. كما خلصت الدراسة الى أن الاهتمام بأبعاد إدارة الوقت (التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة) يرفع من جودة حياة العمل لديهم، كلما كان هناك مضيعات للوقت يصاحبه انخفاض في جودة حياة العمل الكلمات المفتاحية: إدارة الوقت، التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة، جودة حياة العمل. Abstract: The study aims to identify and reveal the relationship between time management and the quality of work life within the organization. To achieve this goal, the descriptive approach was used in an analytical manner and using the questionnaire as a tool to collect data with the respondents in the institution under study, and it was analyzed using the SPSS v25 program. The field study was conducted by the Department of Organization and Public Affairs in the municipality of Bou Saada on all employees of the department, and it amounted to 100 individuals, and the study concluded: - There is a strong direct relationship between time management processes and quality of work life. - There is a weak and inverse relationship between time wasters and quality of work life. - There is a direct average relationship between time management and quality of work life. - The study also concluded that paying attention to the dimensions of time management (planning, organization, direction, control) increases the quality of their work life, whenever there is a waste of time accompanied by a decrease in the quality of work life Keywords: time management, planning, organization, direction, control, quality of work life.Item Open Access الاستغراق الوظيفي وعلاقته بالأداء التنظيمي دراسة ميدانية بثانوية بعجي محمد بمدينة أولاد دراج المسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) بوحملة سميحة; اشراف:كتفي ياسمينةتناولت في هذه الدراسة موضوع السلوك التنظيمي وعلاقته بالاستغراق الوظيفي، دراسة ميدانية بثانوية مجدوب محمد بمدينة برج بوعريريج، حيث انطلقت الدراسة من محاولة البحث عن طبيعة العلاقة بين السلوك التنظيمي والاستغراق الوظيفي وتمحورت أسئلة الإشكالية حول التساؤل الرئيس التالي: هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين السلوك التنظيمي والاستغراق الوظيفي عند مستوى معنوية 10.05 وضمن هذا التساؤل الرئيسي تندرج التساؤلات الفرعية التالية: هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الفعالية التنظيمي والاستغراق الوظيفي عند مستوى معنوية 10.05 هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المناخ التنظيمي والاستغراق الوظيفي عند مستوى معنوية 10.05 هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأهداف التنظيمية والاستغراق الوظيفي عند مستوى معنوية 10.05 انطلاقا من تساؤلات الإشكالية وضعت فرضيات وتحققت منها ميدانيا باستخدام المنهج الوصفي، والعينة التي بلغت 50 مفردة، واستبيان، حيث أكدت نتائج الدراسة أن معامل الارتباط بين السلوك التنظيمي والاستغراق الوظيفي يساوي 0.791 وهو ارتباط موجب قوي وهذا يدل على وجود علاقة طردية بين السلوك التنظيمي والاستغراق الوظيفي، أي كلما ارتفع الاهتمام ب السلوك التنظيمي ارتفع مستوى الاستغراق الوظيفي بما نسبته 79.1% وهي قيمة جيدة، بالإضافة إلى معامل التحديد الذي قدر بـ 0.6256 ومعناه أن 62.56% من التغير الاستغراق الوظيفي سببه الاهتمام بالسلوك التنظيمي الكلمات المفتاحية السلوك التنظيمي المناخ التنظيمي الفعالية التنظيمية، الأهداف التنظيمية الاستغراق الوظيفي الكلمات المفتاحية: الاستغراق الوظيفي – الأداء الوظيفي – البيئة التنظيمية Abstract This study addressed the topic of organizational behavior and its relationship with job involvement, a field study at Majdoub Mohamed High School in Bordj Bou Arreridj city. The study originated from an attempt to investigate the nature of the relationship between organizational behavior and job involvement. The research questions centered around the following main inquiry: Is there a statistically significant relationship between organizational behavior and job involvement at a significance level of α = 0.05? Within this main question, the following sub-questions were included: • Is there a statistically significant relationship between organizational effectiveness and job involvement at a significance level of α = 0.05? • Is there a statistically significant relationship between organizational climate and job involvement at a significance level of α = 0.05? • Is there a statistically significant relationship between organizational goals and job involvement at a significance level of α = 0.05? Based on the research questions, hypotheses were formulated and tested empirically using the descriptive methodology, with a sample of 50 individuals and a questionnaire. The study results confirmed that the correlation coefficient between organizational behavior and job involvement equals 0.791, which is a strong positive correlation. This indicates the existence of a direct relationship between organizational behavior and job involvement, meaning that as attention to organizational behavior increases, the level of job involvement increases by 79.1%, which is a good value. Additionally, the coefficient of determination was estimated at 0.6256, meaning that 62.56% of the variation in job involvement is caused by attention to organizational behavior. Keywords: Organizational behavior, organizational climate, organizational effectiveness, organizational goals, job involvement, job performance, organizational environment.Item Open Access التفاعل الصفي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط - دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الثالثة متوسط بمتوسطة مكاري العياشي ببلدية مقرة ولاية المسيلة -(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) دعـــــــاس سمــــــــــرة; اشراف:عبد السلام سليمةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التفاعل الصفي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم المتوسط (03 متوسط نموذجا)، منطلقة من تساؤل رئيسي مفاده: هل توجد علاقة بين التفاعل الصفي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم المتوسط (03 متوسط نموذجا)؟، واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت عينة الدراسة 56 تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الثالثة من التعليم المتوسط بمتوسطة مكاري العياشي بدائرة مقرة للسنة الدراسية 2024-2025، واستخدمت الدراسة الاستبيان كأداة أساسية لجمع المعلومات، ولتحليل النتائج اعتمدنا على معامل الارتباط كا² باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V26 . وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: -توجد علاقة بين التفاعل الصفي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط (3 متوسط أنموذجا) -توجد علاقة بين التفاعل اللفظي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط (3 متوسط أنموذجا) -توجد علاقة بين التفاعل غير اللفظي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط (3 متوسط أنموذجا) . الكلمات المفتاحية: التفاعل الصفي، الدافعية للتعلم، تلاميذ التعليم المتوسط. Study summary: The current study aimed to identify the relationship between classroom interaction and learning motivation among intermediate education students (03 average model), based on a main question: Is there a relationship between classroom interaction and learning motivation among intermediate education students (03 average model)? In this study, we relied on On the descriptive approach The study sample included 56 male and female students from the third year of intermediate education at Makari Al-Ayashi Middle School in Magra District for the academic year 2024-2025.The study used the questionnaire as a tool to collect information, and to analyze the results we relied on the correlation coefficient Ka² using the Statistical Package for the Social Sciences program SPSS V26. The study concluded with the following results: There is a relationship between verbal interaction and motivation to learn among intermediate education students (3 intermediate model) There is a relationship between non-verbal interaction and motivation to learn among middle school students (3 middle school model) There is a relationship between classroom interaction and motivation to learn among intermediate education students (3 intermediate model) Keywords: classroom interaction, motivation to learn, intermediate education pupils.Item Open Access دور المدرسة في التربية البيئية لدى الطفل في المدرسة الابتدائية مدرسة عميش مبارك ببلدية المسيلة نموذجا(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) مكي سهام; اشراف: عبد السلام سلبمةالملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المدرسة الابتدائية في تنمية قيم التربية البيئية لدى التلاميذ، مع التركيز على العناصر الأربعة الأساسية: الإدارة المدرسية، الكتاب المدرسي، المناهج التعليمية، والمعلم، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق استبيان من اعداد الباحثة على عينة مسحية، شملت 30 معلمًا ومشرفًا تربويًا من مدرسة "عوميش مبارك" بمدينة المسيلة، تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، وقد توصلت الدراسة الى: الإدارة المدرسية لا تساهم بفعالية كافية في تنمية قيم التربية البيئية، إذ يغيب التخطيط والاستمرارية، وتغلب عليها الأساليب العقابية بدلًا من التحفيزية الكتاب المدرسي يحتوي على مضامين بيئية إيجابية، لكنه لا يُفعّل دائمًا داخل القسم، وتظهر فجوة بين المحتوى النظري والممارسة التعليمية المناهج الدراسية تساهم بدرجة معتبرة في تعزيز السلوك البيئي، خاصة عند الجمع بين الطرح النظري والتطبيقي، رغم بعض التفاوت في إدماج المواضيع البيئية بين المواد والمراحل. معلمي التعليم الابتدائي يؤدون دورًا محوريًا في تنمية الوعي البيئي، من خلال التحفيز والتوجيه والتكليف بأنشطة بيئية، مع الحاجة إلى مزيد من التكوين والتأطير في هذا المجال. الكلمات المفتاحية: دور- المدرسة الابتدائية- التربية البيئة. Abstract: This study aimed to investigate the role of primary schools in promoting environmental education values among pupils, with a focus on four main components: school administration, textbooks, curricula, and teachers. The research adopted a descriptive approach, and a questionnaire developed by the researcher was administered to a survey sample consisting of 30 teachers and educational supervisors from "Oumeish Mubarak" Primary School in the city of M’sila. Participants were selected through comprehensive sampling. The study concluded the following: The school administration does not contribute effectively to the development of environmental values, as planning and continuity are lacking, and punitive methods prevail over motivational strategies. The textbook includes positive environmental content; however, it is not always implemented in the classroom, revealing a gap between theoretical content and teaching practice. Curricula significantly contribute to fostering environmentally responsible behavior, particularly when theoretical and practical approaches are combined, despite some inconsistency in integrating environmental topics across subjects and grade levels. Primary school teachers play a pivotal role in raising environmental awareness through encouragement, guidance, and assigning environmental activities, yet there remains a need for more training and professional development in this area. Keywords: Role – Primary School – Environmental Education.Item Open Access سياسة التشغيل للوكالة الوطنية للتشغيل ودورها في تنمية الفكر المقاولاتي لدى طالبي العمل دراسة ميدانية بالفرع الولائي للتشغيل برج بوعريريج(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) دغيمة الطيب; اشراف: تالي جمالهدفت الدراسة للتعرف على دور سياسة التشغيل الوطنية في تنمية الفكر المقاولاتي لدى طالبي العمل بالفرع الولائي للتشغيل ببرج بوعريريج ، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، لما له من قدرة على وصف الدراسة وتحليلها بموضوعية، وتهدف الدراسة إلى تقييم فعالية برامج التشغيل ودورها في تحفيز المبادرات المقاولاتية، خصوصاً من خلال آليات التمويل، التكوين، والحوافز الجبائية. كما أظهرت النتائج أن للوكالة دورًا إيجابيًا نسبيًا في دعم المشاريع، إلا أن هذا الدور يواجه عدة عوائق، منها : البيروقراطية، نقص التكوين، غموض النظام الجبائي، وضعف الدعم الاستشاري، كما أظهرت الدراسة ميول طالبي العمل نحو القروض الميسّرة والمنح غير المستردة، مما يعكس قلقهم من المخاطر المالية.. الكلمات المفتاحية: سياسة التشغيل، الوكالة الوطنية للتشغيل، المقاولاتية، الفكرة المقاولاتي، برج بوعريريج The study aimed to identify the role of the national employment policy in developing entrepreneurial thinking among job seekers at the provincial employment branch in Bordj Bou Arreridj. This study adopted the descriptive-analytical method due to its ability to objectively describe and analyze the subject. The study seeks to evaluate the effectiveness of employment programs and their role in encouraging entrepreneurial initiatives, particularly through mechanisms such as funding, training, and tax incentives. The results indicated that the agency plays a relatively positive role in supporting projects; however, this role faces several challenges, including bureaucracy, lack of training, ambiguity in the tax system, and weak advisory support. The study also revealed that job seekers tend to prefer soft loans and non-repayable grants, reflecting their concern about financial risks. Keywords: employment policy, National Employment Agency, entrepreneurship, entrepreneurial thinking, Bordj Bou Arreridj.Item Open Access المعوقات المدرسية للإبداع عند المتعلمين من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية بالمقاطعة البيداغوجية 41 برهوم – المسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) رزيق صباح; اشراف: اوصيف محمدالملخص: هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على أبرز المعوقات التي تعيق تنمية الإبداع لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، وذلك من خلال استقراء آراء أساتذة التعليم الابتدائي العاملين ضمن المقاطعة البيداغوجية 41 برهوم، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي باعتباره المنهج الأنسب لتحليل الظواهر التربوية، وتم استخدام الاستبيان والمقابلة كأداتين رئيسيتين لجمع البيانات من ميدان الدراسة، حيث تم تحليل النتائج باستخدام برنامج SPSS لمعالجة أسئلة الاستبيان واختبار فرضيات الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود عدة معوقات مدرسية تؤثر سلبا على تنمية القدرات الإبداعية لدى التلاميذ، حيث تبين أن المعلمين يواجهون صعوبات في اكتشاف ورعاية الإبداع داخل القسم، وهو ما يعود في الغالب إلى غياب التكوين الكافي أو كثافة البرامج التعليمية، كما كشفت النتائج أن المناهج التربوية الحالية لا تعطي مساحة كافية لتنمية التفكير الإبداعي، كونها تركز بدرجة أكبر على التلقين والحفظ، أما على مستوى الإدارة المدرسية فقد تبين أن هناك ضعفا في وضع آليات تحفيزية أو توفير بيئة مشجعة تدعم مبادرات التلاميذ الإبداعية، وبناء على تحقق الفرضيات الثلاث خلصت الدراسة إلى أن البيئة المدرسية تشكل عائقا حقيقيا أمام الإبداع لدى المتعلمين، مما يستدعي مراجعة شاملة في السياسات التربوية والتكوينية داخل المدارس الابتدائية. الكلمات المفتاحية: الإبداع المدرسي، المعوقات المدرسية، الإدارة المدرسية، أستاذة التعليم الابتدائي. Abstract This study aimed to explore the key school-related barriers that hinder the development of creativity among primary school pupils. It sought to capture the perspectives of primary education teachers working within Educational District 41 in Barhoum. Adopting a descriptive analytical approach—deemed most suitable for examining educational phenomena—the study employed both questionnaires and interviews as primary data collection tools. The collected data were analyzed using SPSS software to process survey responses and test the study’s hypotheses. The findings revealed several school-based obstacles that negatively impact pupils' creative potential. Teachers reported difficulties in identifying and nurturing creativity in the classroom, often due to insufficient professional training or overloaded academic programs. Additionally, the current educational curricula were found to lack sufficient emphasis on fostering creative thinking, as they tend to prioritize rote learning and memorization. At the administrative level, the study noted a deficiency in motivational strategies and a lack of supportive environments that encourage pupils' creative initiatives. With all three hypotheses confirmed, the study concluded that the school environment constitutes a significant barrier to creativity among learners. These results highlight the urgent need for a comprehensive review of educational policies and teacher training approaches in primary schools. Keywords: School creativity, school barriers, school administration, primary school teachers.Item Open Access العنف الأسري وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى التلاميذ المعوقين سمعيًا دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيًا (رحماني نجاعي) بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) علال سامية; اشراف: علي شريف يوسفتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين العنف الأسري والتنمر المدرسي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيًا (رحماني نجاعي) بالمسيلة. وسعت الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية: 1- هل توجد علاقة بين العنف الأسري والتنمر المدرسي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا؟ 2- ما مستوى العنف الأسري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا؟ 3- ما مستوى التنمر المدرسي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العنف الأسري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا تبعا لمتغير الإقامة؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنمر المدرسي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا تبعا لمتغير الإقامة؟ وللإجابة على التساؤلات تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي (العلائقي) والاستعانة بمقياس العنف الأسري من إعداد (نبيل عبد الفتاح حافظ، محمود رامز يوسف، عصام كمال عبد النعيم، 2015)، ومقياس التنمر المدرسي من إعداد (عطية محمد، سعيد عبد الرحمن، أسماء سعيد، 2022)، وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية تم تطبيقه على عينة قوامها (30) تلميذًا معاقًا سمعيًا، ولإجراء المعالجة الإحصائية تم الاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss، وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة دالة احصائيًا بين العنف الأسري والتنمر المدرسي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا. مستوى العنف الأسري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا منخفض. مستوى التنمر المدرسي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا منخفض. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العنف الأسري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا تبعا لمتغير الإقامة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنمر المدرسي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا تبعا لمتغير الإقامة. الكلمات المفتاحية: العنف الأسري، التنمر المدرسي، التلاميذ المعاقين سمعيًا. Abstract: The current study aims to identify the relationship between domestic violence and school bullying among hearing-impaired students at the School for Hearing-Impaired Children (Rahman Nejaï) in M'sila. The study sought to answer the following questions: 1- Is there a relationship between domestic violence and school bullying among hearing-impaired students? 2- What is the level of domestic violence experienced by hearing-impaired students? 3- What is the level of school bullying experienced by hearing-impaired students? 4- Are there statistically significant differences in domestic violence among hearing-impaired students according to the residence variable? 5- Are there statistically significant differences in school bullying among hearing-impaired students according to the residence variable? To answer these questions, the study relied on the descriptive correlational method, using a domestic violence scale (author to be specified) and a school bullying scale (author to be specified). After verifying the psychometric properties of the tools, they were applied to a sample of 30 hearing-impaired students. For statistical analysis, the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was used. The study reached the following results: There is a strong positive statistically significant correlation between domestic violence and school bullying among hearing-impaired students. The level of domestic violence among hearing-impaired students is low. The level of school bullying among hearing-impaired students is low. There are no statistically significant differences in domestic violence among hearing-impaired students based on the residence variable. There are no statistically significant differences in school bullying among hearing-impaired students based on the residence variable. Keywords: Domestic violence, school bullying, hearing-impaired students.Item Open Access حفظ القرآن الكريم وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة ثانوية عبد الرحمان بن عوف ببلدية عين الخضراء(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) سهام شين; اشراف: ارفيس مريمهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين حفظ القرآن الكريم التحصيل الدراسي-دراسة ميدانية بثانوية عبد الرحمان بن عوف ثابت بعين الخضراء، منطلقة من تساؤل رئيسي مفاده: كيف يساهم حفظ القرآن الكريم في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ؟، واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت عينة الدراسة 46أستاذ وأستاذة للسنة الدراسية 2024-2025، واستخدمت الدراسة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، ولتحليل النتائج اعتمدنا برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V26. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - لحفظ القرآن الكريمدور في اكتساب المهارات اللغوية لدى التلاميذ - لحفظ القرآن الكريمدور في اكتساب المعارف العلمية لدى التلاميذ - لحفظ القرآن الكريمدور في اكتساب المهارات الفنية لدى التلاميذ - توجد علاقة بين حفظ القرآن الكريم والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ الكلمات المفتاحية: حفظ القرآن الكريم، التحصيل الدراسي، المهارات اللغوية، المعارف العلمية، المهارات الفنية. Study summary: The current study aimed to identify the relationship between memorizing the Holy Qur’an and academic achievement - a field study at Abdul Rahman bin AwfThabet Secondary School in Ain Al Khadra, based on a main question: How does memorizing the Holy Qur’an contribute to students’ academic achievement? In this study, we relied on the descriptive approach.The study sample included 46 male and female professors for the academic year 2024-2025, and the study used the questionnaire as a tool to collect information To analyze the results, we adopted the software Statistical Package for the Social Sciences SPSS V26. The study concluded with the following results: -Memorizing the Holy Koran has a role in acquiring language skills among pupils - The memorization of the Holy Koran has a role in the acquisition of scientific knowledge by pupils - Memorizing the Holy Koran has a role in acquiring technical skills among pupils - There is a relationship between the memorization of the Holy Koran and the academic achievement of pupils. Keywords: memorizing the Holy Quran, academic achievement, language skills, scientific knowledge, artistic skills..Item Open Access إدارة الصراع وانعكاساتها على الأمن الوظيفي دراسة ميدانية ببلدية المسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) حمودي خديجة لمياء; اشراف: زعيتر لاميةتهدف الدراسة الى التعرف والكشف عن أثر إدارة الصراع وانعكاسه على تحقيق الأمن الوظيفي في المؤسسة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب تحليلي وباستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات مع المبحوثين في المؤسسة نحل الدراسة وتم تحليلها بواسطة برنامج SPSS v25. تمت الدراسة الميدانية على مستوى مصالح بلدية المسيلة علـى عينـة عشوائية بسـيطة شـملت إداريين ومهنيين بلغت 60 مفردة، وتوصلت الدراسة إلى: • وجوـد علاقــة موجبـة متوسـطة بـين المتغيرين ذات دلالـة إحصائية عنـد مسـتوى (0.05) بين إدارة الصراع والأمن الوظيفي لدى العامل بمصالح البلدية. كما خلصت الدراسة الى أن أبعاد إدارة الصـراع المتـوفرة بمصـالح البلدية مرتبطة بتحقيق الأمن الوظيفي ارتباطا إيجابيا. الكلمات المفتاحية: إدارة الصراع، أسلوب المشاركة، أسلوب التسوية، الأمن الوظيفي. Abstract : The study aims to identify and reveal the impact of conflict management and its impact on achieving job security in the organization; to achieve this goal, the descriptive approach was used in an analytical manner and using the questionnaire as a tool to collect data with the participants in the organization, The study was analyzed using the SPSS v25 program. The field study was conducted at the level of the departments of the municipality of M'sila on a simple random sample that included administrators and professionals, amounting to 60 individuals, The study concluded: • The presence of a positive, average relationship between the two variables with statistical significance at a level of (0.05) between conflict management and job security for the worker in the municipal departments. The study also concluded that the dimensions of conflict management available in municipal departments are positively linked to achieving job security. Keywords: conflict management, participation style, settlement style, job security.Item Open Access حفظ القران الكريم وعلاقته بالتربية الأخلاقية لدى تلاميذ الطور المتوسط دراسة ميدانية بمتوسطة حسان بن ثابت ببلدية عين الخضراء ولاية المسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) زيان وردة; اشراف:بعجي حنانملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين حفظ القرآن الكريم والتربية الأخلاقية -دراسة ميدانية بمتوسطة حسان بن ثابت بعين الخضراء، منطلقة من تساؤل رئيسي مفاده: هل ما علاقة حفظ القرآن الكريم بالتربية الأخلاقية لدى تلاميذ الطور المتوسط؟، واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت عينة الدراسة 39 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الطور المتوسط للسنة الدراسية 2024-2025، واستخدمت الدراسة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، ولتحليل النتائج اعتمدنا برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V26. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - لحفظ القرآن الكريم علاقة إيجابية وعالية بتنمية قيمة الاحترام لدى التلاميذ لدى التلاميذ - لحفظ القرآن الكريم علاقة إيجابية وعالية بتنمية قيمة التسامح لدى التلاميذ - لحفظ القرآن الكريم علاقة إيجابية وعالية بتنمية قيمة الصدق والأمانة لدى التلاميذ - لحفظ القرآن الكريم علاقة إيجابية وعالية بتنمية قيمة التعاون لدى التلاميذ - لحفظ القرآن الكريم علاقة إيجابية وعالية في بتنمية التربية الأخلاقية لدى التلاميذ Study summary: The current study aimed to identify the relationship between memorizing the Holy Qur’an and moral education - a field study at Hassan bin Thabit Middle School in Ain Al Khadra, based on a main question: What is the relationship between memorizing the Holy Qur’an and moral education among middle school students? In this study, we relied on the descriptive approach.The study sample included 39 male and female middle school students for the 2024-2025 academic year, and the study used the questionnaire as a tool to collect information To analyze the results, we adopted the software Statistical Package for the Social Sciences SPSS V26. - The study concluded with the following results: - The memorization of the Holy Koran has a positive and high relationship with the development of the value of respect among pupils among pupils - The memorization of the Holy Koran has a positive and high correlation with the development of the value of tolerance among pupils - Memorizing the Holy Koran has a positive and high correlation with the development of the value of honesty and trustworthiness among pupils - The memorization of the Holy Koran has a positive and high relationship with the development of the value of cooperation among pupils - Memorizing the Holy Qur’an has a positive and high relationship with the development of moral education among students.Item Open Access العدالة التنظيمية ودورها في التخفيف من الصراع التنظيمي في المؤسسة الجزائرية "دراسة ميدانية بمديرية أملاك الدولة بولاية المسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-16) سلوى سداري; اشراف: رحاب مختارملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور العدالة التنظيمية في التخفيف من حدة الصراع التنظيمية لدى عمال مديرية أملاك الدولة بولاية المسيلة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، كما تم تطبيق استمارة استبيان على عينة مكونة من 49 عاملا وعاملة بالمديرية، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت النتائج عما يلي: • تساهم عدالة الإجراءات في تحقيق روح التعاون بين العمل داخل المديرية بدرجة متوسطة • تساهم عدالة المعاملات في اجتناب الصراع بين العمل داخل المديرية بدرجة متوسطة • تساهم عدالة التوزيع في تسوية وحل النزاعات والصراعات بين العمل داخل المديرية بدرجة متوسطة وبالتالي للعدالة تنظيمة دور في التخفيف من حدة الصراع التنظيمي بدرجة متوسطة الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية – الصراع التنظيمة - العمال Abstract : This study aimed to identify the role of organizational justice in mitigating organizational conflict among workers at the State Property Directorate in M'Sila Province. To achieve the study's objectives, a descriptive approach was used. A questionnaire was also administered to a sample of 49 male and female workers at the directorate. After statistical processing of the data, the results yielded the following: • Procedural justice contributes to achieving a spirit of cooperation among workers within the directorate to a moderate degree. • Transactional justice contributes to avoiding conflict among workers within the directorate to a moderate degree. • Distributive justice contributes to settling and resolving conflicts and disputes among workers within the directorate to a moderate degree. Thus, organizational justice plays a role in mitigating organizational conflict to a moderate degree. Keywords: Organizational Justice - Organizational Conflict - WorkersItem Open Access التنمر المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ بمتوسطة عثامنة عثمان ببلدية تقلعيت برج بوعريريج(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-07-15) رحمة دغيمة; اشراف: حنان بونيفهدفت هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين التنمر المدرسي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ، وهي مرحلة حساسة تعد من أهم مراحل النمو التي يمر بها الفرد ، وتعد ظاهرة التنمر المدرسي من أخطر الظواهر السلبية التي ظهرت في الوسط التربوي ، حيثا تتجلى في أشكال متعددة سواء كانت جسدية أو لفظية أو اجتماعية ، وقد تؤدي الى آثار نفسية خطيرة ، وتراجع في الاداء المدرسي و انخفاض في مستوى التحصيل الدراسي. وقد أجريت الدراسة الميدانية في متوسطة عثامنة عثمان بولاية برج بوعريريج ، وقد انطلقت هذه الدراسة من طرح التساؤل الرئيسي التالي: - ماهي العلاقة بين التنمر المدرسي والتحصيل الدراسي وللإجابة عن هذا التساؤل تم صياغة الفرضيات التالية : -هناك علاقة ارتباطية بين التنمر المدرسي والتحصيل الدراسي لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. -هناك علاقة ارتباطية بين التنمر لفظي و التحصيل الدراسي لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. -هناك علاقة ارتباطية بين التنمر الجسدي وتحصيل الدراسي لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. -هناك علاقة ارتباطية بين التنمر الاجتماعي و التحصيل الدراسي . - كل أشكال التنمر لها علاقة بالتحصيل الدراسي. قسمت الدراسة إلى جانبين الجانب النظري والجانب التطبيقي وتم الاعتماد المنهج الوصفي واستخدام أدوات جمع البيانات التالية: الملاحظة المقابلة والاستبيان. وقد تم إجراء الدراسة الميدانية في متوسطة "عثامنة عثمان" بولاية برج بوعريريج، على عينة عشوائية طبقية من 395 تلميذ ، وذلك بغرض استقصاء العلاقة الممكنة بين ظاهرة التنمر ومستوى التحصيل الدراسي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية بين التنمر المدرسي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط . - توجد علاقة ارتباطية بين التنمر اللفظي و التحصيل الدراسي. - لا توجد علاقة ارتباطية بين التنمر الجسدي والتحصيل الدراسي. - لا توجد علاقة ارتباطية بين التنمر الاجتماعي و التحصيل الدراسي.. الكلمات المفتاحية: التنمر المدرسي. التحصيل الدراسي. المدرسة. التعليم المتوسط Abstract This study aimed to examine the relationship between school bullying and academic achievement among middle school students. The field study was conducted at Othmana Othmane Middle School in the Wilaya of Bordj Bou Arréridj. The research was initiated by posing the following main question: What is the relationship between school bullying and academic achievement? To answer this question, the following hypotheses were formulated: - There is a correlation between school bullying and academic achievement. - There is a correlation between verbal bullying and academic achievement. - There is a correlation between physical bullying and academic achievement. - There is a correlation between social bullying and academic achievement. All forms of bullying are related to academic achievement. The study was divided into two parts: the theoretical part and the practical part. The descriptive method was adopted, and the following data collection tools were used: observation, interview, and questionnaire. The field study was conducted at "Othmana Othman" Middle School in the Wilaya of Bordj Bou Arreridj, on a stratified random sample of 395 students, with the aim of investigating the possible relationship between the phenomenon of bullying and academic achievement.. The study reached the following conclusions: - There is a correlation between school bullying and academic achievement among middle school students. - There is a correlation between verbal bullying and academic achievement. - There is no correlation between physical bullying and academic achievement. - There is no correlation between social bullying and academic achievement.Item Open Access دور الـقـيادة الديمقراطية في تعـزيز قـيم الـعـمـل الإيـجـابي لدى العامل ''دراسة ميدانية لعمال مصنع ماستر بلاست بحمام الضلعة ولاية المسيلة''(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-15) مقران تقي الدين; اشراف:بن جعفر رمضانركزت هذه الدراسة على موضوع ذو أهمية بالغة في الحياة الاجتماعية التي يعيشها عمال المؤسسات الجزائرية، لاسيما مؤسسة ماستر بلاست بحمام الضلعة ولاية المسيلة وهو القيادة الديمقراطية ودورها في تعزيز قيم العمل الإيجابي. واعتمدنا في هذه الدراسة على مقاربة سوسيولوجية تمثلت في النظرية التبادلية لـهولندري (Hollander) الخاصة بالقيادة الديموقراطية وكذلك نظرية Z لـ وليام أوشي الياباني الخاصة بالقيم الإيجابية للعمل كخلفية نظرية. انطلقنا من سؤال جوهري مفاده "هل للقيادة الديمقراطية دور في تعــزيز قيم العمل الإيجابي لدى العامل؟" فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: للقيادة الديمقراطية دور فعال في تعــزيز قيم العمل الإيجابي لدى العامل. ف1/ صرامة القائد لها دور مهم في تعزيز الانضباط المهني الإيجابي للعمال. ف2/ عـدالة القائد لها دور فعال في تحقيق المساواة ورفع المردود الإيجابي للعمال. ف3/ المشاركة الفعالة تـعـزّز الابتكار المهني الإيجابي للعمال. أهداف الدراسة: - محاولة طرح تصور نظري لبعض المفاهيم الواردة في الدراسة كالقيادة والقيادة الديمقراطية والقيم الإيجابية للعمل، الصرامة العدالة والمشاركة ... - محاولة التقرب من الواقع الملموس لإدارة المصنع لمعرفة مختلف أساليب التسيير القيادي. - التحقق من صحة الفرضيات المقترحة كحلول لهذه الدراسة. أهمية الدراسة: * محاولة معرفة الدور الحقيقي الذي تؤديه القيادة الديمقراطية في تعــزيز قيم العمل الإيجابي لدى عمال شركة ماستر بلاست بحمام الضلعة ولاية المسيلة. * طرح مفهوم سوسيو إداري مهم في مجال القيادة الديمقراطية ضمن تخصص علم اجتماع تنظيم وعمل. * محاولة البحث على الأسباب المعيقة للتسيير الإداري داخل مصنع ماستر بلاست، وكيفية التصدي لها. * الرغبة الشخصية في الحصول على شهادة جامعية. الدراسة الاستطلاعية والتطبيقية: أجريت الدراسة الاستطلاعية لهذا الموضوع في الفترة من 15-14 فيفري 2025، بينما الدراسة التطبيقية فقد امتدت من 18 فيفري إلى نهاية ماي 2025، وتمثل المجتمع الأصلي لهذه الدراسة في عمال مصنع ماستر بلاست بحمام الضلعة والبالغ عددهم الإجمالي 90 عاملا. عينة الدراسة: بلغ حجم عينة الدراسة 45 عاملا بنسبته مئوية 50%، مع العلم أنه تم استبعاد 10 عمال وهم الذين أجريت عليهم الدراسة الاستطلاعية الأولية في بادئ الأمر، فأصبح الحجم الحقيقي للعينة الفعلية 35 عاملا بنسبة مئوية 39%، تم اختيارهم بشكل عشوائي عن طريق العينة الاحتمالية البسيطة. منهج الدراسة: استخدمنا المنهج الوصفي لتلائمه مع هذه الدراسة، وتمثلت الأداة العلمية المستخدمة في استمارة الاستبيان. نتائج الدراسة: تم التوصل إلى أن/ 1- عمال هذا المصنع هم من فئة الذكور وأن جل أعمارهم تتراوح ما بين 36 - 45 سنة. 2- أغلبية العمال أكدوا بأن قائدهم ديموقراطي في أسلوبه المهني. 3- أكد معظم أفراد المصنع أن الأسلوب الديمقراطي لمدير المصنع سهل عملية الانسجام فيما بين العمال. 4- أغلب العمال أكدوا أن صرامة قائدهم ساهمت بشكل كبير في تعزيز الانضباط داخل المصنع. خلاصة عامة نستخلص بأن القيادة الديمقراطية لها دور هام وفعال في تعزيز قيم العمل الإيجابي لدى العامل بالشركة الجزائرية (شركة ماستر بلاست -EURL- حمام الضلعة بالمسيلة). الكلمات المفتاحية: ( القيادة - القيادة الديمقراطية – القيم – العامل – شركة ماستر بلاست.) Abstract studying: This study focused on a topic of great importance in the social lives of Algerian workers، particularly the Master Plast Company in Hammam Dhalaa، M'Sila Province، democratic leadership and its role in promoting positive work values. In this study، we relied on a sociological approach represented by Hollander's Transactional Theory of Democratic Leadership، as well as William Ouchi's Theory Z، which concerns positive work values، as theoretical background. We proceeded from a fundamental question: "Does democratic leadership play a role in promoting positive work values among workers?" Study Hypotheses: General Hypothesis: Democratic leadership plays an effective role in promoting positive work values among workers. Q1: Leader's strictness plays an important role in promoting positive work discipline among workers. Q2: Leader's fairness plays an effective role in achieving equality and increasing positive worker outcomes. Q3: Effective participation enhances positive worker professional innovation. Study Objectives: - To present a theoretical perspective on some of the concepts included in the study، such as leadership، democratic leadership، positive work values، rigor، justice، and participation... - To approach the concrete reality of factory management to understand various leadership management methods. - To verify the validity of the hypotheses proposed as solutions for this study. Significance of the Study: * To identify the true role played by democratic leadership in promoting positive work values among the workers of the Master Plast Company in Hammam Dhalaa، M'Sila Province. * To present an important socio-administrative concept in the field of democratic leadership within the field of organizational and work sociology. * To investigate the causes hindering administrative management within the Master Plast factory and how to address them. * The personal desire to obtain a university degree. Exploratory and applied study: The exploratory study on this topic was conducted from February 14-15، 2025، while the applied study extended from February 18 to end of may، 2025. The original population of this study was represented by the workers of the Master plast factory in Hammam Ed-Dhalaa، totaling 90 workers. Study sample: The study sample size was 45 workers، representing 50% of the total، Note that 10 workers، who were included in the initial survey، were excluded. This resulted in a true sample size of 35 workers، representing 39% of the total. They were randomly selected using a simple probability sample. Study method: We used the descriptive approach to suit this study، and the scientific tool used was a questionnaire. Study results: 1- The workers in this factory are male، and most of their ages range between 36 and 45 years. 2- The majority of workers confirmed that their leader was democratic in his professional approach. 3- Most factory personnel confirmed that the factory manager's democratic style facilitated harmony among workers. 4- Most workers confirmed that their leader's strictness contributed significantly to strengthening discipline within the factory. General Conclusion: We conclude that democratic leadership plays an important and effective role in promoting positive work values among workers at the Algerian company (Master Plast Company - EURL - Hammam Dhalaa in M'Sila). Keywords: (Leadership - Democratic Leadership - Values - Worker - Master Plast Company.) Résumé de l'étude: Cette étude s'est concentrée sur un sujet crucial pour la vie sociale des travailleurs algériens، notamment l'entreprise Master Plast de Hammam Dhalaa، dans la wilaya de M'Sila : le leadership démocratique et son rôle dans la promotion de valeurs positives au travail. Nous avons utilisé comme base théorique une approche sociologique، représentée par la théorie transactionnelle du leadership démocratique de Hollander، ainsi que la théorie Z de William Ouchi، qui porte sur les valeurs positives au travail. Nous sommes partis d'une question fondamentale : « Le leadership démocratique joue-t-il un rôle dans la promotion de valeurs positives au travail parmi les travailleurs ?» Hypothèses de l'étude: Hypothèse générale : Le leadership démocratique joue un rôle efficace dans la promotion de valeurs positives au travail parmi les travailleurs. Hypo1: La rigueur du leader joue un rôle important dans la promotion d'une discipline de travail positive parmi les travailleurs. Hypo2 : L'équité du leader joue un rôle efficace dans la réalisation de l'égalité et l'amélioration des résultats positifs des travailleurs. Hypo3 : Une participation efficace favorise l'innovation professionnelle positive des travailleurs. Objectifs de l'étude: - Présenter une perspective théorique sur certains concepts abordés dans l'étude، tels que le leadership، le leadership démocratique، les valeurs positives au travail، la rigueur، la justice et la participation… - Appréhender la réalité concrète de la gestion d'usine afin de comprendre les différentes méthodes de gestion du leadership. - Vérifier la validité des hypothèses proposées pour cette étude. Importance de l'étude : * Identifier le véritable rôle du leadership démocratique dans la promotion des valeurs positives au travail parmi les travailleurs de l'entreprise Master Plast à Hammam Dhalaa، province de M'Sila. * Présenter un concept socio-administratif important dans le domaine du leadership démocratique en sociologie des organisations et du travail. * Étudier les causes qui entravent la gestion administrative au sein de l'usine Master Plast et les solutions pour y remédier. * Souhaiter obtenir un diplôme universitaire. Étude exploratoire et appliquée : L’étude exploratoire sur ce sujet a été menée du 14 au 15 février 2025، tandis que l’étude appliquée s’est étendue du 18 au fin mai 2025. La population initiale de cette étude était constituée des travailleurs de l’usine Master Plast de Hammam Ed-Dhalaa، soit 90 travailleurs. Échantillon de l’étude : L’échantillon était de 45 travailleurs، soit 50 % du total. Il est à noter que 10 travailleurs، inclus dans l’enquête initiale، ont été exclus، l’échantillon réel était donc de 35 travailleurs، soit 39 % du total. Les travailleurs ont été sélectionnés aléatoirement à l’aide d’un échantillon probabiliste simple. Méthode de l’étude : Nous avons utilisé une approche descriptive adaptée à cette étude، et l’outil scientifique utilisé était un questionnaire. Résultats de l’étude : 1- Les travailleurs de cette usine sont des hommes، la plupart âgés de 36 à 45 ans. 2- La majorité des travailleurs ont confirmé que leur chef avait une approche professionnelle démocratique. 3- La plupart des employés de l'usine ont confirmé que le style démocratique du directeur favorisait l'harmonie entre les travailleurs. 4- La plupart des travailleurs ont confirmé que la rigueur de leur chef contribuait significativement au renforcement de la discipline au sein de l'usine. Conclusion générale : Nous concluons que le leadership démocratique joue un rôle important et efficace dans la promotion de valeurs positives au travail parmi les travailleurs de l'entreprise algérienne Master Plast (EURL - Hammam Dhalaa à M'Sila). Mots-clés : (Leadership - Leadership démocratique - Valeurs - Travailleur - Master Plast).Item Open Access الضبط الاجتماعي وعلاقته بالسلوك الانحرافي للمراهق "دراسة ميدانية ثانوية شريف مساعدية –المسيلة-(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-15) بورزق عائشة; اشراف: جعيجع عتيقةيشكل السلوك الانحرافي لدي المراهقين قضية اجتماعية حساسة نظرا لتأثيرها المباشر على التماسك الاجتماعي واستقرار المجتمع , فالمراهقة مرحلة حرجة من النمو النفسي والاجتماعي حيث يسعي الفرد لإثبات ذاته مما يجعله عرضة للتأثر بالمؤثرات الخارجية والداخلية,فالضبط الاجتماعي يلعب دورا حيويا في توجيه السلوك والحفاظ على التوازن الاجتماعي من خلال بناء صورة واضحة وواقعية حول المؤسسة التربوية ثانوية شريف مساعديه . من أهم الأسباب الموضوعية التي أثارت اهتمامنا لدراسة هذا الموضوع هو معرفة الأسباب الموضوعية للسلوك الانحرافي والعلاقة بين الضبط الاجتماعي والسلوك الانحرافي من خلال العلاقة الطردية العكسية فكلما زادت فعالية آليات الضبط الاجتماعي (خاصة غير الرسمي كالأسرة والمدرسة قلت مظاهر الانحراف والضبط الضعيف قد يولد الانحراف من خلال غياب الردع الاجتماعي الذي يسمح بانتشار سلوكيات منحرفة كما أن الضبط الزائد قد يؤدي إلى التمرد وأحيانا إلى نتائج وسلوكيات متمردة من هنا تنبثق أهمية دراستنا في معرفة العلاقة بين الضبط والسلوك بالمؤسسة التربوية "شريف مساعديه بالمسيلة نموذجا" من خلال بحثنا حاولنا أن نثبت العلاقة وتناولنا إشكالية الدراسة في سؤال مهم هو هل هناك علاقة بين الضبط الاجتماعي والسلوك المنحرف للمراهق ولإعطاء هذا التصور صبغة علمية وانطلاقا من المعلومات التي تم استخلاصها في الثانوية' أن المراهق" هو فرد في طور الانتقال من الطفولة إلى مرحلة الرشد يمر بتحولات نفسية جسدية واجتماعية تؤثر على سلوكه وتفاعله مع المحيط التي تتجسد في بيئتين أساسيتين اللتين تؤثران في تنشئته وتشكيل شخصيته Study summary: Deviant behavior among adolescents constitutes a sensitive social issue due to its direct impact on cohesion. For deviant behavior and the relationship between social control and deviant behavior through the inverse direct relationship,To prove himself, which makes him vulnerable to influences from external and internal factors. Social control plays a vital role in Directing behavior and maintaining social balance by building a clear and realistic image of the educational institution, Sharif Musaadeya. One of the most important objective reasons that attracted our interest in studying this topic is knowing the objective causes of deviant behavior and the relationship between social control and deviant behavior through the inverse direct relationship.The more effective the mechanisms of social control (especially informal ones such as the family and school), the fewer manifestations of deviance there will be. Weak control may generate deviance through the absence of social deterrence, which allows the spread of deviant behaviors.Excessive control may also lead to rebellion and sometimes to rebellious results and behaviors. From here emerges the importance of our study in knowing the relationship between control and behavior in the educational institution “Sharif Musa’idah in M’sila as an example.” Through our research, we tried to prove the relationship and addressed the problem of the study in an important question: Is there a relationship between social control and deviant behavior of adolescents? To give this concept a scientific character and based on the information,It was concluded in high school that the adolescent is an individual in the process of transition from childhood to adulthood, undergoing psychological, physical and social transformations that affect his behaviour and interaction with the environment, which is embodied in two basic environments that affect his upbringing and the formation of his personality.